موضوع: لقاء مع الفنان Zuliban (مترجم)

ردود: 13 | زيارات: 2627
  1. #1

    لقاء مع الفنان Zuliban (مترجم)


    نحن على يقين من أن هذا الشخص الذي عملنا معه هذه المقابلة لا يحتاج إلى تعريف ، الجميع يعلم مسبقا من هو؟، Zuliban واحد من أشهر فناني الجرافيكس CG الذي قام بأعمال مذهلة أعجبت عالم الجرافيكس. وقد كان فريق CG Record قام بعمل هذا للحديث معه ، ونحن مسرورون لمشاركة هذه المقابلة الممتعة معكم :

    قبل الدخول في التفاصيل ، دعنا نبدأ بالحديث قليلا عن نفسك ، هل يمكن ان تعطينا خلفية بسيطة عن تاريخ عملك؟ كيف دخلت في عالم الجرافيكس CG وماذا كانت نشاطاتك في الآونة الأخيرة؟



    مرحبا! بادئ ذي بدء ، شكرا لكم لإعطائي الفرصة للحديث و إيثاري بهذا اللقاء.
    طيب! اهتمامي في الفن بدأ منذ حصلت على نينتندو NES ، أردت أن أصنع العوالم الافتراضية حيث يمكن أن يتمتع الناس بالقصة والبيئات والشخصيات ، لذلك بدأت بعمل الرسومات التقليدية واللوحات والنحت التقليدي، و مع مرور الوقت انتقلت الى ألعاب الفيديو،و فيما بعد تحولت ألعاب الفيديو إلى ألعاب ثلاثية الأبعاد فانبهرت بها ، قفزت من الفن التقليدي إلى عوالم الجرافيكس الرقمية وبدأت في تعلم 3ds MAX، توقفت عنه بسرعة لأنه بدا من الصعب بالنسبة لي في ذلك الوقت أن أتعلمه.
    ثم عاودت الكرة مرة أخرى لأنني أردت حقا أن أكون جزءا من صناعة ألعاب الفيديو في يوم من الأيام ، هكذا بدأت بتعلم الاشياء الأساسية ، وكان لدي القليل من المعرفة حول الهندسة المعمارية فكان من السهل بالنسبة لي عمل النماذج المعمارية أكثر من الشخصيات فبدأت الرحلة في عوالم الثري دي مع archviz أولا.

    بدأت بعمل لقطات معظمها معمارية وبعد ذلك قفزت إلى تصميم الألعاب و صار نادرا ما نرى لك أعمال معمارية... لماذا وكيف حدث هذا التغيير؟



    وكما ذكرت أعلاه ، بدأت التصميم ثلاثي الأبعاد مع العمارة لأنه كان سهلاً بالنسبة لي وكان عندي المعارف الاساسية فيه وكان فرصة لتعلم الكثير في الإضاءة ، وأنا لا زلت أمارس المجال المعماري ولكن فقط للعملاء.
    لقد بدأت لتوي في بناء بورتفوليو الخاص بي ، وهناك الكثير حتى أنهيه ، وفي المستقبل سأصمم بعض اللقطات المعمارية للمتعة ولكن في الوقت الحالي تركيزي على دراساتي للشخصيات و البورتفوليو.








    Stages of light

    ما هي الشركات التي عملت معها في هذه السنوات؟ هل يمكن ان تصف لنا واحد من أيام العمل التقليدية؟

    حسنا لقد ذكرت بعضها في السابق ، لقد عملت لبيجو لعمل مفهوم Concept لسيارة ، و في Heineken كان معظم عملي لتصاميم لماكينات المشروبات . فكرة قد تبدو مضحكة نوعاً ما، وكذلك لأرماني Armani عملت تصاميم لبعض الزجاجات. أيضا بعض الاشياء لكوكا كولا وبيبسي. في الآونة الأخيرة عملت بعض النماذج والشخصيات ل Wii ونظام PS3 ، وأحيانا أعمل لبعض الأفراد المستقلين تصورات معمارية.





    أنا دائما أحب الواقعية في القطع الفنية الخاصة بك و بالطريقة التي وضعت بها الإضاءة و الخامات ، قل لي وبصرف النظر عن الساعات الطويلة من العمل ، ما هو السر؟ ما هي البنود يمكن أن تكون العوامل الاساسية لتحقيق الواقعية في الجرافيكس CG و في القطع الفنية؟

    حسنا ، بصراحة شيء واحد هو الأهم وهو كثرة الملاحظة و المشاهدة ، وأنا أعلم أنه يبدو وكأنه رد شائع جدا ولكن في معظم الوقت نفتقد هذه التفاصيل الصغيرة التي تصنع الفرق. مشاهدة الأفلام والصور هو شيء مفيد للفنان ، فإنه يجعل عينيك أكثر حدة .



    إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، ثم يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة فتترجمها الى الجرافيكس CG .
    حاول أيضا أن يكون لك نمط خاص في الإضاءة خاص بك، تحقيق الواقعية في كل وقت يمكن أن يكون شيء ممل! .
    معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماذا يلزم ليكون الشخص مصور محترف إذا كان المطلوب هو ضغطة زر واحدة فقط؟
    هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم>> . دائماً ما أفكر في هذا النصيحة كلما ضغطت على زر Render.



    من هو الشخص الذي يلهمك عند إنشاء قطعة فنية جديدة؟ و أين تجد هذه الأفكار؟

    في كل مكان عندما أسافر أحب أن أنظر إلى المناظر الطبيعية، عندما أنظر لشخص أو لبعض الحيوانات أود أن أرى عيونهم ومشاعرهم ، أو عندما أحدق في السماء أو النجوم و أفكر كم من العوالم هناك أو أشياء لا نعرفها، اشياء بسيطة مثل تلك وبالطبع عائلتي وأصدقائي وغيرهم من الأشخاص يساعدونني في الإلهام، والأشياء من الماضي التي أعجبتني في مرحلة الطفولة التي لا نهاية لها كانت مصدرا للإلهام.

    ما هي أدوات العمل الرئيسية الخاصة بك؟ أتذكر بعض التصاميم لك كانت بمحرك Brazil Render وكانت مؤثرة جدا ، ولكن المحرك الذي تستخدمه عادة في الإبداعات الخاصة بك هو VRay ، ما رأيك في ذلك و ماهي المزايا التي وجدتها فيه أكثر من غيره من حلول الرندر ؟ هل لديك أي خطة لاستكشاف برامج تصميم أخرى أو محركات Render أخرى؟



    استخدم للنمذجة طبعا 3ds MAX و ZBrush و الرندربال vray ،للخامات استخدم الفوتوشوب وpolypaint .
    لقد اختبرت كل من محرك البرازيل و الماكسويل ،ولكن لماذا انا افضل Vray؟ أحب مرونته ، فهو سريع يمكنك تخصيص الكثير وأنا أحب انه يجمع أساليب Biased و أساليب Unbiased ، وللاستفادة من هذا على سبيل المثال : يمكنني ان أن أجعل أدنى جودة ممكنة للقيام برندر سريع في 20 ثانية وعندما أحس بالارتياح من هذا الرندر يمكنني أن أستخدم QMC + QMC ذلك لإظهار كل التفاصيل الصغيرة والظلال التي من الصعب ان تظهر.
    أريد بصدق أن أحاول Fry Render في المستقبل القريب.

    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________






  2. #2
    واحدة من القطع الفنية الخاصة بك مفضلة لديك؟ ما هي المعالجة التي قمت بها لإنشائها؟ ما هو مصدر الإلهام الذي كان وراءها، كيف توصلت إلى هذا المفهوم ، وما هو الجدول الزمني لها؟




    العمل المفضل لدي هو High Oracle Desaar وهي أول تصميم شخصيات مكتمل لي، كل البقية أعتبرهم دراسة و شخبطات فقط،
    أنا أنشاتها من اسكيتش بقلم الرصاص ثم حولتها لتصميم ثلاثي الأبعاد،استطعت عن طريقها أن أتعلم الكثير من الأشياء خاصةً الانتقال من ZBrush إلى 3ds MAX و vray . الجزء الاصعب كان هو الحفاظ على صور البروز Displacement دقيقة ونظيفة ، وأنا أردت أن أفعل شيئا يبدو ذكي وفي الوقت نفسه يبدو مثل شخصية ملكية (كاهن او ملك) ، استغرق العمل حوالي شهرين أو نحو ذلك من البداية الى النهاية لأنني حقا لم أكن أعرف الكثير من الأشياء حينما بدأت، فكل ما كنت أفعله هو أنني أتعلم أشياء جديدة.



    هل سبق لك أن فقدت الإلهام او الفكرة حين قيامك بمشروع شخصي؟ فماذا كنت ستفعل ،هل ستواصل ام تنسحب؟

    في كثير من الأوقات يحدث هذا، كثيراً ما اعتقد ان الفكرة ليست جيدة أوليست مثيرة للاهتمام وليس لدي أي سبب لإنهاء العمل ، ولكن أنا دائما أعود نفسي على إنهاء كل شيء ، فقط آخذ استراحة وأتنفس بعض الهواء النقي ، أو أقوم بالخروج والقيام بأشياء أخرى ، و أحاول الحفاظ على ذهني بعيدا عن التفكير فيها لهذا كنت عندما أرجع أراها بعين مختلفة ،وكان هذا ينعش ذهني ويمكنني من الانتهاء من العمل في نهاية المطاف ، كما لا تفقد الثقة في نفسك و في ما تفعله ، و هذا هو المفتاح الذي يجعلك شخص أفضل و فنان أفضل.

    هل عملت على أي مشروع شخصي للرسوم المتحركة ، هل تخطط للقيام بذلك في المستقبل؟ ماذا سيكون مشروعك القادم؟ يمكنك أن تقول لنا شيئا عن ذلك؟

    حتى أكون صادقاً لم يكن لدي مطلقاً أي خطة للقيام بعمل رسوم متحركة ، وبدلا من ذلك لدي على الانترنت Comic Book و لكن هي فكرة في الاعتبار ، سيكون مشروع حياتي! أنا لا أريد أن أفسد الطبخة و سيتم ذلك بالرسومات ثنائية و ثلاثية البعد، و لن يكون مجرد قصة أنه سيكون رسالة قوية و مؤثرة للغاية.



    هل تخطط لأي برنامج تدريب أو دروس في المستقبل؟ هل لديك رغبة في تعليم الآخرين؟

    لقد كنت مهتماً في القيام بذلك منذ ان شرعت في كتابة الدروس المصورة التي تهتم بشرح كل التفاصيل بصورة جيدة، ولذلك ربما يكون في يوم من الأيام لي كثير من الدروس. ولكن ليس في أي وقت قريب ، ولقد كنت اعلم التصميم ثلاثي الأبعاد لبعض الوقت في بلدي وفي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، انا حقاً أحب ان أعلم الآخرين.







    هل لديك أي رسالة محددة من أجل القراء والمعجبين بك؟

    وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في بدء التصميم ثلاثي الأبعاد أو يمارسونه لبعض الوقت ، "لا تتخلى و لا تمل" حتى عندما تعتقد أن كل شيء صعب جدا بالنسبة لك أو تشعر أنك غير ماهر لا تتخلى و لا تمل.
    وتذكر : عندما تحب شيئا فإن المهارة لا تهم ، انها مجرد مسألة وقت فقط لتصبح ماهر و محترف .
    وبالنسبة لأولئك الذين يحبون فني و تصاميمي أود حقا أن أقول لهم إنني أشعر بالفخر و احاول أن احسن نفسي طول الوقت لإنجاز شيء أفضل وأفضل ، وأنا أحاول أن اجعل فني للجميع وليس فقط لنفسي.

    أود أن أشكرك على المشاركة في هذا اللقاء وشكرا لكونك مصدر إلهام و فكرة للكثيرين ، وأنا منهم.
    _________________
    من موقع CGRecord ، رابط اللقاء وجدته في مدونة الأخ عصام درويش CGNews و قمت بترجمته،رابط الموضوع الأصلي:
    http://www.cgrecord.net/2010/02/inte...h-zuliban.html
    نجيب الفاتح
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  3. #3
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    لديك خطأ مطبعي الذي تم
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  4. #4
    جزاك الله خيراً أخي المشيخي على التنبيه
    تم إصلاح الخطأ و تم إعادة النظر في جميع الترجمة و أظنها الآن أفضل و أسهل في الفهم
    بالتوفيق
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  5. #5
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    لديك خطأ جديد (كنت دائما أحب الواقعية في القطع الفنية الخاصة بك)
    ههههههه ايضا بعض الصور لا تظهر على العموم شكرا لك. والموضوع مميز جدا رغم اني لم اكمل القراءة
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  6. #6
    ههههههههههههههههههههه
    شكراً لك أخي الكريم
    تم التعديل مجدداً
    كل الصور تظهر لدي بدون مشاكل، و الموقع غير محجوب، فلعل المشكلة من المتصفح عندك او من إتصال الإنترنت.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية ::ابو عادل::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    اي مكان فية كومبيوتر
    ردود
    3,778
    استفدت من هذا الموضوع استفاده كبيره شكرا لك اخي نجيب الفاتح
    اّخر اعمالى
    مطعم بالماكس
    كـ‗__‗ـيـ‗__‗ـف أحـ‗__‗ـزن واللّـ‗__‗ـه ربـ‗__‗ـي
    غرفتى بالماكس


  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية محمد kkf
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,083
    ماشاءالله أخي نجيب دائما مواضيعك مميزة ، وفيها من الفائدة الشيء الكثير ....
    وصراحة من أسباب دخولي لمنبر أطراف الحديث هو مواضيعك الشيقة دائماً ....

    بالتوفيق .. وبإنتظار جديدك دائماً ....

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة evil14777 معاينة الرد
    استفدت من هذا الموضوع استفاده كبيره شكرا لك اخي نجيب الفاتح
    حياك الله أخي الكريم
    صحيح فيه نصائح مهمة جداً بالنسبة لمن يحسون بالملل أو لا يجدون مواضيع تلهمهم.
    بالتوفيق
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة محمد kkf معاينة الرد
    ماشاءالله أخي نجيب دائما مواضيعك مميزة ، وفيها من الفائدة الشيء الكثير ....
    وصراحة من أسباب دخولي لمنبر أطراف الحديث هو مواضيعك الشيقة دائماً ....

    بالتوفيق .. وبإنتظار جديدك دائماً ....
    حياك الله أخي محمد
    و جزاك الله خيراً
    سعيد ان الموضوع اعجبك
    بالتوفيق
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  10. #10
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية A.Atef
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    ردود
    4,098
    بارك الله فيك
    مواضيعك هادفة للغاية
    █║▌│█│║▌║││█║▌│║▌║
    الايميل : attef_omer@hotmail.com

  11. #11
    جزاك الله خير موضوع رائع
    موقعي
    http://3dextract.weebly.com/index.html
    كورس مبادي الماكس البعد الاول ...
    https://www.youtube.com/playlist?list=PLLPPf6f1MFkqKCJWEBAnFupN5-qfJScBu
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






  12. #12
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    جزاك الله خير

  13. #13
    جزاكم الله خيراً إخوتي عاطف وخيري
    بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير
    بالتوفيق
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل