صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: __كيف نرسم؟؟_

ردود: 24 | زيارات: 4806
  1. #1

    __كيف نرسم؟؟_

    السلام عليكم
    للرسم أهمية كبيرة في تصور الأعمال وتخطيط الأفكار في مجالات متعددة كالتصميم والهندسة وفنون الطباعة وغيرها، كما يعتبر فنا قائما في حد داته اد أن كثيرا من الفنانين تخصصوا في انتاج أعمالهم الفنية بالاكتفاء بالرسم. وهو يتيح امكانيات تعبيرية لاحصر لها وأساليب عديدة بتعدد الرؤى والاتجاهات الفنية واختلاف المواد والأدوات المستعملة من طرف الفنانين.

    في هدا الموضوع أقترح أن نتكلم عن طريقة الرسم الواقعي للتعرف على أنسب الطرق في ترجمة النمادج بالاعتماد على الملاحظة. لدلك سأبدأ بنقاش حول هدا السؤال//

    -----------------------------------------------------------------
    وضعت أمامك نمودجا واقعيا أو اخترت أن ترسم من خلال صورة فوتوغرافية، وأحضرت ورقة رسم و قلم الرصاص،
    هل هناك أشياء تفكر بها قبل أن تضع أول خط على ورقة الرسم وكيف تتعامل مع هده المرحلة؟؟
    -------------------------------------------------------------------


    بانتظار الأجوبة
    والى سؤال آخر


  2. #2
    انا افضل ان ابدا برسم بالقلم بشكل خفيف مكعبات تمثل عناصر اللوحه حتى تخرج بابعاد مضبوطه

    هذه اهم خطوه افعلها قبل الرسم
    Nader nabil
    My portfolio

  3. #3
    انا مابعرف ارسم من خيالي ....اغلب رسمي محاكاه
    وبعدين دوبي مبتدئه برسم ^_^

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية hunterinfo
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    المغــــ البيضاء ــــــرب
    العمر
    23
    ردود
    2,302
    هممم ..
    عن نفسي أتخيل أنني أمر بكل مراحل الرسم .. ابتداء من الخطوط الأساسية إلى آخر لمسة بالقلم ..
    ثم أبدأ بالخطوط والأشكال الأساسية ..
    وجدت طريقي .. فسرت فيه .. وإن شاء الله سأنهيه

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية m.elgalad
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    مصر أم الدنيا
    ردود
    1,255
    موضوع رائع استاذ محمد ...
    ...............
    بالنسبة للسؤال ...
    لو اردت ان ابدأ برسم شخصية حقيقية كما اشرت فأول ما اقوم به هو النظر جيدا الى النموذج او الصورة للوصول الى مفاتيح هذه الشخصة فلكل وجه مفاتيحه الخاصة أو ملامحه الخاصة التى تميزه ..فربما ما يميز هذا الشخص هو انفه او عينيه ...الخ هذا من جانب الملامح ثم بعد ذلك هناك الناحية الحسية فاحاول ان اصل الى ما هو الشعور الذى يشعر به هذا الشخص حاليا او وقت التقاط الصورة له والتى تعبر عنه تعابير وجهه.... ثم بعد ذلك البدأ فى رسم الخطوط الاولية مع تصور مسبق لكل مراحل العمل وما سأقوم به بالكامل كما ذكر أخى اسامة ...

  6. #6
    خطوط خفيفه على الورقه حتى تظهر لي معالم الرسمه ..

    اعتمادا على خط افقي او عمودي في خيالي خارج الورقه..واقارن بين كل نقطه او خط ..

    بين الاصل والنسخه ....احب الورقه بيضاء لذالك تعودت بالنظر فقط احدد اين اخط .

    بعد الابتعاد واخذ مسافه عن الرسمه ...

    سلامة عيونك من الشاشه

  7. #7
    موضوع قيم أستاذي

    أبدأ بأخد مقايس الطول و العرض و الحواف , و أجزء الأشياء إلى أشكال هندسية بسيطة ...
    لتسهيل الأمر .. ^^
    سبحان الله و بحمده،سبحان الله العظيم



  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية alrahhal
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    ردود
    1,101
    أشكرك على طرح هذا الموضوع أستاذ محمد

    بصراحة أجد صعوبة في وضع أول خط وفي الأبعاد وتحديدها ، ودائماً ما أجد خطأ يغير الملامح..
    لكني قبل أن أبدأ الرسم أتأمل النموذج وأحاول أن أربط بين أبعاد النموذج..
    مثلاً المسافة بين العينين وحجم الفم والأنف والأذنين ..
    أن يقسو عليك حكيم في النقد خير من أن يمتدحك أحمق
    مصالحة مع الريشة والألوان --2-- ِِAlrahhal sketchbook
    My sketchbook
    3D album
    instagram

  9. #9
    السلام عليكم
    نعم قرأت أجوبتكم وشكرا على المساهمة

    أعتقد أن ما يواجه الرسام كمشكلة في البداية هو مشكل الوضع على الصفحة
    يعني حجم الرسم بالنسبة للورقة ، حيث أن المبتديء الدي يريد رسم شخص واقف يبدأمن الرأس مثلا وحين يصل الى الرجلين يجد نفسه قد وصل الى حافة الورقة من الأسفل عند مستوى الركبتين !!!

    فكيف يمكن تفادي هدا العائق؟؟

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة محمد العماري معاينة الرد
    السلام عليكم
    نعم قرأت أجوبتكم وشكرا على المساهمة

    أعتقد أن ما يواجه الرسام كمشكلة في البداية هو مشكل الوضع على الصفحة
    يعني حجم الرسم بالنسبة للورقة ، حيث أن المبتديء الدي يريد رسم شخص واقف يبدأمن الرأس مثلا وحين يصل الى الرجلين يجد نفسه قد وصل الى حافة الورقة من الأسفل عند مستوى الركبتين !!!

    فكيف يمكن تفادي هدا العائق؟؟
    La mise en page
    هذا ما يميز الرسام المحترف عن غيره و هو أمر يتأتى عن طريق الممارسة و التجربة و دراسة الكتل و النسب و الفراغات و وضعها بما يتناسب و مساحة العمل
    مثلا لتقريب الفكرة ...هناك مقاييس عالمية متعارف عليها لأحجام اللوحات, فما هو مناسب لعمل بورتري لن يكون ملائما لعمل منظر طبيعي , و ما هو مناسب لعمل منمنمة غير ما هو مناسب للجدارية أو البانواما
    و مع ذلك... تبقى الكلمة الأخيرة للرسام و قدرته على وضع العمل بما يجعله يبدو جميلا في النهاية مهما كانت مساحة العمل المخصصة له جديدة أو غير اعتيادية من نوعها.
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  11. #11
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    أنا أول شيء أتأكد منه قبل الرسم اليدوي هو حالتي النفسية , إن كنت جيدة فسأكمل وإن كانت غير ذلك فالرسم يكون سيء جداً , حتى تعجبت في إحدى المرات من تغير نفسيتي من الإيجابية إلى السلبية تغيراً كبيراً بعد كلمة واحدة قالها لي دكتور التصوير أثناء امتحان آخر العام في مادة الرسم بالحبر .. مما اضطرني إلى تسليم التصميم ناقص , لأن الرسمة كانت من سيء لأسوء بعد كلام الدكتور !!

    أنا لا أرسم أشخاص واقعيين تجنباً للشبهات وكلام العلماء فيه , ولكن بالنسبة لسؤال أستاذ محمد العماري فإن رسم خط أوّلي سريع وخفيف سينبه الرسام لحجم العناصر داخل الورقة أو الفريم , كما سينبهه لتناسب العناصر مع بعضها البعض.


    أشتاق للقلم الرصاص كثيراً , فهو مجال خبرتي ومتعتي الأساسي في الفنون , أنوي بإذن الله بعد الإنتهاء من تصميم البلندر الحالي أن أحاول تنفيذ مشهد واقعي بالقلم الرصاص .. الله المستعان.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه


  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية FunCtiOn
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المنطقة
    MaRoc
    ردود
    595
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة casanegra معاينة الرد
    la mise en page
    هذا ما يميز الرسام المحترف عن غيره و هو أمر يتأتى عن طريق الممارسة و التجربة و دراسة الكتل و النسب و الفراغات و وضعها بما يتناسب و مساحة العمل
    مثلا لتقريب الفكرة ...هناك مقاييس عالمية متعارف عليها لأحجام اللوحات, فما هو مناسب لعمل بورتري لن يكون ملائما لعمل منظر طبيعي , و ما هو مناسب لعمل منمنمة غير ما هو مناسب للجدارية أو البانواما
    و مع ذلك... تبقى الكلمة الأخيرة للرسام و قدرته على وضع العمل بما يجعله يبدو جميلا في النهاية مهما كانت مساحة العمل المخصصة له جديدة أو غير اعتيادية من نوعها.
    هذا ما كنت ساكتب بالضبط والله
    خطفتيها من لساني

    يقول الله عز وجل: من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، ومن تقرب إلي شبراً تقربت منه ذراعاً، ومن تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة.

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية رجاء الفرج
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المنطقة
    الأردن
    العمر
    38
    ردود
    2,419
    أولا أشكرك أستاذ محمد على طرح هذا الموضوع ...استفدت من قراءة الردود وتجارب الأخوة



    كما قال أخي الرحال
    بصراحة أجد صعوبة في وضع أول خط وفي الأبعاد وتحديدها ، ودائماً ما أجد خطأ يغير الملامح..

    أنا ايضا اعاني نفس المشكلة ...
    تعلم كل شيء عن شيء... وتعلم شيء عن كل شيء

    صفحتي على Facebook


  14. #14
    السلام عليكم
    مشكلة الوضع على الصفحة هي الأولى التي تعترض الرسام، فلنفترض أن شخصين جلسا أمام نمودج واحد مثلا طبيعة وهما يريدان رسمها، والأول يستعمل ورقة كبيرة من حجم 50/65 سنتمر والآخر ورقة من حجم 24/32

    فلا شك أن حجم الرسم بالنسبة لكل واحد منهما سيكون حسب مساحة الورقة
    ادا كيف سيتعاملان من خلال الملاحظة مع أبعاد النمودج لرسمه بما يتناسب مع قياس الورقة المستعملة؟؟

    هناك ما يسمى بالاطار الغلافي للنمودج، وهو شكل هندسي نتخيله حول النمودج غالبا مايكون مستطيلا وهميا
    يتشكل من أكبر طول في النمودج (تحده النقط الخارجية على طول الموديل) وأكبر عرض في النمودج(تحده النقط الخارجية للموديل)
    تتم المقارنة بينهما عن طريق استعما قلم الرصاص



    اد نحدد على القلم أكبر عرض ونقارنه بالطول لاستنتاج ما يسمى بعلاقة التناسب بين طول وعرض النمودج

    وهي يمكن أن تكتب كالتالي//
    الطول = العرض + نصف العرض
    وهي تدل على أن العرض في النمودج يتكرر مرة ونصف، وما هدا الامثال بحيث مثلا تكون علاقة التناسب لشخص واقف
    الطول = العرض 7 مرات ونصف أو غير هدا حسب طول الشخص وعرضه.
    تدكوا أن أول مرحلة هي
    استنتاج علاقة التناسب الموجودة بين أكبر عرض وأكبر طول في النمودج

    _________________
    المرحلة الثانية هي رسم الاطار الغلافي على ورقة الرسم
    وتتم بالاعتماد عى علاقة التناسب وهده هي مراحله//
    1_رسم محوري التماثل على ورقة الرسم (المحور العمودي والمحور الافقي)
    2_ اختيار وتحديد عرض على عرض الورقة في المحور الأفقي بما يتناسب مع قياس الورقة واعتبار علاقة التناسب، حيث أن اختيار عرض طويل يمكن أن نستنتج عنه طولا يتجاوز حدود الورقة
    3_تحديد الطول من خلال العرض
    4_ رسم الاطار الغلافي وهو مستطيل متكون من الطول والعرض الدين حددناهما في المرحلتين 2 و 3

    كل هدا يتم عمله بقلم الرصاص دون مسطرة ودون ممحاة ودلك لتمرين اليد مع عدم الضغط على كل الخطوط السابقة لأنها تدخل في البناء ولن تظهر عند نهاية المطاف

    وشكرا لكم

  15. #15
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    أنا شخصيا أحلل المشهد وأجزأ كل شيء إلى الأشكال الأساسية... بالنسبة لمشكلة الحجم والنسب, فالحل هو أن تجعل الخطوط الأساسية فاتحة جدا وسهلة للمحو... بعد أن ترسمها تنظر إليها وتقدر الأحجام

    إن كانت الأحجام جيدة تكمل الرسم, وإن لم تكن جيدة تصحح الأشكال الأولية قبل البدء بالرسم.

    هذه الطريقة تنجح معي
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة jassar معاينة الرد
    أنا شخصيا أحلل المشهد وأجزأ كل شيء إلى الأشكال الأساسية... بالنسبة لمشكلة الحجم والنسب, فالحل هو أن تجعل الخطوط الأساسية فاتحة جدا وسهلة للمحو... بعد أن ترسمها تنظر إليها وتقدر الأحجام

    إن كانت الأحجام جيدة تكمل الرسم, وإن لم تكن جيدة تصحح الأشكال الأولية قبل البدء بالرسم.

    هذه الطريقة تنجح معي
    اهلا بك أخي جسار

    صحيح جدا ما قلته
    دكرتني بأن أشير الى أن هده الطريقة للمبتديء
    والمتمرس الدي بلغ مرحلة مهمة تصبح لديه كل هده المراحل حسابات دهنية سريعة لا يحتاج معها الى تتبع المراحل واحدة واحدة.

  17. #17
    موضوع استفدت منه كثير ..

    طيب اذا ابغا ارسم برتريه لشخص كيف اقدر حجمه ع الورقه

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية رجاء الفرج
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المنطقة
    الأردن
    العمر
    38
    ردود
    2,419
    فهمت من شرحك اني ارى في الجسم امامي اكبر عرض واكبر طول واحدد الخطوط الأساسية للحدود الرسم
    لكن المعادلة ....
    تنص على ان الجسم في الورقة سيكون مضاف اليه نصف العرض

    الطول = العرض + نصف العرض
    وهي تدل على أن العرض في النمودج يتكرر مرة ونصف، وما هدا الامثال بحيث مثلا تكون علاقة التناسب لشخص واقف
    الطول = العرض 7 مرات ونصف أو غير هدا حسب طول الشخص وعرضه.

    هذه نقطة مهمة لأنها الأساس ارجو التوضيح
    تعلم كل شيء عن شيء... وتعلم شيء عن كل شيء

    صفحتي على Facebook


  19. #19
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ror معاينة الرد
    فهمت من شرحك اني ارى في الجسم امامي اكبر عرض واكبر طول واحدد الخطوط الأساسية للحدود الرسم
    لكن المعادلة ....
    تنص على ان الجسم في الورقة سيكون مضاف اليه نصف العرض

    الطول = العرض + نصف العرض
    وهي تدل على أن العرض في النمودج يتكرر مرة ونصف، وما هدا الامثال بحيث مثلا تكون علاقة التناسب لشخص واقف
    الطول = العرض 7 مرات ونصف أو غير هدا حسب طول الشخص وعرضه.

    هذه نقطة مهمة لأنها الأساس ارجو التوضيح
    سيكون التوضيح عن طريق صور
    انتظار من فضلك

  20. #20
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    جميل جدا هذا النقاش

    تحليل المشهد إلى عناصر صغيرة وكثرة التمعن فيه هما الركيزة الأساسية للانطلاق في اللوحة ...

    وجدت من خلال تجربتي المتواضعة أنني كلما ساءت حالتي النفسية تخرج الأشياء مني أكثر صدقا وواقعية وتأثيرا ..

    من الألم يولد الإبداع
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل