موضوع: هل قصر من ينتمون للمنهج السلفى

ردود: 16 | زيارات: 1288
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    هل قصر من ينتمون للمنهج السلفى

    السلام عليكم

    ما انشات هذا الموضوع الا لكثرة اتهام من ينتمون للمنهج من الشباب بل ومنا العلماء احيانا بانهم يقصرون فى تعليم الناس وايصال الحق لهم وكل همهم هو النقد فقط والفتيا المتزمده وانكارهم على المخالف
    وهذا ليس راجعا الا لقلة علم بحالهم او لحالات نفسيه نعلمها جمبعا

    سؤال جيد وهو لماذا الشباب طويلبوا العلم فى المنهج السلفى لا يقدموا ما قدمه من انكروا عليه
    اقول انهم يعرفون خطر الفتيا على الناس وان هذه منزله لا يرتقيها الا العلماء الاجلاء وانهم لا محاله سيقعوا فى الاخطاء فتحروا ذلك الى ان بصيروا علماء

    كما ان ما يفعله الشباب الاخرون هؤلاء يحتاج لميزانيات تدفعها القناوات الفذائية الضخمه مثل mbc اة اقرا او غيرها ونحن نعلم لماذا لديهم وفره من الاموال

    واريد التنبيه على ان الشباب كل فى محيطه يفعل ما هو عليه من الدعوه كثير من الناس اسلموا هنا على ايدى زملائى وعصاة اهتدوا بفضل الله رغم اننا فى بلد غير بلدنا واشياء اخرى كثيره تحدث ولكن لا تظهر فى التليفزيون

    فى موضوع وضوء النبى نوقش منذ زمن ويناقش دائما ولكن ؟؟؟
    هنا موضوع وضوء النبى انظروا الى هذا الوضوء كامل مع العلم بكيفية الوضوء السليمه والاستكثار منه مع عدم الاسراف فى الماء






    تعليم الاجانب ايضا



    واخيرا مع الشيخ يعقوب وعلى قناة الناس والدنيا كلها اتعلمت منه



    وقارنوا فهنا العلماء يشرحون كيفية الوضوء عن علم ويشرحون عدم الاسراف مع التطبيق الصحيح

    هدانا الله واياكم الى الخير


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    مش موضوع تقصير .. موضوع هجومية حادة على المخالف لم تكن عند السلف نفسه ..
    يعنى أيه يطلع واحد يقول لعالم آخر على التلفزيون أنت جاهل ؟؟

    هو ده آدب الإسلام ؟؟

    أو يطلع واحد فى مسجد مبارك و يقول على واحد مسلم " ده كلب " ..؟؟

    أو يطلع يقول على شخص " الكلب العاوى " ..؟؟

    و لماذا السلفيين فى مصر مثلا هم أكثر من ينشرون تلك الحلقات و تلك الكتب التى فيها سب و سوء آدب ؟؟

    أنا ما علمت واحد من أكبر كبار دعاة السلفية إلا بحلقته للرد على عالم جليل آخر و حلقة للرد على شيخ الأزهر .. و من هنا كانت الشهر فى الوسط السلفى المتقبل لكل من يسب و يرفع صوته ..

    دائما يختارون الأحوط فى المسائل و لا يختارون الأيسر ..

    أصطفوا لأنفسمم من وسط المذاهب الفقهية مذهبا خاصا بهم و أرادوا تعميمه على الامة كلها و هذا أمر محال ..


    و السلفيين أنفسهم أصبحوا غير السلف الصالح نفسه .. فالسلف أنفسهم كان بينهم آراء مختلفة لكن سلفيوا اليوم لا يريدون خلاف فى أى مسألة ..

    مثلا كانت مسألة الإسبال عند السلفيين هى موضع إجماع و تحريم لا ظن فيه و لكن مع الإطلاع تجد العكس هو الصحيح ..
    فهل هم فعلا خدعونا فقالوا هذا حرام ؟؟

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن الإسبال حرام .. و السلف نفسه لم يكن كله يرى بأن الإسبال حرام بل منهم و أكثرهم من قيده بالخيلاء؟؟ لكن السلفيين اليوم حرموه كلمة واحدة و السلفى حتى يصبح سلفى اليوم لابد من أن يشمر بنطلونه أو يقصر جلبيته ..

    فسر و علل و وضح و بين !!!

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن النقاب فرض و قلة قليلة جدا منهم من يرون أن النقاب فضل ..
    و السلف الصالح نفسه كان على عكس ذلك ..

    ففسر و علل و وضح و بين و حلل !!!


    أيضا عندما تجد كل السلفيين فى مصر يعفون لحاهم و لا يأخذون منها و السلفى حتى يصبح سلفى لابد ان يتركه تركا كاملا ..
    و السلف الصالح نفسه لم يكن كذلك .. بل كان منهم صحابة يقولون بالأخذ بعد القبضة و منهم من أوجب كعبد الله بن عمر و منهم من أوجبه فى الحج و لكن السلفيين اليوم يرون بحرمة الأخذ من اللحية سواء فى الحج أو غيره ..
    كان الإمام الشافعى يرى بكراهة التنزيه فى مسألة اللحية و كذلك بن عطاء و لكن السلفيين اليوم لهم رأى واحد أوحد موحد من خالفهم فيه جاهل و ضال و مضل و لا يفقه و لا يفهم ..

    فسر و علل و بين و وضح و فهم و حلل و...... !!!

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    مش موضوع تقصير .. موضوع هجومية حادة على المخالف لم تكن عند السلف نفسه ..
    يعنى أيه يطلع واحد يقول لعالم آخر على التلفزيون أنت جاهل ؟؟

    هو ده آدب الإسلام ؟؟

    أو يطلع واحد فى مسجد مبارك و يقول على واحد مسلم " ده كلب " ..؟؟

    أو يطلع يقول على شخص " الكلب العاوى " ..؟؟

    و لماذا السلفيين فى مصر مثلا هم أكثر من ينشرون تلك الحلقات و تلك الكتب التى فيها سب و سوء آدب ؟؟

    أنا ما علمت واحد من أكبر كبار دعاة السلفية إلا بحلقته للرد على عالم جليل آخر و حلقة للرد على شيخ الأزهر .. و من هنا كانت الشهر فى الوسط السلفى المتقبل لكل من يسب و يرفع صوته ..

    دائما يختارون الأحوط فى المسائل و لا يختارون الأيسر ..

    أصطفوا لأنفسمم من وسط المذاهب الفقهية مذهبا خاصا بهم و أرادوا تعميمه على الامة كلها و هذا أمر محال ..


    و السلفيين أنفسهم أصبحوا غير السلف الصالح نفسه .. فالسلف أنفسهم كان بينهم آراء مختلفة لكن سلفيوا اليوم لا يريدون خلاف فى أى مسألة ..

    مثلا كانت مسألة الإسبال عند السلفيين هى موضع إجماع و تحريم لا ظن فيه و لكن مع الإطلاع تجد العكس هو الصحيح ..
    فهل هم فعلا خدعونا فقالوا هذا حرام ؟؟

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن الإسبال حرام .. و السلف نفسه لم يكن كله يرى بأن الإسبال حرام بل منهم و أكثرهم من قيده بالخيلاء؟؟ لكن السلفيين اليوم حرموه كلمة واحدة و السلفى حتى يصبح سلفى اليوم لابد من أن يشمر بنطلونه أو يقصر جلبيته ..

    فسر و علل و وضح و بين !!!

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن النقاب فرض و قلة قليلة جدا منهم من يرون أن النقاب فضل ..
    و السلف الصالح نفسه كان على عكس ذلك ..

    ففسر و علل و وضح و بين و حلل !!!


    أيضا عندما تجد كل السلفيين فى مصر يعفون لحاهم و لا يأخذون منها و السلفى حتى يصبح سلفى لابد ان يتركه تركا كاملا ..
    و السلف الصالح نفسه لم يكن كذلك .. بل كان منهم صحابة يقولون بالأخذ بعد القبضة و منهم من أوجب كعبد الله بن عمر و منهم من أوجبه فى الحج و لكن السلفيين اليوم يرون بحرمة الأخذ من اللحية سواء فى الحج أو غيره ..
    كان الإمام الشافعى يرى بكراهة التنزيه فى مسألة اللحية و كذلك بن عطاء و لكن السلفيين اليوم لهم رأى واحد أوحد موحد من خالفهم فيه جاهل و ضال و مضل و لا يفقه و لا يفهم ..

    فسر و علل و بين و وضح و فهم و حلل و...... !!!
    بدل النقد الطويل والعريض ده ما تلبّسش على الناس، وارجع اقرأ الكتب تاني، ما فيش دليل صحيح واحد على جواز إسبال الثوب، حتى الأخذ بالقبضة مختلف فيها، ما تلبّسش على الناس للمرة التانية بقولهالك

    بالنسبة لقلّة الأدب، أظن إنت آخر واحد يتكلم عن الناحية دي، لإن غلطك على المشايخ ده أكبر دليل على فهمك السقيم، فاكر المشايخ اللي شتمتهم وخضت فيهم ولا مش فاكر ؟؟

    أنا ما بحبش الجدال بس في نفس الوقت ما بحبش الكدب والتدليس والتلبيس على الناس
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    بدل النقد الطويل والعريض ده ما تلبّسش على الناس، وارجع اقرأ الكتب تاني، ما فيش دليل صحيح واحد على جواز إسبال الثوب، حتى الأخذ بالقبضة مختلف فيها، ما تلبّسش على الناس للمرة التانية بقولهالك

    بالنسبة لقلّة الأدب، أظن إنت آخر واحد يتكلم عن الناحية دي، لإن غلطك على المشايخ ده أكبر دليل على فهمك السقيم، فاكر المشايخ اللي شتمتهم وخضت فيهم ولا مش فاكر ؟؟

    أنا ما بحبش الجدال بس في نفس الوقت ما بحبش الكدب والتدليس والتلبيس على الناس
    http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528601988


    و موضوع قلة الآدب ده أنا قلت ألف مرة لو غلطت فى حد فى أنا أعتذر عن ذلك و أعتبر ذلك خطأ .. مش أقوم أحلل شتيمتى للناس و أجيب أدلة و ألف و أدور على جواز إنى أقول لواحد " يا جاهل " و " و يا كلب " و آلخ ...

    و أنا مش بكذب و لا بدلس و بجيب كلام و أفترى و أقول إنه إجماع مطلق و مافيش فيه نص كلمة ..

    موضوع الإسبال لو راجعت كده شرح النووى هتلاقى رأيه واضح و شوف كمان رأى بن قدامة ...
    و الله أنا ماناسى اليوم ده و أنا كنت لسه بادئ أقرأ فى شرح الإمام النووى و وصلت للحديث ده و أستغربت من الشرح و قلت فين الإجماع و الكلام ده من أكتر من سبع سنين و مش ناسيه و لا هنساه لإنه كان بداية معرفة الحق ..
    و شوف كمان رأى الشوكانى فى مسألة الإسبال و ربطها بالخيلاء ..
    أانا مش بنكر الرأى القائل بحرمتها لكن بنكر على إللى أنكر وجود خلاف عند السلف فى المسألة ..
    أنا بوضح إن السلفية اليوم بعيدة عن السلف أصلا .. هم أنتقوا مذهب معين من وسط المذاهب و هو المذهب الأشد و الاحوط فى كل شئ ..

  5. #5
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    كيف ذلك
    اولا من اتهم بالجهل لم يتهم عالم وانما اتهم شاب ينسب نفسه للعلم لمجرد ان قرا كتابين او تخرج من معهد اعداد الدعاه
    بالمناسبه يبقى انا ممكن اطلع فى التليفزيون واعمل حلقات احسن منهم كمان انا معايا معهد اعداد دعاه ومتعلم تحت رجلين مشايخ اسكندريه ومعايا 3 اجازات فى 3 روايات للقرىن وباخد اجازه فى الاحاديث الاربعين النوويه الان
    يبقى نا اكده علم علامه بقا وانا مش عارف
    انتم لا تعرفون قدر العلماء وقدر من يتحمل امانة الدين

    وطالما حد وضع نفسه فى هذا المجال لابد ان يكون على قدر الامر
    ما الذى يحدث لو خرج علينا طبيب وقال معلومات معروف انها خطا فى الطب وقد تسبب ضررا للمريض
    والله ستقوم الدنيا ولن تقعد
    اليس مقام الفتيا فى دين الله اهم من مقام الطب ؟؟
    بل ومن مقام الطبيخ ؟؟ بل ومن مقامات اقل من هذا؟؟

    الامر ان العلماء يبينوا للامه اخطار هؤلاء المنتسبين للعلم

    وهذا ليس بجديد بل هو من عصور الصحابة والتابعين
    ابن خوارم المروءه فى عهدنا
    اتعرف ان العبث باللحيه كان من خوارم المروءه ؟؟ اتعرف ان من انخرمت مروئته لا يقبل منه شهادة ارعين يوما ؟؟
    اين نحن من علم الجرح والتعديل ؟؟ ومع من مع صحابة الرسول نعم مع صحابة الرسول عرف عنهم قلة الضبط وغيره

    من ينسب احدا من هؤلاء بالجهل فهو لم ينسبه اعتباطا
    ولا ينسبه فى مسائل الخلاف
    فمسائل الخلاف معروفه وهى اكثر من ان تنضبط واما الامر على مسائل بها اجماع
    او على الاقل راى الجمهور وحتى من يختلفون فى تلك المسائل وانت واحد منهم من من ياخذون برخص العلماء فكم عدد العلماء
    تجدهم اثنان او ثلاثه او خمسه او عشره او عشرين حتى
    ويترك جل اهل العلم الامور واضحه وضوح الشمس لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد



    الاخذ بالاحوط وليس الايسر
    اراك اتبعت قول الدكتور يوسف القرضاوى وهو فول فيه تفصيل
    ليس فى كل الحالات تاخذ بالايسر بل الاحوط احيانا افضل والايسر فى احيان افضل وليس كل ايسر يؤخذ امر الفتيا امر عظيم لا يدخله الا العلماء الافزاز وله ضوابط جمه

    اقول لك نقدا لكلامك
    فى حلقه وكان الشيخ حسان مع الشيخ مصطفى العدوى واتصلت سائله عن حكم ما
    فنسى الشيخ محمد حسان وافتى برأى احد الائمه
    فما لبث ان صحح الشيخ مصطفى العدوى الامر وقال براى الجمهور وذكروا لها الاراءو الاحوط والايسر ولم يحدث اى خلاف بينهم فكل يؤخذ منه ويرد
    وليس كل احد اقول له الايسر وليس كل احد افصل له الحكم
    تخيل لو اتى رجل جاهل يسالك عن حكم بيع جهاز طبى مثلا بغرض الربح الهرمى او بغرض الغرر فاتى هذا الرجل وسال عالما فقال له يحرم لانه بيع غرر هل يعرف هذا الرجل ما معنى بيع الغرر او يعرف مسائل عقود البيع
    لا فالامر هنا لا يحتاج للتوضيح لذلك يظهر لك ان علماء السلف انما لهم رأى واحد وهذا غير صحيح
    طيب لماذا يقرون بالخلاف فى المسائل الخلافيه ؟؟ لو كانوا هكذا لقالوا انما النقاب واجب رايا واحدا والختان للنساء واجب رايا واحدا والنزول على اليد من الركوع رايا واحدا وغيرها
    بل هم اعلم الناس بأمور الخلاف وايها سائغ وايها غير سائغ ليس كمن يقول نتفق فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه هكذا جملة واحده
    وانما الامر على التفصيل

    والا فاعذرنى لو اتيت لخطبة اختك وطلبت ان اراها متجرده من ثيابها ولا تنكر عليا فانا اخذت برأى العلامه بن حزم الظاهرى وراى مثير من علماء المذهب

    او ان انكحها نكاح متعه وهو راى بعض علماء الحجاز القدامى
    او او او
    فاتقوا الله ولا تتبعوا رخص العلماء ولا تنكروا على من بينوا الحق للدنيا

    مسألة الاسبال واللحيه جليه لمن اراد الحق اما من تتبع الشهوات لم تسلم له مساله واحده فى دين الله والله لن تسلم مساله واحده
    اما من سبوا الناس وقالوا كلب او كلب عاوى فاولا من قال هذا وهو من تعرفه على عمرو خالد معروف بشدته حتى مع الناس عامة وينكر عليه العلماء هذا دائما وحتى سالت الشيخ محمد اسماعيل المقدم والشيخ ياسر برهامى حفظهم الله على كتاب اتق الله ياعمرو
    قال هذا اسلوب لا يليق بنا ان نقراه رغم صحة الاخطاء الموجوده به على الرجل لكن فيه من السب والقدح مالم يكن من المفروض ان يوجد
    لتعرف انهم اناس يقولون كلمة حق
    وايضا سألت الشيخ ياسر مره والشيخ الحوينى مره اخرى اثناء الاعتكاف عن كتاب اسكات الكلب العاوى والكتاب عندى
    ايضا قال الشيخ ياسر هذا فيه زياده رغم ان كل ما فى الكتاب هو حق
    والشيخ الحوينى اوضح الامر حيث ان له علاقه بالشيخ مقبل

    اما عن السب فلم يسلم منه علماء السلف نفسهم فانت تعرف من يقولون على الشيخ ابو اسحاق وحسان ومصطفى العدوى انهم اهل ضلال واهل بدع بل ومن الخوارج

    فلا تكيلوا بمكيالين

  6. #6
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720





  7. #7
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اسمعوا هذا المقطع للعلامه بن عثيمين
    هذا هو منهج اهل السنه والجماعه هذا هو منهج السلف
    لماذا تفتروا عليهم ؟؟
    اسمع وتمعن



  8. #8
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    إبن يس ، medo3d ، هداكم الله ما أطيبكم .

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882
    لن ارد على بن يس فصراحة ،
    يتكلم دون علم
    فقط نقطة يدندن حولها كثيرا بعض الجهال او بعض المنافقين المندسين
    وهي ان السلفيين همهم الردود وهمهم اللحى والتقصير والخ وانا
    اتحدى اصحاب هذه التلبيسات والشبهات من يقول انتم همكم كذا وكذا فأقول ماشاء الله الكلام بالدليل
    فلنذهب الى برنامج اهل الحديث والاثر ونرى سلسلة الهدى والنور
    للشيخ الالباني وفتاوى لقاء الباب المفتوح للشيخ العثيمين وفتاوى
    نور على الدرب للشيخ بن باز وهؤلاء كبار الائمة في هذا الزمن
    فلنقم بمعاينة كل الاسئلة المكتوبة ولنرى نسبة اللحى والتقصير
    والردود من كل هذه الاسئلة طبعا سيتراجع ولن يبدأ حتى وان قال
    بقية المشايخ فأقول مثال مشايخ الجزائر امامك فلنذهب واحد
    واحد سبحان الله واحد يشرح بلوغ المرام والبخاري والثاني يشرح
    الادب المفرد وتفسير والثالث يشرح الوجيز والاخر يشرح مسائل
    في اصول الفقه واخر يشرح الموسوعة الفقهية ورياض الصالحين
    وواحد الواسطية وواحد لمعة الاعتقاد ......
    كل هذا عنده علاقة فقط بتلك المسائل التي تلبس بها على الناس وبقية مشايخ
    كلهم من مصر الى السعودية الى اليمن الى الاردن الى الكويت .... الخ
    طبعا الآن يأتي دوري اريد من هؤلاء المتعالمين ان يرونا ماذا يشرح علمائهم
    طبعا كلهم قصاصين ووعاظ او تقليد مذهبي بحت ...

    ام من يدعي ان همنا المظهر فوالله اغلب كتبنا في العقيدة والفقه والمنهج النبوي
    وما كان عليه السلف اما مسألة المظهر عموما فهو مرآه للباطن ..
    بالنسبة للشدة راجع سير السلف واحد الصحابة او التابعين لما رأى الامام يخطب جالسا قال مابال هذا الخبيث بدل سنة رسول الله
    وبن عباس لما وصف احد التابعين فقط لانه
    قال ان الخضر ليس الرجل الصالح الذي ذهب اليه موسى فقال بن عباس كذب عدو الله
    بل سمعت رسول الله يقول ........


    وهذا لغيرته على دين الله وطبعا لايقصد تكفير نوفًا البكالي وهو من الطبقة الثانية من التابعين ذكر ذلك الامام ابن حجر فمابالك بـعلمائنا
    قد يخطئ المرء ولكن بدل الرد على العنوان لماذا لاتردون على ماجاء داخل الكتاب

    اين علمائكم انتم والله ارونا اياهم فقط
    وارونا كتبهم واشرطتهم ؟؟؟

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    ياليت اهل السلف انفسهم يتبعون ماقاله العلامه ابن عثيمين

  11. #11
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    كان الإمام الشافعى يرى بكراهة التنزيه فى مسألة اللحية و كذلك بن عطاء و لكن السلفيين اليوم لهم رأى واحد أوحد موحد من خالفهم فيه جاهل و ضال و مضل و لا يفقه و لا يفهم ..
    سبحان الله
    اولا الامام الشافعى فى كتاب الام نص على تحربم حلق اللحيه بالكليه
    وكل ما نص فى مذاهب الشافعيه من الخلافات هى معتمده على كلام نقله ابن حجر الهيتمي في( الإيعاب في شرح العباب) عن الرافعي والنووي وهو كلام غير صحيح عنهما ، ولايوجد في كتبهم ما ادعاه بن حجر الهيثمى
    اذن بكل بساطه ما بنى على باطل فهو باطل
    هذا الكلام غير موجود فى كتب الرافعى والنووى فهو مدلس عنهم اى خطا فكل مابنى عليه خطأ

    الخلاف كله اخى وهو ما يقره ايضا علماء السلف هو فى الاخذ بعد القبضه فى النسك
    اى فى الحج لفعل عبد الله بن عمر ذلك
    وعلماء المذهب يقرون بالخلاف ولا ينكروه لكن كل منهم ياخذ برأيه فى الخلاف والاحوط عدم الاخذ

    وليس كل السلفيين فى مصر يطلقوا لحاهم ولا ياخذوا منها هذا كلام باطل كثير منهم ياخذ منها بعد القبضه
    الغريب ان مسالة اللحيه كما قال العلماء تكاد تكون اكثر المسائل فى الفروع التى عليها اجماع من اهل العلم
    فاتفق الائمه الاربعه واصحابهم وجماهيرهم على حرمة حلقها بالكلية

    اما من خالف فلم يعده احد جاهل ولا ضال ولا اى شىء وعليك بان تاتى بالدليل والا فانت من تفترى عليهم من عقلك المريض فكل كلامك اتينا بالادله التى تناقضه وانت لم تاتى بدليل واحد يثبت ماتقوله
    ولا تخلط الامور على الناس فانت والله ستحاسب عن كل ماتفعله من فتنة الشباب فى معتقدهم
    هداك الله

    اسمع واسكت


  12. #12
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    مصر (المنصورة)
    العمر
    29
    ردود
    33
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    مش موضوع تقصير .. موضوع هجومية حادة على المخالف لم تكن عند السلف نفسه ..
    يعنى أيه يطلع واحد يقول لعالم آخر على التلفزيون أنت جاهل ؟؟

    هو ده آدب الإسلام ؟؟

    أو يطلع واحد فى مسجد مبارك و يقول على واحد مسلم " ده كلب " ..؟؟

    أو يطلع يقول على شخص " الكلب العاوى " ..؟؟

    و لماذا السلفيين فى مصر مثلا هم أكثر من ينشرون تلك الحلقات و تلك الكتب التى فيها سب و سوء آدب ؟؟

    أنا ما علمت واحد من أكبر كبار دعاة السلفية إلا بحلقته للرد على عالم جليل آخر و حلقة للرد على شيخ الأزهر .. و من هنا كانت الشهر فى الوسط السلفى المتقبل لكل من يسب و يرفع صوته ..

    دائما يختارون الأحوط فى المسائل و لا يختارون الأيسر ..

    أصطفوا لأنفسمم من وسط المذاهب الفقهية مذهبا خاصا بهم و أرادوا تعميمه على الامة كلها و هذا أمر محال ..


    و السلفيين أنفسهم أصبحوا غير السلف الصالح نفسه .. فالسلف أنفسهم كان بينهم آراء مختلفة لكن سلفيوا اليوم لا يريدون خلاف فى أى مسألة ..

    مثلا كانت مسألة الإسبال عند السلفيين هى موضع إجماع و تحريم لا ظن فيه و لكن مع الإطلاع تجد العكس هو الصحيح ..
    فهل هم فعلا خدعونا فقالوا هذا حرام ؟؟

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن الإسبال حرام .. و السلف نفسه لم يكن كله يرى بأن الإسبال حرام بل منهم و أكثرهم من قيده بالخيلاء؟؟ لكن السلفيين اليوم حرموه كلمة واحدة و السلفى حتى يصبح سلفى اليوم لابد من أن يشمر بنطلونه أو يقصر جلبيته ..

    فسر و علل و وضح و بين !!!

    عندما تجد أن كل السلفيين يرون بأن النقاب فرض و قلة قليلة جدا منهم من يرون أن النقاب فضل ..
    و السلف الصالح نفسه كان على عكس ذلك ..

    ففسر و علل و وضح و بين و حلل !!!


    أيضا عندما تجد كل السلفيين فى مصر يعفون لحاهم و لا يأخذون منها و السلفى حتى يصبح سلفى لابد ان يتركه تركا كاملا ..
    و السلف الصالح نفسه لم يكن كذلك .. بل كان منهم صحابة يقولون بالأخذ بعد القبضة و منهم من أوجب كعبد الله بن عمر و منهم من أوجبه فى الحج و لكن السلفيين اليوم يرون بحرمة الأخذ من اللحية سواء فى الحج أو غيره ..
    كان الإمام الشافعى يرى بكراهة التنزيه فى مسألة اللحية و كذلك بن عطاء و لكن السلفيين اليوم لهم رأى واحد أوحد موحد من خالفهم فيه جاهل و ضال و مضل و لا يفقه و لا يفهم ..

    فسر و علل و بين و وضح و فهم و حلل و...... !!!
    ياريت تسمع وتقرا قبل ماتحكم على حاجة أو على حد لأن كلامك ده معلش كله تأليف فى تأليف.....ربنا يغفرلنا جميعا ويرشدك للحق يارب

  13. #13
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    سبحان الله
    اسمع واتعلم من اهل العلم
    وكيف تجمع كل الاقوال فى المسأله وتفنيد الامور

    مسألة الاسبال








  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية ::حامل المسك::
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    3,869
    السلام عليكم

    اشكر اخي وحبيبي في الله ميدو على الموضوع وايضا انوه ان فعلا موضوع الوضوء مهم

    واشكر الاخوة على ردودهم الطيبة الراقية الخالية من الاسفاف وهذا يبين عظيم غثيدة اهل السنة و الحماعة

    ورحم الله ابي حفص عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما كان يحتضر ودخل عليه فتى مسبل قال له ارفع ثيابك

    يا فتي فلا خلاف في قضية الاسبال

    اما اللحية كما قال الاخ ميدو فهي في النسك وهذا رأي عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما لانه كان يرى انه من

    جملة الشعر ردود الصحابة واهل العلم كثيرة اما النبي صلى الله عليه وسلم فكان عظيم اللحية كثة حتى ان الصحابة

    كانوا يعلمون ان النبي يقرأ القرآن من ارتعاش لحيتة وانه لما دخل في فتح مكة طأطأ رأسه الشريفة صلى الله عليه وسلم

    تواضعا فلامست لحيتة سنام جملة....

    من كل ما تقدم يتبين ان عقيدة اهل السنة والجماعة هي اتباع للقرآن والسنة والاجماع

    اللهم اهدنا واهدي جميع الميلمين
    لا عزة إلا بالكتاب و السنة
    :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
    وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
    :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
    ::

    ::موقعي::
    لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم


  15. #15
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    والا فاعذرنى لو اتيت لخطبة اختك وطلبت ان اراها متجرده من ثيابها ولا تنكر عليا فانا اخذت برأى العلامه بن حزم الظاهرى وراى مثير من علماء المذهب

    او ان انكحها نكاح متعه وهو راى بعض علماء الحجاز القدامى
    او او او
    فاتقوا الله ولا تتبعوا رخص العلماء ولا تنكروا على من بينوا الحق للدنيا
    الكل يخطئ و يصيب حتى الشيخ الحوينى يخطئ و يصيب ..
    فأنا لم أقل أبدا إن كل المذهب الظاهرى صحيح أو حتى الحنبلى أو الأحناف ..
    الكل يأخذ منه و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
    فياريت متلخبطش الورق فى بعضه و كل شوية تقول الجملة ديه ..
    لإن أنت أكيد عارف إن أنا عارف الرأى ده و عارف إن أنا هقولك أكيد رأى خطأ ..


    مسألة الاسبال واللحيه جليه لمن اراد الحق اما من تتبع الشهوات لم تسلم له مساله واحده فى دين الله والله لن تسلم مساله واحده
    و أيه إللى جلاها يا عم غير مشايخ السبعينيات الجدد ..
    ما الشوكانى و النووى و غيرهم كثير قالوا إن علة التحريم هو الخيلاء و ده كلام منطقى و معقول و موافق للمنقول أيضا ..


    عمرنا ما هنتقدم بالوضع ده أصلا .. مافيش إحترام لأى رأى و لو كان الرأى له سبب وحجة و منطق و دليل ..




    اما من سبوا الناس وقالوا كلب او كلب عاوى فاولا من قال هذا وهو من تعرفه على عمرو خالد معروف بشدته حتى مع الناس عامة وينكر عليه العلماء هذا دائما وحتى سالت الشيخ محمد اسماعيل المقدم والشيخ ياسر برهامى حفظهم الله على كتاب اتق الله ياعمرو
    قال هذا اسلوب لا يليق بنا ان نقراه رغم صحة الاخطاء الموجوده به على الرجل لكن فيه من السب والقدح مالم يكن من المفروض ان يوجد
    لتعرف انهم اناس يقولون كلمة حق
    وايضا سألت الشيخ ياسر مره والشيخ الحوينى مره اخرى اثناء الاعتكاف عن كتاب اسكات الكلب العاوى والكتاب عندى
    ايضا قال الشيخ ياسر هذا فيه زياده رغم ان كل ما فى الكتاب هو حق
    والشيخ الحوينى اوضح الامر حيث ان له علاقه بالشيخ مقبل

    اما عن السب فلم يسلم منه علماء السلف نفسهم فانت تعرف من يقولون على الشيخ ابو اسحاق وحسان ومصطفى العدوى انهم اهل ضلال واهل بدع بل ومن الخوارج

    فلا تكيلوا بمكيالين
    عارف و الله الناس التانية .. و هما أيه أصلا غير تلاميذ الناس ديه أو كانوا مثلهم فى العلم ..




    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد





    فعلا ..



    " إنت إللى فاشل و أفشل أهل الأرض "






    حلوه الضحكات هذه .. و يقال عنه داعية .. و الفضائحيات .. و مفتى الفنانات ... ألفاظ كلها لذيذة و توحي .. بلاش




    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Mbmt13390 معاينة الرد
    لن ارد على بن يس فصراحة ،
    يتكلم دون علم
    فقط نقطة يدندن حولها كثيرا بعض الجهال او بعض المنافقين المندسين
    أسهل و أشهر رد ..

    ثقافة أنت ضال و جاهل و مابتفهمش و عقلك مريض .. أصبحت ملازمة للسلفيين ..
    قلة الآدب بقة دين و أخلاق ..
    لا حول و لا قوة إلا بالله

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    سبحان الله
    اولا الامام الشافعى فى كتاب الام نص على تحربم حلق اللحيه بالكليه
    وكل ما نص فى مذاهب الشافعيه من الخلافات هى معتمده على كلام نقله ابن حجر الهيتمي في( الإيعاب في شرح العباب) عن الرافعي والنووي وهو كلام غير صحيح عنهما ، ولايوجد في كتبهم ما ادعاه بن حجر الهيثمى
    اذن بكل بساطه ما بنى على باطل فهو باطل
    هذا الكلام غير موجود فى كتب الرافعى والنووى فهو مدلس عنهم اى خطا فكل مابنى عليه خطأ

    الخلاف كله اخى وهو ما يقره ايضا علماء السلف هو فى الاخذ بعد القبضه فى النسك
    اى فى الحج لفعل عبد الله بن عمر ذلك
    وعلماء المذهب يقرون بالخلاف ولا ينكروه لكن كل منهم ياخذ برأيه فى الخلاف والاحوط عدم الاخذ

    وليس كل السلفيين فى مصر يطلقوا لحاهم ولا ياخذوا منها هذا كلام باطل كثير منهم ياخذ منها بعد القبضه
    الغريب ان مسالة اللحيه كما قال العلماء تكاد تكون اكثر المسائل فى الفروع التى عليها اجماع من اهل العلم
    فاتفق الائمه الاربعه واصحابهم وجماهيرهم على حرمة حلقها بالكلية

    اما من خالف فلم يعده احد جاهل ولا ضال ولا اى شىء وعليك بان تاتى بالدليل والا فانت من تفترى عليهم من عقلك المريض فكل كلامك اتينا بالادله التى تناقضه وانت لم تاتى بدليل واحد يثبت ماتقوله
    ولا تخلط الامور على الناس فانت والله ستحاسب عن كل ماتفعله من فتنة الشباب فى معتقدهم
    هداك الله
    و الأحوط ده هو إللى ماشى عليه أغلب السلفيين .. بل و أغلب دعاة السلفية لا يأخذون من لحاهم ..
    حتى الشيخ الحوينى رد على الشيخ الألبانى لإنه قال بوجوب الأخذ ..


    شوف يا عم شباب السلفية إللى بيسجلوا الحلقات و يرفعوها لشيوخ السلفية ... بيردوا أزاى
    http://www.forsanelhaq.com/forumdisplay.php?f=57

    شوف ردود الناس من داخل المواضيع عامله أزاى ..



    فائدة: قال الطبري رحمه الله تعالى -كما في: "شرح البخاري" لابن بطال - : "روى مروان بن معاوية، عن سعيد بن أبى راشد المكى، عن أبى جعفر محمد بن على قال: « كان رسول الله يأخذ اللحية، فما طلع على الكف جزه » ، وهذا الحديث وإن كان فى إسناده نظر فهو جميل من الأمر وحسن من الفعال"


    http://www.nokhbah.net/vb/showthread.php?t=3426



    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Ahmed2009 معاينة الرد
    ياريت تسمع وتقرا قبل ماتحكم على حاجة أو على حد لأن كلامك ده معلش كله تأليف فى تأليف.....ربنا يغفرلنا جميعا ويرشدك للحق يارب
    تاليف فى تأليف .. و أنت مش عارف حاجة و أنت و أنت .. هو ده السهل ..


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    سبحان الله
    اسمع واتعلم من اهل العلم
    وكيف تجمع كل الاقوال فى المسأله وتفنيد الامور

    مسألة الاسبال


    http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528601988


    http://www.dar-alifta.org/ViewBayan....A8%D8%A7%D9%84

    http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa....AD%D9%8A%D8%A9

    http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa....AD%D9%8A%D8%A9



    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة سلفي معاينة الرد


    يا فتي فلا خلاف في قضية الاسبال
    شكرا أيها الإمام .. أنت فعلا أعلم من القاضى الشوكانى و أعلم من بن قدامة المجاهد .. و اعلم من النووى .. فأقررت بعدم وجود الخلاف و هم أقروه بإدلة ..


    ياريت تكون بتقرى شرح النووى كده و تبقى تشوف شرح الحديث ..
    هو كتاب من 9 أجزاء .. مش فاكر فى أى جزء ..على ما أتذكر الثانى .. ممكن تراجعه و تشوف قول الإمام النووى فى الإسبال ..

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية ::حامل المسك::
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    3,869
    ارجو التأدب مع الشيخ الحويني لانه عالم

    للمرة الاخيرة تأدب مع العلماء
    أخر تعديل بواسطة nazzal في 03 / 09 / 2010 الساعة 03:49 PM السبب: انت وقعت فيما ينتقدك فيه
    لا عزة إلا بالكتاب و السنة
    :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
    وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
    :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
    ::

    ::موقعي::
    لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل