موضوع: @@الجدال العقيم... افة اطراف الحديث@@

ردود: 17 | زيارات: 5276
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612

    @@الجدال العقيم... افة اطراف الحديث@@

    إحترس من ” الجدال العقيم”..


    لم اشاهد في مجتمعنا عشقاً لشيء أكثر من عشق ” الجدال ” فما ان يطرح أحدهم فكرة ما حتى يسارع كل المحيط بالإعتراض والاستفاضة في النقض والتقليل من رأي الطرف الأخر فيتحول الموضوع لمسألة شخصيه ويخرج عن مساره ويحاول كل فرد ان يثبت وبشكل مستميت أنه هو الصواب والأخر على خطاء ، وبطبيعة الحال يحاول الطرف الأخر ان يدافع عن رأيه ويثبت للأخر انه هو المخطيء ولاتستغرب ان كان الجدال على امر لايكاد يذكر ولايستحق كل هذا الجدال في الاساس..
    لكن لماذا يجادل البعض ؟
    في الحقيقة إن مسألة الجدال ناتجة في الاساس عن وعي ناقص لمعنى النقاش ، فما أن يطرح احدهم رأي معين حتى يطلق دون ان يعلم شرارة تشتعل بها العقول التي اصطلح عندها النقاش بأنه فرصة ” للإنتصار” ، وأن من يناقش يجب ان ينتصر وإلا فأنه خاسر ، لهذا لاتستغرب كثيراً إن رأيت احدهم وقد انتفخت عروقه واحمر وجهه وأرتفع صوته وهوا يحاول اثبات أنه على صواب ، ولاتتعجب ان يخرج كل طرف بضغينة في قلبه على الأخر لأنه حاول اثبات نفسه على حساب الأخر ، وهذي احد عواقب الجدال ..
    الجميل والرائع والذي يجب ان نعلمه ونعرفه دائماً ان الله الخالق في علاه ذو الجلال والإكرام والذي خلقنا بيده ونفخ فينا من روحه ، يعلم جيداً ماذا يسبب الجدال العقيم في النفوس ويعلم جيداً عواقبه الوخيمة لهذا وضع حلاً جذرياً لمشكلة الجدال ؟
    لكن ماهو هذا الحل ؟ طالما ان الله هو من اعطانا إياه فـ بالتأكيد سوف يكون الحل السليم ولا يوجد حل اصح منه ، وكيف نبحث عن حل اصح ومن صنعنا هو من اعطانا اياه..
    الحل نجده في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
    قال عليه الصلاة والسلام ” أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لم ترك المراء وإن كان محقاً “
    المراء : أي الجدال
    قد يظن الإنسان ان ترك الجدال وان كنت على صواب فيه من الصعوبة الكثير لكن لو عددنا فوائد هذا التصرف لوجدنا ان المسألة تكون أسهل واكثر قابلية للتطبيق..
    لاحظ معي شخص يكثر الجدال ويحب اظهار ذاته على حساب غيره ، ولاحظ معي ان تصرفه هذا يجعله كثيراً مايصر على العناد والمغالطات لإثبات انه على صواب، وهذا مايجعله يفقد احترامه وسط الحضور فيعرف عندهم بأنه ناقص العقل لايهمه الا الثأر لرأيه مهما كان، فينفض عنه الاصحاب ويسايره العاقلون وبالتالي قد لايستفيد من نصائح ثمينه قد يعطيها اياه احدهم بسبب معرفة الناس انه لافائدة منه فيتجنبون اي نصيحة قد يحولها لجدال عقيم فيكون هو الخاسر في النهاية..
    ولاحظ معي موقف لشخص يحاول اقناع الطرف الأخر برأيه ولكن ومع إصرار الطرف الأخر على الجدال وتعالي الأصوات وبعد ان لاحظ أن الأخر يبحث عن الجدال العقيم وليس النقاش قرر ان يصمت عنه رغم انه يعلم انه على حق ..
    فمع من سوف يتعاطف الحاضرين الأن ؟
    ولي في هذ المثال قصة يرويها الشيخ محمد العريفي حين يقول أنه ذهب لأحد القرى كي يلقي محاضرة وذكر كلمة فسرت على غير معناها فقام احد الحضور بمحاولة مجادلة الشيخ وساندته مجموعة اخرى ، وهنا قرر الشيخ ان يصمت حتى تهداء الفوضى ، فإذا بالأهالي يتعاطفون مع صمت الشيخ وهدوءه وعدم اندراجه في الجدال فمال الناس للشيخ العريفي رغم انه لم ينبت ببنس شفه بل حرص على الصمت حتى لايدخل في جدال حين لاحظ ان الموضوع تحول لجدال لا نقاش ، بل وتعاطف بقية الحاضرين مع الشيخ لصمته وطلبوا من المجادلين ان يصمتوا حتى يعطوا الشيخ فرصة لإيضاح مقصده ، فقام الشيخ بإيضاح قصده بهدوء ومر الموضوع بسلام ، في حين كان يمكن ان يتحول للمشاحنة ، فكان الصمت ابلغ حكمة !
    وعكس ذلك تماماً حصل في قصة شاهدتها امام عيني ، حين انفعل احدهم على الأخر لأنه يريد ان يثبت انه على صواب ، فما كان من الحاضرين الا ان استغلوا غضب هذا الشخص وقامواً بمحاولة استفزازه لأنه كشف لهم دون ان ينتبه أنه شخص سريع الإشتعال ، فأصبح موقف ذلك الشخص لايسر عدو ولا صديق وقرر الانسحاب وهو يسخط ويحاول ان يحفظ ماء وجهه وسط ضحكات الحضور ..
    حين رأيت حالته قلت في نفسي ولماذا تجادل في الأساس ان الموضوع برمته لايستحق فالجدال العقيم لايجلب الا النقص لقيمة الشخص والإنسان الذي يكثر من الجدال يشعر بعقدة نقص داخله ويجد في الجدال فرصة لإبرزاها ويعتبر منه معركة الفوز فيها يعني الإنتصار ، لكنها في الحقيقة معركة الفوز فيها خسارة والانتصار فيها خسارة، فأنت تخسر الحاضرين وتخسر نفسك وتخسر من جادلته لأنك اصريت على احراجه فتكسبه عدواً لك ..
    [CENTER]وعكس ذلك كله تجد الإنسان الواثق من نفسه فهو يناقش ولا يجادل ، يطرح وجهة نظره بهدوء وسكينة ، ويدافع عن رأيه بمنطقية بهدف توضيح موقفه وليس لكي يكسب الأخر ، وإن شعر انه على خطاء فلايشعر بأي احراج بأن يبدي قناعته بوجهة نظر الأخر ، وهو بذلك يرضي ربه ويكسب احترام ذاته ويكسب من كان ممكن ان يكون عدوه في صفه ..

    المصدر
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    ياليت الواحد يوم يشوف موضوع ويسوي له قص ولزق هُنا يطبقه على نفسه والايكون كما قال الله تعالى:

    يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَاللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612
    انك تحسن استخدام الدين كاداة على ما يبدوا
    فلا اراك تتخلق باخلاق شخص يحفظ القران او بعضه ابدا
    بل على ما يبدوا انت تستخدمه كستار جيد
    ارجوا ان لا يكون هذا القران حجة عليك يوم القيامة
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Ammar.kh معاينة الرد
    انك تحسن استخدام الدين كاداة على ما يبدوا
    فلا اراك تتخلق باخلاق شخص يحفظ القران او بعضه ابدا
    بل على ما يبدوا انت تستخدمه كستار جيد
    ارجوا ان لا يكون هذا القران حجة عليك يوم القيامة
    كاد المريب ان يقول خذوني ....

    يبدوا ان الايه تنطبق تماماً على احدهم
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162
    لانه - وللأسف - البعض يتبع مقولة (( خالف تعرف )) يعني .. خالف رأي الناس حتى تصبح معروفا .
    ونحن - وللأسف - لا نتقبل النقاش أو الجدال أحيانا

  6. #6
    هو الجدال مفيد ان كان القصد منه التعمق اكثر والبحث عن الحقيقه باي موضوع كان

    لكن الجدال العقيم والغير مقبول هو ان يكون لاجل الجدال والتعنت من غير علم فهذا النوع منتشر ليس عند العرب وحسب بل بكل المجتمعات لكن لكثرة مشاكلنا وللاختلافات المتعدده بالمصادر المؤهله والغير مؤهله باتت تفشي الجدال العقيم منتشرة عندنا اكثر
    طبعا اتحدث عن اي موضوع وعن كل الزوايا سواء اكان علمي او سياسي او ديني او غيره
    والجيل الجديد اكثر مجادلا ومن غير علم ويستند كثيرا لمصادر غير موثوقه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  7. #7
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    أخي الكريم ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فقط مداخلة بسيطة.. أنت قلت..
    المراء : أي الجدال


    لو قلنا أن المراء = الجدال وسكتنا فهذا خطأ لغوى شنيع
    لأن الله تعالى قال :
    (وجادلهم بالتى هي أحسن) وكما ترى الأمر هنا بالجدال.. فكيف يكون النهي عن الجدال فى الحديث والأمر بالجدال فى الآية الكريمة؟

    باختصار شديد:
    المراء في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها.
    وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
    أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق.


    إذن فلا يجوز تعريف المراء بالجدل ثم نسكت.
    لكن المراء: هو الجدل الذي يكون الغرض منه استخراج غضب المجادل و الإنتصار للنفس.

    وجزاك الله عنا كل خير

    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  8. #8
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    قال عليه الصلاة والسلام ” أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لم ترك المراء وإن كان محقاً “
    بالفترة الماضية *مئات الردود* كدت ان أكتبها ( لم أكتب منها الا أقل من عشرة .... ) بسبب تذكري هذا الحديث , يعني الواحد أحيانا لما يسكت أفضل بكثير , فضلا عن اني مشغول عن تتبع كل موضوع وردوده ...

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612
    شكرا لكم جميعا
    اخي zoomcroom جزاك الله كل خير على التوضيح المهم
    كنت "استثقل" الحديث بكل صراحة قبل ان افهم معناه الحقيقي
    الان وضحت الصورة اكثر
    لكن المراء: هو الجدل الذي يكون الغرض منه استخراج غضب المجادل و الإنتصار للنفس.

    لان المناظرة ان صح التعبير هي طريقة جيدة لايضاح الافكار
    كالمناظرات على قناة المستقلة بين الشيعة و السنة مثلا
    او حتى المناظرات التي تحدث بين السياسين في الغرب"مرشحي الرئاسة" لتوضيح برامجهم الانتخابية للشع
    ب
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3

  10. #10
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ammar.kh معاينة الرد
    شكرا لكم جميعا
    اخي zoomcroom جزاك الله كل خير على التوضيح المهم
    كنت "استثقل" الحديث بكل صراحة قبل ان افهم معناه الحقيقي
    الان وضحت الصورة اكثر

    لان المناظرة ان صح التعبير هي طريقة جيدة لايضاح الافكار
    كالمناظرات على قناة المستقلة بين الشيعة و السنة مثلا
    او حتى المناظرات التي تحدث بين السياسين في الغرب"مرشحي الرئاسة" لتوضيح برامجهم الانتخابية للشعب
    السلام عليكم
    لابد من المناظرات
    ولكن المجادلة مشروطة بأن تكون بالتى هي أحسن .
    وأن تكون من ذوي العلم.
    حتى لا تناقش أهل الباطل وأنت على غير علم فينتصر عليك غيؤكد لنفسه انك كنت على باطل
    على رغم أن الأمر خلاف ذلك
    فالعلم ثم العلم ثم العلم قبل الجدال في موضوع معين

    اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    ردود
    882
    أخوي لا تقلق !!
    حتى هذا الموضوع سوف ينحرف عن مساره

    تعودنا على مثل هذه الحركات للأسف

    سلام
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

    امسح ذنوبك



    تحياتي

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612
    isk خلى عندك شوية تفائل
    على كل حال فليبدا كل منا بنفسه
    ما رايك
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3

  13. #13
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301
    الجدال أفضل طريقة لمعرفة الحقيقة و تقدم البشرية حتى, تخيل مثلا لو لم يجادل الاخوين رايت من عارضهما كونهما مجرد بسكليتيجية في صناعة طائرة و فازوا بجدالهم بتقديم الطائرة للبشرية, و هل نظرية النسبية إلا جدالاً بين اينشتاين و نيوتن؟
    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  14. #14
    ما شاء الله ... استدلالات .... و تفاسير ...... ومعلومات طيبه ...

    طيب ليه زعلانين

    سلامة عيونك من الشاشه

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    ردود
    882

    Smile

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ammar.kh معاينة الرد
    isk خلى عندك شوية تفائل
    على كل حال فليبدا كل منا بنفسه
    ما رايك
    كلام سليــم
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

    امسح ذنوبك



    تحياتي

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    النقض والتقليل من رأي الطرف الأخر فيتحول الموضوع لمسألة شخصيه ويخرج عن مساره
    فعلا هذه موجودة اتذكر عندما قام أحد أعضاء بطرح موضوع يتهم من يكتب بأنجليزية في منتدى عربي بمتثاقف
    قمت وضع ردي بلغة عامية أدافع عن زميل لي أنه في خارج و لايملك كيبورد عربي مع أحترامي لصاحب موضوع فتسلمت هذا رد محترم
    والله يا أخي الكريم أن كلامك هو الفاضي والركيك ... وأعذرك ربما كونك لا تستطيع أن تستوعب ما يكتب بالعربية لأنك لا تستطيع أيضا أن تكتب بالعربية ... وهذا واضح من الفظائع الموجودة في ردك .
    لا تعليق O___o
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  17. #17
    مساله الجدال منتشرة وباتت عادة سيئه
    مثلا لو اخذت بعض الشباب الجديد والذي غالبا ما يستند لمعلومات مغلوطه فتراه يدافع عن ما يقوله وكانه شيء منزل من السماء

    واليوم عندنا النت والستلايت والاخطاء شائعه ومنها مقصوده فترى منهم يتثبتون بها دون ان ياخذو الموضوع من عدة زوايا
    مثلا عن الدين اول امس اخي الصغير كان يحدثني عن اشياء بالدين وعن علي كرم الله وجهه وكان الموضوع مبالغ فيه
    فبتالي اكتشفت ان كل موضوعه ماخوذ من فلم وعلى هذا الاساس كان يتكلم
    وكان يجادل فيه كما لو انه كان بذاك الزمن
    طبعا بينت له ان الافلام والمسلسلات ولو كانت تاريخيه ودينيه فلا يعني انها حقيقه وواقع ولو سمع لشيخ او عالم ويجب ان يتاكد من المصادر
    لكن ماذا لو لم ابين له وماذا لو لم يقتنع واخذ على ان ما شاهده هو الواقع هو الدين هو التاريخ اليس هذا طامه كبرى

    مثلا منهم من يتحدث عن ادوار في افلام تاريخيه دينيه مثلا عن صلاح الدين طبعا علينا ان نفهم ان التاريخ وكتاب التاريخ بالاساس عندهم نقاط اختلاف ولا يمكن ان تجمع بين الاثنين بل عليك ان تختار احدهما

    لكن هذا عن التريخ فماذذا عن الامور الاخرى
    مثلا ان يذكر موقع ان فرنسا ابتكرت طريقه لبناء مفاعل للطاقه وطبعا على طول والذين لا عندهم ميزان علمي ياخذون الموضوع ويتناقلونه في المنتديات مصدقين الخبر دون النضر والتعمق اكثر بالاصل والطريقه وان كانت فعلا ممكنه
    او طرح موضوع شيخ زاهد من شده الايمان وهو يحدث الناس يطير
    والمشكله انه دائما وبكل الازمان تجد من يصدق
    فالسبب الاول في الجدال العقيم هو قله الوعي والمعرفه والعلم والدين وكل هذا ينحصر او يجمع بمعنى واحد وهو المنطق فمعضم الشباب لا يعرفون شيئا عن المنطق وهذا لا يعني ان حتى العلماء لا يوجد عندهم اخطاء وهم اعلم منا لكن اخطاء عن اخطاء وجدال عن جدال يختلف
    وللاسف مهما فعلنا فلن نجد طريقه مجديه لفك جدال لان معضم من يجادل تكون المعلومات المغلوطه عنده مصبوبه كما لو انها حديد فيصعب صهرها

    والجدال لم يكن فينا فنحن الاسلام صناع العلوم وان كان عندنا جدال فكان لاجل التطور والبحث عن المعرفه وليس لاجل التعنت
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل