موضوع: كيف أتحكم بالكاميرا تحكم دقيق؟؟!!

ردود: 9 | زيارات: 4740
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    24

    كيف أتحكم بالكاميرا تحكم دقيق؟؟!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    بصراحه يا شباب صلحت تصميم تعبت عليه جلست ايام وانا اشتغل عليه لكن في اخر شيء فيه ابي اخرجه باخراج في راسي لكن ما استطعت اني اتحكم بالكاميرا مثل ما ابغى !

    [shdw]فما هو الحل؟؟[/shdw]

    وجزاكم الله خير
    قل

    لا إله إلا الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Exclamation يمكن أفيدك ...

    أخي العزيز BMS_Maya :

    عن أي برنامج تتكلم Max أو Maya ؟

    تكلم قليلا عن المشكلة ، انحراف في مسار الكامرا أثناء التحريك أو عدم استدارتها بالشكل المناسب أو أن الزاوية المطلوبة لا تكفي لإظهار كامل المشهد ، من أي نوع هي Target Camera أو Free Camera ?

    حسن .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    24
    أولا اشكرك اخي HSN

    انا عندي ثري دي ماكس وعندي الكاميرا اعتقد أنها free camera
    لأني باحركها من مكان إلى اخر وابعد واقرب وادور بها ...الخ
    واذا كانت عندك فكره رائعة في تحريك الكاميرا فارجو ان تخبرنا بها
    لاني مبتدئ جدا جدا جدا جدا جدا جدا ........تعبت

    والله يعطيك العافية

    اخوك
    BMS_MAYA
    قل

    لا إله إلا الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Lightbulb إذا ...

    أخي العزيز BMS_Maya :

    بالتأكيد سيبدوا تحريك الكامرا صعبا عليك نوعا ما ! هل تعرف لماذا ؟ لأنك تحتاج للتعرف على مفاتيح الحركة !

    عند كل إطار تتوقف عليه وتحرك الكامرا أثناء التسجيل سينشئ Max مفتاحا على ذلك الإطار ! يخبر هذا المفتاح البرنامج بموقع الكامرا عند دخول هذا الإطار .

    فيقوم البرنامج بسحب الكامرا من موقعها الأصلي بحيث تنتهي حركتها عند ذلك الإطار في الموضع الذي قمت أنت بتحريكها إليه ...

    تحتاج للتعرف على مصطلحات الحركة ... فمن الأشياء التي يجب أخذها في الحسبان كلما قربت المفاتيح من بعضها كانت حركة الكامرا أسرع ! بمعنى لو حركة الكامرا عند الإطار 30 ثم عند الإطار 60 سيكون زمن وصول الكامرا للمكان المحدد بين 30 و 60 هو ثانية واحدة !

    وأيضا يجب عليك معرفة أن كل 30 إطار تساوي ثانية لتقدر الوقت بالمشهد الذي تتخيله .

    كما يجب عليك أن تعرف أن بمجرد تحريكك للكامرا فإنها لن تتوقف ويجب عليك التحريك بالشكل المناسب سواء أكان التحريك نقل Move أم تدوير Rotate أو تحجيم Scale ... وهناك طريقة لإيقاف الكامرا أثناء التحريك ولكنها تحتاج لشرح بالصور .

    كما يجب عليك معرفة أنك لو حركت الكامرا عند الإطار 60 ثم 90 ثم عرفت بعد ذلك أن حركة الكامرا عند الإطار 60 خطأ ! يمكنك بكل بساطة الرجوع للإطار 60 ثم ضغط زر التسجيل وتعديل الحركة (بمعنى أصح المكان التي هي فيه) .

    وإذا أردت شرحا عن المفاتيح سأقدم لك شيئا مبسطا بالصور ...

    والطريقة الأسهل بالنسبة لك لكونك مبتدأ هي أن تستخدم Traget Camera ، وذلك لأنها تتيح لك التحكم بحركة الكامرا Move عن طريق تحريكها وحركة Rotate عن طريق تحريك هدفها وبذلك ستكون نسبة الصعوبة أو وجود حركات غير مرغوب فيها أقل ...

    أتمنى أن أكون أفدتك نوعا ما ...
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    24
    جزاك الله خير اخوي حسن
    واطال في عمرك

    لكنني لم افهم جيدا فلو تشرح لي بالصور باكون لك من الشاكرين

    واسف جدا جدا اخوي حسن

    والله يعطيك العافية


    تحياتي اخوي حسن
    قل

    لا إله إلا الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257
    أخي العزيز BMS_Maya :




    انظر في النافذة Top :

    لقد قمت بتحريك Box (والذي هو الصندوق الأبيض) الظاهر داخل النافذة Top ، وأما الخط الأحمر فهو يبين مسار حركة الصندوق ، والنقاط البيضاء الصغيرة المحاطة بمربعات زرقاء هذه هي مفاتيح الحركة ، كل مفتاح من مفاتيح الحركة يعني أني قمت بتحريك الصندوق عنده ! بمعنى آخر أن الصندوق كان موضوعا في مفتاح الحركة 1 ثم قمت أثناء التسجيل بنقله للمكان الذي يقع فيه مفتاح الحركة 2 ثم قمت أيضا بعد ذلك بنقله لمفتاح الحركة 3 ...

    بعد أن عرفت معنى مفتاح حركي سأخبرك كيف تتحكم به ، كما يجب أن تعرف أولا فائدة التحكم بالمفتاح الحركي .

    فائدة التحكم بالمفتاح الحركي أو بمفاتيح الحركة : وهي أنك تستطيع التحكم في الحركات ومسيرها مع الوقت تحكما دقيقا ، حتى بعد تسجيلها . للتوضيح أكثر : لنضرب مثالا أنك قمت بتدوير صندوق ما عند الإطار 30 بزاوية 360 درجة ! ثم بدا لك أن تزيد من كمية الإستدارة إلى 720 درجة ! بكل بساطة يمكن لك الدخول لخصائص مفتاح الإستدارة عند الإطار 30 وتغيير قيمة الإستدارة من 360 درجة إلى 720 درجة ! وهناك طريقة أخرى وهي أن تجعل مؤشر الإطارات عند الإطار 30 ثم تسجل وتدير الصندوق 360 درجة أخرى ، وبذلك سيكون مجموع التسجيل السابق 360 وهذا التسجيل 360 يساوي 720 درجة .

    كيفية التحكم بالمفاتيح الحركية : هناك عدة طرق ولكن سأتكلم عن الطريقتان الأكثر استخداما ، الأولى هي الضغط على زر Track View الموجود في شريط الأدوات العلوي Tool Bar والذي يقع داخل الصندوق الأحمر رقم 1 كما هو موضح في الصورة ، عند ذلك سيفتح لك البرنامج نافذة Track View المحاطة بالمربع الأحمر رقم 3 ! (سأرجع لهذا الصندوق لشرح محتوياته) والطريقة الثانية للتحكم بالمفاتيح الحركية هي أن المفاتيح تظهر على شريط الزمن ، كما تلاحظ في المربع الأحمر رقم 2 ، انظر المربعات الزرقاء فيه (المربعات الزرقاء توضح مكان المفاتيح على الشريط) ولون المفاتيح أحمر كما تلاحظ ...

    ركز في الصورة قليلا ، النافذة العلوية Top وشريط الزمن ، ستجد أن أول مفتاح كان عند الإطار 0 والمفتاح الثاني كان عند الإطار 30 والمفتاح الثالث كان عند الإطار 60 ، التحكم بالمفاتيح عن طريق شريط الزمن ليس دقيقا ولكنه مفيد جدا لإختصار الوقت خصوصا في الحركات غير المعقدة .

    أهم أنواع التحكمات التي ستحتاجها بكثرة هي تغيير موضع مفتاح ، مثلا في الصورة جعلنا الصندوق يبدأ الحركة من الإطار 0 ولو أردنا أن نجعله يبدأ من الإطار 10 ، بكل بساطة ما علينا إلا سحب المفتاح الموجود على شريط الزمن من الرقم 0 إلى الرقم 10 وكذلك بقية المفاتيح ! تنتهي حركة الصندوق عند الزمن 60 فلو أردنا أن تنتهي عند الزمن 50 أيضا ما علينا إلا سحب المفتاح الثالث في شريط الزمن إلى الرقم 50 وهكذا ...

    كما يمكنك التحكم بموقع الكائن على المحاور XYZ عند كل مفتاح والتحكم أيضا بدرجة دورانه وقياس حجم الكائن عند كل مفتاح ، ويمكنك ذلك بالضغط على المفتاح بالجهة اليمنى من الماوس فستظهر لك قائمة فرعية كما في الصورة التالية :



    لاحظ أن هناك خصائص النقل Move عبر الخيار Position وخصائص الدوران Rotation وخصائص التحجيم Scale . عند نقل الكائن فقط فستظهر لك خصائص النقل فقط ولكن عند نقله وتدويره في نفس الإطار فستظهر لك خصائص النقل والتدوير في نفس المفتاح وذلك يعني أن هناك مفتاحان مكان هذا المفتاح وكذلك الأمر بالنسبة للتحجيم مع بقية التحريكات .

    تختار Position للتحكم في النقل ومفاتيحه وموضع الكائن عند كل مفتاح كما في الصورة التالية :



    - لاحظ في الصورة أنه يمكنك التحكم في طريقة دخول وخروج الكائن عند كل مفتاح بالمنحنيات الظاهرة في الصورة في المربعين في الأسفل ، هذا شيء مهم ستتعرف عليه في المستقبل .

    نرجع للتحكم بالمفاتيح عن طريق نافذة Track View ، هذه النافذة مهمة جدا جدا جدا للحركة حيث تستطيع التحكم بكل صغيرة وكبيرة بدقة متناهية وإضافة تأثيرات حركية معينة لا يمكن إضافتها إلا من هذه النافذة ، في هذه النافذة مربعات زرقاء توضيحية مرقمة فخلي بالك وياي عشان تستوعب الكلام ...

    نافذة Track View تنقسم لقسمين ، القسم الذي على اليمين هو النافذة الزمنية والقسم الذي على اليسار هو النافذة التشجيرية ، هاتين النافذتين تستطيع أن ترى من خلالهما كل خصائص كل شيء في المشهد من الصفر إلى المائة ، حتى قيم الأضواء وألوانها وحجم الكائن وموقعه وعدد القطع فيه والتعديلات التي تم تنفيذها عليه سواء كانت ثابتة أم متحركة وتستطيع من خلاله التحكم بكل نقطة حركة في الزمن وكل شيء صغير أو كبير في الزمن والحركة ...

    سأضرب لك مثالا : في نافذة التشجير اضغط على الزائد الذي بجانب كلمة Objects معناها الكوائن ، ستتفرع منه شجرة توضح لك كل الكوائن التي في المشهد سواء كانت كائنا واحدا أو ألف كائن ، اختر أي كائن واضغط على الزائد الذي بجانبه ستتفرع لك شجرة منه تتكون من Transform و Object اضغط على الزائد الذي بجانب Object ستجد الخيارات التي عينتها أنت في الكائن من طول وعرض وعدد القطع إلخ إلخ ... ستجد أسماء الخيارات في قائمة التشجير والبيانات التي وضعتها أنت في نافذة الزمن ، طبعا لا يمكنك التحكم بها ولكن يمكنك رأيتها فقط ، إلا إذا كانت متحركة فيمكنك حينئذ التحكم بها ...

    سأشرح لك أهم الأشياء في نافذة التشجير فركز معي قليلا :

    Sound : يمكنك من خلاله إضافة صوت للمشهد ، وهناك بعض الـ Plug-ins أو المقابس تمكنك من التحكم بالصوت تحكما كاملا من تقصيصه وتركيبه ودمجه إلخ إلخ ...

    Vedio Post : أي حركة قمت بإضافتها في مركز الفيديو يمكنك تحريرها من هنا .

    Environment : القسم المختص بالبيئة أي شيء يتعلق بالبيئة يمكنك مشاهدته هنا وكما لو قمت بتحريك نار أو دخان أو ضوء طبقي أو ضباب في نافذة البيئة يمكنك تعديله هنا .

    Render Effects : أي شيء يتعلق بنافذة التأثيرات يمكنك رأيته هنا وأي حركة أيضا يمكنك تعديلها هنا .

    Medit Materials : القسم المتعلق بمحرر المواد .

    Objects : أهم قسم وهو محور العمل في غالب الأحيان .

    الآن سأتكلم عن المربعات الزرقاء التوضيحية في نافذة Track View :

    المربع رقم 1 و 2 : تلاحظ أن الـ Transform يحتوي على Position (النقل) و Rotation (التدوير) و Scale (التحجيم) فتلاحظ أن أمام اسم الكائن الذي تم تحريكه شريط أسود في نافذة الزمن يدل عن أن هذا الكائن يحتوي على حركة ما ، وعند فتح تشجير الكائن يظهر أمام Transform نفس هذا الشريط الذي يدل على أن التحريك في هذا القسم من خصائص الصندوق ، كما ترى أن هذا الشريط يبدأ على شريط الزمن في نافذة الزمن من 0 إلى 60 وهو يحدد وقت الحركة التي تبدأ من 0 وتنتهي بـ 60 . كما يوجد على طرفي الشريط مقابض بيضاء يمكنك من خلالها ضغط أو مط الحركة والتحكم في بدايتها ونهايتها علما أن ذلك يؤثر على المسافات بين المفاتيح . كما يمكنك مسك نفس الشريط من الوسط وتحريكه عبر شريط الزمن .

    كما تلاحظ في المربع رقم 2 أن أمام Position نقاط ! وهي التي تمثل المفاتيح الحركية فواحدة عند الرقم 0 والثانية عند الرقم 30 والثالثة عند الرقم 60 . يمكنك التحكم فيها هنا تحكما مطلقا بالتحريك وتغيير القيم إلخ إلخ ... ولكنك لا تلاحظ هذا الشيء أمام Rotation و Scale ! تلاحظ وجود القيم الفعلية أو التي هي حاليا على الكائن أمام Rotation و Scale وذلك لأن الكائن لا يحتوي على أي حركة تدوير أو تحجيم ! الأمر كذلك تماما لا يختلف شعرة واحدة بالنسبة لخصائص الكائن الأخرى من طول وعرض إلخ .

    المربع الأزرق رقم 3 : هذا الزر لإنشاء مفتاح ستحتاج إنشاء مفتاح ليس عن طريق التسجيل بكثرة .

    المربع الأزرق رقم 4 : للتحكم في نقل المفاتيح وشريط الزمن .

    المربع الأزرق رقم 5 : تجد هنا أنماط التحكم في الحركة فتستطيع التحكم بها عن طريق المفاتيح كما رأيت وهناك أربع أنواع أخرى ! وهي أنك تتحكم بالزمن نفسه وليس بالمفاتيح ! ونمط آخر أنك تتحكم بأشرطة الزمن ، ونمط آخر تتحكم بأشرطة الزمن إضافة للمفاتيح معا ، ونمط آخر يمثل لك الزمن على شكل منحنيات ، وهذا أحببت أن أذكره لك من باب العلم بالشيء ويحتاج كل من هذه الأنماط لدرس مفصل .

    المربع الأزرق رقم 6 : وهو الخيارات المتعلقة بإظهار الأشياء على نافذة الزمن ونافذة التشجير فلو ضغطت على هذا الزر بالجهة اليمنى من الماوس واخترت اظهار الأشياء المتحركة ستختفي كل هذه الفوضى من مربع التشجير وستظهر لك الأشياء التي تحتاج للعمل فيها فقط .

    - آخر شيء يهمني ذكره هو المربع الأزرق الصغير الذي يؤشر على المفتاح : هذا المفتاح عند ضغطه ثم ضغط الزر الذي يقدم شريط الزمن إطار واحد للأمام أو للخلف فإن البرنامج لن يقدم إطار واحد ، ولكنه سيقفز مباشرة للمفتاح التالي أو السابق . هذا مهم جدا لتسهيل العمل .

    أتمنى أن أكون قدمت شيئا مفيدا .

    أخوك حسن .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    المنطقة
    مصر
    ردود
    148
    السلام عليكم
    اخي هناك طريقه دقيقه وسهله
    يمكنك وضع مسار للكاميرا ويكون خط مثلا ترسمه كيفما شئت والكاميرا تتحرك عليه
    شكرا

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    24
    جزاكما الله خير
    وأطال الله في أعماركم
    والله ثم والله إني ما أدري كيف اشكرك اخي حسن
    واسف اني اتعبتك معاي
    وارجو من الله تكون في موازين اعمالك

    د.عمر شكرا جزيلا على الرد المفيد

    واسف اخواني اني تأخرت لسببين أولا عندي اختبار وثانيا خلص اشتراكي

    وجزاكم الله خير...

    تحياتي أخواني...
    أخر تعديل بواسطة BMS_MAYA في 24 / 10 / 2002 الساعة 01:48 PM
    قل

    لا إله إلا الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    511
    معلومات قيمه وجهد تشكر عليه يا حسن .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل