موضوع: نبذة عن الفيرتوولز وطريقته لعمل exe

ردود: 12 | زيارات: 2158
  1. #1
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Post نبذة عن الفيرتوولز وطريقته لعمل exe

    السلام عليكم
    لا يخفى على الكثيرين في القسم أن هناك أعضاء تركوا محرك الفيرتوولز Virtools بمجرد أنهم سمعوا أنه لا يستطيع التحويل المباشر للصيغة التنفيذية EXE أو ما يوازيها .

    في البداية أود إقتناص اللحظة لأقوم بسرد أهم ميزات الفيرتوولز لمن لا يعرفه ، فهو :
    - يعد من أفضل المحركات وأسلسها بحيث لا يعتمد البرمجة المباشرة ، فهو موجه للمصمم بشكل أساسي وليس للمبرمج ( مع إمكانية البرمجة بشكل مباشر C++ أو VSL ) ، وذلكة بتقنية ال Building Blocks التي تتمثل في بريمجات صغيرة Functions تم كتابتها مسبقاً والتي تحتوي على مدخلات ومخرجات يتم تغييرها للحصول على الوظيفة بشكل تام .
    - يحتوي على مكتبة كاملة من الموديلات والصور والموسيقى ومن السكريبتات الكاملة والجاهزة والمتعلقة بالكميرات وغيرها ، بالإضافة إلى مراحل كاملة يمكنك عمل لعبتك فيها .
    - من خلال إستقباله من برامج الثري دي المختلفة وبالإضافة إلى المكتبة التي يملكها وسلاسة السكريبت والبرمجة فيه ، فبإمكانك في غضون أيام إنهاء لعبتك .
    - يحتوي على Shaders موجودة فيه تسهل إضافتها للمجسمات ، فما عليك إلا سحبها ووضعها على المجسمات .
    - يقوم بالتصدير للويب و PC و Wii ولل PSP .
    - يمكنك ربط أجهزة خارجية به مثل ال Game Pad والنظارة الإلكترونية و مجسات التحسس Sensors .
    - وغير ذلك من الميزات التي تتواجد في المحركات المختلفة

    أما لموضوع التصدير فهو يعتمد على 3 طرق وهي :
    1 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة VMO وإرسالها مع البلاير الخاص بها .
    2 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة EXE بواسطة Visual Basic .
    3 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة EXE بواسطة Visual Studio C++ 2003 .

    أما عن الطريقة الأولى :
    فبكل بساطة يمكنك فتح برنامج الفيرتوولز ومن ثم File --> Export To player وستحصل على ملف بصيغة VMO ، تقوم بإرساله لصديقك وإعطاءه صفحة البلاير الخاص بالبرنامج :
    http://dl.3dvia.com/software/3dvia-player/install/
    هذا البلاير حجمه ما يقارب ال5 ميجا ومطلوب تنزيله مرة واحدة فقط ، بعدها سيعمل الملف وكأنه EXE .

    والطريقة الثانية :
    بواسطتها يمكنك التحكم في بعض الأمور ، ففكرتها أن تقوم بوضع صفحة إنترنت داخل ملف EXE بحيث يستدعي ملف VMO في داخله ، ومن فوائد هذه الطريقة أنه يمكنك إختيار حجم للتطبيق ووضع عنوان وأيقونة بالإضافة إلى إمكانية عمل القوائم Menu من داخل الواجهة الرسومية الخاصة بالفيجوال بيسك
    والمتطلبات في هذه الطريقة هي برنامج الفيجوال ستوديو 6 ويمكن تحميله من الرابط التالي :
    www.osamadeep.com/files/Programs/VB6Portable.exe (بحجم 6 ميجا )
    ومن ثم إتباع الخطوات في الفيديو التالي :




    تكون بهذه الطريقة قد دمجت ملف الويب داخل EXE يتبقى عليك حل مشكلة طلب البلاير ، وتلك المشكلة محلولة ، فلو قمنا بالنظر إلى ملف الويب الذي قام الفيرتوولز بعمله سنجد الكلام التالي :

    كود:
    <html>
    
    <head>
     <script src="http://3dlifeplayer.dl.3dvia.com/player/install/DetectBrowser.js"></script>
     <script src="http://3dlifeplayer.dl.3dvia.com/player/install/3DLifePlayer_last_version.js"></script>
     <script src="http://3dlifeplayer.dl.3dvia.com/player/install/3DLifePlayer.js"></script>
     <title>Fire Fight</title>
    </head>
    
    <body bgcolor="#000000" text="#00FF00" link="#FFFFFF" vlink="#C0C0C0">
    
    <div align="center">
     <script language="JavaScript">
        Generate3DLifePlayerHtmlTag("Game.vmo",320,240,"Virtools");
     </script>
    </div>
    
    </body>
    </html>
    وتفسير السابق أنه يقوم بالتشييك إذا البلاير موجود أو لا ، فإن لم يجده مباشرة يقوم بتنزيله من الإنترنت .


    أما عن الطريقة الثالثة :
    فهي تحتاج مبرمج حقيقي يقوم بالتعامل مع Microsoft Visual Studio C++ 2003 ، فسيقوم بفتح مشروع تم عمله سابقاً من قبل مبرمجي الفيرتوولز والذي يتواجد في :
    C:\Program Files\3DVIA\Virtools 5.0\Sdk\Samples\Runtime\Standalone Player
    كل ما عليك فعله هو إضافة ملف اللعبة بصيغة CMO بدلاً من الملف sample.cmo ، وتشغيل البروجيكت وعمل تعديل لبعض الباراميتر الموجودة في الملف التالي :
    http://www.orandajin.com/VirtoolsPla...umentation.pdf
    بعد التعديل ما عليك إلا عمل Compile للمشروع وستجد الملف النهائي مدمجاً معه المكتبة الخاصة بالفيرتوولز في فولدر إسمه Bin32 في مجلد المشروع .


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية THEsnaiper
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المنطقة
    المغرب الكبير
    العمر
    24
    ردود
    326
    منتضرك يااستاذ وربنا يخليك
    نحن قوم جمعهم الاسلام
    وفرقتهم الدول الامبريالية

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام
    وعندما ابتعدنا عنه ادلنا الله




  3. #3
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    تم شرح الطرق الثلاث .

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية Bushido
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المنطقة
    Saudi Arabia
    العمر
    36
    ردود
    418
    وعليكم السلام ورحمة الله..

    شكراً على الإفادة القيمة أسامة.

  5. #5
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    الطريقة الثالثة جديدة عليا

    جاري التجريب..
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية كيف تتعلم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    825
    جزاك الله خير
    هذا الشيء بيفيدنا مستخدمين الفيرتوولز مثلي
    وبالنسبة للفيجول بيسك لدي خبرة بحاول تطبيق ما قلته بعدين في الإجازة


  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية ayoubsoft
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Maroc
    ردود
    987
    شكرآ أستاد أسامة

    الطريقة الثالثة معقدة @_@ .. فيه احد جربها ؟

  8. #8
    شكرا لك حقا تلك النقطة حيرتني كيف لمحرك سلس مثله لا يمكن ان ينتج المشروع على شكل ملف تنفيدي
    اكرر شكري يا استاد على الشرح

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة وليد غديري معاينة الرد
    شكرا لك حقا تلك النقطة حيرتني كيف لمحرك سلس مثله لا يمكن ان ينتج المشروع على شكل ملف تنفيدي
    اكرر شكري يا استاد على الشرح
    حقاً , نفس تساؤلي ..
    هل هناك سبب معين يمنع شركة الفيرتولز من إضافة هذه الميزة ؟؟

  10. #10
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    هل هناك سبب معين يمنع شركة الفيرتولز من إضافة هذه الميزة ؟؟
    أعتقد أن الموضوع يعزى على أن الفيرتوولز بنى أساسه على ال c++ وبالتالي جميع ال bb تم عمل كومبايل مسبقاً لها من السي ، وهذا ما لاحظته عندما تحاول إضافة bb غير موجودة ، وبالتالي عملية مثل عملية كومبايل تحتاج لمحرك مستقل .

    هذه السلبية ترافقت مع الفيرتوولز من البداية ولم يقوموا بحلها مسبقاً ، ولكن كما قلت ، المبرمج العادي يمكنه وبكل سهولة دمج جميع ملفات ال dll التي إستخدمها في مشروعه بجانب ملف تنفيذي ويقوم بنسخها لفولدر السيستيم في الويندوز

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    مشكور استاذ اسامه افدت مستخدمي الفيرتولز و سأحاول تطبيق الطريقه
    ربي يوفقك و يجعل موضوعك في ميزان حسناتك
    تقبل مروري

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية kakarot
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    الأردن
    ردود
    1,174
    بارك الله فيك يا ملك البطاطا اسامة ^_^

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل