موضوع: حكاية حجازية مضحكة مناسبة لقدوم عيد الأضحى المبارك

ردود: 7 | زيارات: 1624
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650

    حكاية حجازية مضحكة مناسبة لقدوم عيد الأضحى المبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم




    كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان , كان في واحد رجّال إسمه أسامة بخيل جداً وبنص لسان يأكل الحروف ويا دوب ينعرف منه الكلام , وكان ما يجيب لإ القليل من مقاضي البيت ولا يجيب الشي على قول المثل ( حتى ينشف الريق ويعمي الطريق )
    وفي شهر الحج فرحت زوجته حصة وقالت : أكيد أُسامة يوم النحر يوم عيد المسلمين يجيب خروف وينحره ويضحي زيّ المسلمين . إللي له كم سنة لا ذبح ولا يعرفو طعم اللحمة منه كيف ؟. ولا تأكلها إلا إذا راحت اتغدت عند أهلها, وفي الأخير جر أسامه نفسه جر وراح على سوق الخرفان وبغي يموت أو تجي له صرعه وهو يسمع أسعار الطليان . ورجع وهو يتعكز على الجدران جاته حمى من غلو الأسعار . مر على واحد يبيع رجول الطليان ومن بخله ولؤمه يا دوب خرج القرشين واشترى بيها الرّجول . أخذ أربعّة في كيس ورجع على بيته .
    قامت حصة سنت السكاكين والسواطير . وعبت التباسي والقدور . وانفجعت بدخلته عليّها بكيس الرّجول . قالت يا مصيبتك بدل الخروف داخل علىّ برّجول ؟ ! قال لها :
    أتمعي ياحلمة أُتيحيها مدادم) أنا تعبان ومسحن من إنتفاع الأسعان
    (اسمعي ياحرمة أطبخيها مقادم أنا تعبان و مسخن إرتفاع الأسعار ) وارتفعت درجة الحرارة عنده وصار جسمه نيران . قالت ( يا رب نومة بلا قومة ) حسبي الله عليك من رجّال ما تفرحنا حتى مع أيام فرح المسلمين , خصرها وخرج وسابها تبربّر وتندب حظها .
    قامت حصة وطبخت المقادم الأربّعة وظبطتها وسوت سلطة بالثوم والكزبرة وفتت العيش
    وسقسقته بالمسلوقة وهي بتسوي أكلها , جاعت ومرمشت وحدة من المقادم ورمت الزبالة بعيد عن البيت .
    عبت حصة السفرة وصحت أوسامة على الغدى , وجلس لى السفرة وريحة الكشنة تخرق الخُشم وتطلع مع النخاشيش .
    جلسوا على السفرة ويا دوب حطت حصة أول لقمة في فمها قال :
    ودفي هادي تناته مدادم فين الأنبعة ( وقفي هادي ثلاثة مقادم فين الأربعة ) قالت : إنت جبت ثلاثة مو أربعة قال : لا أنبعة كذيته حصة وقالت : يا رجّال . قال : أنبعة يعني أنبعة
    صاح أوسامة وناح وساب الأكل وقام قوام , وراح على غرفته زعلان لا أكل ولا شربّ
    ليله كاملة بالتمام . أكلت حصة وشربت وخصرته قيد قلبها عليه مليان . راحت عليّه ثاني يوم لقته فوق فراشه نايم غضبان . قالت له : قوم كُل وأشربّ لك يومين وإنت على هذا الحال , قال أسامة : أنيعة !!! قالت له : ثلاثة . دار وجه على الجدار وخسرها ونام وهو يقول : أنبعة يا بنت الكنب (الكلب ) أنبعة , تركته حصة وقامت سوت شغلها ونامت , وفي رابع يوم راحت معاها أكل وموية قالت له : قوم بُل ريقك , ريقك نشف راح تموت .
    فتح عينه ويا دوب نطق ( أنبعة ) وغمض عينه .
    شارف أسامة على الموت . تركته حصة و قالت : الله لا يردك . وقامت سوت شغلها وفي العصر جات لقته لا يضرب بيد ولا برجل
    نادت حصة أهل الحارة شافوه قالوا : هذا بيطلع في الروح . طلبت حصة منهم تودعه لآخر مرة جات عند رآسه وقالت : ثلاثة مقادم . يادوب رفع اصابيعه الأربعة ورخاها ومات .
    قالت مع السلامة جذوه . قاموا غسلوه وكفنوه وأخذوه وصلوا عليه ودفنوه .
    طلعت روح أسامة وهو رافع اصابيعه الأربعة من بخله يا لطيف . وبعد ما دفنوه فكت حصة السحارة ( صندوق ) لقيت فيه خير كثير ومال وفير ,
    وصارت تشتري وتأكل وتتصدق على الفقراء .
    أتزوجت حصة بعد مدة واحد ثاني , إسمه هلال وعاشت ياقي عمرها مبسوطة في سعادة بعيدة البخل والبخلاء .










    منقول القصة

    من كتاب حكتني أمي في الناموسية
    حكاوي حلوة حجازية
    جمع وتأليف
    الأستاذة / عزيزة عبد الله محمد الصيرفي


    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    طلعتو بخيلين زي أوسامة

    والا عنصرين ... يعني هما برضوا من قبائل الحجاز ..من قبائل شبة الجزيرة العربية

    والا ممكن عشام مكتوبة باللهجة الحجازية ..ما استوعبتوا الحكاية

    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    ما كنت متوقع ان الحكاية سيئة لهذه الدرجة

    وأتأسف على طرح الموضوع

    وأتمنى ان مشرف أطراف الحديث يحذف الموضوع أحسن

    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية tarek3d
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    مصر
    العمر
    21
    ردود
    1,087
    هههههههههههههه
    جميلة
    بس اللهجه مش واضحه اوي

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tarek3d معاينة الرد
    هههههههههههههه
    جميلة
    بس اللهجه مش واضحه اوي
    جزاك الله خير على تكرمك قراءة الحكاية والرد

    لو اعرف انها ما هي مفهومة كنت نزلتها في سلسلة مواضيع أعرف اللهجة

    أنا كنت أتضايقت كثير وقلت راح اترك منبر أطراف الحديث ثلاث أيام

    بس خلاص ما دام رديت راح أتواجد فيه

    جزيل الشكر لك
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  6. #6
    هههههههههه

    حلووو

    الموضوع اعجبني جدااااااااااا جداااااااا ومن اوائل الناس اللي قرأوه

    وسبب عدم ردي سبب اني كنت مضجع واقرأ ولحة المفاتيح تحتاج جلسة ههههههههههه



    وفي تلك اللحظة تمنيت الكتاب كامل عندي

    لانه يفيدني جدا في تطوير مهارتي القصصية للاطفال

    ممكن رابط الكتاب
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبومايا معاينة الرد
    هههههههههه

    حلووو

    الموضوع اعجبني جدااااااااااا جداااااااا ومن اوائل الناس اللي قرأوه

    وسبب عدم ردي سبب اني كنت مضجع واقرأ ولحة المفاتيح تحتاج جلسة ههههههههههه



    وفي تلك اللحظة تمنيت الكتاب كامل عندي

    لانه يفيدني جدا في تطوير مهارتي القصصية للاطفال

    ممكن رابط الكتاب
    الله يسامحك طيب كنت سحبت لوحة المفاتيح ..وكتبت رد ..

    بدل ما ينحرق دمي كذه ..وكنت أبغى أهاجر من منبر الحديث

    والدموع تنهمر عند الرحيل عندما كانت السماء غائمة


    طيب بجد ما تعرف ان الدكتور مصطفى محمود كان يكتب على لوح خشبي وهو نائم على السرير ما كان يجلس

    على مكتب عشان يكتب

    يله حصل خير ..وبخصوص رابط الكتاب ..ما حتلاقي لأن الحقوق محفوظة

    لازم تروح على المكتبة وتشتري نسخة

    وأشكرك من كل قلبي على هذا التواجد الجميل
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل