موضوع: سؤال بلييز عن اضاءه المنتل راي في الانفايرومنت :(

ردود: 13 | زيارات: 1092
  1. #1

    سؤال بلييز عن اضاءه المنتل راي في الانفايرومنت :(

    السلام عليكم ... بعرف وجعت راسكن بالاسئله بس في سؤال عندي ضروري بالنسبه الي.. وهو...
    في بالمنتل راي.. بالاتربيوت تاعا.. خيار الانفايرومنت.. اللي بتحتوي على فيزيكل لايت....
    انا عجبني تاثيرها..يعني بتعطي واقعيه للمشهد.. بس المشكله انو لما احطا بالمشهد بتطلع كتييير فاقعه والاضاءه قويه...ولما اخفضها ل 6. بحسا باهته الصوره ومايله للرصاصي... يعني بتروح الالوان
    فطلبي يا ريت اللي عندو ادروس عن الاعدادات وطريقه استخدامها شرح يعني يقدملي اياهن عن هاي الاضاءه
    وشككككرا


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,664
    موضوع إن الإضاءة بتطلع فاقعة فى الريندر دة ممكن يكون المشكلة مش فى الإضاءة ممكن تكون فى الخامة حاول تراجع خاماتك من حيث الإنعكاس .. إلخ
    وبردو لو فى حد من الإخوة عنده بعض المعلومات عن الفيزكال صن ممكن يزودنا بيها يكون احسن

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية ridhwan
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    On skiny chair
    ردود
    616
    أرفق الصورة أخي...المشكلة على الأغلب من الخامات كما ذكر toxic ,أو الكاميرا شيدر..
    سبحان الله وبحمده,سبحان الله العظيم.



  4. #4
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    ......!!

    بصراحة مدري من فين ابدأ.

    لكن ابحاول قدر الممكن إني اعطي نصائح في الإضائة.

    * عند عمل اضائة بالفيزيكال صن اعتبرها اضائة رئيسية ثم ابدئ بالترميمات بإضافة اضائات اخرى لتحسين المشهد.

    * سطوع المشاهد قد يكون بسبب الجاما او الخامة كما قال توكسك او الإنعكاس او الفوتونات في اعدادات الرندر.

    * ايضا سطوع المشهد قد يكون من الإضائات الثانوية.

    * اختبر المشهد بدقة رزيليوشن قليلة في السامبل والرزليوشن فهي تستهلك وقتا وفقط ارفعها في المشهد النهائي.

    * تأكد من انك قد فعلت اعادة بناء الفوتونات عند الإختبار فهي مخادعة للمصمم ولاتحدث تغير عند كل اختبار.

    * غالبا استخدم الدايركت لايت والإريا لايت والسبوت لايت في اضائتك (رأي شخصي ).

    * تأكد دائما من عدد الإضائات وأمكنها فقد تكون ضاعفت احدها بالخطأ فتصبح اضائتين في نفس المكان.

    * اهتم اولا بالإضائة حتى تصبح الصورة حسب ما ترغب ثم اهتم بالخامات وعدل عليها حتى تناسب المشهد ثم عد

    مرة اخرى للإضائة وزدها قليلا.

    هذا ما حضرني مؤقتا.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  5. #5
    اخي اسمحلي اقلك انك تستطيع ان تتحكم في السطوع الفيزكل سن من خلال دوران الايت الي بتعطيك اياه بحيث ان مبدا عملها كل شمس تماما وسوف اعطيك بعض الامثلة[IMG] تحميل صور[/IMG]
    [IMG] تحميل صور[/IMG]
    [IMG] تحميل صور[/IMG]

  6. #6
    عفوا كمان بتقدر اتحط الاضاة من الخلف بحيث يكون الشدو في المكان المطلوب زي اخر صورة

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المنطقة
    saudia arabia - Los Angeles
    ردود
    591
    مساء الخير أخي اموش دندوش

    يجب عليك في البداية أن تعلم أن physical light مبنية على الفيزياء في الحياة الواقعية وبهذا يتبين لنا أن physical light لا يحصل له FallOff بشكل مستقيم ... ويعتمد على المسافة حيث أنه يفقدالنصف من كثافته في المنتصف ما بينه( physical light) والـ Objects أو السطح ويستمر في النقصان إلى أن يختفي بمعنى أنه كلما كنا قريبين من physical light كلما أصبح ساطع أكثر ويقل كلما أبتعدنا عنه وهذا أساس ما صتعت له هذه الإضاءة لتحاكيه ... وتجد أن physical light يشابه في توزيعه للإضاءه بـ pointLight وذلك في توزيعه للإضاءة في المناطق الأخرى الجانبية بـ 360 درجة .. ولذلك عند أستخدامنا لهذه الإضاءة يجب علينا أن نتأكد أن مساحة العمل مبنية على الوحدات القساسية في الحياة الواقعية وأيضاً الـ Objects ... ويجب أن تعلم أن الكثافة لهذه الإضاءة مبنية على Color
    من نوع V <---- HSV

    وخصائص هذه الإضاءة
    Color
    Cone ليس له ذاك التأثير وذلك أننا لا نستخدم spotLight بل physical light (حسب التجارب )
    threshold عند إعطائة القيمة من 0.100 تصاعدياً سيقلل الإضاءة في المناطق الأخرى الجانبية
    Cosine Exponent نستطيع أن نقول عنه أنه تركيز الإضاءة وذلك حسب إتجاه الإضاءة ويجب تفعيل خاصية areaLight في Mentalray في الإضاءة نفسها ورفع قيمة Cosine Exponent ليعطي ذلك فاعليه

    أتمنى أن تكون هذه المعلومات ذات فائدة

    تحياتي لك وبالتوفيق
    Digital Production Coordinator .
    FX Artist Maya .

    Programer :
    C++ , C# , PYTHON , MEL

  8. #8
    عضو قدير
    صور رمزية nazzal
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكه الاسلاميه المتحده
    ردود
    2,939

    قل إن شاء الله وليس إنشاء

    محمد راغب ( نزال)
    .................................................
    اللهم ارحم احمد واجمعنا معه في جنه الخلد بلا سابقه عذاب

  9. #9
    بجد شكرا جزيلا على هالمعلومات المفيده....بس...المشكله ما بعرف كتير باماكن الاوبشنز تاع الفيزيكال اللايت يعني مثلا
    وين الاقي ال( جاما ) حتى اقلل ايمتو او ازيدا؟لاني بس احط الاضاءه ما بتكون بالاتريبيوت..؟؟ عندي مايا 2008..
    انا مرات بس بعتمد على الفيزيكال لايت.. يعني ما بحط اضاءات اخرى معو... ولما اخلص بصحح الالوان بالفوتوشوب بس برضو النتيجه ما بتكون واقعيه جدا او بترضيني..

    جربت الدايركت لايت مع الامبينت... بس الاضاءه كانت غامقه ومش واقعيه قد الفيزيكال لايت..يمكن لاني بعدني مش محترفه بالاضاءه...
    بس ممكن حد يدلني وين الجاما .. وشكرا

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,664
    دة node موجود فى وسط النود حاول تقرأ موضوع الأخ راغب ( نزال ) بتركيز

  11. #11
    انا قرات الموضوع كويس بس خليني احدد سؤالي اكتر.....
    النود
    mia exposer simple
    مش لاقيته حتى الاقي الجاما

  12. #12
    عضو قدير
    صور رمزية nazzal
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكه الاسلاميه المتحده
    ردود
    2,939
    في الهايبر شيد يوجد تاب اسمه materials
    بجانبه تاب اخر اسمه textures
    بجانبه تاب اسمه utilities

    افتحه ستجد النود المطلوب
    ثم انه من الافضل اتباع خطوات نود ال color correct وتصحيح الالوان للتكتشر

    بدلا من تصحيح قيمه الجاما الكليه من ال exposer simple

    قل إن شاء الله وليس إنشاء

    محمد راغب ( نزال)
    .................................................
    اللهم ارحم احمد واجمعنا معه في جنه الخلد بلا سابقه عذاب

  13. #13
    جزاك الله كل خير اخ نزال الله يجعلو في ميزان حسناتك وشكرا : )

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل