Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل سنرى أول مصتع سيارات عربى مسلم قريبا ؟؟؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

السيارة لا تصبح سعودية إلا عندما يكون المحرك سعودي, و هذا ليس شيئاً صعباً الى هذه الدرجة. برأيي الشخصي بامكان قسم صغير من ال 400 مليون يورو في ارسال الطلاب ببعثات الى بي ام دبليو مثلا لتعلم بناء المحركات.
    شيء آخر, 400 مليون يورو لبناء 20 الف سيارة => تكلفة السيارة = 20 ألف يورو مينمم؟! ب110 ألف ريال اشتري احلى لاند كروزر!
    النقاط الايجابية هي تبادل المعلومات بين الطلاب ومرسيدس و ماغنا, أعتقد انها تضعهم على الطريق الصحيح لبناء سيارة خاصة بهم بالمستقبل.
    ملاحظتي فقط على الاسم, هذه السيارة تشبه حجماً و ووزناً وشكلاً كل شيء إلا الغزال!
    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

انا مش عارف افرح ولا ابكي

هو الموضوع بيحكي عن تصنيع سيارة عربية مية بالمية ولا تجميع ولا تصنيع نص نص ؟

الردود شككت بالخبر وهيك صرنا بين الشك واليقين

على كل حال انا فرحان كتير اذا كان بالفعل هناك سيارة من تصنيع عربي بمواد خام مستوردة وليس بقطع مستوردة

الصناعة تعني صناعة كل شيء من الاطارات الى المطور الى اصغر شي واكبر شي يعني كل شي بالسيارة

هي ليست او سيارة سعودية ...لكنها اول تصميم هيكل سعودي لسيارة :
        كتصميم اختباري لأول سيارة سعودية مستقبلا ..
        :
        http://www.ibda3world.com/?p=12430
        استمتعنا سابقاً بمشاهدة العديد من الأفكار والتصاميم الرائعة لعالم السيارات، والتي وعلى الرغم من تنوعها واختلافها كانت تشترك في أنها جميعها قادمة إلينا من الدول الأكثر تقدماً، لكن القاعدة ستتغير هذا المرة بأول سيارة تخرج إلينا من المملكة العربية السعودية:

Gazal_1_concept

ما تشاهدونها في هذه الصورة هي السيارة غزال-1، التي نجحت في لفت أنظار المهتمين بصناعة السيارات في معرض جنيف الدولي للسيارات، كتصميم اختباري لأول سيارة سعودية.

المميز في غزال-1 هي أنها مشروع تخرج لطلبة كلية الهندسة في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وهي نموذج اختباري لسيارة رباعية الدفع تلائم مناخ وتضاريس دول الخليج، بمعايير صديقة للبيئة.

Gazal-1-saudi-car

شارك في هذا المشروع 55 طالباً، بمساعدة شركتين إيطاليتين هما شركتي studiotorino وmagna steyr اللتين لعبتا دوراً هاماً في تقديم التدريب اللازم ونقل الخبرات لهؤلاء الطلبة بما يساعدهم على إنجاز هذا المشروع.

Gazal_1_concept_2

يبلغ طول السيارة غزال-1 4.8 متر وعرضها 1.9 متر، وتم بناؤها على قاعدة عجلات ومحرك سيارات مرسيدس g-class، ولم يتم تغيير المواصفات الأساسية للإطارات والأجزاء الميكانيكية وخطوط التصميم الأساسية، واكتفى مشرف المشروع بإتاحة الحرية للطلبة لتصميم كل ما دون ذلك.

Gazal_1_concept_3

وعلى الرغم من أن أهداف المشروع تعليمية، إلا أن د. سعيد درويش أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة الملك سعود قال أن هناك خططاً تسويقية جاهزة لغزال-1، وأنه ينبغي استثمار 400 مليون يورو لإنتاج 20 الف وحدة سنوياً من هذه السيارة على مدى ثلاث سنوات. وقد بدأ المشروع في إبريل 2009 وسيتم الانتهاء منه في مايو القادم.

Gazal_1_concept_4

ومن الجدير بالذكر أن جامعة الملك سعود تعد واحدة من أفضل 300 جامعة في العالم، وهي أول جامعة في المملكة العربية السعودية وتُخصص لها الحكومة السعودية 1% من ميزانيتها.

Gazal_1_concept_5

ختاماً وعلى الرغم من أن الطلبة لم يقوموا بتصميم هذه السيارة من الصفر، ولم يقوموا بتعديل مواصفاتها الأساسية، إلا أنها خطوة جيدة جداً لتوجيه وتدريب وتأهيل الطلبة والمهندسين ليخوضوا في هذا المجال وهذه الصناعة الحيوية التي ليس لنا أي بصمة تُذكر فيها.
        ويجب علينا أن نتذكر كذلك نقطة هامة، هي أننا لا ننظر إلى سيارة اختبارية خرجت من مكاتب أحد شركات صناعة السيارات، بل إلى سيارة خرجت من أدراج طلبة الجامعة، وهي في حد ذاتها نقطة تستحق الاحترام!
        ولكنها بداية جيدة ..اعتقد خلال العشر السنين القادم بيفتتح الملك عبدالله حفضه الله مصنع سعودي 100% لصناعة السيارات السعودية من الصفر ..من يقرأ سيرة عبدالله خلال السنين الخمس السابقة وعن ما ينوي فعله ستعلمون أن المملكة بإذن ستصل لما تريد له بهذا الرجل الشهم والصادق ..
        وعلى فكرة أن دولة ركزت على التعليم وتطويره بالمقام الأول ستقود العالم يوما ما ..كما قادت العالم امريكا اليوم وذلك بعلمها
        كن كالطير يحب العلو

ما هذه النظرة السوداوية يا اخوان ..
          المملكة تسعى لتطوير التعليم وتسعى لأن ترفع رأس العرب والمسلمين وانتم تأخذون الموضوع على استهتار وتنزنت وضحك ..
          لن يسمعكم أحد منهم لكنني أريد فقط أن نربوا بعقولينا قليلا ..إلا متى ونحن سنضل هكذا ..!!
          المشاركة الأصلية بواسطة n.nabil مشاهدة المشاركة
          هههههههههههههههههههههه

ياراجل ده حتى الهيكل بيفكرني بالـ jeep
          أمم أستاذ نادر ..كنت أفتكرك أنسان فهمان وعاقل وتأخذ الأمور من كل النواحي ..لكن ردودك الأخيرة غريبة ..أعتقد أنك لسن نادر !!
          ربما سرقت عضويتك يا نادر الحقها ...
          منتج سعودي 100% !

المحرك مستورد على ما اتذكر من شركه مرسيدس
          من قال أن المحرك سعودي !!
          لم تأت بشيء جديد ..اقرأ الموضوع جيدا ثم رد يا صديقي ..حفظك الله ورعاك يا نادر
          أتمنى أن تبقى نادر
          المشاركة الأصلية بواسطة medo3d مشاهدة المشاركة
          ياسلام ولو المحرك مستورد يبقى احنا عملنا ايه بقى ؟؟؟
          ماعتقدشى يأخى يعنى كل الهيصه دى علشان التصميم والهيكل والحاجات الباقية ؟؟؟
          نعم الهيصه هذه لتحفيز الشباب لكي يبدعوا ..وفقك الله
          http://www.ibda3world.com/?p=12430

وتحت رعاية شركتين ايطاليتين كمان
          مش قايلك أن فهمان الموضوع غلط ..هدانا الله وإياك
          ارجو حذف الموضوع ههههههههههههههه
          !؟ لماذا يحذف يا أستاذي هل ينافي شروط المنابر ..
          أتمنى أن تحرر ردك يا صديقي فهذا الرد أخر ما كنت اتوقعه منك
          المشاركة الأصلية بواسطة jlmood مشاهدة المشاركة
          ههههههههههههههههههههههههه
          أجل 100 % سعودي
          قلم الحبر الذي أستعمله ياباني , و أتحدى أي سعودي يصنع مثله .
          يالك من ذكي كيف عرفت أن قلم الحبر يا ياباني ..يا صديقي قلم الحبر هذا من ماركة باركر وهو بريطاني ..ونحن لم نتكلم عن أقلام هنا ! قلنا تصميم هياكل سيارات
          اتمنى أن يكون عقلك أكبر من سنك قليلا ...حفظك الله لأهلك
          ياجماعه الموضوع مش مستاهل
          احنا كلنا مسلمين زى بعض
          وعارفين ان الافراد عقلياتها الحمد لله جامده رغم الحكومات ماتساعدشى

بس ان شاء الله ربنا يكرم

بالنسبه لمصر فعلا كنا بنصنع سيارات نصر وشاهين بس طبعا مش 100 فى 100
          ورغم كده قضوا على حلم تصنيع سياره مصرية
          وقفلوا المصانع
          والحين مصر بتجمع تويوتا وميرسيدس وكمان فى غبور هيونداى وغيرها وغيرها
          والهياكل بتتصنع فى مصر
          يبقى ايه الجديد انا كنت بحسب ان السعوديين عملوا الموتور طلع كل اللى عملوه تعديلات فى التصميم بتاع مرسيدس بنز
          لما نبقى نعمل المحرك بلوازمه نبقى عملنا السياره
          الحديث يجوز لمصر أما للسعودية يحذف الموضوع ..
          المنابر عربي وليس مصري او سعودي يا أخي ..أستاذ محمد أعتقد أنه ليس من الجيد أن يوصف إنسان عاقل لبيب على أن عقله متحجر أو انه غجري فلا تضعل هذا الوصف لك الله ينصر الأمة الاسلامية .
          المشاركة الأصلية بواسطة dimension مشاهدة المشاركة
          السيارة لا تصبح سعودية إلا عندما يكون المحرك سعودي, و هذا ليس شيئاً صعباً الى هذه الدرجة. برأيي الشخصي بامكان قسم صغير من ال 400 مليون يورو في ارسال الطلاب ببعثات الى بي ام دبليو مثلا لتعلم بناء المحركات.
          شيء آخر, 400 مليون يورو لبناء 20 الف سيارة => تكلفة السيارة = 20 ألف يورو مينمم؟! ب110 ألف ريال اشتري احلى لاند كروزر!
          النقاط الايجابية هي تبادل المعلومات بين الطلاب ومرسيدس و ماغنا, أعتقد انها تضعهم على الطريق الصحيح لبناء سيارة خاصة بهم بالمستقبل.
          ملاحظتي فقط على الاسم, هذه السيارة تشبه حجماً و ووزناً وشكلاً كل شيء إلا الغزال!
          ~sion
          السيارات 20 الف لن تباع علنا ..ولن يدعوني انا وانت لشرائها ..هم يعرفون من سيشتريها ..انت تعرف ما اقصد رعاك الله ..
          المشاركة الأصلية بواسطة يوسُف مشاهدة المشاركة
          انا مش عارف افرح ولا ابكي

هو الموضوع بيحكي عن تصنيع سيارة عربية مية بالمية ولا تجميع ولا تصنيع نص نص ؟

الردود شككت بالخبر وهيك صرنا بين الشك واليقين

على كل حال انا فرحان كتير اذا كان بالفعل هناك سيارة من تصنيع عربي بمواد خام مستوردة وليس بقطع مستوردة

الصناعة تعني صناعة كل شيء من الاطارات الى المطور الى اصغر شي واكبر شي يعني كل شي بالسيارة
          راجع الموضوع والردود ..

اعذرني يا صاحب الموضوع على الدخل ..لكن هذا ما كان في قلبي
          كن كالطير يحب العلو

بارك الله فى الاخوه ما شاء الله
            طبعا السعودية ما شاء الله بتسير بخطوات جيده جدا نحو النجاح
            يعنى مافيش ولا جامعه عربيه اخدت تصنيف على العالم غير جامعة الملك سعود
            حتى مصر بكل جامعاتها العريقه بس للاسف الحكومه عندنا ضربت البحث العلمى بمسدس وشوت جن كمان ههههههه
            لكن اهم شىء دعم الحكومات وده اللى شايفينه من الحكومه السعودية ما شاء الله
            بس الايام القادمه هى الى هتبين ايه اللى هنوصله

وفعلا زى ماقال الاخوه ان تصنيع الموتور مش حلم يعنى وكل اللى بنعمله مش اختراعات دى حاجات الناس وصلولها من قرون
            تقنية الموتور مش غامضه كلنا عارفينها
            وربنا يبارك فى السعودية وفى كل بلاد المسلمين

مراجع هامة :
              http://www.autoblog.com/2010/03/03/g...opper-of-a-st/

http://www.alarabiya.net/articles/20...04/102112.html

http://carscoop.blogspot.com/2010/03...aight-out.html

http://news.ksu.edu.sa/news/44547
              كن كالطير يحب العلو

بارك الله فى الاخوه ما شاء الله
                طبعا السعودية ما شاء الله بتسير بخطوات جيده جدا نحو النجاح
                يعنى مافيش ولا جامعه عربيه اخدت تصنيف على العالم غير جامعة الملك سعود
                حتى مصر بكل جامعاتها العريقه بس للاسف الحكومه عندنا ضربت البحث العلمى بمسدس وشوت جن كمان ههههههه
                لكن اهم شىء دعم الحكومات وده اللى شايفينه من الحكومه السعودية ما شاء الله
                بس الايام القادمه هى الى هتبين ايه اللى هنوصله

وفعلا زى ماقال الاخوه ان تصنيع الموتور مش حلم يعنى وكل اللى بنعمله مش اختراعات دى حاجات الناس وصلولها من قرون
                تقنية الموتور مش غامضه كلنا عارفينها
                وربنا يبارك فى السعودية وفى كل بلاد المسلمين
                صدقت أخي الله يوفقك .
                كن كالطير يحب العلو

قل لي اخي medo3d هل انت سعودي ام مصري لاني اعرف المصريين تأثرهم الوحيد بمصر بينما انت يبدو لي متأثر كثير بالسعودية ؟؟
                  علي العموم مشكور علي الموضوع الجميل وربنا يزيد المشكلة ان نحن العرب والمسلمين نبداء بالاشياء بس نفسنا بنقطع وما بنكمل ربنا يوفق الجميع

نحن في السودان عملنا اول طيارة عربية صنعها العرب كاملة بس عارف ان نحنا ما حنكمل
                  مثل الحضارة الفرعونية بدائها اجدادنا النوبي السودانيين بس كملها المصريين وطوروها فستحقوا ان تكتب بأسمهم
                  ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

اخى alsoody
                    والله انا ماكنت احب اسمع الكلام ده من حضرتك واعتقد ان حضرتك على علم كبير انى مش متعصب لبلد عن بلد بل على العكس انا نفسى كل حكوماتنا تكون زى السعودية مش لانها حكومه رهيبه يعنى ولا حاجه بس على الاقل انهم بيحبوا الدين
                    وبيساعدوا الناس على الالتزام
                    عكس حكوماتنا المريضه اللى بتحاربنا لمجرد التزامنا
                    وليه اخدت كلامى على مصر انى متعصب لمصر اكيد انا بحب بلدى اكتر من اى بلد تانى
                    بس انا عمرى ماكان قصدى كده
                    ولما قلت الموضوع يتقفل كنت بهرج علشان انا كنت فاكر حاجه واكتشفت حاجه

فلا تظن فيا اى ظن بارك الله فيك
                    يعلم الله كم احب السعودية واهلها واتمنى لهم التوفيق دائما ان شاء الله
                    وجزاكم الله كل خير

أنا اعلم ذلك اخي ..واعلم أنسان عاقل وفاهم لكني كتبت لك ذلك متعمدا..لكي اوصل لك فهم من سيقرأ الموضوع من الزوار ..
                      كن كالطير يحب العلو

معلشى اخى alsoody
                        كتبت الرد قبل ماشوف كلامك هههههههه

اخى تهرافا اهلا بك
                        بالنسبه لايه العجيب فى كده انا بحب اى بلد مسلم وبحب اى شعب مسلم وبحب السعودية اكتر بلد لانها تحتوى على اطهر اماكن فى العالم كله وطبعا مكه هى احب البلاد لقلبى على الاطلاق وبحب السودان كمان على فكره ههههههههههه

بالنسبه للفراعنه ياعم ياريت كانوا بقوا سودانين وخلاص احنا هنفتخر بعالم كفره حاربوا سيدنا وسى
                        لو عاوزينهم خدوهم مش هنقول لا هههههههههههههههه ولو مش واخد بالك فمصر برده عرب وكملوا الحضاره يعنى العرب كملوا للاخر ايضا ولا ايه ؟؟؟
                        بس انت جبت الكلام ده منين مش فاهم شكلك قعدت مع واحد اشرائيلى وقالك انهم اللى بنوا الهرم هههههههه

اما بالنسبه لاننا نفسنا بينقطع قبل مانكملها فانا مش معاك فى كده ابدا
                          من صفات العرب التحدى حتى ان احدهم كان يقتل نفسه من اجل التحدى

بس المشكله عندنا ان مافى نظام من الحكومات يساعد على تبنى الافكار والمشاريع
                          والنهوض بتلك العقليات
                          ومن الاخر السبب كله فى عدم التزامنا بالدين
                          لو التزمنا بالدين وطبقناه حق التطبيق لكنا قادة الامم
                          لو ذهبت الى اى بلد اوربى لتجد الاسلام هناك بدون مسلمين حقا ونحن هنا مسلمين بلا اسلام فعلا

نسأل الله ان يردنا الى ديننا ردا جميلا

السيارة غير سعودية الصناعة لكن ان كانوا اليوم جمعو سيارة غدا سوف يصنعون السيارة
                            في الحقيقة هم افضل من اللذين استلموا للصناعة الغربية ولم يحولوا ابدا التفكير في حلول اخرى ... الان اعناقنا مربوطة بالغرب فنحن لانستغنى عنهم اطلاقا .. حتى في سجادة الصلاة ..

من ناحية اخرى هل اليابان نزل عليها الوحي فصنعت سيارات في يوم وليلية ؟
                            كما قرات في مقالة -لا اتذكر اين - ان اليابان ارسلت طلابا للخارج حتى يتعلموا صناعة السيارات
                            ثم عادوا وصنعوها في بلادهم .........

على كل حال يفضل اعطائهم نوع من التشجيع والدعم فاليوم وان كنا نرى انها تركيب غدا سوف نراها صناعة ....

يا soody انا نادر الحمد لله عضويتي ما اتسرقتش ههههههه

اظن ان هناك جمله في الموضوع تقل ( اول سياره سعوديه ) ..

انا لو رحت اي ورشة خراطه ممكن يعملك قطع الهيكل دي بتكلفه لا تزيد عن 10 الاف جنيه مصري فقط لا غير !!

شوف السعوديه مكلفه كام عشان تعمل مشروع زي ده وتطلع هيكل واكسسوارات لا غير .. والله لو دورنا كويس هنلاقي حتى الاكسسوار ميد إن تشاينا

وغير كده تحت رعاية شركتين ايطاليتين وبمحرك من مرسيدس .. !!

يعني حاجه زي كده مش محتاجه تفاخر صراحه .. 22 بلد اغنياء بكل ما نحتاجه من الموارد المعيشيه او الصناعيه او حتى موارد البترول ومش عارفين نعمل سياره كامله !! ياللعجب

يعني المشروع ماهو انجاز .. مصر وغيرها كثير من الدول من قبل عام 1990 كمان كانو بيصنعوا هياكل سيارات واكسسوارات وكلها مصريه 100% ماعدا المحرك ايضا .. ماذا فعلنا الان يا ناس حتى نتفاخر ؟؟

انا لست ضد المشروع يا استاذي بل انا اشجعه لكن بصراحه الموضوع فيه تكبر وتفاخر زياده جدا عن اللزوم .. يعني اعتقد يوم ما فتح مصنع سيارات الشاهين او نصر في مصر لم يفتتح المصنع حسنى مبارك ويعاين السياره بنفسه !!

الخلاصه لا يستحق الموضوع كل ذلك الاهتمام ولكن انا سخرت من تفاخرنا على الفاضي !! لا تفهمني خطا

صحيح أن كلمة 100% لم تعجبني , لكنني والله فرحت فرحة كبيرة لهذا الانجاز ,

على الأقل شيء أحسن من لا شيء

وهذه أول خطوة

يعني شوية شوية صدقني راح تتطور

بالتوفيق وإلى الأمام يا ksu
                                الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
                                الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..

يعمل...
                                X