الملخص المفيد فى التصوير و تجسيم الشخصيات من ذوات الأرواح


(حكم تصميم الأنسان و الحيوانات)





الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

أما بعد:

أرجو قراءة هذا الموضوع بالكامل...



أولا ... نضع الأسس لكى نكون على بينة من الأمر

1- عندما يذكر (أى عالم) التصوير و حرمانيته يعنى بذلك التماثيل و الصور المرسومه بأى طريقة كانت...

ولا يعنون التصوير الضوئى أو تصوير الفيديو أو ما شابه..



2-ماذا تريد..

هل تريد الحقيقه أم أنك تبحث عن عالم يقول بالتحليل (زلة عالم)؟؟



هذا السؤال فى غاية الأهميه فإن أردت الحقيقه فإقرأ و سأقنعك و إلا فأبحث عن هواك فى أى مكان أخر...!!



3- إذا أردت الحقيقه فالحقيقه تؤخذ من القرآن و الصادق الذى لا ينطق عن الهوى.

ولا تؤخذ من سواهما أيا كان..






عَنْ عَدِىِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- وَفِى عُنُقِى صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ. فَقَالَ « يَا عَدِىُّ اطْرَحْ عَنْكَ هَذَا الْوَثَنَ ». وَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فِى سُورَةِ بَرَاءَةَ (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ) قَالَ « أَمَا إِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَعْبُدُونَهُمْ وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا أَحَلُّوا لَهُمْ شَيْئًا اسْتَحَلُّوهُ وَإِذَا حَرَّمُوا عَلَيْهِمْ شَيْئًا حَرَّمُوهُ
».









فأرجو أن لا نكون كمثل هؤلاء ولا نتبع إلا رسول الله



قال تعالى : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء : من الآية 59).



و أذكر الأخوة بهذا القسم الذى يزلزل القلوب






فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ



حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ

فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا {65
}




سمعا و طاعة يا رب


سنحكم رسول الله و نأخذ بفتواه ليس بفتوى غيره.

تلك هى الأسس التى يقوم عليه الموضوع...



وندخل فى صلب الموضوع

أولا.. : (مع أنه ليس موضوعنا ولكن للعلم)





التصوير بالكاميرا جائز ....و ليس حراما بأتفاق معظم العلماء إلا بعض المتشددين فى الأمر.. و ليس على رأيهم دليل.


و لكن التفصيل هنا فى

ماذا ستصور (بالكاميرا) ؟؟






فمثلا لا تستخدم لفعل حرام كتصوير النساء العاريات


فيم ستستخدم الصورة (بالكاميرا)؟؟

لا يجوز تعليق أى صورة بالكاميرا أو بغيره من زعماء دينين أو سياسين..



لماذا التصوير بالكاميرات بأنواعها حلال ؟؟

لأنه ليس تصويرا

وهذه ليست نكته ... فهو ليس تصويرا بالمعنى الشرعى كما أشرت

فالمصور لا يضاهى خلق الله أى أنه لا يرسم العيون و لا يجسم الأنف ولا يفعل أى شىء على الأطلاق سوى ضغطة زر.

و تظهر الصورة كالمرآه تماما

ولو كانت حراما فالمرآة حرام... ولذلك لا يجوز التغيير فى الصور المصورة بالكاميرات من تغيير لون العين و تركيب شارب و غيره من التغيير عبر برامج الصور كالفوتوشوب وهذا مافهمته من العلماء والله أعلم.



ثانيا التماثيل=الصور ذات الظل)

و عندما يشير الشيخ فى الفتوى بكلمة الصور ذات الظل فإنها تعنى التماثيل.

تصوير التماثيل حرام بإتفاق علماء المسلمين جميعا

و أقول جميعا...

و أبحث فى كلامى ... ستجدهم جميعا يقولون حرام...

حتى أنهم سألوا مفتى مصر أيام تدمير تماثيل بوذا فى افغانستان قالوا له: أنهم يدمرون الحضارة الأنسانيه و الأثار.. هل هذا من الأسلام ؟؟

قال ما معناه : نعم لأن هذا صنم يعبد من دون الله و يعبده الملايين.

لا أريد الأستفاضه فى هذه النقطه...

و الأدله ستجدها عندك فى الفتوى..



ثالثا و الأهم و هى لب موضوعنا

تصوير ذوات الأرواح على الورق أو الكومبيوتر أو على القماش أو ما شابه = الصور التى ليس لها ظل



والشيخ يشير إليها فى الفتوى بقول (الصور التى ليس لها ظل)



اولا:

أظن أنه لا فرق بين التصوير بالرسم على الورق و التصوير بالرسم على القماش و التصوير بالرسم على الكومبيوتر سوى الأدوات و الشكل النهائى..

أليس كذلك؟؟



فإن رسم رجلا على قماش مثل رسم رجل بواسطة الكومبيوتر ببرامج الرسم المختلفه بما فيها برامج الثرى دى.



فهل هذا حرام أم حلال مع الدلائل؟؟؟؟

الجواب حراااام

والدلائل






(((نقلا من كتاب رياض الصالحين و هو كتاب أحاديث للرسول الكريم


باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها والأمر بإتلاف الصورة

1678 - عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة؛ يقال لهم: أحيوا ما خلقتم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1679 - وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قدم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم تلون وجهه، وقال: <يا عائشة أشد الناس عذاباً عند اللَّه يوم القيامة الذين يضاهون بخلق اللَّه!> قالت: فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

<القرام> بكسر القاف هو: الستر.

و <السهوة> بفتح السين المهملة وهي: الصفة تكون بين يدي البيت. وقيل هي: الطاق النافذ في الحائط.

1680 - وعن ابن عباس رَضيَ اللَّهُ عَنْهُما قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فيعذبه في جهنم> قال ابن عباس: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا روح فيه. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1681 - وعنه رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1682 - وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول:

<إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1683 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <قال اللَّه تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي! فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1684 - وعن أبي طلحة رَضي اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1685 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال: وعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم جبريل أن يأتيه فراث عليه حتى اشتد على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، فخرج فلقيه جبريل فشكا إليه، فقال: إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

<راث> : أبطأ، وهو بالثاء المثلثة

1686 - وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: واعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم جبريل عليه السلام في ساعة أن يأتيه فجاءت تلك الساعة ولم يأته، قالت: وكان بيده عصا فطرحها من يده وهو يقول: <ما يخلف اللَّه وعده ولا رسله> ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره، فقال: <متى دخل هذا الكلب؟> فقلت: والله ما دريت به، فأمر به فأخرج فجاءه جبريل عليه السلام، فقال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <وعدتني فجلست لك ولم تأتني> فقال: منعني الكلب الذي كان في بيتك؛ إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1687 - وعن أبي الهَيّاج حيان بن حصين قال، قال لي عليّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. رَوَاهُ مُسْلِمٌ

أنتهى من كتاب رياض الصالحين وكلها أحاديث فى أعلى درجات الصحه(كلها صحيح)))





و هذه أحاديث تحريم التصوير عامة




قد يقول لى القائل هذه أحاديث تختص بالتماثيل وليست بالصور التى ليس لها ظل..



أقول له صلى على من سيشفع فيك بإذن الله ( وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم و لا تخالف أمر الرسول الكريم)

وأقول لا بل تختص بالصور عامة التى لها ظل و التى ليس لها ظل..طالما أنها صنعت بيد أنسان..

لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يفرق بين هذه و تلك(الصوره و التمثال)

فلم تفرق انت؟؟؟

سؤال لا تتعداه أرجوك.....!!!!

وحتى العلماء يقولون الصورة ذات الظل(التمثال)و الصورة التى ليس لها ظل(المرسومه)

يعنى النوعين صور و الرسول أطلق التحريم على الصور عامة..

قال رسول الله





((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فيعذبه في جهنم)) قال ابن عباس: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا روح فيه. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.









و التحريم على الصورة المرسومه على قماش(من غير ظل)

ستقول لى أين دليلك

سأقول هذا الحديث الذى يوجد فى أصح كتابين بعد كتاب الله..(البخارى و مسلم)








وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قدم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم تلون وجهه، وقال: <يا عائشة أشد الناس عذاباً عند اللَّه يوم القيامة الذين يضاهون بخلق اللَّه!> قالت: فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ







معانى الكلمات


<القرام> بكسر القاف هو: الستر.

و <السهوة> بفتح السين المهملة وهي: الصفة تكون بين يدي البيت. وقيل هي: الطاق النافذ في الحائط.



مما يعنى ببساطه أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) غضب من وجود ستارة مرسوم عليها ذوات ارواح (إنسان أو حيوان)



و بالطريقه الرياضيه...الحسابيه ...العقليه...

بما ان رسم ذوات الأروح(الأنسان و الحيوان) على القماش محرم و هو مما ليس له ظل



إذن رسم ذوات الأروح(الأنسان و الحيوان) على الكومبيوتر محرم أيضا و طبعا رسمهم على الورق مثل ذلك...



ستقول لى

و فى علماء قالوا أن رسم ذوات الأرواح على الورق أو القماش ليس حراما و بالتالى رسمهم على الكومبيوتر من الحلال....

وهؤلاء العلماء ليس معهم دليل

و الحديث لم ينسخ (و هذا قول علماء علم الناسخ و المنسوخ وهذا علم كبير جدا ليس للجهال أمثالنا) وإسأل ستجدنى صادق..



والتصوير بالكومبيوتر مصيبه

لو رأى العلماء هؤلاء فيلم من أفلام الثرى دى لقالوا حراااام دون شك..!!

مثل فاينال فانتازى مثلا

والله يا أخوة و انا لا أكذب أنا جائنى هذا الفيلم و لم اكن أعرف ماهيته

وعندما تفحصته من المنتصف (كنت احاول أن أحرقه كعادتى قديما)

و الله أننى كنت متخيل أنه حقيقى و هؤلاء ممثلين..لكن كنت أقول ان التصوير غريب..

و عندما شاهدت أكثر من مشهد تبين لى أنه ثلاثى الأبعاد

شهقت من الدهشه.... واااااااااو

و كنت من جهلى أتمنى أن أكون نصف هؤلاء الذين صوروا هذه الشخصيات...

و الحمد لله الذى هدانا..



و السؤال أليس هذا هؤلاء هم الذين قال عنهم النبى محمد (يا عائشة أشد الناس عذاباً عند اللَّه يوم القيامة الذين يضاهون بخلق اللَّه)

أليس هؤلاء هم من يضاهون بخلق الله..

أكاد أقسم أنهم هم الذين يعنيهم رسول الله.



و هم من يحاولون تقليد خلق الله.. من الرسامين و النحاتين و مصممين الثرى دى

أما تصميم ما ليس له روح

كالشجر و البيوت و الطبيعه أى شىء أخر

فليست محرمه على ما أعلم ...

فالمجال واسع

فمثلا الشغل على ال





particle system






نظام الجزيئات


مجال واسع جدا ولا يوجد مصمم واحد متخصص فيه (و أسأل لماذا؟؟)

وتصميم السيارات مجال له مستقبل كبير جدا..

والمبانى و الديكووووور مجال مطلوب جداااا و مرتباتهم خياليه..

و قس على ذلك فى مجالات كثير لكن الشيطان يلعب بعقول بنى البشر لكى يدخلهم معه النار.

فتجد كل المصممين حتى المبتدئين منهم الذين لا يعرفون ما هى ال
materials أصلا

تجدهم يريدون أن يصمموا شخصيات الرجال و النساء (و أنتم تعرفون جيدا ماذا يعنى تصميم أمرأه بدايته عاريه من تجسيم الأيدى و الأرجل و الصدور ثم تستخدمون مقبس للملابس و الشعر و ما إلى ذلك) و انا أعرف ذلك جيدا و سبق لى عمل ذلك و لكنى تبت و الحمد لله..

و باب التوبه مفتوح

و ربنا يبدل التائب مكان سيئاته حسنات

ها هناك كرم أكثر من ذلك...؟؟؟!!!!!!





سأقول لك كلمة إجعلها حكمة فى حياتك

لو سألتك هل سيدخل اليهود و النصارى الجنه؟؟

ستقول بالطبع لا

سأقول لك من أضل هؤلاء ؟؟

ستقول لى أحبارهم و رهبانهم...

فأقول لك ببساطه



لو أن أحدا يعذر بزلات و أخطاء العلماء لدخل اليهود و النصارى الجنه

و






الواجب علينا البحث عن الحق و إتباعه


و قد سبق أن قدمت فتوى رائعه للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

وفتاوى أخرى للشيخ بن عثيمين...

هنا












ناهيك عن المناقشات المتصارعه التى تضيع فيها الحقيقه..

وهذا ليس جديد فقد رأينا هذه المواضيع منذ سنوات و كنت ايامها مع الغوغاء الذين لا يهمهم أهذا حرام أم حلال..

(فلم يكن الدين شيئا مهما فى حياتى و الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله)



من زماااااااان هناك أعضاء محترمون يقولون التصوير حرااااااام

ولكن لا حياة لمن تنادى



أنا أسأل

هل نحن مسلمين فعلا.؟..؟؟..؟



معظم المنتدى من المسلمين و كثير منهم يصمم شخصيات الأنسان والحيوان.(مصورون).

و الباقى يشجع هؤلاء و يثبتهم على الباطل و بالتالى يحملون نفس ذنبهم...

فهو شىء من أثنين

أما أننا لا نصدق رسول الله ((
إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))



أو أننا لا يهمنا ما قال الرسول فليقل ما شاء و لنفعل ما شئنا..








(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
سورة غافر44










و أنا علي البلاغ ...

و لكم مطلق الحريه...

اللهم هل بلغت ؟؟؟

اللهم فإشهد


سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك




منقول من الأخ alpharomio

الرابط الأصلي

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=51806