موضوع: 3d max مصطلحات مھمة في

ردود: 5 | زيارات: 3408
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية الرعدR
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    426

    Talking 3d max مصطلحات مھمة في

    السلام عليكم ورحمه الله
    هذه مجموعه من مصطلحات الماكس تهم جميع المبتداين
    تقبلو فائق احترامي وتقديري
    م/رشاد

    G-Buffer
    یسمى قناة المجسمات وھو رقم یتم تعیینھ للكائنات لكي یستخدم عند تطبیق مرشحات منقح الفیدیو علیھا
    Gamma
    درجة المغایرة، یشیر إلى درجة الإشراق العامة في الصورة
    Geometry
    مجسمات، مصطلح عام یشیر إلى الكائنات ثلاثیة الأبعاد
    Ghosting
    عرض الأطیاف ، احد خیارات العرض حیث یتیح لك إظھار صور باھتھ للكائنات المتحركة قبل وبعد الإطار الحالي حتى تتمكن من رؤیة المكان الذي أتى منھ الكائن
    المتحرك والمكان الذي سینتقل إلیھ
    Gizmo
    وسیط ، كائن مساعد یستخدم لتطبیق أوامر تعدیل على الكائنات
    Glow
    وھي كائن مساعد یستخدم لإضافة الوھج حول الكائنات أو الخامات المحددة
    Grid
    شبكة ، خطوط متقاطعة تظھر في مسقط الرؤیة وتستخدم لتحدید حجم الكائنات عند إنشائھا
    Helper
    ھو مثال على الكائنات المساعدة Dummy كائن مساعد ، كائن یستخدم مع بعض الأوامر لإنشاء بعض التأثیرات ، الكائن الدمیة
    Hide
    إخفاء ، أمر في [ ماكس ] یستخدم لإخفاء الكائنات في المشھد
    History
    تاریخ التعدیل ، سجل بكل عملیات التعدیل التي تم تطبیقھا على الكائن منذ إنشائھ ، تشبعھ ودرجة إشراقھ .... الخ
    HSV
    Brightness ودرجة إشراقھ Saturation ودرجة تشبعھ HUE نظام ألوان یستخدم في [ ماكس ] لتحدید أي لون باستخدام درجة نقائھ
    Import
    استیراد ، تحمیل ملفات البرامج الأخرى في ماكس
    Include
    تضمین ، أحد الخیارات الخاصة بالضوء ، یتیح لك تحدید الكائنات التي ستتأثر بالضوء
    Instance
    مثال ، نوع من أنواع النسخ التي یتم تطبیقھا في الماكس
    Inetsity
    كثافة ، مقیاس لدرجة إشراق مصدر الضوء .
    (Inverse Kinematcs (IK
    الحركة العكسیة ، طرقة للتحكم في الكائنات المرتبطة عن طریق تحریك آخر كائن في السلسلة تؤدي ھذه الحركة إلى تحرك بقیة الكائنات الموجودة في السلسلة للتوافق مع
    حركة الكائن الرئیسي
    Key
    مفتاح ، نطقة یحددھا المستخدم لوقوع الأحداث المختلفة في الرسوم المختلفة في الرسوم المتحركة ، وبعد أن تنتھي من تصمیم المفاتیح ، یقوم [ ماكس ] بملء الإطارات
    tweens البینیة
    Lathe
    خرط ، عملیة تدویل الكائن ثنائي الأبعاد على أحد المحاور وزیادة سمكھ في أثناء دورنھ
    Lens Flare
    سطوع العدسة ، دوائر مشرقة وأشعة تظھر عندما تواجھ الكامیرا الشمس أو أي مصدر ضوء ساطع آخر
    Link
    ارتباط ، ارتباط بین كائنین في تسلسل ھرمي
    Local Coordinates
    إحداثیات محلیة ، نظام إحداثیات یستخدم الكائن نفسھ كأساس للمحاور
    Map
    ص ورة ، صورة نقطیة مرسومة أو ممسوحة تستخدم لإعطاء الخامات صفات فریدة
    Mask
    قناع ، عنصر أبیض وأسود أو رمادي یستخدم لنع مناطق معینة في الصورة من التأثیر بعملیة معینة
    Material
    خامة ، مصطلح شامل یضم كل الصور والإعدادات المختلفة التي یتم تعیینھا لسطح الكائنات
    Mesh
    شبكة ، مصطلح دارج للتعبیر عن الكائنات ثلاثیة الأبعاد أو عن المشاھد
    Mirror
    أنعكاس ، عملیة تحویل في [ ماكس ] تؤدي إلى عكس الكائن ، أو تؤدي إلى نسخھ وعكس على محور العین
    Modifier
    أمر تعدیل ، أمر في [ ماكس ] یتم تطبیقھ على الكائنات لتعدیل مظھرھا أو خصائصھا
    Morph
    التحویل الانتقالي ، طریقة ثنائیة أو ثلاثیة الأبعاد أو الصورة أو شكل بالتدریج إلى صورة أو شكل آخر
    Blur Motion
    الاھتزاز الناتج عن الحركة ، اھتزاز الكائنات أو الصورة عندما یكون الكائن أو الكامیرا في حالة حركة
    Motion Path
    مسار الحركة ، خط مر ن یحدد المسار الذي یتحرك علیھ الكائن في الرسوم المتحركة
    Named selection set
    مجموعة من الكائنات تتم الإشارة إلیھا باسم واحد حتى تتمكن من تحدیدھا في المستقبل بسھولة
    Network rendering
    المعالجة على الشبكة : توزیع معالجة الإطارات الموجودة في رسم متحرك على عدة أجھزة مختلفة على الشبكة
    Normal
    خط عمودي ، علامة تخیلیة تبرز من سطح المضلع وتحدد الجانب المرئي منھ والاتجاه الذي یشیر إلیھ ھذا الجانب
    NTSC
    مقیاس الفیدیو في الولایات المتحدة الأمریكیة وفیھ یتم عرض ٢٩٫٩٧ إطار في الثانیة
    Object
    كائن ، مصطلح عام یشیر إلى أي عنصر موجود في المشھد
    Opacity
    العتامة ، درجة نفاذ أشعة الضوء من الكائن
    Origin Point
    نقطة الأصل، نقطة في المركز في الفضاء التخیلي حیث تتقابل المحاور المركزیة ھذه النقطة موجودة عند الإحداثیات ٠٫٠٫٠
    Output
    أو إلى شریط فیدیو أو أي Slides إخراج تحدید الطریقة التي ترید استخدامھا لعرض ا لنسخة النھائیة من المشھد ، من الممكن حفظ النسخة النھائیة في ملف أو على شرائح
    وسیلة أخرى لحفظ الصور أو الرسوم المتحركة
    Pal
    المقیاس الأوربي لعرض الفیدیو
    Pan
    حركة دوران للكامیرا من جانب إلى آخر حول محورھا الرأسي ، وأیضاً أمر في ماكس لتحریك المشھد ، أو لتحریك النافذة الظاھریة التي تعرض نتیجة المعالجة
    Parametric modeling
    التصمیم باستخدام المتغیرات، نظام للتصمیم حیث تحتفظ الكائنات بمعلوماتھا الأساسیة ویتم تعدیلھا في أي وقت تقریباً عن طرق تعدیل المتغیرات التي تقوم بتعریفھا
    Parent
    لھ child رئیسي، في سلسلة من الكائنات المرتبطة، یكون الكائن الرئیسي أقرب إلى قادة السلسلة من الكائن التابع
    Particle System
    نظام الجزیئات ، نظام للحركة یتیح للمستخدم أن یولد ویتحكم في تصرف عدد كبیر من الكائنات الدقیقة ، یستخدم لمحاكاة التأثیرات الطبیعیة مثل المیاه والنار والشرار
    والفقاقیع
    Patch Modeling
    التصمیم باستخدام الأسطح القابلة للتشكیل، نظام للتصمیم یستخدم شبكة من نقاط التحكم لتعریف وتعدیل شكل السطح وھو في الغالب یكون شبكة من الخطوط المرنةالمضلعات
    point Pivot
    نقطة المحور، نقطة یحددھا المستخدم ع لى مركز الكائن، في الغالب تكون نفس النقطة التي تتقابل فیھا المحاور الثلاثة
    Pixel
    بكسل ، أصغر وحدة رسومیات یمكن أن تولدھا أو تعرضھا بطاقة الفیدیو ، وفي الغالب تكون في حجم رأس الدبوس ، ویمكن أن یظھر البكسل بأي لون تقریباً ، بحسب
    قدرات بطاقة العرض
    size Pixel
    حجم البكسل ، احد إعدادات المعالجة الریندر الذي یتحكم في حجم البكسلات وبالتالي إلى تنعیم الخطوط وإنتاج صور أفضل
    Plug-in
    برنامج إضافي ، خاصیة تضاف إلى [ ماكس ] وتعمل من داخلھ ، وتشتھر بالبرامج الإضافیة بأنھا تزید من قدرات [ الماكس ] وتضیف إلیھ إمكانیات جدیدة
    Point
    نقطة ، في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، النقطة ھي أصغر منطقة یمكن احتلالھا وكل نقطة یتم تعریفھا بمجموعة فریدة من الأرقام تسمى الإحداثیات
    Polygon
    مضلع شكل مغلق لھ ثلاث جوانب أو أكثر
    Polygon modeling
    التصمیم باستخدام المضلعات ، النوع الأساسي من التصمیم الثلاثي الأبعاد في [ ماكس ] وفي ھذا النوع ، یتم تعریف كل الكائنات كمجموعات من المضلعات
    Polyline
    الخط المتعدد ، خط یتكون من أكثر من نقطة سیجمنت واحدة ثلاثة رؤوس على الأقل
    Preview
    معاینة ، طریقة إخراج تؤدي إلى إنشاء معالجة ثلاثیة الأبعاد مثل المكعب والكرة والمخروط والأسطوانة
    Radiosity
    الإشعاعیة ، خاصیة في الكائنات تجعل الضوء المنبعث من كائن ما ینعكس ویضيء الكائنات الأخرى في المشھد وأیضاً طریقة المعالجة تأخذ في الحسبان لون وشكل كل
    الأسطح في المشھد عند حساب مستوى الإضاءة وتنتج صوراً تقترب من جودة الصور الفوتوغرافیة
    Ray tracing
    تتبع الأشعة ، طریقة للمعالجة حیث یتم حساب لون وقیمة كل بكسل على الشاشة عن طریق إرسال شعاع خیالي من منظور المشاھد إلى النموذج ، وذلك لتحدید الضوء
    والأسطح التي تؤثر فیھ ویتم تنفیذ ھذه الطریقة كخامة في ماكس
    Reference
    مصدر ، نوع من أنواع النسخ في ماكس حیث أنھ یتم عمل نسخة أصلیة للجسم المراد نسخة وإذا تم التغییر على باقي النسخ فإن النسخة الأصلیة تبقى على حالھا أي لا تتغیر
    Refraction
    انكسار الضوء ، انثناء موجات الضوء الذي یحدث عندما تتحرك ھذه الموجات عبر أنواع مختلفة من الخامات
    Rate
    معدل الإنعاش ، عدد المرات التي یتم فیھا إعادة رسم الصورة على الشاشة الثانیة الواحدة یقاس بالدورة أو الھارتز
    Rendering
    معالجة، العملیة التي یقھا الكمبیوتر بحساب كل الكائنات وبیانات الأضواء وإنشاء الصورة النھائیة من مسقط الرؤیة الذي تحدده، وقد تكون نتیجة المعالجة صورة ثابتة أو
    إطار في رسم متحرك
    RGB
    نظام ألوان یستخدم الألوان [ الأحمر الأخضر الأزرق ] لإنشاء نطاق الكامل للألوان الممكن عرضھا
    Roll
    دوران حول المحور ، تدویر الكامیرا حول محول رؤیتھا مما یجعل المشھد یظھر وكأنھ یدور
    frame Safe
    إطار آمن ، منطقة مح ددة من الإطار ستظھر بصورة دائمة عند عرضھا على التلیفزیون وتظھر حدود ھذه المنطقة كمستطیل خال في مساقط الرؤیة المحددة
    Saturation
    درجة إشباع اللون ، یسمى أیضاً [ كثافة اللون ] وھو مقیاس لمدى تركیز اللون ، فاللون الأحمر المشبع تماماً على سبیل المثال لا یمكن أن یكون [ احمر ] مما ھو علیھ في
    حین أنك قللت درجة بتسع اللون الأحمر فإنھ یبدأ في التحول إلى اللون الرمادي
    Scale
    تغییر الأبعاد ، عملیة تحویل تؤدي إلى تعدیل حجم الكائن ، وأیضاً علاقة حسابیة بین حجم الكائن في الحقیقة وحجمھ على الورق
    Scan line rendering
    عملیة المعالجة الافتراضیة في [ ماكس ] حیث یتم معالجة الصور كسلسلة من الخطوط الأفقیة
    Segment
    قطعة ، درجة أو قسم من الكائن ، تشبھ تقسیم المبني إلى عدة أدوار
    Shape
    التي تجمع سویاً لتكوین كائن واحد Splines شكل ، مجموعة من واحد أو كثر من الخطوط المرنة
    Shininess
    لمعان ، الطبیعة الإنعاكسیة الإجمالیة للكائن
    Skew
    انحراف ، عملیة تحویل تجعل أحد جانبي الكائن یمیل على المحور المحدد في حین یمیل الجانب الآخر إلى الاتجاه المعاكس
    Snap
    مسافة القفز ، خاصیة تجعل مؤشر الفأرة یقفز من مكان إلى آخر طبقاً لمسافات یحدده المستخدم أو یقفز إلى مناطق معینة داخل الكائن ، كأن یقفز إلى الرؤوس أو الحدود أو
    نقاط المركز
    Snapshot
    Mesh إنشاء نسخة من الكائن عند نقطة معینة من الوقت، أو تحویل كائن إجرائي إلى كائن شبكي
    Space Warp
    موجات الفضاء ، تأثیر ثلاثي الأبعاد یؤثر في الكائنات التي تربطھا بھ فقط عندما تدخل ھذه الكائنات صمن مجال تأثیر الموجات ، ومن الأمثلة على موجات الفضاء موجھ
    والجاذبیة وغیرھا Bomb القنبلة
    Spline
    خط مرن ، خط یكون منحنیاً في الغالب ویتم تعریفھ باستخدام نقاط التحكم ، وھناك أنواع عدیدة من ھذه الخطوط مثل النیربس والإیدیت بولي وغیرھا الكثیر
    Spotlight
    مصباح كشاف ، مصدر ذو اتجاه واحد للضوء یشع للضوء من نقطة واحدة إلى مخروط أو ھرم یحدده المستخدم
    Squash and Stretch
    ضغط أو تمدید عملیات تعدیل على حجم الكائن، فضغط الكائن یجعلھ یتمدد من أطرافھ ، ومد الكائن یجعلھ أرفع من الوسط
    Stack
    قائمة تعدیل الكائنات، تاریخ حي للتغییرات التي تجربھا على الكائن ، ویمكنك في أي وقت العودة إلى أي نقطة في ھذا التاریخ وتعدیل التغییرات التي أجریتھا في الكائن
    Steps
    درجات ، عدد الرؤوس الإضافیة التي یتم تولیدھا بین نقاط التحكم على الخط المرن
    Sub-Object
    كا ئنات فرعیة ، عناصر أصغر یتم تجمیعھا معاً لتكوین الكائن الكبیر على سبیل المثال الرؤوس والأوجھ والحدود ھي كائنات یتم تجمیعھا لتكوین الكائنات الأكبر
    Tangent Point
    نقاط التماس ، تسمى أیضاً [ الوزن ] وھي جزء من نظام التحكم في الخطوط المرنة الذي یعمل كمغناطیس لجذب الخط المرن في اتجاھھ
    Taper
    الدق ، عملیة توسط الكائن على المحور المحدد
    Target
    ھدف ، أداة مساعدة لتحدید الموقع تتیح للمستخدم أن یرى النقطة التي تشیر إلیھا الكامیرا أو الضوء في مسقط الرؤیة
    Controller TCB
    أداة للتحكم في الرسوم المتحركة
    Tessellation
    ت شكیل السطح ، زیادة عدد الأوجھ في المنطقة المحددة عن طریق تقسیم الأوجھ الموجودة
    Texture Map
    صور النسیج ، صورة نقطیة مرسومة أو ممسوحة بالماسح الضوئي تعطي الخامة صفات فریدة تكون غیر متاحة في الأحوال العادیة
    Tiling
    تجانب ، تكرار الصورة الصغیرة لتغطیة مناطق أكبر
    Time line
    خط الوقت طریقة مصورة لعرض إحداث الرسوم المتحركة والتعامل معھا
    Trajectory
    مسار ، مسار الحركة الكائن في الرسوم المتحركة
    Transform
    عملیة التحویل ، مصطلح عام للعملیات التي تؤدي إلى تعدیل موقع أو حجم أو شكل الكائن ، مثل عملیات النقل أو تغییر الأبعاد أو التدویر
    Tweening
    ملء الإطارات البینیة ، عملیة یقوم فیھا [ ماكس ] بالتحكم في كیفیة تحویل الكائن أو دمجھ یین الإطارات الأساسیة
    Vertex
    رأس نقطة واحدة في الفضاء تمر من خلالھا أجزاء من الكائنات
    Video post
    منقح الفیدیو . برنامج فرعي [ ماكس ] یتیح لك ترشیح أو تجمیع الأحداث والمشاھد والصور المختلفة بعد معالجتھا
    Video safe color
    ألوان الفیدیو الآمنھ ، الألوان التي تتناسب مع درجة الإضاءة والإشباع الخاصة بالإرسال التلیفزیوني ، الألوان التي تقع خارج ھذا النطاق تؤدي إلى اھتزاز إشارة الفیدیو وأما
    إلى تشویھھا
    View coodinates
    تظل المحاور على وضعھا بعض النظر على تغییر منظور المستخدم X.Y.Z إحداثیات الرؤیة نظام إحداثیات یستخدم مسقط الرؤیة كأساس لتحدید المحاور
    Viewing Plane
    نافذة الرؤیة ، نافذة تحیط بمسقط الرؤیة بزاویة متعامدة . إنھا لوحة تخیلیة مسطحة ت حدد حدود مجال الرؤیة بالنسبة للمستخدم
    Viewport
    مسقط الرؤیة ، في الفضاء التخیلي أو حولھ یمثل الموقع الحالي للمشاھد
    Virtual memory
    ذاكرة ظاھریة ، استخدام جزء من القرص الصلب كمنطقة للتخزین المؤقت عندما تمتلئ الذاكرة الفعلیة في الكمبیوتر
    Weld
    لحم ، عملیة تجمیع الرؤوس المتداخلة في الشكل أو الكائن معاً
    Wireframe
    المستخدمة في mesh Wire إطار سلكي، طریقة للعرض أو المعالجة ترسم الكائنات باستخدام الخطوط لتمثل حدود المضلع معاً مما یجعل الكائن یشبھ الشبكة السلكیة
    النحت
    تابعو معي الجزء الثاني
    م/رشاد




  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية الرعدR
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    426
    تابع المصطلحات
    Word Coordinate
    إحداثیات العالم نظام الإحداث یات الأصلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد ھذا النظام لا یتغیر إلا بتعییر نقطة رؤیة المستخدم
    التسریع ثلاثي الأبعاد ، معدات لتحسین أداء الفیدیو تؤدي إلى تسریع عرض المشاھد ثلاثیة الأبعاد
    d Digitizer٣
    تحدد الموقع المراد لنقطة معینة على الكائن ثم تنشئ نسخة ثلاثیة الأبعاد بناء على ھذه البیانات sensors ذراع میكانیكیة بھا أجزاء حساسة
    D object library٣
    مكتبة كائنات ثلاثیة الأبعاد، مكتبة جاھزة من الكائنات الثلاثیة الأبعاد بأشكال ودرجات مختلفة تستخدم ھذه المكتبة كبدیل لتصمیم الكائنات بنفسك
    D paint Software٣
    یتیح لك رسم خرائط النسیج أو الخامات على سطح الكائن مباشرة Plug-in برنامج رسم ثلاثي الأبعاد برنامج مستقل أو إضافي
    Align
    أمر في [ ماكس ] یؤدي إلى محاذاة أسطح الكائنات أو مراكزھا إلى واحد أو أكثر من محاور
    Alpha Channel
    قناة ألفا، وھي طبقة اختیاریة من البیانات في الصورة توفر ٨ بت إضافیة من المعلومات عن شفافیة الصورة، ھذه القناة تستخدم كقناع لتجمیع صورة فوق أخرى
    Ambient Color
    لون الضوء المحیط، وھو اللون الذي یعكسھ الكائن إذا لم یكن مضاءً بمصدر ضوء مباشرة ، ھذا للون یمثل لون الضوء الذي ینعكس من الكائنات في المشھد
    Ambient Light
    الضوء المحیط من الناحیة النظریة، ھو التأثیر التراكمي لكل الأضواء التي تقع على الكائنات في منطقة معینة، وبصورة عامة ھذه ھو الضوء الذي یقع على جمیع الكائنات
    في المشھد بصورة متساویة
    Angle of incidence
    زاویة السقوط ، ھذه ھي الزاویة التي یقع فیھا الشعاع على سطح ما ثم ینعكس إلى عین المشاھد
    Texture Animated
    النسیج المتحرك ، ملف فیدیو أو ملف رسوم متحركة یستخدم كنسیج بدلاً من الصورة الثابتة ، ویؤدي ھذا إلى أن یصبح النسیج الموجود فوق الكائن متحركاً ومتغیراً على
    مدار الوقت عند معالجة المشھد
    Animation
    رسم م تحرك، تعدیل أي كائن أو إضاءة أو خامة أو كامیرا عن طریق تحریكھا أو تغییرھا على مدار الوقت، أي إنشاء حركة باستخدام كائنات غیر متحركة
    Animation controller
    أداة التحكم في الرسم المتحرك، إحدى الطرق المختلفة لإنشاء أو تعدیل الرسوم المتحركة
    TCB في [ ماكس ] مثل أداة
    Anti-aliasing
    التنعیم طریقة لتنعم الحواف الخشنة في الصورة بإضافة أو تعدیل البكسلات في الأماكن الخشنة ھذه البكسلات تضیف ألواناً وسیطة بین ألوان الكائن والخلفیة
    Effect Atmospheric
    تأثیرات الطقس ، تأثیرات تعتمد على إضاءة أو الكامیرا مثل الضباب تتم إضافتھا إلى المشھد
    Attach
    إلحاق ، أمر یتیح لك ربط بعض الكائنات المتصلة بحیث تشكل كائنات واحداً
    Attenuation
    تلاشي الضوء، ضعف الضوء كلما ابتعد عن مصدره الأصلي، یستخدم لمحاكاة تأثیر الضوء القادم من مسافات بعیدة
    Axis
    XYZ محور، خط تخیلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد یحدد اتجاھا، المحاور القیاسیة المستخدمة في برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد وھي
    Bank
    میل ، الدوران الذي یقوم بھ الكائن أو الكامیرا عندما یتحرك عبر منحى في مسار الحركة ، یستخدم لمحاكاة نتیجة اندفاع كائن ما بعیداً عن مركزه أثناء دورانھ
    Bend
    ثني أمر تعدیل یؤ دي إلى تشكیل الكائن عن طریق ثنیة على المحور المحدد
    Bevel
    شطف ، مستوى انتقالي مسطح موجود بین مستویین آخرین ، في الغالب یتم إعداده على زاویة ھي نصف الفرق بین المستویین
    Saline Bezier
    خط مرن قابل للتعدیل ، نوع من الخطوط المرنة حیث تكون نقاط التحكم موجودة عل ى المنحى ، وتمتد من نقاط التحكم نقاط تما تتیح لك تعدیل المنحنى بدون تحرك نقاط
    التحكم
    Bitmap
    صورة نقطیة ، صورة تم حفظھا كمجموعة من النقاط أو البكسلات من الصیغ المشھورة
    GIF TIF JPEG
    Bones Deformation
    تشكیل العظام، طریقة لتحریك الكائنات [ في الغالب تستخدم لتحریك الشخصیات ] وتتم الحركة عن طریقة تعریف وتحریك ھیكل عظمي داخلي یتم تشكیلھ تلقائیا مع شبكة
    الكائن
    Operation Boolean
    عملیة منطقیة، مجموعة من الأوامر التي تضیف أو تحذف أو توصل كائن بآخر، تستخدم في الغالب لإعادة تشكیل الكائنات أو إنشاء [ ثقوب ] بھا
    Bounding Box
    مربع الحدود ، شكل مكعب لھ نفس أبعاد الكائن المحدد یستخدمھ الماكس بدلاً من الكائنات المعقدة عند نقلھا حتى یُسرع من إعادة رسم الكائنات عند عرضھا
    Camera
    كامیرا، كائن یستخدم لمحاكاة رؤیة المشھد من خلال كامیرا حقیقیة بشكل عام ھذه الكائنات لھا أدوات تحكم مثل الكامیرات الحقیقیة
    Camera target
    ھذه الكامیرا، النقطة التي تنظر إلیھا الكامیرا في العالم ثلاثي الأبعاد ویمكنك أن تعرف موقع ھذه النقطة بسبب وجود مكعب صغیر مرتبط بكائن الكامیرا
    Center Point
    نقطة المركز ، المركز الھندسي للكائن ، أو مركز نظام الإحداثیات أو مركز المجموعة المحددة
    Chain
    سلسلة ، مجتمعة من الكائنات المرتبطة یبعضھا باستخدام تسلسل ھرمي في علاقة رئیسي تابع ویمكن أن تمتد السلسلة لتشمل كائنات تابعة للكائنات التابعة وھكذا
    Chamfer
    Bevel شطف مثل
    Channel
    Diffuse Bump قناة ، سمة فردیة لإحدى الخامات التي یم كن أن تقبل الصور أو یتم إعدادھا لتؤثر على مظھر الكائن الذي یتم تطبیقھا علیھ وتتضمن القنوات المعتادة
    opacity
    Character Animation
    تحریك الشخصیات، إضفاء الحركة والشخصیة على الكائنات ویمكنك أن تضفي ھذه الحركة والشخصیة على أي كائن تقریباً بأن تستخدم الأسالیب المختلفة لتحریك الكائنات
    Child
    تابع ، كائن مرتبط بكائن آخر بالقرب من بدایة التسلسل الھرمي أي مرتبط بكائن رئیسي
    Chroma
    صفاء اللون ، لون احد الكائنات كما یحدده تردد الضوء المنبعث من الكائن أو المنعكس علیھ
    Clone
    نسخ ، عملیة نسخ الكائنات في الماكس وھناك ثلاثة أنواع للنسخ
    Closed Shape
    Edge یتم الفصل بینھما بحافة Outside وخارج Inside شكل مغلق، شكل لھ داخل
    CMYK
    ھذه الحروف ترمز إلى الألوان الأربعة الأزرق والماجینتا والأصفر والأسود المستخدمة كأحبار للطباعة ، یتم تطبیق ھذه الألوان كنقاط صغیرة للغابة وبالتالي یتم تشكیل
    الصور كاملة الألوان منھا
    Codec
    وھو إحدى الطرق المستخدمة لضغط الفیدیو وإعادة التشكیل Compressor Decompressor نظام ضغط الفیدیو اختصار كلمتي
    Color
    أو نظام HSV لون ، درجة اللون المستخدمة مع الكائنات ویتم تحدیدھا بحساب تردد الضوء المنبعث من الكائن وف ي رسومات الكمبیوتر یتم حساب اللون باستخدام نظام
    RGB
    Depth Color
    عمق اللون ، عدد البتات المستخدمة للتعبیر عن لون البكسل الواحد في صورة على سبیل المثال اللون ٨ بت یمكن أن تحتوي على ٢٥٦ لوناً أو درجة من درجات اللون
    الرمادي
    Compositor
    Input مرشح تجمیع ، مرشح في منقح الفیدیو یستخدم للقیام بعملیة التجمیع في [ ماكس ] لكي یعمل ھذا المرشح بصورة صحیحة ، یجب أن یكون لدیك حدثا إدخال
    في قائمة الانتظار في منقح الفیدیو event
    Constraint
    محدد ، قید یوضع على حركة الكائن في الحركة العكسیة لكي تجبره على أن یتصرف كمفصل : رؤوس تحكم ، نقاط تحكم تؤثر فیما یشبھ المغناطیس على السطح القابل
    Control Vertices للتشكیل
    Coordinate System
    نظام إحداثیات مجموعتان أو ثلاث من الأرقام التي تستخدم نظاماً مبیناً على الشبكة لتحدید موقع نقطة في الفضاء
    Crossing
    تقاطع ، طریقة لتحد ید الكائنات داخل منطقة أو دائرة أو مضلع ، في ھذه الطریقة ، یتم تحدید كل الكائنات التي تقع داخل المنطقة أو تلمسھا
    Default lighting
    الضوء الإفتراضي ، الضوء المبدئي الموجود في [ ماكس ] الذي یتیح للمستخدم أن یبدأ المعالجة بدون الحاجة إلى إضافة مصدر للضوء
    Detect
    Attach فك الإلحاق ، فصل عنصر موجود في كائن وجعلھما منفصلین ، ھذه العملة عكس عملیة الإلحاق
    Directional light
    ویُستخدم لمحاكاة الأضواء القادمة من أماكن بعیدة مثل ضوء الشمس وھذا الضوء یلقي بنفسھ على محور واحد Distant ضوء أحادي الاتجاه یُسمى أیضاً الضوء البعید
    فقط وتكون جمیع الأشعة فیھ موازیة
    Dolly
    حركة الكامیرا ، في صناعة الأفلام ، ھذا المصطلح یشیر إلى منصة على عجلات یتم تركیب الكامیرا علیھا وتحریكھا أثناء تركیب الكامیرا علیھا وتحریكھا أثناء التقاط
    المشھد ، وفي الرسومات ثلاثیة الأبعاد تعني حركة الكامیرا في اتجاه الكائن أو بعیداً عنھ
    Double Sided Objet
    على كلا الجانبین من أوجھھ ، مما یتیح رؤیة الكائن من أي مسقط رؤیة أي حتى من داخلھ Normal's كائن ثنائي الجانب كائن بھ خطوط عمودیة
    (Dots per Inch (DPI
    نقطة في البوصة قیاس درجة الوضوح بحساب عدد النقاط التي یمكن عرضھا في البوصة الواحدة فمثلاً معظم الطابعات تستطیع عرض ٣٠٠ أو ٢٤٤٠ نقطة في البوصة
    الواحدة .
    Dummy Object
    كائن دمیة ، كائن لا تتم معالجتھ ، لذلك فإنھ یمكن أن ی ستخدم كعنصر غیر مرئي في سلسلة او كنقطة مرجع لإنشاء محاور دوران بعیدة
    Dynamics
    الدینامیكا ، نظام یستخدم لمحاكاة حركة الكائنات في العالم الحقیقي مثل الجاذبیة والإحتكاك والتصادم في الرسومات المتحركة
    Ease Form
    متغیر یتحكم في سرعة الكائن عندما یغار المفتاح
    Ease to
    متغیر یتحكم في سرعة الكائن عندما یدخل إلى المفتاح
    Edge
    حد الخط الفاصل المرئي بین رأسین والذي یكون وجھاً
    Emitter
    قاذف ، شكل مضلع بسیط یستخدم كنقطة أصل للجزئیات في نظام الجزئیات
    Environment
    بیئة ، التأثیرات الطقسیة او الخلفیة الموجودة في المشھد
    Exclude
    استثناء ، خاصیة في [ ماكس ] تتیح لك استثناء بعض الكائنات من تطبیق المصدر المحدد للضوء علیھا
    Expert
    تصدیر ، حفظ ملف بصیغة یقلبھا برنامج آخر ، كان تحفظ ملفات [ ماكس ] بصیغة برنامج الأوتوكاد
    Extrude
    Z زیادة السمك ، تشكیل كائن ثنائي الأبعاد لتح ویلھ إلى ثلاثي الأبعاد عن طریق إعطائھ عمقاً على المحور
    Face
    وجھ ، منطقة من المضلع تحیط بھا الحدود مما یشكل سطحاً ثلاثي أو رباعي الأبعاد
    (FOV) Field Of View
    مجال الرؤیة ، الزاویة التي تحیط بكل شيء یمكن رؤیتھ من خلال العدسة في الكامیرات الحقیقیة أو من خلال مسقط رؤیة الكامیرا في [ ماكس ] ویقاس بالدرجة
    Field Rendering
    معالجة الحقول ، احد خیارات الإخراج في ماكس التي تقوم بمعالجة الصور بنفس طریقة عرض التلیفزیون لھا : أي معالجتھا على مرحلتین في الأولى تتم معالجة الأسطر
    الفردیة وفي الأخرى تتم معالجة الأسطر الزوجیة
    Format File
    صیغة ملفات ، الطریقة التي یتم بھا تنظیم البیانات ووضعھا في ملف على الكمبیوتر من صیغ الملفات الشھیرة
    Filter
    مرشح ، تأثیر منقح الفیدیو یتم تطبیقھ على الصورة عند المعالجة النھائیة لھا
    Focal length
    الطول البؤري: المسافة بالمللیمتر بین مركز العدسة والصورة التي تمثل الكائن
    یُفترض وجود مسافة لا نھائیة أمام العدسات
    Forward Kinematics
    حركة امامیة ، الطریقة الإفتراضیة لتحریك الكائنات المرتبطة ، وفیھا تؤثر الحركة التي تطبقھا على الكائنات الرئیسیة على كل الكائنات التابعة الموجودة أسفلھا في سلسلة
    الحركة
    Frame
    إطار ، صورة ثابتة تمثل جزءاً من رسم متحرك ، وأیضا الجزء المرشي من المشھد عندما تراه من خلال الكامیرا أو من مسقط الرؤیة .
    Rate Frame
    سرعة عرض الإطارات السرعة التي یتم بھا عرض الصور الثابتة أو الفیدیو أو الأفلام، ویتم التعبیر عنھا بعدد الإطارات في الثانیة
    Freeze
    تجمید ، أمر في [ ماكس ] یحتفظ بالكائن مرئیاً ولكنھ یمنع تغییره أو تحدیده
    Curve Function
    منحى الوظائف ، طریقة رسومیة لعرض عملیات التحویل التي تجربھا على الكائنات أو لعرض المتغیرات القابلة للحركة الأخرى
    تقبلو فائق احترامي وتقديري
    م/رشاد

  3. #3
    عضو
    صور رمزية مبدع مايا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    شكراً لك يا أخي على المصطلحات
    قال الوالد لأبنه : يابني حينا كان نابليون طالبا في عمرك كان يأخذ دائماً الأول على صفه, فمالي أراك تأخذ الخامس, فرد عليه الأبن قائلاً: وحين كان نابليون في عمرك ياأبي كان امبراطوراً عظيماً لفرنسا

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية الرعدR
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    31
    ردود
    426
    شكر لمروك على موضعي المتواضع
    تقبل فائق احترامي وتقديري

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    العراق
    ردود
    43

    Cool

    الف شكر يا مبدع ............................

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل