الملاحظة؛
تعتبر الملاحظة من الأدوات الهامة في تنمية مهارات مصمم الجرافيك؛ ويتم تسجيل الملاحظات بمجرد انتباه العقل إلى مجموعة من المكونات الملفتة للنظر.
ومصمم الجرافيك يستخدم لتنمية مهارة الملاحظة حاسة البصر، حيث يسجل فى ملاحظاته أهم الأفكار والأطر العامة التى تسود أسلوب تصميمات الجرافيك المتنوعة.
وليس من الضرورى أن يصطحب مصمم الجرافيك ورقة وقلم ليسجل ملاحظاته، لأن تصميمات الجرافيك تكون مبنية على كثرة المشاهدة، خاصةً مشاهدة التصميمات القوية التى تجعله يفكر كيف الوصول لتنفيذ هذه التصميمات.
وأهم قواعد الملاحظة هى؛
1- دراسة الألوان؛ فخلط الألوان بعضها ببعض دون وعى ربما يؤدى إلى وضع تصميم يسئ إلى النظر، وحتى يفهم المصمم أهمية تناسق الألوان عليه أن يتفقد الطبيعة من حوله، ماذا لو أن لون ورق الشجر أزرق، فهل هذا سيناسب العين، وماذا لو أن لون السماء أحمر، فهل هذا سيكون مريح للعين؟
لقد خلق الله الأوان ووزعها بنسب مختلفة بحيث تصبح هذه النسب مناسبة للعين ومريحة للنظر، وعلى مصمم الجرافيك أن يفهم ويستوعب أهمية اختيار الألوان عند وضع التصميم.
2- فهم الرموز والعلاقة فيما بينها وبين النفس الإنسانية، فمثلاً شركات المياه تستخدم رسومًا تحتوى على خطوط متموجة كموج البحر مما ينبه الذهن إلى أن هذا التصميم يذكره بالعطش والماء الذى يروى الظماء، كذلك استخدام اللسان الذى يخرج من الفم مما يسير حاسة الجوع.
3- استخدام الخطوط؛ فالعنوان الرئيسى لابد وأن يكون له حجم مختلف عن العنوان الفرعى، كما أن أسماء الشركات والمؤسسات تكتب بخط مختلف عن بقية الخطوط المستخدمة فى بقية التصميم.
4- الرسالة التى تريد أن توصلها للجمهور، وربما تكون هذه الرسالة تحتوى على علامة تجارية (لوجو)، أو تنبيه لسلوكٍ ما، أو إظهار خدمةٍ ما.
5- نوع الصور وهو من الأمور الهامة فى عالم التصميمات، حيث تنقسم الصور إلى نوعين، صور "بيت ماب()" وصور "فيكتور()" والثانية جودتها تكون أعلى بكثير من الثانية لأنه يتعامل مع الأشكال على أنها خطوط، بينما يتعامل النوع الأول مع الأشكال على أنها نقاط متجمعة.
تعتبر الملاحظة من الأدوات الهامة في تنمية مهارات مصمم الجرافيك؛ ويتم تسجيل الملاحظات بمجرد انتباه العقل إلى مجموعة من المكونات الملفتة للنظر.
ومصمم الجرافيك يستخدم لتنمية مهارة الملاحظة حاسة البصر، حيث يسجل فى ملاحظاته أهم الأفكار والأطر العامة التى تسود أسلوب تصميمات الجرافيك المتنوعة.
وليس من الضرورى أن يصطحب مصمم الجرافيك ورقة وقلم ليسجل ملاحظاته، لأن تصميمات الجرافيك تكون مبنية على كثرة المشاهدة، خاصةً مشاهدة التصميمات القوية التى تجعله يفكر كيف الوصول لتنفيذ هذه التصميمات.
وأهم قواعد الملاحظة هى؛
1- دراسة الألوان؛ فخلط الألوان بعضها ببعض دون وعى ربما يؤدى إلى وضع تصميم يسئ إلى النظر، وحتى يفهم المصمم أهمية تناسق الألوان عليه أن يتفقد الطبيعة من حوله، ماذا لو أن لون ورق الشجر أزرق، فهل هذا سيناسب العين، وماذا لو أن لون السماء أحمر، فهل هذا سيكون مريح للعين؟
لقد خلق الله الأوان ووزعها بنسب مختلفة بحيث تصبح هذه النسب مناسبة للعين ومريحة للنظر، وعلى مصمم الجرافيك أن يفهم ويستوعب أهمية اختيار الألوان عند وضع التصميم.
2- فهم الرموز والعلاقة فيما بينها وبين النفس الإنسانية، فمثلاً شركات المياه تستخدم رسومًا تحتوى على خطوط متموجة كموج البحر مما ينبه الذهن إلى أن هذا التصميم يذكره بالعطش والماء الذى يروى الظماء، كذلك استخدام اللسان الذى يخرج من الفم مما يسير حاسة الجوع.
3- استخدام الخطوط؛ فالعنوان الرئيسى لابد وأن يكون له حجم مختلف عن العنوان الفرعى، كما أن أسماء الشركات والمؤسسات تكتب بخط مختلف عن بقية الخطوط المستخدمة فى بقية التصميم.
4- الرسالة التى تريد أن توصلها للجمهور، وربما تكون هذه الرسالة تحتوى على علامة تجارية (لوجو)، أو تنبيه لسلوكٍ ما، أو إظهار خدمةٍ ما.
5- نوع الصور وهو من الأمور الهامة فى عالم التصميمات، حيث تنقسم الصور إلى نوعين، صور "بيت ماب()" وصور "فيكتور()" والثانية جودتها تكون أعلى بكثير من الثانية لأنه يتعامل مع الأشكال على أنها خطوط، بينما يتعامل النوع الأول مع الأشكال على أنها نقاط متجمعة.
تعليق