بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ

التخلف في العشاء والفجر وفضل حضورهما


( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار .
( 2 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن أبي نصر قال : [ ص: 367 ] قال أبي بن كعب صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى الصلاة رأى من أهل المسجد قلة قال : شاهد فلان قلنا : نعم حتى عد ثلاثة نفر فقال : إنه ليس من صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء الآخرة ومن صلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا .
( 3 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال : كنا إذا فقدنا الرجل في صلاة العشاء وصلاة الفجر أسأنا به الظن .
( 4 ) حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة عن أبي بشر عن أبي عمير بن أنس قال : حدثني عمومتي من الأنصار قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يشهدهما منافق يعني العشاء والفجر .
( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة قال : سمعت ابن أبي ليلى عن أبي الدرداء أنه قال في مرضه الذي مات فيه : ألا احملوني قال : فحملوه فأخرجوه فقال اسمعوا وبلغوا من خلفكم حافظوا على هاتين الصلاتين العشاء والصبح ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوا على مرافقكم وركبكم .
( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أنا شيبان عن يحيى عن محمد بن إبراهيم عن يحنس أن عائشة أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو أن الناس يعلمون ما في فضل صلاة العشاء وصلاة الصبح لأتوهما ولو حبوا .
( 7 ) حدثنا عبدة عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي عمرة الأنصاري قال : جئت وعثمان جالس في المسجد صلاة العشاء الآخرة فجلست إليه فقال عثمان شهود صلاة الصبح كقيام ليلة وصلاة العشاء كقيام نصف ليلة .
( 8 ) حدثنا شبابة عن شعبة عن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن عن عمر ( قال ) لأن أصليهما في جماعة أحب إلي من أن أحيي ما بينهما .
( 9 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير وشعبة عن ناجية بن حسان عن ابن أبي ليلى عن عمر قال : لأن أشهد العشاء والفجر في جماعة أحب إلي من أن أحيي ما بينهما .
( 10 ) حدثنا عبدة عن محمد بن عمر عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب قال : [ ص: 368 ] كان عمر إذا هبط عن السوق مر على الشفاء ابنة عبيد الله فمر عليها يوما من رمضان قال : أين سليمان ابنها قالت : نائم قال وما شهد صلاة الصبح ؟ قالت : لا ؛ قام بالناس الليلة ثم جاء فضرب برأسه فقال عمر شهود صلاة الصبح أحب إلي من قيام ليلة حتى الصبح .
( 11 ) حدثنا يزيد بن هشام عن الحسن قال : لأن أشهد العشاء والفجر في جماعة أحب إلي من أن أحيي ما بينهما .