صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 35

موضوع: قراءة القرآن على المقامات الموسيقيه

ردود: 35 | زيارات: 4927
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    قراءة القرآن على المقامات الموسيقيه

    السلام عليكم
    من اهم واكثر المواضيع انتشاؤا فى زماننا هو قراءة القرآن الكريم على مقامات اهل الفسوق الموسيقيه
    فتجد معظم المقرئين اليوم يتعلمون المقامات الموسيقيه كالسيكا والنهاوند وغيرها ليقرأوا بها كتاب الله جل وعلا

    فالامر جد خطير ولم يرد دليل على جواز ذلك ابدا

    بل ان الامر قد وصل بحالهم الى ان هناك مطربه قد غنت سورة الرحمن مع الموسيقى
    ياالله
    ليكونن من امتى اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف
    انظروا يامن تحلون المعازف سيصل بنا الحال لقراءة القرأن بالموسيقى
    هو الان يقرأون بمقاماتها والله اعلم كيف سينتهى بهم الحال

    نرجوا المداخلات النافعه


  2. #2
    مشرف منبر Blender
    صور رمزية فلاشي 8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    أرض الرحمن
    ردود
    7,977
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي على الموضوع المهم وما قصرت .
    اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار


  3. #3
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أحمد ..
    هذا الموضوع يعتمد على سؤالين..

    السؤال الأول : ما هو التغني بالقرآن الذي جاء في حديث في صحيح البخاري (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)؟
    وهذا إن كانت الشبهة هي قولهم أن التغني بالقرآن هو قراءة القرآن على مقامات موسيقية ..!

    السؤال الثاني : هل الموسيقى حلال أم حرام؟

    طب لو التغني = الموسيقى .. والرسول يقول ليس منا من لم يتغن بالقرآن
    ولو الموسيقى حرام في حديث المعازف .. هل هذا يعني أن هناك تعارض بين الأدلة؟


    لا طبعاً , فالتغني لا يساوي القراءة للقرآن بالمقامات الموسيقية.
    التغني يعني تحسين الصوت فقط .

    إن كان تحسين الصوت غاية .. ووسيلة تحسين الصوت هو سماع موسيقى ((وسيلة محرمة)) لبلوغ غاية ((تحسين الصوت))..
    فالغاية لا تبرر الوسيلة .. وبالتالي فسلوك كل مسلك حرام حتى لو كانت الغاية حلال .. فهي حرام لحرمة الوسيلة أي لحرمة الموسيقى.

    أما لو أن دراسة المقامات يتم من خلال عدم سماع المعازف .. فهي حلال.
    لأن أصل التحريم هو تحريم للمعازف لا تحريم لإختلاف طبقات الصوت.

    فإن كانت المقامات الموسيقية (تعني التحكم الجيد بطبقات الصوت) فهي حلال.. إلا لو كان ذلك التحكم يتم من خلال وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).

    جزاك الله خير أخي أحمد


    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  4. #4
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    لا ادري من اين اتيت بهذا الكلام الغريب ؟!

    صراحة أول مرة اسمع بهذا الكلام
    ________________________________________________________________________

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية طارق العقاد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    سوريــــا الحـبـيـبـة
    ردود
    1,420
    بالفعل أخي معك حق انا واجهت كتير شيوخ يستخدمون أحياناً أيضاً 3 مقامات فالقراءة
    وتم عمل برنامج فالتلفزيون بخصوص هذا الموضوع وقد إستدعوا بعض الشيوخ وسألوهم
    وكانت أجوبتهم أنه هكذا تعلموا

    وانا عن نفسي واجهت هالمشكلة في درس من الدروس الدينية وكان الشيخ يحاول انه يعلمنا كيفية التغني فالقراءة
    وكان سببها تركي الدرس فوراً
    بصراحة الموضوع الي أنت فتحته مهم للغاية
    بارك الله فيك
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمــــن سبحان الله وبحمده -- سبحان الله العظيم

    Tarek Akkad


  6. #6
    character animator
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    ردود
    1,889
    ..كل مازاد عن حده انقلب الى ضده ^.^..
    ..أحيانا تستمع الى مقرأ لا يتغنى بل تراه يبدأ بالبكاء ويستمر في دلك ..صراحة ابحث مباشرةعن مقرأ أخر..
    .. أحسن شئ هو التوازن والأداء الطبيعي .. الدي ليس فيه زيادة او نقصان.. والتلقائية..لاتحاول ان تبكي حتى ادا جاء البكاء تلقائيا يكون وقعه جميلا على النفس..
    (الماء على للطافته يشق الصخر على صلابته)

  7. #7
    لا اجد افضل صوت من مشاري

  8. #8
    الله المستعان


    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  9. #9

  10. #10
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخوانى بارك الله فيكم جميعا
    اخى احمد زووم
    كلامك سليم لكن ايضا تعلم المقامات الموسيقيه حتى لو بدون موسيقى بغرض القراءه هو حرام
    انظر لكلام بن تيميه فى كتاب الاستقامه فى المجلد الاول صفحة 246
    ومع هذا فلا يجوز ان يقرأ القرآن بألحان الغناء ولا ان يقرن به من الالحان ما يقرن بالغناء من الالات وغيرها

    اى حتى لو استخدموا الحان الغتاء بدون موسيقى فهى حرام

    وقال الامام القرطبى صاحب التفسير فى مقدمة تفسيره صفحة 29 من المجلد الاول
    ومن حرمته ألا يقعر فى قرائته كفعل هؤلاء الهمزيين والمبتدعين المتنطعين فى ابراز الكلام من تلك الافواه المنتنة تكلفا فإن ذلك محدث ألقاه الشيطان إليهم فقبلوه عنه ومن حرمته ألا يقرأ بألحان أهل الغناء كلحون أهل الفسق

    وانظر لكلام العلامة أبو اسحاق الحوينى فى الامر


    كما هى رأى المتخصصين فى علم القراءات مثل شيخ عموم المقارئ المصريه الدكتور احمد عيسى المعصراوى
    وهو رأى كل من نحبهم من مقرئينا الكرام امثال مشارى راشد العفاسى سعد الغامدى عبد الرشيد صوفى
    حتى هو رأى الفائز بمسابقة المزمار الذهبى وهى مسابقه كانت قائمه على علم المقامات وهو الشيخ عبد الله كامل وقد استبرأ من ذلك واثبت عدم علمه به

    والامر جد خطير وهو موجود ومعلوم عند المتخصصين فى القراءه والترتيل وبالذات الذين يعملون بالقرىن فى المآتم وغيرها من البدع

  11. #11
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    بارك الله فيك مشرفنا الغالى الاستاذ نجيب اثريت الموضوع

  12. #12
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الشحومي معاينة الرد
    لا ادري من اين اتيت بهذا الكلام الغريب ؟!

    صراحة أول مرة اسمع بهذا الكلام
    مش ذنبى انك اول مره تسمع عنه
    ومش دليل على انه مش موجود ان حضرتك ماسمعتش عنه

    الامر متفشى وكانت هناك مسابقه رسميه على قناة الفجر الفضائيه اسمها المزمار الذهبى
    كانت لجنة التحكيم اصلا قائمه على المقامات
    والراجل يقوله عاوزك تجيب المقام الفلانى
    ويمثله بأنه يقول آهاها ومش عارف ايه

  13. #13
    معنى هذا مثلا انى لا استطيع الإستماع إلى مشاري
    الم الموضوع خلاف ؟

  14. #14
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    [quote=sky_master;1701502]معنى هذا مثلا انى لا استطيع الإستماع إلى مشاري
    الم الموضوع خلاف ؟[/quote]

    السلام عليكم
    الموضوع مختلف وسأذكر لك موطن الإختلاف .. لأنني تناقشت أنا وأخي أحمد في تلك النقطة..

    أولاً المقامات الموسيقية هي أن تأتي بالمد إلزاماً ..
    قد يكون المد في غير موضعه .. وهذا يعني التحريف في القرآن.

    أما إن كان هذا المد في الأناشيد مثلاً فلا مشكلة .. أما المشكلة تقع في المد الزائد أو الناقص في القرآن بتعمد إتباعاً للمقامات الموسيقية..
    وهو ما يعتبر تحريفاً في القرآن.

    فإن كانت المقامات الموسيقية (تعني التحكم الجيد بطبقات الصوت) فهي حلال.. إلا لو:
    1- كان ذلك التحكم يتم من خلال وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).
    2- الإفراط الذي يؤدي إلى زيادة حرف أو أخفاء حرف .

    وفي الحالتين السابقتين تصبح المقامات حرام في القرآن , وهذا هو حال المقامات.
    أما في غير القرآن تصبح المقامات حرام فقط لو كانت تعتمد في تعلمها على وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية Nour.Ah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    24
    ردود
    1,770
    لن اناقش كثيرا فقط في هذا الرد
    اولا قول رسول الله (من لم يتغن بالقران فليس منا) 1
    في الف مليون موضوع سابق صار نقاش عن ان آلات الموسيقى حرام ولكن الاصوات البشرية حلال مهما كانت 2
    في دمج 1 و 2 في معادلة الموضوع يصير عندنا ان المسالة حلال ""ليست فتوى هذا رايي""
    لا تؤاخذوني اثرت علي الرياضيات خخ
    طيب طالما المزهر حلال فقط حسبما يقول الغالب هل كان الناس يدقون بالمزهر ويتكلمون بصوت متجهم ام بصوت جميل فيه موسيقى ""اصوات بشرية لا باس بها حسب النقاشات السابقة"" !!
    ((وقل رب زدني علما))

    التاريخ ليس سوى كذبة متفق عليها !
    (نابليون بونابرت)

    إن لَم تشعُر بتناقُض فيما يدُور حولك فاعلم أنّ المسافة التي تُبعِدك عن كوكب الأرض ليست بالقليلة !
    (مارلن كلافر)
    chidory سابقا

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية Nour.Ah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    24
    ردود
    1,770
    وعلى فكرة حتى الاذان كاذان الحرم كله على مقامات
    ((وقل رب زدني علما))

    التاريخ ليس سوى كذبة متفق عليها !
    (نابليون بونابرت)

    إن لَم تشعُر بتناقُض فيما يدُور حولك فاعلم أنّ المسافة التي تُبعِدك عن كوكب الأرض ليست بالقليلة !
    (مارلن كلافر)
    chidory سابقا

  17. #17
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة chidory معاينة الرد
    لن اناقش كثيرا فقط في هذا الرد
    اولا قول رسول الله (من لم يتغن بالقران فليس منا) 1
    في الف مليون موضوع سابق صار نقاش عن ان آلات الموسيقى حرام ولكن الاصوات البشرية حلال مهما كانت 2
    في دمج 1 و 2 في معادلة الموضوع يصير عندنا ان المسالة حلال ""ليست فتوى هذا رايي""
    لا تؤاخذوني اثرت علي الرياضيات خخ
    طيب طالما المزهر حلال فقط حسبما يقول الغالب هل كان الناس يدقون بالمزهر ويتكلمون بصوت متجهم ام بصوت جميل فيه موسيقى ""اصوات بشرية لا باس بها حسب النقاشات السابقة"" !!
    استدلالك صحيح لو ان :
    التغني = القراءة بالمقامات

    وهذا ليس حقيقي
    أولاً المقامات الموسيقية هي أن تأتي بالمد إلزاماً ..
    حتى لو أن المد في غير موضعه .. وهذا يعني التحريف في القرآن.


    أما إن كان هذا المد في الأناشيد مثلاً فلا مشكلة .. أما المشكلة تقع في المد الزائد أو الناقص في القرآن بتعمد إتباعاً للمقامات الموسيقية..
    وهو ما يعتبر تحريفاً في القرآن.

    فإن كانت المقامات الموسيقية (تعني التحكم الجيد بطبقات الصوت) فهي حلال.. إلا لو:
    1- كان ذلك التحكم يتم من خلال وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).
    2- الإفراط الذي يؤدي إلى زيادة حرف أو أخفاء حرف .

    وفي الحالتين السابقتين تصبح المقامات حرام في القرآن.
    أما في غير القرآن تصبح المقامات حرام فقط لو كانت تعتمد في تعلمها على وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية Nour.Ah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    24
    ردود
    1,770
    اخي ليس كل المقامات تقوم فيها باخفاء حروف وعدم اظهارها
    خذ على سبيل المثال مقام الاذان
    ((وقل رب زدني علما))

    التاريخ ليس سوى كذبة متفق عليها !
    (نابليون بونابرت)

    إن لَم تشعُر بتناقُض فيما يدُور حولك فاعلم أنّ المسافة التي تُبعِدك عن كوكب الأرض ليست بالقليلة !
    (مارلن كلافر)
    chidory سابقا

  19. #19
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة chidory معاينة الرد
    اخي ليس كل المقامات تقوم فيها باخفاء حروف وعدم اظهارها
    خذ على سبيل المثال مقام الاذان
    أخي الكريم :
    دعنا نتفق أن للقرآن حالة خاصة لا توجد فيما سواه.. فالتحريم هنا يعتمد على وجود شرطين:
    1- كان ذلك التحكم يتم من خلال وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).
    2- الإفراط الذي يؤدي إلى زيادة حرف أو أخفاء حرف .


    أما غير القرآن فشرط الحرمة يؤول فقط إلى :
    1- أن يكون ذلك التحكم يعتمد في تعلمه على وسيلة محرمة ((ألا وهي المعازف)).

    إذاً المقامات في القرآن محرمة عند وجود شرطين .. مما يؤدي إلى التحريف.

    الأهم من كل ذلك : ماذا تعني كلمة مقامات موسيقية؟
    فحتى نستطيع أن نخوض النقاش لابد من تحديد المفاهيم.. حتى نبني الأحكام بشكل صحيح.
    فقد تقصد أنت بالمقام (أنه تحسين الصوت فقط) , وغيرك يقصد بالمقام ( الإلتزام بالمد إتباعا للمقام حتى لو في غير موضعه) .. وكل تعريف منهما سينبني عليه حكما خاصا به.

    وإن لم تتفق معي حتى الآن , فأرجوا منك أن توضح المفهوم الذي تقصده ..
    لكنني أرى أننا غير مختلفين.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية Nour.Ah
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    24
    ردود
    1,770
    الحمد لله النقاش معك ممتع وغير عصبي المهم نحن الاثنان متفقان تقريبا
    ولكن ساشرح لك وجهة نظري بالتفصيل :
    المدود والتجويد والاحكام لم تنزل مع القران ولكنها كانت موجودة قبل هذا والعرب كانوا يستخدمونها في الغناء "" هذا كله على حد علمي فقط""
    والمقامات ليست خروجا عن القران وانما تلحين لكلام العرب هذا ما اعرفه وتعلمته
    ((وقل رب زدني علما))

    التاريخ ليس سوى كذبة متفق عليها !
    (نابليون بونابرت)

    إن لَم تشعُر بتناقُض فيما يدُور حولك فاعلم أنّ المسافة التي تُبعِدك عن كوكب الأرض ليست بالقليلة !
    (مارلن كلافر)
    chidory سابقا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل