موضوع: الناصر صلاح الدين

ردود: 7 | زيارات: 577
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    الناصر صلاح الدين

    الناصر صلاح الدين الأيوبي
    كتبه/ محمد سرحان

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    فهو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي، الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.
    اتفق أهل التاريخ على أن أباه وأهله من "دوين"، وهي بلدة في آخر أذربيجان، وأنهم أكراد، وكان شاذي -جد صلاح الدين- قد أخذ ولديه "أسد الدين شيركوه"، و"نجم الدين أيوب"، وخرج بهما إلى بغداد، ومن هناك نزلوا تكريت.
    مولده وشبابه:
    ولد صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت في الليلة التي أخرجوا منها، فتشاءموا به، وتطيروا منه، فقال بعضهم: لعل فيه الخير، وما تعلمون!
    ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع، ولما ملك نور الدين محمود دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمته، وكذلك ولده صلاح الدين.
    وكانت مخايل السعادة عليه لائحة، والنجابة تقدمه من حالة إلى حالة، ونور الدين يؤثره ويقدمه، ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخير، وفعل المعروف والاجتهاد في أمور الجهاد.
    ملك مصر والقضاء على الشيعة:
    في 558هـ استنجد الوزير شاور العبيدي -"الفاطمي كما يسمى"- بنور الدين محمود على خصمه الوزير "ضرغام بن عامر"، فأرسل نور الدين الأمير أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين إلى مصر، وكان صلاح الدين كارها لهذا الخروج.
    ولما أعادوا الأمر لشاور، ما لبث أن غدر بهم -كعادة الشيعة- واستنجد بالفرنجة الصليبيين فصالح أسد الدين أهل مصر. ثم ما لبث الفرنجة أن أغاروا على مصر مرة أخرى ناكثين العهود مع المصريين، فتوجه إليهم أسد الدين وصلاح الدين فرجع الصليبيين على أعقابهم خاسرين، ثم قتل أسد الدين الوزير شاور؛ لغدره وخيانته، ولأنه لا استقرار لمصر طالما هذا الوزير الخائن موجود فيها، وصار أسد الدين وزير مصر إلى أن توفي سنة 564هـ فصار الأمر من بعده لصلاح الدين فصار وزير مصر.
    فبذل الأموال وملك قلوب الرجال، وهانت عنده الدنيا، فملكها وشكر نعمة الله عليه، وأعرض عن أسباب اللهو، وتقمص بقميص الجد والاجتهاد استعداداً لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة، وخزعبلات الدولة العبيدية "المسماة بالفاطمية" من جهة أخرى.
    ولما علم الإفرنج استقرار الأمر لصلاح الدين أجمعوا وجمعوا جيوشهم، وقصدوا "دمياط"، فنازلهم صلاح الدين فهزمهم هزيمة منكرة، وأُخذت منهم آلاتهم الحربية، وقتل من رجالهم العدد الكبير.
    وحاول الشيعة العبيديون -"الفاطميون كما يسمون"- اغتيال صلاح الدين أكثر من ثلاث مرات، لكن الله خذلهم ورد كيدهم.
    واستقرت الأمور لصلاح الدين، ونقل أسرته ووالده إلى مصر، ليتم له السرور، وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق -عليه الصلاة والسلام-.
    ولم يزل صلاح الدين وزيراً حتى مات العاضد آخر خلفاء العبيديين 565هـ، وبذلك انتهت الدولة العبيدية، وبدأت دولة بني أيوب "الأيوبية"، ولـُقِب صلاح الدين بالملك الناصر، وثبتت قدمه ورسخ ملكه.
    قال ابن شداد: "لم يزل صلاح الدين على قدم بساط العدل، ونشر الإحسان، وإفاضة الإنعام على الناس".
    جهاده ضد الصليبيين لاستعادة بيت المقدس:
    بدأ صلاح الدين جهاده سنة 568هـ فبدأ ببلاد "الكرك" و"الشوبك" ودارت بينه وبين الفرنج معارك لم يظفر فيها بشيء، وفي أثناء ذلك قضى على حركات التمرد سواء من الشيعة أو من المصريين كحركة رجل يدعى "الكنز".
    ثم إن صلاح الدين توجه إلى دمشق لما علم اختلاف أحوالها بعد وفاة نور الدين، وتولية الصالح إسماعيل ولده، وكان صبياً غير قادر على أعباء الدولة، فأخذها وفرح الدمشقيون به فرحاً شديداً، وبدأت البلاد الشامية وما حولها تدين له بالولاء والطاعة، وبدأ صلاح الدين يوطد ملكه على هذه البلاد حتى دانت له.
    واقعة حطين واستعادة بيت المقدس:
    ثم كانت واقعة حطين يوم السبت 14 ربيع الآخر 583هـ، وكانت من أيام المسلمين المجيدة، ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً، وكان الصليبيون 63 ألفاً أُسر منهم 30 ألفاً وقتل 30 ألفاً، وفر ثلاثة آلاف مثخنين بالجراح وغنم المسلمون مغانم عظيمة حتى لقد حكى من عاصرها أنه شاهد رجلاً معه نيف وثلاثين أسيراً، وباع أحدُهم صليبياً بنعل يلبسه.
    وقبض صلاح الدين على "أرناط" صاحب الكرك، وقد قتل بعض الحجاج المسلمين، واستهزأ بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأحضره أمامه فقال له: "ها أنا أنتصر لمحمد -صلى الله عليه وسلم- منك" ثم عرض عليه الإسلام فأبى، فضرب عنقه.
    ثم رحل إلى عكا وقاتل الصليبيين يوم الخميس مستهل جمادى الأولى 583هـ، فأخذها واستنقذ من كان بها من أسارى المسلمين، وتفرق جيشه في بلاد الساحل يأخذون الحصون والقلاع، والأماكن المنيعة، ثم أخذ "صيدا" ثم "بيروت" في يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى.
    ثم لما تسلم صلاح الدين "عسقلان" والأماكن المحيطة بالقدس؛ شمر عن ساق الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك، فاجتمعت إليه العساكر التي كانت متفرقة بالساحل، فسار نحوه معتمداً على الله -تعالى- مفوضاً أمره إليه. وكان نزوله عليه في الخامس من رجب 583هـ، وفي يوم الجمعة العشرين من رجب نصب المجانيق، ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم من الأمر وأنهم لا قبل لهم بجند المسلمين، استكانوا وطلبوا الأمان، وكان تسلم صلاح الدين لبيت المقدس يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب، ثم استكمل بعد ذلك فتح ما حول القدس الشريف وبقية بلاد الشام، حتى دانت له هذه البلاد، ووقعت في أثناء ذلك بينه وبين الصليبيين حروب انتهت بانتصاره ومصالحتهم له.
    ثم اهتم بعد ذلك بإصلاح أحوال بلاد المسلمين، وإصلاح ما خربه الصليبيون أثناء وجودهم في بلاد المسلمين.
    زهده -رحمه الله-:
    قال أبو شامة: "لم يخلف في خزانته إلا سبعة وأربعين درهما ودينارا صوريا، ولم يخلف مِلكاً ولا عقاراً".
    وقال العماد: "أطلق مدة حصار عكا اثني عشر ألف فرس وما حضر اللقاء إلا استعار فرسا ولا يلبس إلا الكتان والقطن".
    من صفاته -رحمه الله-:
    قال أبو شامة: "كان -رحمه الله- شديد القوى عاقلاً وقوراً مهيباً كريماً شجاعاً، كثير الغزو عالي الهمة. لم يختلف عليه في أيامه أحد من أصحابه، وكان الناس يأمنون ظلمه، ويرجون رفده، وأكثر ما كان يصل عطاؤه إلى الشجعان والعلماء، ولم يكن لمبطل ولا لمزَّاح عنده نصيب".
    قال العماد: "نزَّه المجالس من الهزل. يؤثر سماع الحديث بالأسانيد، حليماً، مُقيلاً للعثرة، تقياً، نقياً، وفياً، يغضي ولا يغضب، ما ردَّ سائلاً، ولا خجَّل قائلاً، كثير البر والصدقات. ما رأيته صلى إلا في جماعة".
    طلبه للعلم:
    كان حريصا -رحمه الله- على طلب العلم، فقد رحل إلى الإسكندرية لسماع موطأ الإمام مالك، ولم يشغله جهاده عن طلب العلم، ومن معرفته لقيمة العلم وأثره كان يأمر بقراءة صحيح البخاري على الجنود في الخيام أثناء الاستعداد لمعركة حطين.
    وفاته -رحمه الله-:
    في السادس عشر من صفر 589هـ يوم السبت أصيب بحمى صفراوية كانت في باطنه أكثر من ظاهره، واحتد عليه المرض حتى توفي يوم الأربعاء السابع والعشرين من صفر عام 589هـ.
    وذكر أبو جعفر القرطبي أنه قرأ عند صلاح الدين وهو في مرض موته حتى انتهى إلى قوله -تعالى-: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)(الحشر:22)، فسمع صلاحَ الدين يقول: "صحيح"، وكان ذهنه غائباً قبل ذلك، ثم مات رحمه الله رحمة واسعة، وحشرنا وإياه مع الأنبياء والمرسلين، وصلِّ اللهم وسلِم وبارك على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


  2. #2
    اجل في زهده كان بطل كما في حربه
    ... لا اعرف لما لم تقل ايضا انه من كبار علماء الصوفية وانه كان متقشفا وانه كان لا يضحك فسؤل لماذا لا تضحك قال ماذا اقول لله ان ضحكت والقدس في حصار
    ان انجاز صلاح الدين الحقيقي هو احياء الامة
    وليس تحرير القدس فقط
    كانت الامة في زمنه كغتاء السيل

    فعمل علي احيائها بخطة استمرت حوالي العشرة سنين عمل علي تقوية الجانب الصوفي في المسلم حتي يزهد المسلم في الدنيا فلا ينطبق عليه حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم (( قالوا ماالوهن قال : حب الدنيا وكراهية الموت ))
    فاتا بالمضاض
    الا وهو كتاب الله وسنة نبيه
    وكتاب احياء علوم الدين للامام الغزالي الذي الزم به جميع دور العلم والمساجد فحييت الامة بحمد الله




    اتمني ان يكون قدوتنا في الذهد كما في الحرب
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية adam-adam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المنطقة
    بين طيات الكتب
    العمر
    35
    ردود
    6,014
    بارك الله فيك، وأرجو أن تكون لنا الغلبة في القريب العاجل،

    فصلاح الدين كان فقيه وعالم ومجاهد، أم اليوم فهم لا يعرفون ما معنى كلمة فقه ولا معني كلمة جهاد ولا يعرفون معنى كلمة ......

    يا رجل حتى في الأفلام والمسلسلات يأتون بأشياء لم تسطر في كتب التاريخ... ولا مراجعه.... كلام فارغ لا يمت للتاريخ بشئ

    بالتوفيق إن شاء الله
    الحمد لله

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    المنصورة
    ردود
    123
    جزاكم الله خيرا
    لا اله الا الله سبحانك انى كنت من الظالمين

  5. #5
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة تهراقا معاينة الرد
    اجل في زهده كان بطل كما في حربه
    ... لا اعرف لما لم تقل ايضا انه من كبار علماء الصوفية وانه كان متقشفا وانه كان لا يضحك فسؤل لماذا لا تضحك قال ماذا اقول لله ان ضحكت والقدس في حصار
    ان انجاز صلاح الدين الحقيقي هو احياء الامة
    وليس تحرير القدس فقط
    كانت الامة في زمنه كغتاء السيل

    فعمل علي احيائها بخطة استمرت حوالي العشرة سنين عمل علي تقوية الجانب الصوفي في المسلم حتي يزهد المسلم في الدنيا فلا ينطبق عليه حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم (( قالوا ماالوهن قال : حب الدنيا وكراهية الموت ))
    فاتا بالمضاض
    الا وهو كتاب الله وسنة نبيه
    وكتاب احياء علوم الدين للامام الغزالي الذي الزم به جميع دور العلم والمساجد فحييت الامة بحمد الله




    اتمني ان يكون قدوتنا في الذهد كما في الحرب
    لا أعرف انا اصلا اى دليل على كلامك ولو عندك اى دليل من سيرته كما ذكرها الامام العلامه بن كثير او الإمام الذهبى فى كتابه الماتع سير أعلام النبلاء هاته

    اما عن الزهد والورع والتقوى قهى امور طبعا من البديهى ان تستدلها من خلال حديثى عن علمه وتدينه وليس للامر علاقه بالتصوف او على الاقل التصوف فى عصرنا الحالى
    وإن كنت تقصد التصوف القديم فهذا زمن قد ولى هاربا ولما نتكلم عن التصوف الان نعرف كلنا ما نتكلم عنه من رقص واكل وتمسح بالاضرحه واختلاط بين الرجال والنساء والاشياء الكفرية الاخرى

    ولا يشفع لك ان تقول اننى اقصد التصوف الصحيح فالمصطلح قد اختفى فى زماننا واصبح يطلق على تلك الجماعه الشاذه فى افعالها
    وعندك على الساخه المناهج السليمه لماذا تتركها وتذهب لتلك الامور الشائكه ؟؟

    واريد ادله موثقه على كل الكلام الذى قلته من انه كان صوفيا بل ومن علماء الصوفيه
    صلاح الدين اصلا لم يكن عالما وانما كان متعلما وكثير الطلب للعلم
    ايضا هناك من قالوا عنه انه أشعرى العقيده

    ولما تاتى بدليل يكون من كلامه هو او فعله هو او حثه على ذلك

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية محم عباس د
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    حيث أعيش
    العمر
    39
    ردود
    1,204
    كان فارسا مجاهدا زاهدا

    بداء بالجهاد الداخالي (العبيدين) ثم العدو الخارجي وهذا من فقه رحمه الله
    Software Engineer
    For Ever


    روى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ].


    /COLOR]

    ____________________

    دفتر اسكتشاتي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=173392



    سأتغيب عن المنتدى ابتداء من يوم 22.9.2010
    لظروف قاهرة (شهر العسل )

    باركولي في الرابط التالي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=184446
    وعقبالكم

  7. #7
    قاهر الروافض .رحمه الله
    .::: حياكم الله في قناتي على اليوتيوب :::.

    ll MY CHANNEL ll

    سأكتفي بالرد رقم 4,000

    ll FACEBOOK ll


    ll ادخل هنا واكمل تصفحك ll

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل