موضوع: فضيحة أحد الطرق الصوفية .. الطريقة العزمية

ردود: 16 | زيارات: 4308
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    فضيحة أحد الطرق الصوفية .. الطريقة العزمية

    لا حول و لا قوة إلا بالله

    أبو العزائم: أبو سفيان ومعاوية ليسوا من الصحابة.. وقتلهم للحسين "كفر سافر"

    http://dostor.org/politics/egypt/10/...9/22768?page=1

    تبع أى صوفية هؤلاء ؟؟




    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


    يذكر أن هذه الطريقة تكرم كل عام هجرى شخصية رجل العام الهجرى .. كان من هؤلاء الشخصيات د.زغلول النجار و الشيخ أحمد الطيب و على جمعة ... و هذا العــام للآسف ........ نجيب سويرس

    النصرانى صاحب الإنتقادات اللاذعة للحجاب و النقاب و اللحية و يقول عندما يركب سيارته و يسير فى شوارع القاهرة يشعر و كأنه فى أفغانستان ..

    و يكرموه ...

    http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/...03/102926.html

    حسبنا الله و نعم الوكيل


  2. #2
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    هتلاقيه اتبرع بعجل ولا حاجه ليهم

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    هتلاقيه اتبرع بعجل ولا حاجه ليهم
    عجل وكارت شحن ^ __ ^
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  4. #4
    لا حول ولا قوة الا بالله
    حسينا الله ونعم الوكيل
    لا بارك الله فيهم
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    هتلاقيه اتبرع بعجل ولا حاجه ليهم
    الواضح إنك لم ترى الرابط الأول

  6. #6
    بالمناسبة لقد قرائت المقال ولا اري خطئ الا تكفيره لابي سفيان ومعاوية رضي الله عنهما
    اما بقية كلامه ففيه نظر

    الامام الحسن عليه السلام حين تنازل عن الحكم لمعاوية كان احد شروطه ان يتوقف خطباء معاوية عن شتم الامام عليه
    و معاوية لم يفي بالوعد وظل الامام علي يشتم في خطبة كل جمعة
    حتي جاء (( عمر بن عبد العزيز )) رحمه الله واستبدل شتم الامام علي عليه السلام
    بالاية
    التي ماذال يرددها الامسلمون حتي اليوم
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    لماذا لم تأت باسم الكتاب ؟؟؟

    أم أن أي كتاب يذكر فيه ما يوافق هواك تأتي بما تريد وتلصقه هنا ؟؟

    ثم ما يدريني أن هذا كتاب أصلاً
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    لماذا لم تأت باسم الكتاب ؟؟؟

    أم أن أي كتاب يذكر فيه ما يوافق هواك تأتي بما تريد وتلصقه هنا ؟؟

    ثم ما يدريني أن هذا كتاب أصلاً


    هذا كتاب الملك المؤيد عماد الدين أبو الفداء بن اسماعيل
    اسم الكتاب المختصر في تاريخ البشر

    رقم الصفحة 201 ص

    http://ar.wikipedia.org/wiki/أبو_الفداء


    وهذا كتاب سني لذي لا تخاف
    الملك المؤيد رحمه الله كان زوج اخت الناصر صلاح الدين رحمه الله وهو كان اديب كبير جدا
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  9. #9
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة تهراقا معاينة الرد
    هذا كتاب الملك المؤيد عماد الدين أبو الفداء بن اسماعيل
    اسم الكتاب المختصر في تاريخ البشر

    رقم الصفحة 201 ص [/size]
    http://ar.wikipedia.org/wiki/أبو_الفداء


    وهذا كتاب سني لذي لا تخاف
    الملك المؤيد رحمه الله كان زوج اخت الناصر صلاح الدين رحمه الله وهو كان اديب كبير جدا
    يوجد شيء إسمه الأمانة العلمية عندما تريد أن تنقل شيئاً فيجب أن تذكر المصدر لا يهمني من أين نقلت

    أما دليلك هذا أمتلك أمامه عشرات الأدلة أن معاوية رضي الله كان يحترم علي بن أبي طالب ويجله حتى أنه جلد مرة رجلاً سبّه في مجلسه

    أخرج العلاّمة الحافظ ابن عساكر ، بإسناده عن أبي إسحاق قال : قَدم ابن أجور التميمي إلى معاوية بن أبي سفيان ، وقال : يا أمير المؤمنين ، جئتك من عند ألأم الناس ، وأبخل الناس ، وأعيى الناس ، وأجبن الناس ـ يقصد بذلك علي ( رضي الله عنه ) ـ .

    فقال له معاوية : ويلك وأنّى أتاه اللؤم ؟ ولكنّا نتحدث أن لو كان لعلي ( رضي الله عنه ) بيت من تبن وآخر من تبر ، لأنفد التبر قبل بيت التبن .

    وأنّى له العي ؟ وإن كنّا نتحدث أنّه ما جرت المواسي على رأس رجل من قريش أفصح من علي ( رضي الله عنه) .

    ويلك وأنّى أتاه الجبن ؟ وما برز له رجل قط إلاّ صرعه ، والله يا بن أجور لولا الحرب خدعة لضربت عنقك ، اخرج فلا تُقيمَنّ في بلدي (2) .

    ــــــــــــــــــــــ

    ( 1 ) مروج الذهب 3 : 16 ، الاستيعاب 3 : 1107 ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه) رقم 1855 ، الفتوحات الإسلامية 2 : 453 - 458، ربيع الأبرار 1 : 97 ، شرح نهج البلاغة 18 : 224 - 226 ، صفة الصفوة 1 : 315 ، الرياض النضرة 3 : 187، حلية الأولياء 1 : 84 - 85 ، ذخائر العقبى : 100، الصواعق المحرقة : 131 - 132، الإتحاف بحب الأشراف : 25، المستطرف للأبشيهي 1 : 137، نظر درر السمطين : 134 - 135، الأمالي للصدوق : 724 ح 990 ، كنز الفوائد 2 : 160.

    ( 2 ) تاريخ مدينة دمشق 42 : 414 ترجمة الإمام علي ( رضي الله عنه) ، شرح نهج البلاغة 1 : 24 - 25 و 6 : 279.
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  11. #11
    بالماناسبة اان لا اعتقد ان سيدنا علي ومعاوية متساوين في المقام
    سيدنا علي هو من الطبقو الاولي .بينما معاوية من الطبقة 13 اي الطبقة الاخيرة اي طبقة الطلقاء
    الامام علي كان معه كل الحق بينما كان معاوية ظالما للامام علي بخروجه عليه
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    يوجد شيء إسمه الأمانة العلمية عندما تريد أن تنقل شيئاً فيجب أن تذكر المصدر لا يهمني من أين نقلت

    أما دليلك هذا أمتلك أمامه عشرات الأدلة أن معاوية رضي الله كان يحترم علي بن أبي طالب ويجله حتى أنه جلد مرة رجلاً سبّه في مجلسه

    أخرج العلاّمة الحافظ ابن عساكر ، بإسناده عن أبي إسحاق قال : قَدم ابن أجور التميمي إلى معاوية بن أبي سفيان ، وقال : يا أمير المؤمنين ، جئتك من عند ألأم الناس ، وأبخل الناس ، وأعيى الناس ، وأجبن الناس ـ يقصد بذلك علي ( رضي الله عنه ) ـ .

    فقال له معاوية : ويلك وأنّى أتاه اللؤم ؟ ولكنّا نتحدث أن لو كان لعلي ( رضي الله عنه ) بيت من تبن وآخر من تبر ، لأنفد التبر قبل بيت التبن .

    وأنّى له العي ؟ وإن كنّا نتحدث أنّه ما جرت المواسي على رأس رجل من قريش أفصح من علي ( رضي الله عنه) .

    ويلك وأنّى أتاه الجبن ؟ وما برز له رجل قط إلاّ صرعه ، والله يا بن أجور لولا الحرب خدعة لضربت عنقك ، اخرج فلا تُقيمَنّ في بلدي (2) .

    ــــــــــــــــــــــ

    ( 1 ) مروج الذهب 3 : 16 ، الاستيعاب 3 : 1107 ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه) رقم 1855 ، الفتوحات الإسلامية 2 : 453 - 458، ربيع الأبرار 1 : 97 ، شرح نهج البلاغة 18 : 224 - 226 ، صفة الصفوة 1 : 315 ، الرياض النضرة 3 : 187، حلية الأولياء 1 : 84 - 85 ، ذخائر العقبى : 100، الصواعق المحرقة : 131 - 132، الإتحاف بحب الأشراف : 25، المستطرف للأبشيهي 1 : 137، نظر درر السمطين : 134 - 135، الأمالي للصدوق : 724 ح 990 ، كنز الفوائد 2 : 160.

    ( 2 ) تاريخ مدينة دمشق 42 : 414 ترجمة الإمام علي ( رضي الله عنه) ، شرح نهج البلاغة 1 : 24 - 25 و 6 : 279.


    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه
    انت شكلك فعلا جاهل
    اقراء كتب المؤرخين المسلمين وستعرف انك جاهل
    بالماناسبة انا لا اقول ان معاوية لم يكنن يحترم سيدنا علي لكن هذا لا يمنع انه كان يامر بسبه في المساجد
    والسبب (( سياسي )) ليس لانه يكره الامام علي بل حتي يضعف الجانب السياسي للامام علي
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  13. #13
    طبعا ماذا اقول لشخص شيخوه يقولون له ان بيعة بزيد شرعية وان الحسين عليه السلام خرج علي بيعة شرعية
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة تهراقا معاينة الرد

    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه
    انت شكلك فعلا جاهل
    اقراء كتب المؤرخين المسلمين وستعرف انك جاهل
    بالماناسبة انا لا اقول ان معاوية لم يكنن يحترم سيدنا علي لكن هذا لا يمنع انه كان يامر بسبه في المساجد
    والسبب (( سياسي )) ليس لانه يكره الامام علي بل حتي يضعف الجانب السياسي للامام علي
    احترم نفسك يا ولد أنت لا تلعب معي في الشارع

    أنا لا أتكلم عن سبب الفتنة إذا كنت أحمقاً فهذه مشكلتك أنا أرد على كلامك بأسلوب علمي، فتكلمني بأسلوب غانيات الشوارع وهذا قدرك أصلاً ولن تتعداه
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    رد شبهة لعن علي على المنابر بأمر من معاوية - رضي الله عنهما -
    رد شبهة لعن علي على المنابر بأمر من معاوية - رضي الله عنهما

    والجواب : إن هذه الفرية من الأشياء المكذوبة في حق معاوية رضي الله عنه بل من الأباطيل التي روج لها الرافضة ودخلت على كتب أهل السنة كأنها حقيقة لا شك فيها .. وبل وظلم العهد الأموي بها .. ولقد تبين لي بعد النظر في الأسباب الداعية لذلك أن أبرز تلك الأسباب التي دعت بعض الناس ،أو الطوائف لتشويه هذا العهد هو التعصب للمذهب والآراء ومحاولة التشهير بالآخرين ..
    وهذه دعوى تحتاج إلى دليل ، وهي مفتقرة إلى صحة النقل ، وأغلب الرافضة ومن أشرب قلبه ببغض معاوية رضي الله عنه ، لا يتثبتون فيما ينقلون ، وإنما يكتفون بقولهم : ( كما ذكر ذلك المؤرخون ) أو ( وكتب التواريخ طافحة بذلك ) إلى غيرها من الترهات .. ولا يحيلون إلى أي مصدر موثوق ، وكما هو معلوم مدى أهمية الإحالة والتوثيق لمثل هذه الدعاوى عند المحققين والباحثين ..
    ومعاوية رضي الله عنه منزه عن مثل هذه التهم ، بما ثبت من فضله في الدين ، كما أن معاوية رضي الله عنه كان محمود السيرة في الأمة ، أثنى عليه الصحابة وامتدحه خيار التابعين ، وشهدوا له بالدين والعلم والفقه والعدل والحلم وسائر خصال الخير .. وقد تقدم معنا في حلقات مضت الكثير من فضائل هذا الصحابي الجليل العامة والخاصة فلتراجع للأهمية ..
    ونقول بعد مراجعة تلك الفضائل وأقوال أهل العلم في معاوية رضي الله عنه : إذا ثبت هذا في حق معاوية ، فإنه من أبعد المحال على من كانت هذه سيرته أن يحمل الناس على لعن علي رضي الله عنه على المنابر وهو من هو في الفضل ، و هذا يعني أن أولئك السلف وأهل العلم من بعدهم الذين أثنوا عليه ذلك الثناء البالغ ، قد مالؤوه على الظلم والبغي واتفقوا على الضلال !! وهذا مما نزهت الأمة عنه بنص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن أمتي لا تجتمع على ضلالة ) السنة لابن أبي عاصم برقم ( 82 – 84 ) .
    ومن علم سيرة معاوية رضي الله عنه في الملك وما اشتهر به من الحلم والصفح وحسن السياسة للرعية ، ظهر له أن ذلك من أكبر الكذب عليه .
    ولا شك أن هذه الحكاية لا تتفق أبداً مع منطق الحوادث ، ولا طبيعة المتخاصمين ، و إن الكتب التاريخية المعاصرة لبني أمية لم تذكر شيئاً من ذلك أبداً ، و إنما هي من كتب المتأخرين ، مثل :
    1- كتاب تاريخ الطبري (5/71 ) عن أبي مخنف .
    2- تاريخ الخلفاء للسيوطي (ص285) .
    3- الكامل لابن الأثير (2/397) . وغيرهم ممن كتبوا تاريخهم في عصر بني العباس ..
    وهذا العمل إنما كان بقصد - من بعضهم - أن يسيئوا إلى سمعة بني أمية ، و يعلنوا للعلويين أن اضطهاد العباسيين للعلويين لم يبلغ القدر الذي ارتكبه الأمويون من قبل .
    ثم كيف يسمح معاوية رضي الله عنه بذلك ؟! و هو الذي لم يصح عنه أبداً أنه سبّ علياً أو لعنه مرة واحدة ، فضلاً عن التشهير به على المنابر !! ..
    وقد علق ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية (7/284) على قصة لعن علي رضي الله عنه على المنابر بعد القنوت ، بقوله : ولا يصح هذا ..
    ثم لنا أن نتساءل أيضاً لماذا يُعن بنو أمية بسب علي رضي الله عنه و هم الغالبون المنتصرون ؟
    و ما يمكن أن يقال في إجماع المسلمين على أنه لا يجوز لعن المسلم على التعيين ؟
    و هل يكون هذا الحكم غائباً عن معاوية رضي الله عنه و من أتى بعده من بني أمية ؟
    و كيف نفسر ما نقله صاحب العقد الفريد من أن معاوية أخذ بيد الحسن بن علي في مجلس له ، ثم قال لجلسائه : من أكرم الناس أباً و أماً و جداً و جدة ؟ فقالوا : أمير المؤمنين أعلم .. فأخذ بيد الحسن و قال : هذا أبوه علي بن أبي طالب ، و أمه فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ، و جده رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و جدته خديجة رضي الله عنها .
    و أما ما قيل من أن علياً كان يلعن في قنوته معاوية و أصحابه ، و أن معاوية إذا قنت لعن علياً و ابن عباس و الحسن والحسين ، فهو غير صحيح لأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا أكثر حرصاً من غيرهم على التقيّد بأوامر الشارع الذي نهى عن سباب المسلم و لعنه .
    و قد قال صلى الله عليه وسلم : من لعن مؤمناً فهو كقتله . صحيح البخاري مع الفتح (10/479) .
    و قوله صلى الله عليه وسلم : لا يكون اللعانون شفعاء و لا شهداء يوم القيامة . صحيح الجامع (2/1283) .
    ثم إن هذا الأثر – قصة لعن علي على منابر بني أمية - مروي من طريق علي بن محمد وهو شيخ ابن سعد وهو المدائني فيه ضعف . و شيخه لوط بن يحي ( أبو مخنف ) ليس بثقة متروك الحديث وإخباري تالف لا يوثق به وعامة روايته عن الضعفاء والهلكى و المجاهيل . انظر : السير (7/302 ) والميزان (3/419 ) . وفي سندها أيضاً أبو جناب الكلبي ، ضعيف ، راجع هذه الرواية الطويلة الملفقة في تاريخ الطبري ( 5 / 71 ) .
    ثم إن هذا الأثر ، و هو الوحيد الذي ورد فيه التصريح المباشر بقصة اللعن وهو المشهور ، وهو الذي يتمسك به عامة أهل البدع والجهل .. يشير إلى أن علياً رضي الله عنه كان يلعن معاوية وعمرو بن العاص وغيرهم !! فلماذا لم يتحدثوا عن هذه ؟!!
    وأما ما سوى هذه الرواية ، فهي شبهات واهية ، ليس فيها أي دليل على ما يتشدق به أهل البدع والأهواء
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  16. #16
    فضل معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه :
    سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا ؟ . وفيات الأعيان ، لابن خلكان (3 /33) ، و بلفظ قريب منه عند الآجري في كتابه الشريعة (5/2466) .
    و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . كتاب الشريعة للآجري ( 5/2466-2467) شرح السنة لللالكائي ، برقم (2785) . بسند صحيح .
    وسئل المعافى بن عمران ، معاوية أفضل أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : كان معاوية أفضل من ستمائة مثل عمر بن عبد العزيز . السنة للخلال ( 2/ 435 ) .
    و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيهما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟
    فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . كتاب الشريعة (5/2465-2466) بسند صحيح ، و كذلك أخرج نحوه الخلال في السنة ، برقم (666) .
    وروى الخلال في السنة بسند صحيح ( 660 ) أخبرنا أبو بكر المروذي قال : قلت لأبي عبد الله أيهما أفضل : معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : معاوية أفضل ، لسنا نقيس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني الذي بعثت فيهم .
    وعن الأعمش أنه ذكر عنده عمر بن عبد العزيز وعدله ، فقال : فكيف لو أدركتم معاوية ؟ قالوا : يا أبا محمد يعني في حلمه ؟ قال : لا والله بل في عدله . السنة للخلال ( 1 / 437 ) .
    وإن الجمع الذي بايع معاوية رضي الله عنه بالخلافة خير من الجمع الذي بايع عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، فقد بايع لمعاوية جم غفير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وفي ذلك يقول ابن حزم رحمه الله كما في الفصل ( 5 / 6 ) : فبويع الحسن ، ثم سلم الأمر إلى معاوية ، وفي بقايا الصحابة من هو أفضل منهما بخلاف ممن أنفق قبل الفتح وقاتل ، فكلهم أولهم عن آخرهم بايع معاوية ورأى إمامته .
    .
    روايات في فضائل معاوية رضي الله عنه:

    إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه .[15]

    و روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به.[16]

    و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .[17]

    و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .[18]

    و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .[19]

    و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . [20]

    و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع . [21]

    و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . [22]

    و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . [23]

    و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ، فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين . [24]

    و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟[25]

    و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . [26]

    و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . [27]

    فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . [28]

    و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . [29]

    و ما ضر المسك – معاوية – عطره ، أن مات من شمه الزبال والجعل. رغم أنف من أبى.


    (*) سنن الترمذي كتاب المناقب باب مناقب معاوية برقم (3842) وانظر صحيح الترمذي رقم (3018).
    (9) مسلم مع الشرح كتاب فضائل الصحابة ـ باب ـ فضائل أبي سفيان جـ16 برقم (2501).
    (5) البداية النهاية جـ8 ص (138).
    (6) المصدر السابق جـ8 ص (131).
    (7) سير أعلام النبلاء جـ3 ص (140) وقال المحقق: رجاله ثقات.
    (8) نهج البلاغة جـ3 ص (648).
    (9) البداية والنهاية جـ8 ص (236).
    (2) سنن ابن ماجة ، المقدمة ـ باب ـ فضائل أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم برقم (112) وراجع صحيح ابن ماجة برقم (90).
    (3) أخرجه الترمذي عن أبي الأشعث الصنعاني كتاب الفضائل برقم (3704) وراجع صحيح الترمذي برقم (2922).
    (4) فضائل الصحابة لأحمد جـ1 ص (449 ـ 450) برقم (720) وقال المحقق: اسناده صحيح.
    (5) راجع منهاج السنة جـ4 ص (384).
    (15) باعتراف التيجاني راجع ثم اهتديت ص (171).
    (16) البخاري كتاب الفتن برقم (6629) جـ6.
    (17) روضة الكافي ص (177) جـ8.
    [15] سير أعلام النبلاء للذهبي (3/151).
    [16] رواه الإمام أحمد في المسند (4/216) و صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي (3/236) . و زاد الآجري في كتاب الشريعة لفظة : ولا تعذبه . كتاب الشريعة للآجري (5/2436-2437) إسناده صحيح .
    [17] فضائل الصحابة (2/913) إسناده حسن .
    [18] سنن أبي داود (5/398) و الأدب المفرد (ص339) ، الشريعة للآجري (5/2464) .
    [19] البداية والنهاية (8/137) .
    [20] إنظر كتاب الشريعة (5/2469-2470) إسناده حسن .
    [21] كتاب الزهد (ص172) .
    [22] البداية و النهاية (8/134) .
    [23] انظر حاشية محب الدين الخطيب على العواصم من القواصم (ص217) .
    [24] العواصم من القواصم (ص229-230) .
    [25] وفيات الأعيان ، لابن خلكان (3 /33) ، و بلفظ قريب منه عند الآجري في كتابه الشريعة (5/2466) .
    [26] كتاب الشريعة للآجري ( 5/2466-2467) شرح السنة لللالكائي ، برقم (2785) . بسند صحيح .
    [27] كتاب الشريعة (5/2465-2466) بسند صحيح ، و كذلك أخرج نحوه الخلال في السنة ، برقم (666) .
    [28] حاشية محب الدين الخطيب على كتاب العواصم من القواصم ( ص95) .
    [29] إنظر هذا القول في العواصم من القواصم ( ص213) .
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل