صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 33

موضوع: رمضان متى(صوموا كما كان الرسول يصوم)

ردود: 33 | زيارات: 4650
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889

    رمضان متى(صوموا كما كان الرسول يصوم)

    بصوا يا جماعه فى الاول السلام عاليكم

    موضوع يوم الصيام واختلاف الدول ده غريب عجيب وينم عن ضلال كبير وليس جهل وان يكن الجهل هو نتيجة حتمية للضلال لاكن الدقة أفضل فى التعبير

    الموضوع مش كمياء
    الرسول صام برؤيا العين المجرده اذن صيام برؤيا العين صحيحة

    ليه احنا نروح نستخدم أجهزة للريا للصيام واحنا مش عارفين حكمها فى ظل علمنا ليوم الصيام الصحيح

    نلاقى ناس تقول الرسول كان بيسافر بجمل طب سافر انتا بجمل وبلاش عربيات

    خلط خلط خلط ما بين ما ثبت ان الرسول فعلة وامر بية وما بين الرسول فعله ولم يأمر بية
    وينقسم افعال الرسول الذى لم يأمر بها الى سنه قال الرسول عنها انها حسنه كالسواك
    وسنه مفروضة على النبى كالجمل ولو كان هناك ما هو افضل كانوا استخدموة
    هنا عقل المسلم يشتغل
    الدين الاسلامى علم وحكمة
    فسبحانه يعطى الحكمة الى ما يشاء
    اللهم ارزقنا الحكمة والفقة والقول والفعل الحسن واسترنا فى الدنيا والاخرة
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    ردود
    1,085




    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة maya-max معاينة الرد
    بصوا يا جماعه فى الاول السلام عاليكم

    موضوع يوم الصيام واختلاف الدول ده غريب عجيب وينم عن ضلال كبير وليس جهل وان يكن الجهل هو نتيجة حتمية للضلال لاكن الدقة أفضل فى التعبير

    الموضوع مش كمياء
    الرسول صام برؤيا العين المجرده اذن صيام برؤيا العين صحيحة

    ليه احنا نروح نستخدم أجهزة للريا للصيام واحنا مش عارفين حكمها فى ظل علمنا ليوم الصيام الصحيح

    نلاقى ناس تقول الرسول كان بيسافر بجمل طب سافر انتا بجمل وبلاش عربيات

    خلط خلط خلط ما بين ما ثبت ان الرسول فعلة وامر بية وما بين الرسول فعله ولم يأمر بية
    وينقسم افعال الرسول الذى لم يأمر بها الى سنه قال الرسول عنها انها حسنه كالسواك
    وسنه مفروضة على النبى كالجمل ولو كان هناك ما هو افضل كانوا استخدموة
    هنا عقل المسلم يشتغل
    الدين الاسلامى علم وحكمة
    فسبحانه يعطى الحكمة الى ما يشاء
    اللهم ارزقنا الحكمة والفقة والقول والفعل الحسن واسترنا فى الدنيا والاخرة

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية HX6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    سوريا\حلب
    العمر
    30
    ردود
    2,375
    ؟؟؟؟ يعني المشايخ هم الي وافقو على استخدام.. الادوات الحديثة لاثبات رمضان.. و ليس,, نحن..
    اعتقد المشايخ اعلم مني و منك..

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    يا ليت العلم بالسن
    او بالعباية
    اتمنى ذلك

    وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ

    تفسير الجلالين
    67 - (وقالوا) أي الأتباع منهم (ربنا إنا أطعنا سادتنا) وفي قراءة ساداتنا جمع الجمع (وكبراءنا فأضلونا السبيلا) طريق الهدى

    بن كثير
    وقال تعالى: "ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين "وهكذا أخبر عنهم في حالتهم هذه أنهم يودون أن لو كانوا أطاعوا الله وأطاعوا الرسول في الدنيا "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا "وقال طاوس: سادتنا يعني الأشراف وكبراءنا يعني العلماء رواه ابن أبي حاتم أي اتبعنا السادة وهم الأمراء والكبراء من المشيخة وخالفنا الرسل واعتقدنا أن عندهم شيئا وأنهم على شيء فإذا هم ليسوا على شيء.

    التفسير الميسر
    وقال الكافرون يوم القيامة: ربنا إنا أطَعْنا أئمتنا في الضلال وكبراءنا في الشرك, فأزالونا عن طريق الهُدى والإيمان. ربنا عذِّبهم من العذاب مثلَيْ عذابنا الذي تعذبنا به, واطردهم من رحمتك طردًا شديدًا. وفي هذا دليل على أن طاعة غير الله في مخالفة أمره وأمر رسوله, موجبة لسخط الله وعقابه, وأن التابع والمتبوع في العذاب مشتركون, فليحذر المسلم ذلك.

    فتح القدير
    "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا" هذه الجملة معطوفة على الجملة الأولى، والمراد بالسادة والكبراء هم الرؤساء والقادة الذين كانوا يمتثلون أمرهم في الدنيا ويقتدون بهم، وفي هذا زجر عن التقليد شديد وكم في الكتاب العزيز من التنبيه على هذا والتحذير منه والتنفير عنه، ولكن لمن يفهم معنى كلام الله ويقتدي به وينصف من نفسه، لا لمن هو من جنس الأنعام، في سوء الفهم ومزيد البلادة وشدة التعصب. وقرأ الحسن وابن عامر " سادتنا " بكسر التاء جمع سادة فهو جمع الجمع. وقال مقاتل: هم المطعمون في غزوة بدر، والأول أولى، ولا وجه للتخصيص بطائفة معينة "فأضلونا السبيلا" أي عن السبيل بما زينوا لنا من الكفر بالله ورسولهن والسبيل هو التوحيد.

    كفاية كده
    واكرر معندناش الهه فى الاسلام وفوق ذلك نحن فى زمن الفتنة
    يعنى يخون الامين ويؤتمن الخائن
    والعلم من عند الله انا لا ادعى علم واسع لاكن بتكلم بدليل وبإحترام واتوقع من الردود ايضا ذلك لان فى النهاية الهدف خير
    مش هيلزمنى واحد يكتب كلمة حلوة او استعرض على حد فى النت او فى الحياه لان كله فى الفاضى والحياة قصيرة
    وانا ببرآ ذمتى امام الله
    ارجوا التفهم
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة HX6 معاينة الرد
    ؟؟؟؟ يعني المشايخ هم الي وافقو على استخدام.. الادوات الحديثة لاثبات رمضان.. و ليس,, نحن..
    اعتقد المشايخ اعلم مني و منك..

    الحق معك 100%
    كتاب للتعريف بالاسلام و بلغات متعددة
    شرح بالصور لانشاء منتدى VB
    Daily Kaspersky Keys
    *****************************************

    افتخــــــــر فأنــــــت فلسطينــــــــــــي


  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية I'M HERE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    yemen
    ردود
    1,047
    هذا اغلاق للعقل بمعنى الكلمه , ليس الدين أن تغلق على نفسك
    هذا علم واجب علينا وكم أحاديث واَيات فيها حث على أخذ العلم
    يعني لو كانت هذه الأجهزة موجودة في تلك الأيام ما كانوا بايستخدموها ..؟؟
    Great minds discuss ideas, Average minds discuss events, Small minds discuss people. - Eleanor Roosevelt

    email..magdialafifi@yahoo.com

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية I'M HERE
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    yemen
    ردود
    1,047
    تعالوا نتصور ان مشايخ زمان سارو على النهج نفسه عندما قدمنا لملك فرنسا
    شارلمان أول ساعة , وأفتوا بأن الوقت ملك لله سبحانه وتعالى وحده ،أو أن أحدهم
    قد دس أنفه في أبحاث ابن النفيس ، ,وأكد أن العبث بالدم البشري حرام .. تصورورا
    ما كنا سنصبح عليه حينئذ !!..
    د. نبيل فاروق
    Great minds discuss ideas, Average minds discuss events, Small minds discuss people. - Eleanor Roosevelt

    email..magdialafifi@yahoo.com

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    كويس الاختلاف

    شوفوا بقة رآى اناس غيرى بالادلة ورأى الامة
    ما هو الحكم الشرعي في إثبات دخول الشهر القمري بالحساب الفلكي ؟
    الشيخ : من أفضل ما قيل في هذه القضية مقال كتبه العلامة المستشار عبد المقصود شلتوت – حفظه الله – ملخصه :
    أن في الإعتماد على الحساب الفلكي لإثبات دخول الشهر القمري خطآن جسيمان :
    أولهما : إسقاط العلة الشرعية الموجبة للصوم والإفطار وهي الرؤية البصرية .
    والثاني: إحداث علة للصوم والفطر لم يشرعها الله وهو الحساب الفلكي وإضفاء الحجية عليها .

    أما الأول : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « صوموا لرؤيته وأفطروا لؤيته ، فإن غُم عليكم فأقدروا له ثلاثين »، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: « لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ».
    وقال صلى الله عليه وآله وسلم: « إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً ».

    والأحاديث في هذا كثيرة، وهي تدل على أن المعتبر في ذلك هو رؤية الهلال أو كمال العدة .
    وليس المقصود من هذه الأحاديث أن يرى كل واحد الهلال بنفسه، وإنما المراد بذلك شهادة البينة العادلة، فقد صح عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : " تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أني رأيته ، فصام وأمر الناس بالصيام ".

    وفي الإعتماد على الحساب الفلكي إهدار للعلة الشرعية، وإسقاط لحجية الرؤية الشرعية والحجية القضائية لحكم المحاكم الشرعية، وإعتبار لما ألغاه الشرع وهو الحساب الفلكي، وشذوذ عن إتفاق من يعتد به من أهل العلم وفقهاء المذاهب الذين حُكي عنهم الإجماع على عدم جواز العمل به ".

    ويترتب عليه عند معارضته مع الرؤية الشرعية :
    1- إعدام صوم أول رمضان إذا كانت المخالفة بدايته .
    2- إعدام فطر يوم العيد إذا كانت المخالفة في نهايته .
    وبالتالي : إنتهاك حرمة النص القرآني : { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } وحرمة نص السنة الشريفة : « صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته » وإنتهاك حرمة الصوم بمنع الناس من صيام أول رمضان ، وإنتهاك حرمة العيد بمنعهم من إفطار يومه ، مما يؤدي إلى تعطيل أحكام الله ، وإثارة القلاقل والإضطراب ، وزيادة الفرقة والإنقسام بين المسلمين .

    وأما بالنسبة للخطأ الثاني : فهو إحداث علة للصوم والفطر لم يشرعها الله سبحانه وهي الحساب الفلكي وإضفاء الحجية عليها ، وبيان ذلك :
    أن الله سبحانه وتعالى ربط أحكامه بعلل وأسباب شرعية فإذا وجدت العلة الشرعية وجد حكم الله، وإذا إنتفت إنتفى حكم الله، ولا يملك أحد أن يغير هذه العلل ولأ أن يبدلها.
    وقد ثبت بالكتاب والسنة أن علة وجوب الصوم والفطر هي المشاهدة ورؤية الهلال بصرياً .

    وليست العلة مجرد وجوده علمياً ، في السماء من غير رؤية حسية بالعين ، قال تعالى : { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } وقال صلى الله عليه وآله وسلم « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته »، فرتب وجوب الصوم والفطر على رؤية الهلال بالعين، لا على العلم بوجود الهلال فلكياً دون رؤية بصرية ، فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل ( صوموا لوجود الهلال أو ثبوته ) حتى يعم الوجود كلاً من الوجودين الفلكي والبصري، بل قال : « صوموا لرؤيته »، والرؤية أخص من الوجود، فقد يوجد الهلال فلكياً ولكن لا يُرى لأسباب كثيرة، فلا يجب الصوم، أضف إلى هذا أن الشق الأخير من الحديث يدل دلالة قاطعة على أن وجود الهلال ليس هو العلة، وإنما العلة هى تحقق الرؤية الحسية الملموسة ، وذلك لأن قوله صلى الله عليه وآله وسلم « فإن غم عليكم » أو « حال بينكم وبينه سحاب » كما فى بعض الروايات ، يفيد بأنه عند وجود الهلال وراء الغيم أو غيره يجب عدم الصوم ، وإكمال الشهر ثلاثين يوماً ، مما يقطع بأن العلة ليست هي مجرد وجود الهلال ، وإنما هي أخص من ذلك ، ألا وهي : تحقق الرؤية البصرية.

    وبهذا ألغى الشارع الحكيم إعتبار الوجود العلمي للهلال علة للصوم أو الفطر ، وأكد على أن الوجود الحسي البصري هو العلة ، وليس ذلك لأن قوة درجة الحساب الفلكي فى الإثبات أقل من درجة الشهادة على الرؤية ، أو لعدم صحة مقدمات ونظريات علم الفلك ولكن لأن رحمة الله بعباده اقتضت أن يعلق أسباب عبادتهم وعللها بأمور حسية ملموسة لكل المكلفين ، دفعاً للحرج والمشقة على الناس ، وأن تكون علل الأحكام وأسبابها ثابتة وحسية وعامة يسهل إدراكها لجميع المكلفين دون مشقة ، وألا ترتبط هذه العبادات بأمور عقلية علمية معنوية لا يدركها كل الناس ، ولا كل من يريد أن يلتمسها حتى يتحقق عموم العلة مع عموم التكليف ، ويسر إدراكها مع يسر أدائه .

    إن الله سبحانه يعلم ما سيصل إليه علم الفلك من شأن عظيم فى مستقبل الأيام ، لكنه سبحانه ألغى إعتباره فى إثبات علل العبادات ، وذلك فيما أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم الذي صح عنه قوله: « إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا، وأشار بيده »، أى : تسعة وعشرون أو ثلاثون يوماً ، فهذا دليل واضح على رفض الأخذ بالحساب الفلكي فى إثبات الأهلة ، إذا كلفنا أن نتعامل في ذلك وكأننا أميون في الحساب الفلكي ، لا نكتب ولا نحسب ، وليس في ذلك تنقص أو إزراء بعلم الفلك ، ولكن المقصود أن لعلماء الفلك مجالاً رحباً في بعض شئون الحياة ، خارج المسائل الشرعية ، فإنه ليس لهم أي دور في إثبات علل وأسباب العبادات التي ربط الله علل أحكامها بأسباب حسية ملموسة .

    وقد أجمع الفقهاء على الإلتزام بالعلة الشرعية للصوم وهي الرؤية البصرية للهلال ، وأجمعوا على رفض الأخذ بالحساب الفلكي سواء في ذلك حالة الصحو أم حالة الغيم (1) إلا من شذ من المتأخرين وأحدث سبباً لم يشرعه الله ، ولا عبرة بهذا الشذوذ مع انعقاد الإجماع الفقهي قبله (2) والإجماع العملي أيضاً : فقد جرى العمل في كافة العصور الإسلامية الزاهرة ، حيث تقدم المسلمون في علم الفلك ، وأنشأوا المراصد الفلكية ، ومع ذلك منعوه من الدخول في مجال العلل الشرعية للأحكام ، بل لا يكاد يُعرف قاض – منذ عرف الإسلام القضاء إلى اليوم – قضى بالحساب الفلكي (3) ولا زال القضاة يلون إستشراف الهلال بأنفسهم ، أو ينتظرون الشهود العدول بالمحاكم حتى يجيئوا لهم ، والمحاكم الشرعية العليا في مصر لم تأخذ قط في إثبات الرؤية بالحساب الفلكي منذ أنشئت إلى أن ألغيت ، وكذلك دار الإفتاء من بعدها ، حتى نبغ مفتى آخر الزمان وأحدث هذه البدعة ، ونبذ العلة الشرعية أعنى الرؤية البصرية للهلال – وأحدث علة للصوم لم يشرعها الله وهى العلم الفلكي بوجود الهلال ، وشذ عن إجماع الأمة العلمي والعملي من عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلى وقتنا هذا ، وأضفى على الحساب الفلكي الحجية اليقينية مع أنه مبني على أمور ظنية وحسابية وجبرية ، وأجهزة فلكية ، وكلها ظنية تحتمل الخطأ والصواب ، وليس أدل على ذلك من تعارض تقاويم الفلكيين أنفسهم في حساباتهم الفلكية ، والذي يبنى على الظن لا يقيم اليقين لقيام شبهة الخطأ ) إنتهى الكلام بتصرف .

    لكن يبقى التنبيه إلى ثلاث قضايا :
    الأولى : أن ( حقيقة الشهر عند الفلكيين هي المدة بين إجتماع الشمس والقمر مرتين بعد الإستسرار وقبل الإستهلال ، ومقداره عندهم هو (29) يوماً ، و (12) ساعة و(44) دقيقة .
    أما حقيقة الشهر الشرعية : فهي الرؤية له عند الغروب ، أى : أول ظهور القمر بعد السواد ، ومقدار الشهر الشرعي هو لا يزيد عن (30) يوماً ، ولا ينقص عن (29) يوماً .
    وعليه فأن هناك فروقاً بين الأعتبارات الشرعية والإعتبارات الفلكية في عدة أمور :
    1- أن الشهر يبتدئ عند الفلكيين قبل البدء بالإعتبار الشرعي، ونتيجة لذلك فهو ينتهي قبله .
    2- أن الشهر مقدر بوحدة زمنية ثابتة عند الفلكيين تختلف عن مدته بالإعتبار الشرعي كما هو مبين آنفاً .
    3- أن الشهر يبتدئ بإعتبار الشرع بطريق الحس ، والمشاهدة بالعين الباصرة ، أو بالإكمال بخروج الهلال حقيقة ، أما باعتبار الفلكيين فهو : بتقدير خروجه لا بخروجه فعلاً .
    4- عند الفلكيين : لا فرق بين أن يتم الاقتران والانفصال ليلاً أو نهاراً ، فلو حصل الاقتران والانفصال قبيل الفجر فاليوم عندهم هو بعد الفجر مباشرة ، ولو حصل أثناء النهار فإن الشهر يبتدئ في اللحظة التالية له ، أما بإعتبار الشرع : فالمعتبر الرؤية بعد الغروب ، فلو رؤي نهاراً بعد الزوال فهو لليلة المقبلة ، ولا يصام ذلك النهار الذي رؤى فيه ، وهذا بلا نزاع بين أهل العلم ) أ هـ . من " فقه النوازل " (2/174 ) .

    الثانية : أنه يجب التفريق بين أمرين متباينين : أحدهما : الخلاف الفقهي السائغ بين العلماء في قضية إختلاف المطالع ، وثانيهما : عدم جواز الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهر وانتهائه لأن الخلاف فيها غير سائغ لشذوذه عن الإجماع، والعلماء مع إختلافهم فى قضية اختلاف المطالع متفقون على أن سبيل تحديد بداية الشهر ونهايته هو الرؤية الشرعية لا الحساب الفلكي ، ولقد رأينا من يخلط بين الأمرين ، ويستدل بكلام العلماء في القضية الأولى على القضية الثانية فلزم التنبيه .

    الثالثة : وهي نصيحة لمن يخالف المفتي الرسمي فى بلده إذا ثبت أنه يعتمد على الحساب الفلكي : أن لا يستعلن بالمخالفة لعموم المسلمين فى بلده (4) بل يستسر بالمخالفة ، ويعمل بالرؤية الشرعية فى خاصة نفسه ، ولا يدعو بلسان الحال أو المقال الملاء إليها ، سداً لذريعة التهارج بين المسلمين ، ودرءاً للفتن ، وجمعاً للكلمة ، وتفويتاً لمقاصد العلمانيين والمنافقين من أعداء الدين الذين يعتلون الموجة لتشكيك الناس في دينهم ، ومحاولة النيل من قدسية الصيام في نفوس العامة ، وقانا الله وسائر المسلمين شر أعداء الدين .


    -----------------------------------
    الهوامش :
    (1) ولم يعرف خلاف بين الصحابة – رضي الله عنهم – في ذلك ، بل حكى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- اتفاقهم عليه ، وحكاه المهدي في " البحر " ، ومذاهب الأئمة الأربعة متفقة على ذلك ، قال مالك – رحمه الله تعالى - : "إن من يصوم بالحساب لا يُقتدى به"، وقال ابن عرفه : " لا أعرفه لمالكي"، وممن حكى الإجماع على موجبه : ابن المنذر في " الإشراف " ، وسند من المالكية ، والباجي، واببن رشد القرطبي، والحافظ ابن حجر ، والسبكي، والعيني، وابن عابدين ، والشوكاني، وصديق حسن خان ، وملا علي قاري ، وقال الشيخ أحمد شاكر : " واتفقت كلمتهم أو كادت تتفق على ذلك" أ .هـ بتصرف من " فقه النوزال " (2/156) .
    (2) أنظر تفصيل ذلك في "فقه النوازل " (2/158 – 169 ) .
    (3) قال الإمام الحافظ الذهبى – رحمه الله – في ترجمة الإمام قاضى مدينة برقة محمد بن الحبلى أنه ( أتاه الأمير ، فقال : " غداً العيد " ، قال : " حتى نرى الهلال ، ولا أفطر الناس ، وأتقلد إثمهم "، فقال : " بهذا جاء كتاب المنصور " – وكان هذا رأى العبيدية يفطرون بالحساب ، ولا يعتبرون رؤية – فلم يُر هلال ،فأصبح الأمير بالطبول والبنود وأهبة العيد ، فقال القاضى : " لا أخرج ولا أصلى " ، فأمر الأمير رجلاً خطب ، وكتب بما جرى إلى المنصور ، فطلب القاضى إليه ، فأحضر ، فقال له : " تنصل ، وأعفو عنك " فامتنع ، فأمر ، فعُلق فى الشمس إلى أن مات ، وكان يستغيث العطش ، فلم يُسق ، ثم صلبوه على خشبة ، فلعنة الله على الظالمين ) أ هـ .
    (4) ومقتضى هذا الكف عن كل ما ينم عن هذه المخالفة كقيام الليل بالمساجد أو الإعتكاف فيها ، فضلاً عن الجهر بالإفطار ، وإقامة صلاة العيد .
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    37
    انا معك اخي يجب ان نصوم لرؤيته بالعين المجردة وان نفطر لرؤيته ايضا

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    conceptor الحمد لله ورمضان كريم
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    صوموا لرؤيته خالفوا من لم يتبع شرع الله
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  12. #12

  13. #13
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    من غير مانتكلم عن الرؤية لااجهزه او بالعين المجرده لان الموضوع كبير
    ولكن انا شايف ان الحكومات بتقصد كده يعنى ايه لما يبقى هلال رمضان بيقول للعبيط انه هلال بقاله يومين مش يوم واحد وتلاقى الحكومه قالت لا اليوم اول يوم فى رمضان
    انا عن نفسى مصرى وولا بصوم تبع مصر وولا بفطر تبعها
    وحتى فى العيدج مش بعيد معاهم بلا عته
    بس طبعا مع نفسى مش بمشى فى الشارع وافضح الدنيا لأن ده فيه مفسده اكبر ولو فيه مصلحه هعمله
    يعنى بتلاقى السعودية فى اليمين وليبيا فى الشمال والسودان تحت كلهم شافوا الهلال ومصر تقولك لا مافيش هلال
    المهم
    رمضان كريم وكل عام وانتم بخير

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    من غير مانتكلم عن الرؤية لااجهزه او بالعين المجرده لان الموضوع كبير
    ولكن انا شايف ان الحكومات بتقصد كده يعنى ايه لما يبقى هلال رمضان بيقول للعبيط انه هلال بقاله يومين مش يوم واحد وتلاقى الحكومه قالت لا اليوم اول يوم فى رمضان
    انا عن نفسى مصرى وولا بصوم تبع مصر وولا بفطر تبعها
    وحتى فى العيدج مش بعيد معاهم بلا عته
    بس طبعا مع نفسى مش بمشى فى الشارع وافضح الدنيا لأن ده فيه مفسده اكبر ولو فيه مصلحه هعمله
    يعنى بتلاقى السعودية فى اليمين وليبيا فى الشمال والسودان تحت كلهم شافوا الهلال ومصر تقولك لا مافيش هلال
    المهم
    رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
    يمكن برج القاهرة حاجب الرؤية
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    يمكن برج القاهرة حاجب الرؤية
    نصدق عندك حق مافكرتش فيها
    يبقى الحل انهم يطلعوا يشوفوا الهلال من على البرج بس يخلوا بالهم من اللى بيحصل فوق ...

  16. #16
    إستخدام الأدوات الخاصة بالرصد لا غبار عليها صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته الشاهد منها هنا الرؤية أيا كانت أنواع الرؤية سواء مخبرية أو عبر مرصاد أو عبر عين مجردة فلا مانع من تحري الشهر بالرؤية

    والتحري يعني الإنتظار و الترقب

    فالناظرين للهلال يتحروا الرؤية بعيدا عن أرض غبار أو سهل منخفض ترعى فيه الماشية وذلك لأن الغبار يعكر من الرؤية
    فتجدهم يصعدون التلال أو الجبل للمشاهدة وهذا موجود إلى زمننا الحاضر في أرض المملكة العربية السعودية وفي عمان
    وبعض الدول الإسلامية مع التحري كذلك بالأدوات البصرية التي تساعد على الرؤية ....


    والواجب على الفرد أن يتبع جماعة المسلمين في قطره ودولته وأن لا يخالفهم لما ساروا عليه ....


    والأمر أبسط مما يعتقد البعض .... المهم أن يتقبل الله الصيام و القيام ولإن أعلم أن الله تقبل مني يوما واحدا في رمضان خير لي من الدنيا وما فيها ....

    والله أسأل أن يرزقنا جميعا الخير و السداد وأن يعم علينا الشهر الكريم باليمن والبركات و المغفرة والعتق من نيرانه
    اللهم بلغنا رمضان وبارك اللهم لنا فيه ...

    اللهم أمين
    .
    .
    .
    رمضان كريم
    .
    .
    .

  17. #17
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم ..
    أود أن أحييك على روح الغيرة والحماس التى أراها فيك عند مشاهدة أى موضوع من مواضيعك .. ومع التحفظ أيضاً على إسلوب الحوار الذي لا يخلوا من التهكم أحياناً ..
    ولكن أرى أن من واجبى اتجاهك كمسلم أن أنصحك لأنه وكما قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة) والحديث رواه مسلم وله تكمله, فتحرى اللين لأنه ما كان اللين فى شيء إلا زانه ..

    ندخل الآن فى صلب الموضوع:
    هل تعتقد أن رؤية الهلال بالعين المجردة ستغير من أمر إختلاف البلدان العربية شيئاً ؟
    لا يا أخي ..

    أود القول أن الأصل فى حكم البلدان الإسلامية كلها .. هى أن تكون تحت ولاية حاكم واحد
    ومن هنا التحرى عن الهلال سنكون مرة واحدة مثلاً فى مكة كعاصمة للدولة الإسلامية ككل ..
    ومن هنا ينتج توحد فى الصيام سواء كانت رؤية الهلال بالعين المجردة أو حتى بالأجهزة.

    أعتقد أن تلك إحدى فوائد هذا الشهر المبارك ..
    فيوم الرؤية هو مقياس لمدى وحدة أو فرقة المسلمين.. وهذه لفتة جميلة فقل سبحان الله.
    والله أعلى وأعلم.

    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    zoomcroom
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    اخ كريم وكلام جميل لاكن اسمحلى اوضح شىء وأختلف فى شىء

    بالنسبة بعد الاحيان كلامى بيبقى فية بعض التهكم ده حقيقة لاكن بيكون رد على رد مش لطيف وده غلط منى لاكن الواحد بيحاول يكون أعقل من كده أعتقد بعد عشر سنين هكون احكم من كده

    اما الاختلاف
    اولا اللين
    نعم كلامك صحيح لاكن اللين فى أشياء لم يشرعها الله لاكن اشياء شرعها الله وقام بها خير من مشى على الارض الواجب الاتباع والتشدد
    لو أتبعت أكثر من فى الارض لضلوك
    الان لو اتبعت اللين مع كل موضوع حسب الاهواء بدون دليل شرعى معتشى هيبقى دين
    التشدد فى أحكام الله شىء جميل عكس ما يروجه الاعلام
    هما عايزنا نصلى ونصوم لاكن نلبس سلسلة وحريمنا ما يلبسوش حجاب لاكن المسلمين منتصرين مهما فعلوا

    الاختلاف الثانى
    مش شرط توحد المسلمين فى دولة واحدة
    اذا سمع شخص ان رؤية الهلال بالعين قد تمت فاليصوم

    المقصود من اختلاف الدول هو فرقة المسلمين المشركين يموتوا لما يشوفوا المسلمين بيتوحدوا فى شىء
    ونجحوا لاكن نجاح مؤقت
    ونهايتهم قربت ربنا بيرسل سيول واعاصير وانهيارات ولسه البراكين جاية والنيزك باذن الله قادم
    انا أرى ان كل الكوارث هتجتمع فى نفس الوقت
    لان كل امة عصت الله ضربها الله
    اما امتنا عصت الله كما لم يعصه احد واجتمعت جميع الافعال التى حدث فى كل الامم السابقة
    انا ارى ان نهاية الفساد باجتماع كل الكوارث فى أن واحد

    وجزاك الله خيرا على أدبك واسلوبك الجميل فى الحوار
    هذا هو الحوار الاسلامى
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  19. #19
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة maya-max معاينة الرد
    zoomcroom
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    اخ كريم وكلام جميل لاكن اسمحلى اوضح شىء وأختلف فى شىء

    بالنسبة بعد الاحيان كلامى بيبقى فية بعض التهكم ده حقيقة لاكن بيكون رد على رد مش لطيف وده غلط منى لاكن الواحد بيحاول يكون أعقل من كده أعتقد بعد عشر سنين هكون احكم من كده

    اما الاختلاف
    اولا اللين
    نعم كلامك صحيح لاكن اللين فى أشياء لم يشرعها الله لاكن اشياء شرعها الله وقام بها خير من مشى على الارض الواجب الاتباع والتشدد
    لو أتبعت أكثر من فى الارض لضلوك
    الان لو اتبعت اللين مع كل موضوع حسب الاهواء بدون دليل شرعى معتشى هيبقى دين
    التشدد فى أحكام الله شىء جميل عكس ما يروجه الاعلام
    هما عايزنا نصلى ونصوم لاكن نلبس سلسلة وحريمنا ما يلبسوش حجاب لاكن المسلمين منتصرين مهما فعلوا

    الاختلاف الثانى
    مش شرط توحد المسلمين فى دولة واحدة
    اذا سمع شخص ان رؤية الهلال بالعين قد تمت فاليصوم

    المقصود من اختلاف الدول هو فرقة المسلمين المشركين يموتوا لما يشوفوا المسلمين بيتوحدوا فى شىء
    ونجحوا لاكن نجاح مؤقت
    ونهايتهم قربت ربنا بيرسل سيول واعاصير وانهيارات ولسه البراكين جاية والنيزك باذن الله قادم
    انا أرى ان كل الكوارث هتجتمع فى نفس الوقت
    لان كل امة عصت الله ضربها الله
    اما امتنا عصت الله كما لم يعصه احد واجتمعت جميع الافعال التى حدث فى كل الامم السابقة
    انا ارى ان نهاية الفساد باجتماع كل الكوارث فى أن واحد

    وجزاك الله خيرا على أدبك واسلوبك الجميل فى الحوار
    هذا هو الحوار الاسلامى
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    اخ كريم وكلام جميللاكناسمحلى اوضح شىء وأختلف فى شىء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ..
    ----------------------

    بالنسبةبعدالاحيان كلامى بيبقى فية بعض التهكم ده حقيقةلاكنبيكون رد على رد مش لطيف وده غلط منىلاكنالواحد بيحاول يكون أعقل من كده أعتقد بعد عشر سنين هكون احكم من كده
    أولاً: فى بداية وقبل الحديث فى أى موضوع .. كتابة تلك الكلمات هكذا (بعض الأحيان - لكن).
    ثانياً: لا تنتظر عشر سنوات يا أخى حتى تصبح أكثر حكمه فى دعوتك إلى الله إما أن تبدأ التغيير من الآن أو تسكت.. فإنكار المنكر إن كان سيؤدى إلى منكر .. فتنفر الناس من الدين مثلاً.. فقد وجب عليك عدم إنكاره. (وراجع في ذلك أقوال العلماء).

    فقبل أن تدعو إلى .. الله فلتتعلم كيفية الدعوة.
    من دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416هـ للشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    ----------------------

    اما الاختلاف
    اولا اللين
    نعم كلامك صحيح لاكن اللين فى أشياء لم يشرعها الله لاكن اشياء شرعها الله وقام بها خير من مشى على الارض الواجب الاتباع والتشدد
    لو أتبعت أكثر من فى الارض لضلوك
    الان لو اتبعت اللين مع كل موضوع حسب الاهواء بدون دليل شرعى معتشى هيبقى دين
    التشدد فى أحكام الله شىء جميل عكس ما يروجه الاعلام
    هما عايزنا نصلى ونصوم لاكن نلبس سلسلة وحريمنا ما يلبسوش حجاب لاكن المسلمين منتصرين مهما فعلوا
    أخي الكريم أنت إختلفت معي حول اللين لكن من كلامك استنتجت أنك لا تعى معنى اللين..
    اللين لا يعنى الخضوع لغير شرع الله أبداً.. لا أعرف كيف فهمتها هكذا ؟!
    إن أردت أن تفهم معنى اللين وكيفية تطبيقه فى قصة قصيرة وجميلة.. فلتقرأ الحديث التالى , والحديث فى الصحيحين:
    أخرجالبخاري , ومسلم وغيرهما :من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- ؛أنأعرابيا دخل المسجد ثم جعل يبول فأخذت الصحابة الغيرة فنهو وصاحوا به ؛ولكن النبيصلى الله عليه وسلم الذي أوتي الحكمة في الدعوةإلى الله -عزوجل-,قال: "لاتزرموه" أي لاتقطعوا عليه بوله, فلما قضى الاعرابيبوله أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصيب عليه(أي على البول) ذنوب من الماء(أيدلو من ماء) ثم دعا الأعرابي وقال له "إن هذه المساجد لايصلح فيها شيء من الأذى(أوالقذر) وأنما هي للصلاة, وقراءة القران وذكر الله -عزوجل-" أو كما قال صلى الله عليهوسلم.

    تخيل نفسك تجلس فى المسجد ووجدت رجلاً يدخل فيبول أمامك في مسجد من؟ في مسجد الله .. أكر مسجد الله .. فماذا أنت فاعل؟
    عليك أن تنكر المنكر نعم لكن بليــــــــــن .. (معادلة تحقيقها صعب لكن بدونها سيجعل من إنكارك للمنكر منكر فى حد ذاته)

    ----------------------

    الاختلاف الثانى
    مش شرط توحد المسلمين فى دولة واحدة
    فرق بين الثلاث كلمات التالية :
    شرط - أصل - نتيجة

    فتوحد المسلمين ليس شرط لتوحد الصيام
    إنما هو الأصل..الذي لا يتبعه المسلمين .
    وباتباعه ستكون النتيجة هي توحد الصيام.

    ----------------------

    وجزاك الله خيرا على أدبك واسلوبك الجميل فى الحوار
    هذا هو الحوار الاسلامى
    وجزاك الله كل خير ..
    أخوك أحمد
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    جزاك الله خيراً
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل