صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 97

موضوع: حـــــــكم التصـوير في نظر (( الأسلام )) أتقو الله

ردود: 97 | زيارات: 15634
  1. #1

    حـــــــكم التصـوير في نظر (( الأسلام )) أتقو الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدالله والصلاة على رسول الله وآله وصحبة أجمعين :
    أخواني في الله يعلم الله ماكتبت هذا الموضوع الآ حب فيكم وأنكم من المسلمين أنا من هواة التصوير ومن حبي في هذا المجال تعلق قلبي فيه تم أرسال رساله إلى رئاسة إدارة البحوث العلمية والأفتاء والدعوة والأرشاد عن تصوير ذوات الأروح وماشبهها وكان ردهم مقنع والحمدالله وكتشفت أنه من الأشياء المحرمه بل العظيمة عند الله وتعلمون أن المصورين آخر الدرك من النار وأنهم أشد عذاب لهم على العموم ما أطول عليكم هذا رد االرئاسة :

    سؤال وجواب من الفتوى رقم 4513 وتاريخ 5/4/1402هـ :
    س _ يقولون أنه لو حرم التصوير لما جاز التصوير لاصل جواز السفر الذي يحج به المقيم في مصر مثلاُ لأنه لايسرق الأنسان لكي يحج وكذلك لا يتصور لكي يحج ولا يتصور لصناعة البطاقة الشخصية وغير ذلك من الضروريات .
    ج _ الذي يظهر للجنة أن تصوير ذوات الأرواح لا يجوز للئدلة الثابته في ذلك عن الرسول صلى الله علية وسلم وهذه الإدلة عامة فيمن أتخذ ذلك مهنة يكتسب بها ولمن لم يتخذها مهنة وسواء كان تصويره نقشاً بيده أو عكساً بالأستديو أو غيرهما من الآلآت . نعم أذا دعت الضرورة إلى أخذ صورة كالتصوير من أجل التابعية وجواز السفر وتصوير المجرمين لضبطهم ومعرفتهم ليقبض عليهم أذا أحدثوا جريمة ولجاوا إلى الفرار ونحو هذا ممابد منه فأنه يجوزه وأما أدخال صور ذوات الأرواح في البيوت فأن كانت ممتهنة تداس بلأقدام ونحو ذلك فليس في وجودها في المنزل محذور شرعي وأن كانت موجوده في جواز أو تابعية أو نحو ذلك جاز أدخالها في البيوت وجعلها للحاجة وأذا كان المحتفظ بالصور من أجل التعظيم فهذا لا يجوز ويختلف الحكم من جهة كونه شركاً اكبر ومعصية بالنظر لاختلاف مايقوم في القلب هذا الشخص الذي أدخلها وأذا أدخلها واحتفظ بها من أجل تذكر صاحبها فهذا لا يجوز لأن الأصل هو منعها ولا يجوز تصويرها وأدخالها آلا لغرض شرعي وهذا ليس من الأغراض الشرعية وأما مايوجد في المجلات من صور خليعة فهذا لا يجوز شراءوها ولا أدخالها في البيت لما في ذلك من المفاسد التي تربو على المصلحة المقصوده من مصلحة الذكرى - أن كانت هناك مصلحة - وألا فالا أمر أعظم تحريماً وقد قال صلى الله علية وسلم : أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد أستبرا لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه الا وأن لكل ملك حمى الا وأن حمى الله محارمه . وقال صلى الله علية وسلم دع مايريبك إلى مالا يربيك . وقال صلى الله علية وسلم لرجل جاءه يسأله عن البر ( البر مااطمأنت اليه النفس واطمأن الية القلب والأثم ماحك في النفس وتردد في الصدر وأن افتك الناس وأفتوك ) وليس التصوير الشمسي كارتسام صورة من وقف أمام المرآه فيها فأنها خيال يزول بأنصراف الشخص عن المرآه والصور الشمسية ثابته بعد أنصراف الشخص عن آلة التصوير يفتتن بها في العقيدة ويحمالها في الأخلاق وينتفع بها فيما تقضي به الضرورة أحياناً من وضعها في جواز السفر أو دفتر التابعية أو بطاقة الأقامة أورخصة قيادة السيارات مثلاً.
    وليس التصوير الشمسي مجرد أنطباع بل عمل بآلة ينشأ عنه الأنطباع فهو مضاهاة لخلق الله بهذه الصناعة الألية ثم النهي عن التصوير عام لمافيه من مضاهاة خلق الله والخطر على العقيدة والأخلاق دون نظر إلى الآلة والطريقة التي يكون بها التصوير .

    الرئيس نائب الرئيس عضو
    عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عبدالرزاق عفيفي عبدالله بن عديان

    عضو
    عبدالله بن قعود





    ..........................................................
    فيا أخوان أتقو النار أتقو النار الله الله البعد عن منازل المحرومين من رحمة الله هذه الدنيا زأله وأن طال عمرك فشهد ياالله أني فد بلغت هذا الكلام
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    العمر
    36
    ردود
    780

    شكراً على المعلومة

    ولقد عرضها قبلاً الاخ MaxBoss لكنه لقى من جراء هذا هجوماً شديداً للأسف

    بارك الله فيك على تذكيرنا من جديد ،لكن ليس كل ما نفعله هنا هو تصوير الارواح بل إن اغلب ما نقوم بتصميمه هو المبانى السيارات ... الخ .
    و هناك فتوى تخالف هذه فى أن التصوير بالكاميرات (حبس الظل كما يطلق عليها ) حلال مادام قد خلا من المحرمات الاخرى ، والله تعالى اعلى و اعلم .
    ===================
    - رَأيْتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ * فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ
    - وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً * فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ
    - إِن اللياليَ للأنامِ مناهلٌ * تُطوُى وتُنْشَرُ دونَها الأعمارُ
    - فقِصارُهن مع الهُموم طويلةٌ * وطِوالهنَ مع السُّرورِ قصارُ
    علي بن أبي طالب‏ كرم الله وجهه

  3. #3
    بسم الله
    أخي ismailIDE
    لا تغالط نفسك أو يتغلب عليك الشيطان هل قرآت الموضوع ورد الرئاسة هناك أيضاً موضحين التصوير بالكمرة أنه حرام ولا يجوز آقراء الموضوع فلا تغالط نفسك أيضاً الشباب هنى وأنا معهم نحاول تجسيم صور الأشخاص وهذا يدخل في تصوير ذوات الأرواح وياأخي كأنك والله أعلم أنك تهددني بأني سوف ألقى من الشباب رفض هذا الموضوع ياسبحان الله يعني كأنك تقول شيل الموضوع أحسلك هدك الله فعلى العموم التصوير حرام شئت أم أبيت . ولك الخيار في أختيار الطريق أما إلى النار والله أعلم أما إلى الجنة.
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....

  4. #4
    "


    السلام عليكم



    جزاك الله خير أخي خليل على هذا التنبيه الهام ..


    ------

    عموما هل أنت تقصد من هذا الموضوع :


    1 - التصوير الضوئي ( الفوتوغرافي ) ..


    أم

    2- تخليق ذوات الأرواح ( بالرسم أو النمذجة أو النحت أو غيرها ) ..



    ؟؟

  5. #5
    أخي أبو تمام
    جزاك الله خير أخي الموضوع واضح وهوه يدخل في جميع هذه الأشياء من تجسيد وتصوير بأي شيئ يكون بنحت أو رسم أو كمرة أو كمبوتر وغيره من جميع التقنيه فهذا يدخل في موضوع التصوير .
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    العمر
    36
    ردود
    780

    الأخ خليل الأزوري

    يبدوا أنك مستعد لأى هجوم حتى وإن لم يكن هجوم

    يعلم الله اننى سعدت بقراءة الموضوع ، ولا أهددك ولا أملك تهديد احد ، فقط اقرأ موضوع الاخ MaxBoss لاخره لتعرف عن ماذا اتحدث لأنه هوجم هجوماً شديداً بل إن بعض الاعضاء تطوع بارسال رسائل خاصة بها شتائم على حد علمى .
    ولا أغالط نفسى فى مسألة تصميم المجسمات الاخرى غير ذات الروح ، افتح صفحات المنتدى وقارن وستعرف ان اغلب التصاميم تصاميم غير حية .
    أما عن مسألة التصوير بالكاميرا فيعلم الله أننى قد قرأت لها فتوى تحللها فى ظروف كثيرة ، وفيها اختلاف ومستعد ان ابحث لك عن هذه الفتوى ، أما عن النحت أو التصوير الذى يحدث هنا فى المنتدى فهو حرام قطعاً وانا اعرف هذا .

    وتقبل فائق احترامى
    ===================
    - رَأيْتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ * فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ
    - وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً * فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ
    - إِن اللياليَ للأنامِ مناهلٌ * تُطوُى وتُنْشَرُ دونَها الأعمارُ
    - فقِصارُهن مع الهُموم طويلةٌ * وطِوالهنَ مع السُّرورِ قصارُ
    علي بن أبي طالب‏ كرم الله وجهه

  7. #7
    أخي ismailIDE
    ترى أضحكتنيي بهذي الكلمة (( يبدوا أنك مستعد لأى هجوم ))
    يخوك وين أحنى في حرب الله أعلم يمكن يسموني أرهابي
    هذي مجرد فتوى أطلعت عليها وقتنعت فيها والحمدالله والساكت عن الحق شيطان أخرس
    على العموم هذي الفتوى أمامكم من أرد الجنة فطريقها واضح وبين ومن أرد النار فطريقها واضح وبين فنسئال الله سبحانه وتعالى أن يدخلنا الجنه .
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    العمر
    36
    ردود
    780
    شكراً
    ===================
    - رَأيْتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ * فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ
    - وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً * فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ
    - إِن اللياليَ للأنامِ مناهلٌ * تُطوُى وتُنْشَرُ دونَها الأعمارُ
    - فقِصارُهن مع الهُموم طويلةٌ * وطِوالهنَ مع السُّرورِ قصارُ
    علي بن أبي طالب‏ كرم الله وجهه

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية P.O-Digital
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - مدينة : جدة
    العمر
    48
    ردود
    1,081
    والله يا عزيزي خليل الازوري اولا اشكرك على حرصك على انك تقول لنا هذا الكلام والنصيحة واجبة وجزاك الله الف خير ولكن ياخي هنا تري فيه اختلاف كبير في الموضوع من بعض العلماء قال انه اي رسم لذات الارواح لا يجوز ومنهم من قال انه يجوز اذا كان الرسم على ورقة ليس بها نفور يعني ما يكون رسم بالوان زيتيه ويظهر في الرسمه نفور يعني مثل الحبوب تكون بارزة والا رسم على اي ورقة لا يكون لها نفور فجائز هذا والله اعلم واحنا هنا رسم اشياء بسيطة مباني والخ الخ الخ يعني اشياء تتعلق بالطبيعة جبال سماء انهار او مباني او مدن او جزء من منزل حسب طراز المنزل

    انا سالت احد ابناء عمي هوه رجل مطلع في الدين ويحب ملازت العلماء مشاء الله عليه فقال لي ماقلت لك قال لي اذا كان الرسم فيه نفور او نحت او ماشابه النحت فهذا تري محرم ولا يجوز غير هذا فهو جائز حسب ما سمعت من بعض العلماء ولكن لن اقول انه كلامي ابن عمي خلاص مسلم به لا الواحد يسال شيخ واثنين وثلاثة اوربعة لأنه الامر هنا يتعلق بامور فقهية نحن لا نعلمها بصراحه

    تحياتي لك وبارك الله فيك يالطيب على حرصك علينا
    المرء كثير بأخوانه


    nawaf3d@hotmail.com

    للتواصل عبر الماسجنر عليك اضافتي


  10. #10
    بسم الله
    هذا مادار بيني وبين الأخوة جزاهم الله خير وهذي بعض الفتوى .

    التاريخ 27/6/1422

    السؤال
    كثيراً ما نسمع ، ونقرأ أسئلة حول حكم الصور الفوتوغرافية ، ولكن لم أجد إجابة شافية حول استخدام الصور في غير الحاجة، وغير المجسمات من كراهية، أو تحريم، أو إباحة .



    الجواب
    حكم الصور والتصوير يحتاج إلى تفصيل نلخصه في التالي :
    1- الرسم اليدوي لذوات الأرواح كالإنسان، والحيوان ، والطيور محرم بأدلة صحيحة صريحة، منها :حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (( من صوّر صورة في الدنيا ، كلّف بأن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ )) متفق عليه .
    وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون )) متفق عليه ، وغيرها من الأدلة .
    2- صنع التماثيل المجسمة لذوات الأرواح داخل من باب الأولى في التصوير، وله حكمه في التحريم واستحقاق الوعيد.
    3- الصور التي يلعب بها الأطفال ، ويتعلمون بها جائزة؛ للحديث الصحيح في لعب عائشة -رضي الله عنها- قالت : ((كنت العب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي ... الحديث )) أخرجه البخاري (6130) ومسلم(2440) ؛ ولأنها وسيلة إيضاح وتعليم، ثم هي ممتهنة في أيدي الأطفال، غير معظمة ولا مصانة .
    4- أما التصوير الفوتوغرافي فقد اختلف فيه فقهاء العصر بين مجيز ومانع، ولعل الأقرب أنه غير داخل في التصوير المنهي عنه؛ لأنه لا ينطبق عليه وصفه، وبينهما من الفروق ما لا يخفى على متأمل، ولذا فالراجح جوازه ؛ لأن معنى المضاهاة فيه غير موجود، وإنما هو حبس للظل كانعكاس الصورة على المرآة . ومثل ذلك أيضاً التصوير بآلة التصوير الفلمي (الفيديو) . ويراجع لبسط أكثر كتاب ( أحكام التصوير في الفقه الإسلامي ) لـ : محمد بن أحمد علي واصل . والله أعلم .

    المجيب د. عبد الوهاب بن ناصر الطريري

    http://www.islamtoday.net/questions/...ent.cfm?id=138
    -------------------

    التصوير الشمسي

    س: أقتني آلة تصوير، لأقوم بالتصوير بها في وقت المناسبات والرحلات، فهل في التصوير بها إثم أو حرمة ؟.


    ج: أما التصوير "بالكاميرا" وهي آلة التصوير، فقد ذهب مفتي مصر الأسبق العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي، وكان من كبار العلماء، ومفتي عصره، ذهب في رسالة له اسمها "الجواب الكافي في إباحة التصوير الفوتوغرافي" إلى إباحة هذا التصوير وقال بأن ذلك في الحقيقة ليس عملية خلق كما جاء في الحديث "يخلق كخلقي .." وإنما هو حبس للظل. وما أحسن تسميته بـ"العكس" كما يسميه ابناء الخليج ويسمونه "العكاس" وذلك لأنه يعكس الظل كالمرآه. فهذه العملية، عملية حبس الظل أوعكسه، ليس كما يفعل النحات أو الرسام، ولذا فهو لا يدخل في الحرمة وإنما هو مباح، وقد وافق على فتوي الشيخ محمد بخيت كثير من العلماء، وقد اخترت هذا الرأي في كتابي "الحلال والحرام"..
    هذا التصوير كما ذكرت لا شيء فيه، بشرط أن تكون الصورة نفسها التي يلتقطها أو يعكسها حلالا..فلا يصور امرأة عارية أو شبه عارية أو مناظر لا تجوز شرعًا.
    وإنما لو صور أبناءه أو أصدقاءه أو مشاهد طبيعية، أو حفلا بريئًا في مناسبة أو غير ذلك.. فهذا لا شيء فيه.
    وهناك حالات ضرورية يبيح فيها التصوير حتى أشد المتزمتين، مثل صور الهوية أو جواز السفر أو صور المشبوهين.

    المجيب الشيخ يوسف القرضاوي

    http://www.qaradawi.net/site/topics/...8&parent_id=12

    --------------------

    السؤال:


    هل تصوير رجل مع أصدقائه حرام ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    " لا شك أن تصوير كل ما فيه روح حرام ، بل من الكبائر ؛ لما ورد في ذلك من الوعيد الشديد في نصوص السنة ، ولما فيه من التشبه بالله في خلقه الأحياء ، ولأنه وسيلة إلى الفتنة ، وذريعة إلى الشرك في كثير من الأحوال ، والإثم يعم من باشر التصوير ، ومن كلفه به ، وكل من أعانه عليه أو تسبب فيه ؛ لأنهم متعاونون على الإثم ، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة / 2 ، وبالله التوفيق " .

    فتاوى اللجنة الدائمة 1/454

    وفي فتوى أخرى للجنة الدائمة ( 1 / 458 ) :

    " لا يجوز تصوير ذوات الأرواح بالكاميرا أو غيرها من آلات التصوير ، ولا اقتناء صور ذوات الأرواح ولا الإبقاء عليها إلا لضرورة كالصور التي تكون بالتابعية أو جواز السفر فيجوز تصويرها والإبقاء عليها للضرورة إليها ) .



    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

    ----------------------------
    السؤال:


    ما حكم التصوير ، وهل هناك فرق بين الصورة المجسدة وغيرها من الصور الشمسية والفوتوغرافية ، أو بين ما تبرز فيه صورة الإنسان كاملة وبين تصوير الوجه والصدر وما حولهما ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    الحمد لله ، لا يخفى أن التصوير من أعمال الجاهلية المذمومة التي ورد الشرع بمخالفتها ، وتواترت الأحاديث الصحيحة الصريحة بالنهي عنه ولعن فاعله وتوعده بالعذاب في جهنم كما في حديث ابن عباس مرفوعاً : ( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه في جهنم ) رواه مسلم .

    وهذا يعم تصوير كل مخلوق من ذوات الأرواح من آدميين وغيرهم ، ولا فرق أن تكون الصورة مجسدة أو غير مجسدة ، وسواء أخذت بالآلة أو بالأصباغ والنقوش أو غيرها ، لعموم الأحاديث .

    ومن زعم أن الصورة الشمسية لا تدخل في عموم النهي وأن النهي مختص بالصورة المجسمة وبما له ظل فزعمه باطل ، لأن الأحاديث عامة في هذا ، ولم تفرق بين صورة وصورة ، وقد صرح العلماء بأن النهي عام للصور الشمسية وغيرها كالإمام النووي والحافظ ابن حجر وغيرهما ، وحديث عائشة في قصة القرام صريح ، ووجه الدلالة منه أن الصورة التي تكون في القرام ليس مجسدة وإنما هي نقوش في الثوب ، ومع هذا فقد عدها الرسول صلى الله عليه وسلم من مضاهاة خلق الله .

    لكن إذا كانت الصورة غير كاملة من أصلها كتصوير الوجه والرأس والصدر ونحو ذلك وأزيل من الصورة ما لا تبقى معه الحياة فمقتضى كلام كثير من الفقهاء إجازته ، لا سيما إذا دعت الحاجة إلى هذا النوع وهو التصوير البعضي ، وعلى كل فإن على العبد تقوى الله ما استطاع ، واجتناب ما نهى الله ورسوله عنه ، ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق/2-3 .



    من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله . (www.islam-qa.com)

    http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...QR=22660&dgn=3

    ---------------

    السؤال : سؤال عن حكم التصوير الفتوغرافي ؟

    حصل فيه خلاف بين بعض العلماء المعاصرين ولكن كثير منهم يرون حرمته لأنه تصوير وينطبق عليه ماهو ذكر في الاحديث في ذم التصوير و المصورين ولعنهم فينبغي على المسلم ان يحذر من هذا ويجتنبه إلا ماتدعو له الضرورة والحاجة كصور اثباتات الشخصية ونحو ذلك وبقية الصور تطمس ويبقى ماهو محتاج إليه من كتاب أو قاموس في البيت للقرأة ... والله أعلم .


    المجيب الشيخ محمد المنجد
    http://lakii.com/modules.php?name=Co...showpage&pid=6

    ------------------------

    بحث قيّم للشيخ عبدالرحمن بن عبد الخالق



    http://www.salafi.net/books/hbook18.html
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....

  11. #11
    جزاك الله خير أخي خليل.
    و أنا لدي فتوى عن تحريم الأفلام الكرتونية من اللجنة الدائمة سأعرضها في وقتها بإذن الله.
    و معلوم أن التصميم ثلاثي الأبعاد له ظل و يجتهد المصمم في أن يخرجه أقرب إلى الحقيقة فلا شك في تحريمه.
    و لا يقودنا الإنبهار بالغرب إلى مخالفة ديننا و سلوك سبيل الكفار أصحاب النار، لأن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم صريحة في هذا الأمر.
    http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...e&CR=453&dgn=3

  12. #12

    السلام عليكم واطال الله عمركم

    بارك الله بك على كل حال
    متحير في امري لا اعرف ان كان هذا وذاك حرام فلما نعمل على الجرافيك فانا والعياذ بالله من كلما انا من احد المحبين لعمل افلام ذات حركه بين انساس وحيوانات اعاذكم الله يعني اذا كان هذا حرام فقد يشل انجازاتي واحلامي

    واقول شيئا اخر في كل شيء وقبل ان اتخذ اي قرار افكرواحكم به عقلي
    فل ندع الدين بعيدا للحضه بسيطه وانا لا اهاجم ولا انتضر من يهاجمني انما التعقل والتفكير بالمنطق

    ماذا عن شخص اراد ان يعمل فلم 3د عن فلسطين مثلا وتدور قصه الفلم عن الشهاده والاستشهاد والحرب طبعا يجب ان يكون مجسمات اشخاص وغيرها من مجسمات اخرى ولكن الخلاف هنا على مجسمات اشخاص
    هل اكون مذنبا لو قدمت فلم كهذا عند رب العالمين وهو خير من يعلم ما قصدي من وراء هذا الفلم

    ثانيا لم يكن في ايام الرسول صلوات الله عليه اجهزه و3د ماكس وجرافيك وغيره
    وكان تحريم الرسول على التصوير هو النحت ( وتصوير الاشخاص بالحبر والله اعلم )
    فهنا انا لا اصور ملكا او شخصا اي امجده انما ابني شخصيه وكما تقول اخي نجيب الفاتح نحن نتعب عليها صحيح لكن هل اعبدها او امجدها طبعا لا انما اعملها كي تكون ضمن مجموعه متحركه يجب ان تكون في فلم كذا وكذا

    هذا رئي وساجري بحث مفصلا حول هذا الموضوع مع الكثير من العلماء
    ولا اريد ان يهاجمني شخص كي لا يكون هناك خلاف بيننا
    أخر تعديل بواسطة نجيب الفاتح في 27 / 09 / 2002 الساعة 12:09 AM
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  13. #13
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    عنوان الفتوى التصوير
    موضوع الفتوى العبادات
    نص السؤال ماحكم التصوير؟
    اسم المفتي يوسف عبد الله القرضاوي
    و:
    وأما حكم التصوير ففى هذه الفتوى للشيخ القرضاوى أيضا
    خلاصة لأحكام الصور والمصورين

    ونستطيع أن نجمل أحكام الصور والمصورين في الخلاصة التالية:

    -أ- أشد أنواع الصور في الحرمة والإثم صور ما يعبد من دون الله -كالمسيح عند النصارى- فهذه تؤدي بمصورها إلى الكفر إن كان عارفا بذلك قاصدا له.

    والمجسم في هذه الصور أشد إثما ونكرا. وكل من روج هذه الصور أو عظمها بوجه من الوجوه داخل في هذا الإثم بقدر مشاركته.

    -ب- ويليه في الإثم من صور ما لا يعبد، ولكنه قصد مضاهاة خلق الله. أي ادعى أنه يبدع ويخلق كما يخلق الله، فهو بهذا يكفر. وهذا أمر يتعلق بنية المصور وحده.

    -ج-ودون ذلك الصور المجسمة لما لا يعبد، ولكنها مما يعظم كصور الملوك والقادة والزعماء وغيرهم ممن يزعمون تخليدهم بإقامة التماثيل لهم، ونصبها في الميادين ونحوها. ويستوي في ذلك أن يكون التمثال كاملا أو نصفيا.

    -د- ودونها الصور المجسمة لكل ذي روح مما لا يقدس ولا يعظم، فإنه متفق على حرمته يستثنى من ذلك ما يمتهن، كلعب الأطفال، ومثلها ما يؤكل من تماثيل الحلوى.

    -هـ- وبعدها الصور غير المجسمة -اللوحات الفنية- التي يعظم أصحابها، كصور الحكام والزعماء وغيرهم، وخاصة إذا نصبت وعلقت. وتتأكد الحرمة إذا كان هؤلاء من الظلمة والفسقة والملحدين، فإن تعظيمهم هدم للإسلام.

    -و- ودون ذلك أن تكون الصورة غير المجسمة لذي روح لا يعظم، ولكن تعد من مظاهر الترف والتنعم، كأن تستر بها الجدر ونحوها، فهذا من المكروهات فحسب.

    -ز- أما صور غير ذي الروح من الشجر والنخيل والبحار والسفن والجبال ونحوها من المناظر الطبيعية، فلا جناح على من صورها أو اقتناها، ما لم تشغل عن طاعة أو تؤد إلى ترف فتكره.

    -ح- وأما الصور الشمسية (الفوتوغرافية) فالأصل فيها الإباحة، ما لم يشتمل موضوع الصورة على محرم، كتقديس صاحبها تقديسا دينيا، أو تعظيمه تعظيما دنيويا، وخاصة إذا كان المعظم من أهل الكفر والفساق كالوثنيين والشيوعيين والفنانين المنحرفين.

    -ط- وأخيرا … إن التماثيل والصور المحرمة إذا شوهت أو امتهنت، انتقلت من دائرة الحرمة إلى دائرة الحل، كصور البسط التي تدوسها الأقدام والنعال ونحوها
    http://www.islamonline.net/fatwa/ara...?hFatwaID=4868

  14. #14
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    عنوان الفتوى
    استخدام رسوم وبرامج الكرتون في أمور دعوية
    موضوع الفتوى فقه الدعوة
    هل يجوز استخدام رسوم وبرامج الكرتون لأغراض دعوية وتربوية، مثل تعليم الأطفال، وتوعية الشباب مثلا؟ نص السؤال
    الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي اسم المفتي
    من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء السلف:
    أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.
    وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
    والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.
    ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
    وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.
    وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:
    الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.
    والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.
    الثالث:
    أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة. بل
    أنه من المتعين علينا أن نخوض هذه المعركة الإعلامية الفنية بكل قوة، حتى نسد هذه الثغرة، ونلبي هذه الحاجة الملحة، بأدوات تعبر عن ديننا ورسالتنا وحضارتنا وتقاليدنا، فهذا من فروض الكفاية الواجبة اليوم على الأمة في مجموعها .
    وعلى أهل الاختصاص القادرين من أهل الإبداع الأدبي والفني الملتزم، على إنتاج مثل هذه البرامج، وأن يسارعوا بها، وعلى غيرهم من أهل السلطان، وأصحاب المال، أن يعينوهم على أداء هذه الرسالة النافعة والضرورية. ورحم الله كل من أسهم في هذا العمل بنصيب.

    http://www.islamonline.net/fatwa/ara...hFatwaID=21783

    أخر تعديل بواسطة طارق في 26 / 09 / 2002 الساعة 09:20 PM

  15. #15
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    عنوان الفتوى
    الصور الكرتونيه في المنزل
    موضوع الفتوى المعاملات
    نص السؤال
    هل الصور الكرتونية تمنع الملائكة من دخول المنزل؟ وهل وجودها في الدفاتر والكروت محرم؟

    نص السؤال
    أ.د عبد المعز حريز اسم المفتي
    الصور التي تمنع الملائكة من دخول المنزل هي التصاوير والتماثيل التي كانت مشتهرة أيام النبي عليه الصلاة والسلام ولا زال بعضها إلى اليوم، أما الصور الكرتونية التي يستخدمها الأطفال أو تستخدم على هيئة مادة دعائية للبضائع فلا شيء فيها من جهة التصاوير، لكن ينظر إليها من جهة موضوع الصورة، فإن كان موضوع الصورة فيه مخالفة شرعية كصور النساء أو صور لاأخلاقية أو تدعو إلى الفساد أو فيها ترويج لبعض معتقدات بعض الأمم والشعوب الباطلة فهذا لا يصح؛ حتى لا يتمسك أطفالنا بمثل هذه التصاوير.
    http://www.islamonline.net/fatwa/ara...hFatwaID=43423

  16. #16
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    عنوان الفتوى موقف المسلم العادي من اختلاف العلماء
    موضوع الفتوى أصول الفقه
    نص السؤال
    ما موقف المسلم العادي من اختلاف العلماء ؟وما موقفه من اختلاف اجتهاداتهم في الفتوى وإن احتج كل منهم بدليل صحيح هل يختار الأيسر أو الأحوط وإن لم يختر الأحوط هل عليه إثم؟

    اسم المفتي الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،،،

    المسلم الذي هو من عوام المسلمين عليه أن يتعلم دينه من أهل العلم، وأن يسأل أهل الذكر عما يشكل عليه، ويستفتي من يثق في دينه وأمانته، ويكون في كل ذلك سائلاً عن حكم الله وحكم رسوله، وإذا تبين له الحق من كلام الله وكلام رسوله فلا يجوز له أن يتركه لقول قائل كائناً من كان لأن الله تعبدنا بكلامه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فقط وإذا لم يكن في المسألة حكم صريح لله ورسوله وكانت المسألة من مسائل الاجتهاد (فللمسلم أن يتبع من يثق في دينه وعلمه) وإذا اختلف أهل العلم في مسألة من المسائل وجب على المسلم أن يتبع ما يظنه أقرب للحق والصواب، وما يطمئن إليه قلبه كما قال صلى الله عليه وسلم: [استفت قلبك وإن أفتاك المفتون] (حسن رواه البخاري في التاريخ).

    وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: [البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع الناس عليك] (صحيح مسلم). ولا يجوز للمسلم أن يتتبع رخص العلماء، وما يسمى بالأسهل في كل مذهب، فإنه من تتبع رخص العلماء اجتمع فيه الشر كله، ووجد من الفتاوى ما يستحل فيه كثير من المحرمات.

    ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء في كل ما يقول، وعلى المسلم إذا نزلت به نازلة أن يستفتي من يعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله امتثالاً لقوله تعالى {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل:43).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    وإذا نزلت بالمسلم نازلة فإنه يستفتي من اعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله من أي مذهب كان، ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص معين من العلماء في كل ما يقول، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين من العلماء في كل ما يوجبه ويخبر به، بل كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع شخص لمذهب بعينه لعجزه عن معرفة الشرع من غير جهته إنما هو مسوغ له، ليس هو مما يجب على كل أحد إذا أمكنه معرفة الشرع بغير ذلك الطريق، بل كل أحد عليه أن يتقي الله ما استطاع ، ويطلب علم ما أمر الله به ورسوله ، فيفعل المأمور ويترك المحظور. أ.هـ (مجموع الفتاوى 20/208-209).

    وقال الإمام أبو عمر بن عبدالبر: والواجب عند اختلاف العلماء طلب الدليل من الكتاب والسنة، والإجماع والقياس على الأصول منها. فإذا استوت الأدلة وجب الميل مع الأشبه بما ذكرنا بالكتاب والسنة، فإذا تبين ذلك وجب التوقف ولم يجز القطع إلا بيقين، فإذا اضطر أحد إلى استعمال شيء من ذلك في خاصة نفسه جاز له ما يجوز للعامة من التقليد.. إلى أن قال: هذا حال من لا يمعن النظر، وأما المفتون فغير جائز عند أحد ممن ذكرنا قوله لا يفتي ولا يقضي حتى يتبين له وجه ما يفتي به من الكتاب والسنة والإجماع أو ما كان على هذه الأوجه. أ.هـ (جامع بيان العلم وفضله 2/80-81).

    وإنما يسوغ للمرء اتباع أحد الأئمة بثلاثة شروط:

    الأول: أن يعتقد أن لا عصمة لأحد من الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. قال شيخ الإسلام: واتفقوا كلهم على أنه ليس أحد معصوماً في كل ما يأمر وينهى عنه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال غير واحد من الأئمة كل الناس يؤخذ بكلامه ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهؤلاء الأئمة الأربعة رحمهم الله قد نهوا الناس عن تقليدهم، وذلك هو الواجب عليهم، فقال أبو حنيفة: هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه، ومالك كان يقول: إنما أنا بشر أصيب وأخطئ، فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة.. والشافعي كان يقول: إذا صح الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط.. والإمام أحمد كان يقول: لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكاً ولا الشافعي، ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا (مجموع الفتاوى 20/120-122).

    الثاني: أن يجعل الحق طلبته فمتى استبان له أن القول الراجح بالأدلة في مسألة ما خلاف ما عليه مذهبه أخذ بالراجح دون
    تردد. قال الإمام الشافعي: أجمع الناس على أن من استبانت له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس (إعلام الموقعين 2/263).

    الثالث: ألا يعقد عليه ولاءً ولا براءً فلا يخص بالموالاة مذهبه، ولا يعادي أحداً لأجل أنه لم يلتزم المذهب الذي يتبعه.. ولا يجب الاجتهاد على كل أحد.. قال الخطيب البغدادي: أما ما يسوغ له التقليد فهو العامي الذي لا يعرف طرق الأحكام الشرعية، فيجوز له أن يقلد عالماً، ويعمل بقوله.. إلى أن قال: وحكي عن بعض المعتزلة أنه قال: لا يجوز للعامي العمل بقول العالم حتى يعرف علة الحكم، وإذا سأل العالم فإنما يسأله أن يعرف طريق الحكم، فإذا عرفه وقف عليه وعمل به، وهذا غلط لأنه لا سبيل للعامي إلى الوقوف على ذلك إلا بعد أن يتفقه سنين كثيرة ويخالط الفقهاء المدة الطويلة، ويتحقق طرق القياس ويعلم ما يصححه وما يفسده، وما يجب تقديمه على غيره من الأدلة. وفي تكليف العامة بذلك تكليف ما لا يطيقونه ولا سبيل لهم إليه (الفقيه والمتفقه 68-69).

    وقال شيخ الإسلام: والذي عليه جماهير الأمة أن الاجتهاد جائز في الجملة والتقليد جائز في الجملة لا يوجبون الاجتهاد على كل أحد ويحرمون التقليد، ولا يوجبون التقليد على كل أحد ويحرمون الاجتهاد، وأن الاجتهاد جائز للقادر على الاجتهاد، والتقليد جائز للعاجز عن الاجتهاد، فأما القادر على الاجتهاد فهل يجوز له التقليد؟ هذا فيه خلاف، والصحيح أنه يجوز حيث عجز عن الاجتهاد: إما لتكافؤ الأدلة، وإما لضيق الوقت عن الاجتهاد، وإما لعدم ظهور دليل له فإنه حيث عجز سقط عنه وجوب ما عجز عنه وانتقل إلى بدله وهو التقليد، كما لو عجز عن الطهارة بالماء (مجموع الفتاوى 20/203-204).



    ولما كان العلماء غير معصومين عن الخطأ والوهم، فإن الواجب اجتناب زلاتهم، وعدم الاقتداء بهم فيها، وقد حذر السلف من زلة العالم.. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ثلاث يهدمن الدين: زلة عالم، وجدال منافق، وأئمة مضلون (أخرجه الدارمي بسند صحيح 1/71). وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: وأحذركم زيغة الحكيم، فإن الشيطان قد يقول كلمة ضلالة على لسان الحكيم (أخرجه أبو داود بسند صحيح). وقال ابن عباس رضي الله عنه: ويل للأتباع من زلة العالم. قيل: وكيف؟ قال: يقول العالم الشيء برأيه، فيلقى من هو أعلم منه برسول الله فيخبره فيرجع، ويقضي الأتباع بما حكم (أخرجه ابن عبدالبر في الجامع بسند حسن 2/112).

    وقد أجمع أهل العلم على تحريم تلقط الرخص المترتبة على زلات العلماء، قال سليمان التيمي: لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع الشر كله، وعلق ابن عبدالبر على ذلك بقوله: هذا إجماع لا أعلم فيه خلافاً (جامع بيان العلم وفضله 2/91-92). وقال الأوزاعي: من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام (سير أعلام النبلاء 7/125).
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
    http://www.islamonline.net/fatwa/ara...hFatwaID=13802

  17. #17

    اخواني

    اريد ان اسأل يعني الي عنده استوديو يسكره و لا كيف بس انا قرأت موضوع الاخ طارق و اعتقد انه الكلام الذي قاله المفتي تماام التماام

    هذا و الله اعلم

  18. #18
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    السودان
    العمر
    36
    ردود
    46
    اخوي عندي سؤال واحد :
    هل كان في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الكمبيوترات و الكاميرات لكي نربط التصوير بالتصوير المقصود في الأحاديث الشريفة
    اخوي التصوير اللي كان في ذلك الزمان كان نحت. والمقصود من تحريمها حتى لا يجي يوم تعبد هذه التماثيل. هل من عاقل اليوم يفكر يعبد صورة في شاشة الكمبيوتر ولا في لعبة بلاي ستيشن؟ لا عاقل ولا مجنون.
    ثم ان الأعمال بالنيات وانا ادري وانت تدري ان ما احد راح يبعبد هذه الرسومات في يوم من الأيام.

  19. #19
    الســـــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اشكرك اخي خليل وجزاك الله خير


    تحياتي للجميع albatar3D

    انا بس ارسم شوارع وارصفه وغابات

  20. #20
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المنطقة
    راكون
    العمر
    40
    ردود
    61

    بارك الله فيك

    شكرا وبارك الله فيك.

    كلامك صحيح 100% ويخسارة الوقت الذي ضيعناه في التصميم والمونتاج.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل