صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 37

موضوع: عصام عارف يحكي تجربته مع الغناء ويوجه رسالة إلى الشيخ عادل الكلباني

ردود: 37 | زيارات: 2992
  1. #1
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066

    عصام عارف يحكي تجربته مع الغناء ويوجه رسالة إلى الشيخ عادل الكلباني





    بسم الله الرحمن الرحيم

    عصام عارف ... مطرب هجر عالم الفن والأغاني
    فأثار شجونه عادل الكلباني
    فتحدث بأصدق المعاني
    ذكر تجربته في ضياع القيم
    وأنشد للإمام ابن القيم










    إنتاج خاص وحصري على قناتكم CH905..
    عصام عارف يحكي تجربته مع الغناء ويوجه رسالة إلى الشيخ عادل الكلباني















    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    هناك تجارب آخرى مضيئة لمغنيين إسلاميين ..
    هناك فرق بين وسط فنى عفن و آخرون يريدون الخير ..

    يحيى حوى .. مشارى العرادة .. عبد القادر قوذع ...عبد الفتاح عوينات .. اسامة الصافي .. محمد العزاوي ... موسى مصطفى ... و آخرون كثييييييير ...

    كلهم شخصيات محترمة و لم نسمع عنهم سوء ..


    :.....

    مع كامل إحترامى للشيخ عصام و كل التقدير على حسن آدبه و كلامه ..

    لكنه تغنى بإحتراف فى آخر المقطع ^_^
    أخر تعديل بواسطة إبن يس في 02 / 07 / 2010 الساعة 11:55 PM

  3. #3
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    مع كامل إحترامى للشيخ عصام و كل التقدير على حسن آدبه و كلامه ..

    لكنه تغنى بإحتراف فى آخر المقطع ^_^
    وايه فى كده اللى مخليك تقول مع كامل احترامك هو الراجل عمل حاجه غلط ولا ايه
    الرجل انشد شعرا يحوى كلاما رائعا بأسلوب جميل وبصوت عذب دون مصاحبة اى اله موسيقيه محرمه
    وكل السلف يجيز ذلك سواء اولهم واخرهم
    اما المحرم فهو ماحتوى على كلام فاحش او بزىء وما احتوى على الحان موسيقيه محرمه
    فالكلام اتت الادله على تحليل ماهم جيد منه مثل الشعر الدينى والحماسى والجهادى واناشيد الاطفال الجيده
    ولكن ام باتى اى دليل لتحليل اى اله من الات اللهو او الموسيقى غير الدف ففيه خلاف معتبر واهل العلم يرجحون كونه للنساء فقط ومنهم من قال باباحته للرجال

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    وايه فى كده اللى مخليك تقول مع كامل احترامك هو الراجل عمل حاجه غلط ولا ايه
    الرجل انشد شعرا يحوى كلاما رائعا بأسلوب جميل وبصوت عذب دون مصاحبة اى اله موسيقيه محرمه
    وكل السلف يجيز ذلك سواء اولهم واخرهم
    اما المحرم فهو ماحتوى على كلام فاحش او بزىء وما احتوى على الحان موسيقيه محرمه
    فالكلام اتت الادله على تحليل ماهم جيد منه مثل الشعر الدينى والحماسى والجهادى واناشيد الاطفال الجيده
    ولكن ام باتى اى دليل لتحليل اى اله من الات اللهو او الموسيقى غير الدف ففيه خلاف معتبر واهل العلم يرجحون كونه للنساء فقط ومنهم من قال باباحته للرجال
    و أيه المشكلة فى إنى أحترم الرجل .. لإنه رد بآدب و حسن خلق ..

    على فكرة الشيخ عصام أول ما تاب و عمل لقاء مع الشيخ نبيل العوضى كنت بوزعه على إسطوانات لجيرانى وأصحابى و من داخل مكتبة الشرائط فى المسجد ..


    و هو تغنى فى آخر المقطع بكلام جميل و بصوت جميل .. و اللغة العربية - لغة القرآن و الإسلام - تقر ذلك |.. فالتغنى بالشى هو تحسين الصوت به ..


    http://videoo.tv/ar-watch-156-8918.html




    قال ابن بطال : وقالت طائفة التغني بالقرآن هو تحسين الصوت به والترجيع بقراءته قال والتغني بما شاء من الأصوات واللحون هو قول ابن المبارك والنضر بن شميل قال وممن أجاز الألحان في القرآن ذكر الطبري عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول لأبي موسى : ذكرنا ربنا فيقرأ أبو موسى ويتلاحن وقال من استطاع أن يتغنى بالقرآن غناء أبي موسى فليفعل وكان عقبة بن عامر من أحسن الناس صوتا بالقرآن فقال له عمر : اعرض علي سورة كذا فعرض عليه فبكى عمر وقال ما كنت أظن أنها نزلت قال وأجازه ابن عباس وابن مسعود وروي عن عطاء بن أبي رباح قال وكان عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد يتتبع الصوت الحسن في المساجد في شهر رمضان . وذكر الطحاوي عن أبي حنيفة وأصحابه أنهم كانوا يستمعون القرآن بالألحان . وقال محمد بن عبد الحكم : رأيت أبي والشافعي ويوسف بن عمر يستمعون القرآن بالألحان وهذا اختيار ابن جرير الطبري .
    قال المجوزون - واللفظ لابن جرير - الدليل على أن معنى الحديث تحسين الصوت والغناء المعقول الذي هو تحزين القارئ سامع قراءته كما أن الغناء بالشعر هو الغناء المعقول الذي يطرب سامعه - ما روى سفيان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الترنم بالقرآن ومعقول عند ذوي الحجا أن الترنم لا يكون إلا بالصوت إذا حسنه المترنم وطرب به . وروي في هذا الحديث ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به قال الطبري : وهذا الحديث من أبين البيان أن ذلك كما قلنا قال ولو كان كما قال ابن عيينة يعني : يستغني به عن غيره لم يكن لذكر حسن الصوت والجهر به معنى والمعروف في كلام العرب أن التغني إنما هو الغناء الذي هو حسن الصوت بالترجيع قال الشاعر
    تغن بالشعر إما كنت قائله

    إن الغناء لهذا الشعر مضمار

    http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=zad1118.htm


    فلو كان الغناء ملزما بالمعازف و الألحان - و هذا مخالف للغة العربية - للزم أن نقرأ القرآن على الموسيقى و بنص الحديث الصحيح ..

  5. #5
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    المشكله انك قلت بعد احترامك ليه قلت كلمة لكن
    ولو انت فعلا بتتكلم على اللغه العربيه يبقى تعرف ان كلمة لكن بتدل على عكس المعنى يعنى انك بتحترمه وكل حاجه لكن فى حاجه عملها فى الاخر مخالفه لكلامه او مخالفه لكلامك انت

    اما عن التغنى بالقرأن فهو معناه تحسين الصوت والا يقرأ كبقية الكتب والعبارات
    والتغنى بالاناشيد ليس فيه شىء والفتوى ليل نهار على قناة العفاسى فتوى الشيخ العلامه بن باز رحمه الله
    اما عن الزام القرآن بالموسيقى فلم افهمك فكل ما اورته فى كلامك معروف وكلنا نقر به وهو التغنى بالقرآن والا فلم نسمع الشيخ مشارى مثلا ؟؟اليس يتغنى بالقرآن بل كل مقرئى القرآن يتغنون بل انت شخصيا لما تقرأ القرآن وكذلك انا نتغنى به ونحسن صوتنا فيه كى نفرقه عن قراءة الكتابات الاخرى
    ما دخل الموسيقى فى الموضوع انا اريد دليل واحد من الكتاب والسنه على جواز سماع الموسيقى ؟؟؟سواء مع القرآن او مع الكلام الحسن او مع غيره الموسيقى موسيقى وليس فيها حلال وحرام اما حلال او حرام لا تقل ان الموسيقى اللى فى الاغانى الاسلاميه حلال وفى الاغانى الاخرى حرام
    رغم اننا لو نزعنا الكلمات سنجد انهم استخدموا الة العود مثلا هنا وهناك والطبله هنا وهناك والبيانوا هنا وهناك وهكذا فكيف يتحول العزف من محرم الى حلال بتغيير الكلمات ؟؟؟
    انا ممكن اضع كلمات ماجنه على لحن كان ينشد عليه نشيد اسلامى فيتحول اللحن من حلال الى حرام ؟؟؟

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    المشكله انك قلت بعد احترامك ليه قلت كلمة لكن
    ولو انت فعلا بتتكلم على اللغه العربيه يبقى تعرف ان كلمة لكن بتدل على عكس المعنى يعنى انك بتحترمه وكل حاجه لكن فى حاجه عملها فى الاخر مخالفه لكلامه او مخالفه لكلامك انت

    اما عن التغنى بالقرأن فهو معناه تحسين الصوت والا يقرأ كبقية الكتب والعبارات
    والتغنى بالاناشيد ليس فيه شىء والفتوى ليل نهار على قناة العفاسى فتوى الشيخ العلامه بن باز رحمه الله
    اما عن الزام القرآن بالموسيقى فلم افهمك فكل ما اورته فى كلامك معروف وكلنا نقر به وهو التغنى بالقرآن والا فلم نسمع الشيخ مشارى مثلا ؟؟اليس يتغنى بالقرآن بل كل مقرئى القرآن يتغنون بل انت شخصيا لما تقرأ القرآن وكذلك انا نتغنى به ونحسن صوتنا فيه كى نفرقه عن قراءة الكتابات الاخرى
    ما دخل الموسيقى فى الموضوع انا اريد دليل واحد من الكتاب والسنه على جواز سماع الموسيقى ؟؟؟سواء مع القرآن او مع الكلام الحسن او مع غيره الموسيقى موسيقى وليس فيها حلال وحرام اما حلال او حرام لا تقل ان الموسيقى اللى فى الاغانى الاسلاميه حلال وفى الاغانى الاخرى حرام
    رغم اننا لو نزعنا الكلمات سنجد انهم استخدموا الة العود مثلا هنا وهناك والطبله هنا وهناك والبيانوا هنا وهناك وهكذا فكيف يتحول العزف من محرم الى حلال بتغيير الكلمات ؟؟؟
    انا ممكن اضع كلمات ماجنه على لحن كان ينشد عليه نشيد اسلامى فيتحول اللحن من حلال الى حرام ؟؟؟
    لكن مش معناها إنى بنتقصه ..
    أبدا و الله .. الشيخ فعلا أخلاقه عالية و ده واضح من رده .. و هو بالتأكيد أكثر تأثرا لإنه شاهد العفن الفنى - كما سماه هو فى أحد الحلقات عندما تاب -..

    و أنا لا أتلكم عن قضية المعازف هنـــا --
    أنا أقول أنه تغنى فى آخر المقطع فقط هذا ما قلته ..

    لإن كلمة غناء لا تعنى أبدا إلزامية وجود المعازف . فالتغنى بالشعر ليس شرطا إن يكون به موسيقى .. و هكذا ..
    تغن بالشعر إما كنت قائله ...... إن الغناء لهذا الشعر مضمار

    قديما أختلف العلماء فى مشروعية الغناء أصلا .. سواء بمعزوفات أو غير معزوفات ..
    فمنهم من حرمه كلية و منهم من وضعه فى مرتبة الكراهة و منهم من أباحه بشرط ..

  7. #7
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    أخي medo3d دعك من هذا الكائن فهو الله يردد ولايدري ماذا يقول ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مزايا معاينة الرد
    أخي medo3d دعك من هذا الكائن فهو الله يردد ولايدري ماذا يقول ..
    متى تلتزم بأخلاق الإسلام و مكارم الأخلاق ..؟؟

  9. #9
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    متى تلتزم بأخلاق الإسلام و مكارم الأخلاق ..؟؟
    اذا التزمت بها مع العلماء ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  10. #10
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    لكن مش معناها إنى بنتقصه ..
    أبدا و الله .. الشيخ فعلا أخلاقه عالية و ده واضح من رده .. و هو بالتأكيد أكثر تأثرا لإنه شاهد العفن الفنى - كما سماه هو فى أحد الحلقات عندما تاب -..

    و أنا لا أتلكم عن قضية المعازف هنـــا --
    أنا أقول أنه تغنى فى آخر المقطع فقط هذا ما قلته ..

    لإن كلمة غناء لا تعنى أبدا إلزامية وجود المعازف . فالتغنى بالشعر ليس شرطا إن يكون به موسيقى .. و هكذا ..
    تغن بالشعر إما كنت قائله ...... إن الغناء لهذا الشعر مضمار

    قديما أختلف العلماء فى مشروعية الغناء أصلا .. سواء بمعزوفات أو غير معزوفات ..
    فمنهم من حرمه كلية و منهم من وضعه فى مرتبة الكراهة و منهم من أباحه بشرط ..
    ماشى ماحنا ماختلفناش على الاغانى خلاص ادى واحده احنا متفقين ان الغناء ككلام حسنه حسن وقبيحه قبيح
    وكتغنى جائز بشرط عدم وجود تمايع ولا شهوه فى الصوت او غيره كما انه غير جائز مع النساء ولا ليك رأى تانى ؟؟

    يبقى فاضل الموسيقى لم ترد على كلامى بخصوصها

  11. #11
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مزايا معاينة الرد
    أخي medo3d دعك من هذا الكائن فهو الله يردد ولايدري ماذا يقول ..
    اخى عبد المجيد اعرف انه تكلم عن العلماء بصوره سيئه ولكن دعنا نكمل الامر الى النهاية فى بادىء الامر قديما عندما افتتح الموضوع كان يقول بحل الاغانى دون ان يميز لنا عن رأيه الان وكأننا نقول بحرمة الغناء قولا واحدا دون التمييز بينه وبين التغنى بالاناشيد الدينيه وغيرها
    والحمد لله الان نحن متفقون على حاجه
    خلينا نشوف الامر مع الموسيقى هياخدنا لفين

  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مزايا معاينة الرد
    اذا التزمت بها مع العلماء ..
    رد الأساءة ليس بالإساءة
    هذا منهج فاسد و غير متوافق مع الشريعة

    " أدفع بالتى هى أحسن "

  13. #13
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اخى عبد المجيد اعرف انه تكلم عن العلماء بصوره سيئه ولكن دعنا نكمل الامر الى النهاية فى بادىء الامر قديما عندما افتتح الموضوع كان يقول بحل الاغانى دون ان يميز لنا عن رأيه الان وكأننا نقول بحرمة الغناء قولا واحدا دون التمييز بينه وبين التغنى بالاناشيد الدينيه وغيرها
    والحمد لله الان نحن متفقون على حاجه
    خلينا نشوف الامر مع الموسيقى هياخدنا لفين
    أنا عن نفسى أقول و أؤمن بإنه لا يجوز الكلام عن أى أحد بصورة سيئة .. فذلك لو خرج منى فأنا أتوب منه إلى الله ..

    موضوع الموسيقى ده مش هياخدنا لحاجة .. هنلف و ندور و نلف و ندور و نعيد و نزيد و نعيد و نزيد .. و مش هنوصل فى الغالب لأى حاجة ..

    أنا مقلد لمجموعة علماء فى هذه المسألة و هى فيها خلاف معتبر و ليس فيها إجماع .. و ده رأيى كونته خلال سنوات فى مسائل كثيرة آخرى و من الصعب تغييرها خلال مناقشة .. غير إن مافيش أيه ملزمة جازمة بحرمة الموسيقى و لا حديث صحيح صريح ملزم بتحريم الموسيقى ..
    لو كان فيه .. لكنت أول من قال بحرمتها ..
    أعطنى أيه مثل
    فقد قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).

    أو حديث " كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام "

    أو " وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً " [الإسراء:32]


    أمـــا عن آية لهو الحديث فهى عن الغناء المحرم سواء بمعازف أو غير معازف .. فالغناء منه الحرام بكلماته و تكسره و بذائته .. ومنه الحسن الطيب .. و كما أتفقنا بالأعلى إنه لا يستلزم أن يكون الغناء لفظا ملزما بوجود موسيقى ..

  14. #14
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    طيب خلاص يبقى لما يبقى فى مناقشه عن الموسيقى ماتبقاش تدخل فيها لانك مش بتناقش علشان تقنع او تقتنع انت خلاص كونت الفكره داخلك وبتجادل لمجرد المجادله
    لو كنت بتتبع الحق انا سالتك كذا سؤال وسبتهم من غير اجابه

    معنى كلامك ايه لازم دليل صريح طيب ماهو الاحاديث واضحه
    والتأويلات التانيه مذمومه لصرفها لمعنى اخر بدون دليل
    وممكن تجاوبنى هل نكاح المتعه حلال ولا حرام هل الاستمناء حلال ولا حرام وانا اجيبلك كلام علماء على ان كل الحاجات دى حلال واكتر بكتير
    سيدنا عمر بن الخطاب نفسه سهى عليه فى مسأله لا تفوت على طفل صغير ونسيها مرتين
    الامر ان كل اقوالك من علمكاء من عصور بعد عصر التابيعين فالاولى انى اخد بكلام الصحابه وفعلهم
    واعتقد ان مافيش فى علمائك اللى اخدت منهم حد اعلم من بن القيم او بن تيميه فى نقل الاجماع

  15. #15
    أخوتي صرلي فترة و أنا أحاول أن أقنع أحد أصدقائي الأعزاء بحرمانية المعازف و الأغاني
    هل ممكن تفيدوني كف يمكن أن أعرض الأفكار الصحيحة بالبراهين من القرآن و الأحاديث الشريفة.
    و لكم جزيل الشكر وربنا يهدينا جميعا

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية tarekmax
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    العمر
    33
    ردود
    512
    و الله سؤال ماهو الحرام الغناء أم الموسيقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. #17
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    طيب خلاص يبقى لما يبقى فى مناقشه عن الموسيقى ماتبقاش تدخل فيها لانك مش بتناقش علشان تقنع او تقتنع انت خلاص كونت الفكره داخلك وبتجادل لمجرد المجادله
    لو كنت بتتبع الحق انا سالتك كذا سؤال وسبتهم من غير اجابه
    و ليه مايكونش الحق معايا أنا مش معاك أنت ...؟؟
    أنت أكثر منى فى مسألة عدم تقبل فكرة إن المخالفين ممكن يكونوا على حق ..

    معنى كلامك ايه لازم دليل صريح طيب ماهو الاحاديث واضحه
    والتأويلات التانيه مذمومه لصرفها لمعنى اخر بدون دليل
    أنت خرجت من الموضوع خالص ..

    وممكن تجاوبنى هل نكاح المتعه حلال ولا حرام هل الاستمناء حلال ولا حرام وانا اجيبلك كلام علماء على ان كل الحاجات دى حلال واكتر بكتير
    نكاح المتعة فيه حديث صحيح صريح بيحرمه و لو فيه عالم أباحه يبقى لم يعلم الحديث ..

    و الإستمناء حرام لإن الآية واضحة " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " و ليست على شئ آخر .. و قضية الإختلاف فى المسألة هذه هى عند حالة تملك الفتنة من الشخص (يعنى كأن يكون معرض لأمرأة تغريه بالزنــا).. و لم أسمع أحد قال بالإباحة على مطلقه فى هذه المسألة ..



    سيدنا عمر بن الخطاب نفسه سهى عليه فى مسأله لا تفوت على طفل صغير ونسيها مرتين
    الامر ان كل اقوالك من علماء من عصور بعد عصر التابيعين فالاولى انى اخد بكلام الصحابه وفعلهم
    واعتقد ان مافيش فى علمائك اللى اخدت منهم حد اعلم من بن القيم او بن تيميه فى نقل الاجماع
    هؤلاء نقلوا عن الصحابة و عن أقوال الصحابة و لم ينقلوا من رأسهم .. و الأصل فى الأشياء الحل ما لم يوجد نص يحرمها ..

  18. #18
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ojail معاينة الرد
    أخوتي صرلي فترة و أنا أحاول أن أقنع أحد أصدقائي الأعزاء بحرمانية المعازف و الأغاني
    هل ممكن تفيدوني كف يمكن أن أعرض الأفكار الصحيحة بالبراهين من القرآن و الأحاديث الشريفة.
    و لكم جزيل الشكر وربنا يهدينا جميعا
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/43736/الموسيقى








  19. #19

  20. #20
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    و ليه مايكونش الحق معايا أنا مش معاك أنت ...؟؟
    أنت أكثر منى فى مسألة عدم تقبل فكرة إن المخالفين ممكن يكونوا على حق ..

    ايوه انا ماقلتش عمرى انى مش هغير رأيي زى مانت قلت وانا كل المناقشه بحاول اوصل لاى حاجه تبع تفكيرك لانك مش عاوز تاخد بالادله وبتمشى ورا اللى ضعفوها وهى صحيحه وورا اللى أولوها وهى صريحه وورا اللى مشهور عنهم عدم العلم بالحديث اصلا ومع ذلك انا بتكلم معاك بمنطقك وبحاول اقتعك بالعقل لانك للاسف تركت النقل

    أنت خرجت من الموضوع خالص ..

    بمكن



    نكاح المتعة فيه حديث صحيح صريح بيحرمه و لو فيه عالم أباحه يبقى لم يعلم الحديث ..

    لعدم حدوث فتنه او بلبه انا ممكن اجيبلك رأى اكثر من عشر علماء اعلام يقولون بتحليله متأولين احاديثا او عدم بلوغهم للحجه وبمنطقك هنقول انها حلال زى الموسيقى

    و الإستمناء حرام لإن الآية واضحة " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " و ليست على شئ آخر .. و قضية الإختلاف فى المسألة هذه هى عند حالة تملك الفتنة من الشخص (يعنى كأن يكون معرض لأمرأة تغريه بالزنــا).. و لم أسمع أحد قال بالإباحة على مطلقه فى هذه المسألة ..

    لو قريت كويس هتعرف ان واحد من اللى انت استدليت بيهم فى حكم الغناء من الجماعه اللى بيحلوا الاستمناء والف كتابا فى ذلك ورد عليه علماء الامه وبمنطقك برده هنقول انه حلال
    وخد عندك كمان جواز رؤية المرأه عاريه فى الخطوبه للخاطب رأى الظاهرية وعلى رأسهم بن حزم اللى انت نقلت عنه حكم الغناء والموسيقى العلم مش بالكبشه يااخى




    هؤلاء نقلوا عن الصحابة و عن أقوال الصحابة و لم ينقلوا من رأسهم .. و الأصل فى الأشياء الحل ما لم يوجد نص يحرمها ..


    مالم يوجد نص يحرمها حسنا فانت اعلم من الصحابه الذين فهموا النص كما نقلنا ومن كل علماء السلف والخلف
    طيب انا اريد قول شىء اخير
    هناك عشرين عالم نقل الاجماع فى المسأله اقول نقلوا الاجماع وليس فقط قالوا بالحرمه بل نقلوا اجماع الصحابة كل هذا وتحتاج لدليل اللهم قد بلغت اللهم قاشهد
    اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق لا يهدى لاحسنها الا انت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها الا انت
    أخر تعديل بواسطة nazzal في 04 / 07 / 2010 الساعة 01:08 AM السبب: تعديل حرف ال ( ؤ ) الي ( ر ) في كلمه يصرف

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل