موضوع: هل يعرف احدكم الحكمه فى ذلك

ردود: 4 | زيارات: 606
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    هل يعرف احدكم الحكمه فى ذلك

    السلام عليكم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أعظم عند الله من ستة وثلاثين زنيه"
    كلنا يعلم أن الأعداد من 3 الى 9 تخالف المعدود افرادا وجمعا وتذكيرا وتانيثا اذا كانت مفرده وتخالفه تذكيرا وتأنيثا فقط اذا لم تكن مفرده
    ولكن هنا اتى ذلك العدد ستة وكان الواجب ان يكون ست حتى يخالف كلمة زنيه وهى مؤنثه
    فهل يعرف اى منا ما الحكمه فى ذلك ؟؟؟؟


  2. #2
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    ما فى جواب؟؟؟؟

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية keycoo
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,754
    اخي بالنسبة للجواب فارجو الله ان يكون صحيحا ... وان اصبت فمن الله والحمد لله .. وانت اخطأت فمني ومن الشيطان ...
    فجواب سؤالك بإذن الله هي قاعدة مستخرجة (أن النحو والإعراب مرده إلى كلام الله وكلام نبيه -صلى الله عليه وسلم- فلا يقضى للنحو على الكتاب والسنة،بل يستنبط النحو من الكتاب والسنة) فكما ترى جاء الحديث مخالفا لقاعدة العدد والمعدود (وفى هذا من تعظيم الكتاب والسنة ما لا يخفى) وإلا فإن الغالب المطرد فى الكتاب والسنة ثم كلام العرب ومن مخالفة (الثلاثة إلى العشرة) فى الأعداد معدودها إن تذكيرا وإن تأنيثا وأن مرجع ذلك إلى المفرد دائما.


    وايضا

    وأحمد أيضاً من طريق جرير بن حازم عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" درهم رباً يأكله الرجل - وهو يعلم - ؛ أشد من ست وثلاثين زنية ".

    وقال المنذري:" رواه أحمد والطبراني في " الكبير "، ورجال أحمد رجال الصحيح ".

    وكذا قال الهيثمي ؛ إلا أنه زاد في التخريج: " والأوسط ".

    قلت: وإسناده عندي صحيح ؛ وان أعله الدارقطني بالموقوف المتقدم، فقال:" هذا أصح من المرفوع ".

    إلا أن هذا لا ينفي الصحة عن المرفوع ؛ وإن كان دون الموقوف، وأظن أن ملحظ الدارقطني فيما قال، ما في ( جرير بن حازم ) من المقال، ولكنه قد جاوز القنطرة برواية الشيخين عنه، ولا سيما وقد توبع من ليث بن أبي سليم عن ابن أبي مليكة به.

    هذا ما نقلته من المكتبة الشاملة .

    الشيخ الألباني صحح الإسناد ونقل الرواية الموافقة لما تعلمناه في العدد والمعدود والله أعلم . إذن صححه بهذا اللفظ ست وثلاثين وليس ستة وثلاثين .

    فالاصح ست وثلاثين



    أما عن الحديث

    80 - إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل ، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم .

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2831
    خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


    --------------------------------------------------------------------------------

    81 - إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا ؛ أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل ، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1856
    خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


  4. #4
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    بارك الله فيك اخى على الاستطراد
    لكن هناك حكمة ايضا من قول النبى وهذا لا ينافى اختلاف الروايات فكلها صحيحه
    وأما عن الاحكام فى النحو فنعم ناخذها من الكتاب والسنه وهنا حكمة وليست قاعده اى انه لا يمكننا ان نعمم الحكم والا سنقول بذلك فى شتى امور حياتنا ولن تكون هناك قواعد ثابته فى النحو

    والحكمه هنا اخى هو بيان دهشة النبى صلى الله عليه وسلم وادهاشه لاصحابه بأن الحكم شديد فعلا فإن درهم الربا الواحد اشد عند الله من ست وثلاثين زنيه
    فقالها الرسول صلى الله عليه وسلم هكذا تأنيثا بتأنيث لبيان العجب فى وشدة ادهاشه لهم من شدة وقع الحكم عليهم
    فاتت مدهشة لهم لبيان شدة وقع الحكم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل