Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليم الأطفال ... المهمة الصعبة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تعليم الأطفال ... المهمة الصعبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بدأت أذاكر لإبن جارنا فى سادسة إبتدائى و أدرسله اللغة الإنجليزية ..
    الحقيقة وجدت إن الأمر صعب ..

أولا طريقة المناهج مختلفة عما كانت عليه أيام زمان ..
    و طريقة التدريس بالتالى مختلفة ..
    ثانيا .. هل سيتقبل مفهوم المضارع البسيط ثم المستمر و الماضى البسيط ..؟؟ و أنا عن نفسى لم أفهم هذه الأمور فهم جيد إلا فى الثانوى ..
    عندما يقرأ السؤال .. هل يجب أن يفهمه كله بكل تفاصيله ..؟؟
    و وهو أصلا حالتها مأساوية .. لا يعرف what , when , where >>> و لا حتى الفرق بين I و me .. و لا يعرف He و She ...

هل جرب أحدكم أنه يعلم ولد صغير ..؟؟

المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بدأت أذاكر لإبن جارنا فى سادسة إبتدائى و أدرسله اللغة الإنجليزية ..
    الحقيقة وجدت إن الأمر صعب ..

أولا طريقة المناهج مختلفة عما كانت عليه أيام زمان ..
    و طريقة التدريس بالتالى مختلفة ..
    ثانيا .. هل سيتقبل مفهوم المضارع البسيط ثم المستمر و الماضى البسيط ..؟؟ و أنا عن نفسى لم أفهم هذه الأمور فهم جيد إلا فى الثانوى ..
    عندما يقرأ السؤال .. هل يجب أن يفهمه كله بكل تفاصيله ..؟؟
    و وهو أصلا حالتها مأساوية .. لا يعرف what , when , where >>> و لا حتى الفرق بين i و me .. و لا يعرف he و she ...

اعتقد المشكلة انه مش متأسس من قبل كده اول ما درس انجليزى
    هو بيدرس انجليزى بقاله سنتين مش كده؟

للاسف لا .. لكنني انصحك بان تترجم له كل حاجة وتشرح الاساسيات ثم تخليه يتفرج افلام انميشن وخصوصا الي بتجي في mbc 3 مثلا لانها بستعمل ابسط لغة ممكنه فتفيد الطفل يعني بالمختصر انت خليه يشوف المحادثات بينهم وخليه هوا يشرح لك ايه الي بيحصل في الحلقة ... هذه اعتقد انها انسب طريقة للاطفال في هذا السن ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل وشيق جدا...جزيل الشكر

بالفعل مهمة صعبة

ممكن علينا التعلم كيف ممكن نعلم الأطفال عشان تكون مهمة ممتعة بالنسبة لنا

ويتعلم الطفل نفسه ان التعلم مهمة جميلة وتساهم في جعله انسان جيد وغير جاهل

وغير ظالم لنفسه ولغيره

والله اريد اتذكر من علمني هل هو ظلمني والا احسن لي

اول حرف ممكن وضعت سبابتي عليه هو حروف القرآن الكريم

كنت اشوف الحروف كبيرة بالنسبة لأصباعي ..كان شي جميل

متذكرهذه الصورة الى الآن وكانت امي الله يجزيها خير هي من

بدأت بتعليمي وتحفيظي للقرأن الكريم

ما اعرف كيف كرهت التعلم وجعلته مهمة صعبة هل هي المدرسة

ام المعلم والا مين ...بس أهو أتعلمنا وكل همنا من البداية كان مادي

واهم شي تحفظ

وشكرا
        اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ

ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

طيب ممكن انت قصدك انه كيف تعلم هذا الطفل اللي وكلت لك أمانة تعليمه

أوجد صلة محبة بينه وبينك وبينك وبين المادة وبينه هو وبين المادة التعليمية

اجعلها جميلة جدا وبسطها له ..لا تخليها مهمة صعبة برغم صعوبتها

خليه يفهم ليه هو يتعلم لا تخليه يحفظ بس ولا تخليه يفهم انه يتعلم

عشان يتوظف وتصير عنده فلوس ويقدر يعيش في عالم مادي جدا

وشكرا
          اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ

ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل وشيق جدا...جزيل الشكر

بالفعل مهمة صعبة

ممكن علينا التعلم كيف ممكن نعلم الأطفال عشان تكون مهمة ممتعة بالنسبة لنا

ويتعلم الطفل نفسه ان التعلم مهمة جميلة وتساهم في جعله انسان جيد وغير جاهل

وغير ظالم لنفسه ولغيره

والله اريد اتذكر من علمني هل هو ظلمني والا احسن لي

اول حرف ممكن وضعت سبابتي عليه هو حروف القرآن الكريم

كنت اشوف الحروف كبيرة بالنسبة لأصباعي ..كان شي جميل

متذكرهذه الصورة الى الآن وكانت امي الله يجزيها خير هي من

بدأت بتعليمي وتحفيظي للقرأن الكريم

ما اعرف كيف كرهت التعلم وجعلته مهمة صعبة هل هي المدرسة

ام المعلم والا مين ...بس أهو أتعلمنا وكل همنا من البداية كان مادي

واهم شي تحفظ

وشكرا
            بصراحه ردك هذا جلب لي ذكريات الابتدائية التي وان كانت لي القدرة على مسحها من ذاركتي لمسحتها فوراً
            وحتى ايام التمهيدي "كله اضرب من بعضه" ههههههههههههههههههه من جد كانت ايام سئية جدا وماكنت احبها ابدا
            لازلت اتذكر معلمة الروضة لما كانت بتنام على الدفاتر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            ولا ايام ماكان ابوي يجرني على الروضة وانا كاره حياتي ههههههه والله ايام تجيب الهم .......

المشاركة الأصلية بواسطة riyad_3d مشاهدة المشاركة
              بصراحه ردك هذا جلب لي ذكريات الابتدائية التي وان كانت لي القدرة على مسحها من ذاركتي لمسحتها فوراً
              وحتى ايام التمهيدي "كله اضرب من بعضه" ههههههههههههههههههه من جد كانت ايام سئية جدا وماكنت احبها ابدا
              لازلت اتذكر معلمة الروضة لما كانت بتنام على الدفاتر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
              ولا ايام ماكان ابوي يجرني على الروضة وانا كاره حياتي ههههههه والله ايام تجيب الهم .......
              انت بالك والله من جد أيام تجيب الهم ... كان اجمل شي عندي في المدرسة الصرفه

والرجوع للبيت

وشكرا

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اخي الحبيب ابن يس كلامك يلامس القلوب الدامية من خناجر المعاناة بالنسبة لنا في الصغر ولما كبرنا واردنا ان نعلم غيرنا

انا اقول ان الخلل الاول بنظام المناهج ثم يليه الكوادر الموجوده التي تؤسس الاطفال هي المفروض تكون

قدوة للاطفال المدرسين انفسهم مش فاهمين الماده هذا ليس تجني... يا اخواني انظر لمدارس الحكومة مدرس تاريخ يدرس رياضيات وقيس على ذالك في بقية المواد ويوجد تعمد لعدم الشرح والايضاح علشان

الدروس الخصوصية والمجموعات .. دوامة من الفشل تصب على عقل هذا الطفل المسكين...

ثم غاب عنا نموذج المدرس القدوة زمان ايام ابي كان المدرس بيه بدلة وطربوش وحاجه ايه عظمة و تشعر بأن له هيبه..

اما الان الله المستعان حدث ولا حرج فقد المدرس هيبته وتحول يا اما لجزار بيخبط العيل باللي في ايده وطول اليوم يصرخ او يا اما سلبي ما له اي اعتبار العيال مبهدله الدنيا وهو ساكت وطبعا للانصاف يوجد

مدرسين محترمين وفعلا نموذج مشرف ولكن للاسف قلة

انا في رأيي ان اللي المفروض يدرس الاطفال في الحضانة والابتدائي دكاترة متخصصين لان يجب الاهتمام بالتأسيس

ولا يتقيد الطالب بسنة دراسية من يريد ان يمتحن الكورس الدراسي القادم يقدم طلب ويمتحن ويخلص ليه الاجبار ان لازم يخلص في سن محدد؟؟؟ ولسه قدامه جيش ويعمل اعجوبة من اعاجيب هذا الزمان ويحصل على وظيفة محترمة ويخوش على الحلم الصعب وهو الزواج وبكده يبثي دخل الدوامه الكبيرة..

طبعا كل شئ بقدر الله والارزاق بيد الله ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

اييييييييييييييييه اقول ايه ولا ايه الله المستعان وانصحك انك تبدأ مع الولد من الصفر يا ابن يس وكله في ميزانك ان شاء الله

واعتذر على الاطالة
                لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                ::

::موقعي::
                لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

أنا فاكر مدرس اللغه الانجليزيه كان بيخلينا نلعب معاه اتارى ^_^

علشان تلاقى نتيجه للمجهود بتاعك لازم تتأكد أنه فى متابعه من البيت أنه بيذاكر وانه بيعلمل الواجب..

يعنى مش أخته أو أخوه هو اللى بيعمله الواجب وخلاص .. والمدرس يصحح الواجب ويديله 9 من 10 وقال إيه الواد حل ..!

وتعرف أهله كده .. قولهم أنهم ليهم دور زيك وأكتر.. علشان مش يرموا الحمل عليك وانت المسئول قدامنا .! دا اللى بيحصل..

عموما فى أغلب الأحيان مش هيفهم من المدرسه بما أن الفصل فيه من 50 لـــ 80 طفل . المفروض بقى المدرس يقطع نفسه يعنى ولا إيه..

السلام عليكم
                    نعم .. قمت بتعليم أخوي وبنات من أقاربنا و الجيران أيضا .. درست الإنجليزي و الرياضيات و الهندسة و الكيمياء .. و حتى الرسم.

بالنسبة للإنجليزي أبدأ دائما بالأساسيات verb to Be المضارع البسيط ... الماضي البسيط ..و هكذا.
                    أشرح القاعدة ثم تضع أمثلة مع تقريب المعنى بالعربي .. ليس بشكل حرفي و لكن أوضح الفرق في تركيب الجملة عندنا و عندهم .. يعني مثلا أقول :

في اللغة العربية نقول :هي بنت .
                    أما في اللغة الإنجليزية نقول : she is a girl
                    في اللغة الإنجليزية يحتاجون إلى is و تعني "يكون" تكون مصاحبة للصفة أو الإسم .... وهكذا.

توضح له كل فعل و ما يصاحبه من ضمائر و بتكرار الأمثلة سيفهم الفرق.

في كل نقطة تشرحها ضع جمل كأمثلة .. ثم ضع جمل شاملة للنقاط السابقة حتى يعرف الفرق.
                    يعني مثلا تشرح له الماضي البسيط و تضع جمل كأمثلة .. ثم المضارع البسيط و تضع أيضا جمل .. ثم اختبره بمجموعة جمل تشمل الفعلين .. و هكذا.

أهم شئ لازم الطالب عندك يشعر أنك متمكن من المعلومة التي تعطيها له .. يعني تجنب الأمور التي أنت غير متأكد منها حتى تراجعها أولا .. و أهم شئ في اللغة التكرار لترسخ القاعدة.

في اللغة الإنجليزية بالذات يجب أن يدرك أنه لا يتعلم مادة في المنهج الدراسي بل يتعلم مهارة أو ميزة تميزه عن غيره و أداة مهمة تفيده في المستقل لذا دائما أنا أقول لمن درسته الإنجليزي أن الجزء الأكبر من تعلمهم للغة يعتمد عليهم و على ممارستهم المستمرة لها.

سبحان الله و بحمده ...
                    سبحان الله العظيم

My Albums
                    inass82.deviantart.com

للاسف لا .. لكنني انصحك بان تترجم له كل حاجة وتشرح الاساسيات ثم تخليه يتفرج افلام انميشن وخصوصا الي بتجي في mbc 3 مثلا لانها بستعمل ابسط لغة ممكنه فتفيد الطفل يعني بالمختصر انت خليه يشوف المحادثات بينهم وخليه هوا يشرح لك ايه الي بيحصل في الحلقة ... هذه اعتقد انها انسب طريقة للاطفال في هذا السن ..
                      هو لازم طبعا اترجم له كل حاجة ..
                      نظرية إنى ما أترجمش ديه مش مقتنع بيها .. لكن معمول بيها فى بعض المدارس اللغات ..
                      المدرس يتكلم إنجليزى فقط و يستعين بالصور ..
                      لا يتكلم عربى إطلاقا ..

المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
                      طيب ممكن انت قصدك انه كيف تعلم هذا الطفل اللي وكلت لك أمانة تعليمه

أوجد صلة محبة بينه وبينك وبينك وبين المادة وبينه هو وبين المادة التعليمية

اجعلها جميلة جدا وبسطها له ..لا تخليها مهمة صعبة برغم صعوبتها

خليه يفهم ليه هو يتعلم لا تخليه يحفظ بس ولا تخليه يفهم انه يتعلم

عشان يتوظف وتصير عنده فلوس ويقدر يعيش في عالم مادي جدا

وشكرا
                      الحمد لله فكرتك بذكريات جميله ^_^

هى المحبة موجودة طبعا ..

بس حاسس إنها لن تستمر .. لابد من العصى :d
                      حتى الآن لا عصى و لا ضرب .. لكن قد يأتى و حفظه ضعيف و يكتب الحروف ملخبطة ..
                      يحفظ الكلمة و لا يحفظ كتابتها جيدا ..

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

المشاركة الأصلية بواسطة ::حامل المسك:: مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اخي الحبيب ابن يس كلامك يلامس القلوب الدامية من خناجر المعاناة بالنسبة لنا في الصغر ولما كبرنا واردنا ان نعلم غيرنا

انا اقول ان الخلل الاول بنظام المناهج ثم يليه الكوادر الموجوده التي تؤسس الاطفال هي المفروض تكون

قدوة للاطفال المدرسين انفسهم مش فاهمين الماده هذا ليس تجني... يا اخواني انظر لمدارس الحكومة مدرس تاريخ يدرس رياضيات وقيس على ذالك في بقية المواد ويوجد تعمد لعدم الشرح والايضاح علشان

الدروس الخصوصية والمجموعات .. دوامة من الفشل تصب على عقل هذا الطفل المسكين...

ثم غاب عنا نموذج المدرس القدوة زمان ايام ابي كان المدرس بيه بدلة وطربوش وحاجه ايه عظمة و تشعر بأن له هيبه..

اما الان الله المستعان حدث ولا حرج فقد المدرس هيبته وتحول يا اما لجزار بيخبط العيل باللي في ايده وطول اليوم يصرخ او يا اما سلبي ما له اي اعتبار العيال مبهدله الدنيا وهو ساكت وطبعا للانصاف يوجد

مدرسين محترمين وفعلا نموذج مشرف ولكن للاسف قلة

انا في رأيي ان اللي المفروض يدرس الاطفال في الحضانة والابتدائي دكاترة متخصصين لان يجب الاهتمام بالتأسيس

ولا يتقيد الطالب بسنة دراسية من يريد ان يمتحن الكورس الدراسي القادم يقدم طلب ويمتحن ويخلص ليه الاجبار ان لازم يخلص في سن محدد؟؟؟ ولسه قدامه جيش ويعمل اعجوبة من اعاجيب هذا الزمان ويحصل على وظيفة محترمة ويخوش على الحلم الصعب وهو الزواج وبكده يبثي دخل الدوامه الكبيرة..

طبعا كل شئ بقدر الله والارزاق بيد الله ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

اييييييييييييييييه اقول ايه ولا ايه الله المستعان وانصحك انك تبدأ مع الولد من الصفر يا ابن يس وكله في ميزانك ان شاء الله

واعتذر على الاطالة

و الله هى فعلا كلها مآسى .. و التعليم وضعه فى قمة قمة المآساة ..

المشكلة الكبيرة دلوقتى ..

المناهج الجديدة
                      المناهج الجديدة
                      المناهج الجديدة

أنا محتار مع المنهج الجديد .. الكتاب مختلف كليا عن السنين إللى فاتت .. و الوزير مانع الكتب الخارجية لغاية دلوقتى ..
                      و كتاب المدرسة خالى من القواعد كمان ..
                      و الكتاب -المؤلفين- اجانب ..
                      حاجة متعبة بجد ..
                      أنا شكلى هشرح له كورس من الجامعة الأمريكية و أريح دماغى ^_^

بدأت أشرح له قواعد من عندى و أعمل له قاعدة ..
                      بس المشكلة إنه لو ماجيبش نتيجة كويسة و هو كويسة فى الإنجليزى .. هتيجى على دماغى ..

مشكلة مكلكعة ..

المشاركة الأصلية بواسطة نور العمر مشاهدة المشاركة
                      أنا فاكر مدرس اللغه الانجليزيه كان بيخلينا نلعب معاه اتارى ^_^

علشان تلاقى نتيجه للمجهود بتاعك لازم تتأكد أنه فى متابعه من البيت أنه بيذاكر وانه بيعلمل الواجب..

يعنى مش أخته أو أخوه هو اللى بيعمله الواجب وخلاص .. والمدرس يصحح الواجب ويديله 9 من 10 وقال إيه الواد حل ..!

وتعرف أهله كده .. قولهم أنهم ليهم دور زيك وأكتر.. علشان مش يرموا الحمل عليك وانت المسئول قدامنا .! دا اللى بيحصل..

عموما فى أغلب الأحيان مش هيفهم من المدرسه بما أن الفصل فيه من 50 لـــ 80 طفل . المفروض بقى المدرس يقطع نفسه يعنى ولا إيه..

فكره :d
                      هلعبه بلاي ستايشن ..

المشاركة الأصلية بواسطة inass مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم
                      نعم .. قمت بتعليم أخوي وبنات من أقاربنا و الجيران أيضا .. درست الإنجليزي و الرياضيات و الهندسة و الكيمياء .. و حتى الرسم.

بالنسبة للإنجليزي أبدأ دائما بالأساسيات verb to be المضارع البسيط ... الماضي البسيط ..و هكذا.
                      أشرح القاعدة ثم تضع أمثلة مع تقريب المعنى بالعربي .. ليس بشكل حرفي و لكن أوضح الفرق في تركيب الجملة عندنا و عندهم .. يعني مثلا أقول :

في اللغة العربية نقول :هي بنت .
                      أما في اللغة الإنجليزية نقول : She is a girl
                      في اللغة الإنجليزية يحتاجون إلى is و تعني "يكون" تكون مصاحبة للصفة أو الإسم .... وهكذا.

توضح له كل فعل و ما يصاحبه من ضمائر و بتكرار الأمثلة سيفهم الفرق.

في كل نقطة تشرحها ضع جمل كأمثلة .. ثم ضع جمل شاملة للنقاط السابقة حتى يعرف الفرق.
                      يعني مثلا تشرح له الماضي البسيط و تضع جمل كأمثلة .. ثم المضارع البسيط و تضع أيضا جمل .. ثم اختبره بمجموعة جمل تشمل الفعلين .. و هكذا.

أهم شئ لازم الطالب عندك يشعر أنك متمكن من المعلومة التي تعطيها له .. يعني تجنب الأمور التي أنت غير متأكد منها حتى تراجعها أولا .. و أهم شئ في اللغة التكرار لترسخ القاعدة.

في اللغة الإنجليزية بالذات يجب أن يدرك أنه لا يتعلم مادة في المنهج الدراسي بل يتعلم مهارة أو ميزة تميزه عن غيره و أداة مهمة تفيده في المستقل لذا دائما أنا أقول لمن درسته الإنجليزي أن الجزء الأكبر من تعلمهم للغة يعتمد عليهم و على ممارستهم المستمرة لها.

كلام مظبوط ..
                      بحاول أعمل كده ..

هو لازم طبعا اترجم له كل حاجة ..
                        نظرية إنى ما أترجمش ديه مش مقتنع بيها .. لكن معمول بيها فى بعض المدارس اللغات ..
                        المدرس يتكلم إنجليزى فقط و يستعين بالصور ..
                        لا يتكلم عربى إطلاقا ..
                        موضوع تعلم لغه جديدة هو مثل مايتعلم الطفل لغته الام ...يبدا يسمع الاسماء والكلمات ويبدا يستعمل اساليب القبول والرفض الناس من حوله بتتكلم عادي وهوا يتعلم ذاتياً اللغة ويبدا بتحقيق شوط كبير بذاته عند سماع الآخرين يتحدثون هذا هي الطريقة المثالية للتعلم وليست طريقة انا حديه ملخص والباقي عليه "طريقة اغلب المدرسين الموجودين هنا !" موضوع تعلم اللغه الانقليزية خصوصا مظلوم فكيف الناس تفكر ان الانسان يتعلم اللغة الانقليزية في اقل من 5 ساعات اسبوعياً ؟ وطبعا الطالب بعد مايدق الجرس في الغالب لن يفكر بالمادة ولن يطور من نفسه ..

المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة

الحمد لله فكرتك بذكريات جميله ^_^

هى المحبة موجودة طبعا ..

بس حاسس إنها لن تستمر .. لابد من العصى :d
                          حتى الآن لا عصى و لا ضرب .. لكن قد يأتى و حفظه ضعيف و يكتب الحروف ملخبطة ..
                          يحفظ الكلمة و لا يحفظ كتابتها جيدا ....
                          فكرتني بذكريات جميلة ..والله كان يغالبني البكاء وانا بكتب الرد ...بكائي

كان لكل طفل يساء في طريقة تعليمه ..كانت جمل مهمة في نص مقدمة موضوعك

شغلتني وحبيت القي الضوء عليها لأنها ذات أهمية لكل من يريد يتحمل أمانة التعليم

لطفل في أي مادة كانت

الرسول صلى الله عليه وسلم ما مدت يده الكريمة في ضرب طفل كان يخاطب الطفل في همومه

ليحملها عنه ما يلقي بهموم عليه ..أو يجعله في هم ويحمله مالا يطيق

الإسلام شرع الضرب في أمور عظيمة ..ما شرعها في أي وقت ولا لكل أمر

وشكرا

يعمل...
                          X