موضوع: ........كلمت من القلب.......

ردود: 5 | زيارات: 431
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية ahmad.ps
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,745

    ........كلمت من القلب.......

    أحيانًا نتحرك في موضعنا، وأحيانًا نسير في طريق مسدود!، وأحيانًا نضرب عن يمين وشمال وكأن بيننا وبين الصراط المستقيم خصومة..!!
    في عالم يبحث عن الحرية نصور الإسلام دين استبداد، وفي عالم يحترم التجربة، ويتبع البرهان نصور الدين غيبيات مستوردة من عالم الجن، وتهاويل مبتوتة الصلة بعالم الشهادة، وفي عالم تقارب فيه المتباعدون ليحققوا هدفًا مشتركًا. فلا بأس أن يتناسوا أمورًا ليست ذات بال، في هذا الوقت ترى أناسًا من الدعاة يجترون أفكارًا بشرية باعدت بين المسلمين من ألف عام، ليشقوا بها الصف ويمزقوا بها الشمل!!

    إن الثقافة الإسلامية المعروضة تحتاج إلى تنقية شاملة، وإن الدعاة العاملين في الميدان التقليدي يجب أن يغربلوا لنعدم السقط، وننفي الغلط..

    محمد الغزالي -هموم داعية


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية ahmad.ps
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,745
    لا أدري لماذا يخالطني شعور بأني أعيش في القرن السابع أيام سقوط "بغداد" ووفاة الدولة العباسية، أو بعد دلك بقرنين أيام سقوط "غرناطة" واختفاء الإسلام من الأندلس؟!!
    نعم أنا أحيا في القرن الخامس عشر للهجرة. والمسلمون من خمس العالم ومنتشرون في كل القارات، بيد أن هزائم ثقيلة تنزل بهم، ومؤامرات لئيمة تحاك لهم، وظلمات كثيفة تتجه إلى مستقبلهم، ويستحيل أن يبتسم مسلم مخلص وهو يرى هذا الهوان يكتنف دينه وقومه!!
    وكيف يبتسم وهو يرى الأخطار تتجه إلى قلب أمته وأطرافها، والأعداء وهم جادون في الإجهاز عليها، ومع ذلك فجماهيرنا تلهو وتلعب!
    إن الذنوب التي نقارفها، والتوافه التي تشغلنا هي الثغرات التي ينفذ العدو إلينا منها، ويحكم قبضته علينا، ولا نزال نلفت الأنظار إلى مصادر الخطر على حياتنا كلها إنها:
    أولاً: مواريث الثقافة المغشوشة التي تحتضن البدع والخرافات، ولا تعرف عادة من عبادة، ولا ركنا من نافلة، ولا دنيا من آخرة، ولا ترسم للإسلام صورة صحيحة تبرز فيها أجهزته الرئية وسماته التابعة، وأهدافه الأولى، ومطالبه الثانوية...
    وثانيًا: ما وفد به الاستعمار الثقافي للحضارة المنتصرة! إنها حضارة تعبد اللذة، تزدري الآخرة، وتنسى الله وتجحد حقوقه. وقد سخَّرت الأرض-التي خلقها الله لعباده- لخدمة إلحادها على حين وقف المؤمنون الذين يجهلون قواها لا يحسنون دفاعًا بل لا يستطيعون حراكًا...
    إن الدعاة الحقيقيين للإسلام لابد أن يكتئبوا، ولا يعني ذلك تكاسلاً واستسلامًا، إنهم يشمّرون عن سواعدهم ويرتبون صفوفهم، ويدافعون عن دينهم، ولا يزالون في كفاح حتى يحكم الله لهم...

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية ahmad.ps
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,745
    المشكلة التي نطلب من اولى الالباب حلها هى معالجة نفرا من الناس يرون الحق حكرا عليهم وينظرون للاخرين نظرة انتقاص واستباحة
    الواقع ان الامراض النفسية التي عند هؤلاء المتعصبين للفرعيات تسيطر على مسالكهم وهم باسم الدين ينفسون عن دنايا خفية
    وعندما يشتغل بالفتوي جزار فلن يبحث الا عن ضحية
    مثل ذلك : ان البعض ينكر المجاز ويستهجن القول به !!
    سالني سائل : تذكر حديث الابراد بصلاة الظهر لان شدة الحر من فيح جهنم ؟؟
    قلت : نعم.
    قال: جاء في الكلام عن فيج جهنم ان النار اشتكت الي الله قائلة اكل بعضي بعضا فاذن لها بنفسين في الصيف والشتاء فاشد ماتجدون من الحر في الصيف فهومن انفاس جهنم واشد ما تجدون من برد في الشتاء فهو زمهرير جهنم !!
    قلت : ذلك تقريبا معني حديث صحيح .
    قال : اوتؤمن به؟
    قلت : لا ادري ماذا تريد؟ الابراد بالظهر مطلوب تجنبا لوقدة الحر ولا غضاضة في ذلك يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
    قال : اسالك عن المعني المذكور في الحديث ؟ اتؤمن بان جهنم اشتكت فعلا وان الله استمع اليها ونفس عنها !!
    قلت : كون النار تكلمت بلسان فصيح وطلبت ماطلبت فهم لبعض الناس ولهم ان يقفوا عند الظاهر الذي لايتصورون غيره وهناك راى اخر اميل اليه .. وهو انه اسلوب في تصوير المعاني يعتمد على المجاز والاستعارة
    هنا تنمر السائل وبدأ في التشنج: اكثير على قدرة الله ان تتكلم النار ؟؟ اما يقدرربنا ان تتكلم الحجارة ؟؟
    اجبته ببرود: مادخل القدرة الالهية هنا ؟ ان العلماء يفهمون النصوص على ضوء اللغة العربية ومانقل الينا من تراكيبها وقدرة الله فوق الظن والتهم
    فالعرب الاقدمين اجرواعلى لسان الجماد والحيوان كلاما يقول المثل العربي : " قال الجدار للوتد لم تشقني؟ قال سل من يدقني " والجدار لم يتكلم ومع ذلك ان كنت ترى ان الجدار تكلم فلك مذهبك ..ولا دخل للسلف او الخلف في الامر

    ان هذا الشاب وامثاله معذورون والوزر على من يوجههم لانه لايفقه ازمات الحياة المعاصرة ولا يرتفع الى مستوى الاحداث ..

    نريد ثقافة تجمع ولا تفرق وترحم المخطئ ولا تتربص به المهالك ولاادري ..لماذا لا نؤثر العمل الصامت المنتج بدل هذا الجهد العقيم ؟؟؟
    نريد العمل الجماعي الاسلامي ..نريد انشاء تجمعات مدنية على اسس اسلامية ..غرف تجاة روابط مهنية اتحادات طلاب اندية ... فلا يجزو ان يكون اليهود اقدرمنا في هذا المجال ..

    انني فيما بليت رايت الخلاف الفقهي يتحولالا عناد شخصي ثم الى عداء ماحق للدين والدنيا فكيف اذا تصور البعض ان الامر ليس خلافا في الفروع ولكنه خلاف في الاصول ..المصيبة تكون ادهي وامر

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية adam-adam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المنطقة
    بين طيات الكتب
    العمر
    35
    ردود
    6,013
    أعجبت بهذا الجزء:

    نريد ثقافة تجمع ولا تفرق وترحم المخطئ ولا تتربص به المهالك ولاادري ..لماذا لا نؤثر العمل الصامت المنتج بدل هذا الجهد العقيم ؟؟؟
    نريد العمل الجماعي الاسلامي ..نريد انشاء تجمعات مدنية على اسس اسلامية ..غرف تجاة روابط مهنية اتحادات طلاب اندية ... فلا يجزو ان يكون اليهود اقدرمنا في هذا المجال ..

    انني فيما بليت رايت الخلاف الفقهي يتحولالا عناد شخصي ثم الى عداء ماحق للدين والدنيا فكيف اذا تصور البعض ان الامر ليس خلافا في الفروع ولكنه خلاف في الاصول ..المصيبة تكون ادهي وامر


    تقبل مروري بود بالتوفيق إن شاء الله
    الحمد لله

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية ahmad.ps
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,745
    شكرا لك اخي
    فعلا كلمات في الصميم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل