موضوع: [ورشة] لعبة أربيجي 2.5d باستخدام الايرلشت

ردود: 19 | زيارات: 3342
  1. #1

    [ورشة] لعبة أربيجي 2.5d باستخدام الايرلشت

    السلام عليكم ^^
    من فترة كنت أفكر في بدأ هذا المشروع.. والحمد لله جاء الوقت المناسب xD
    المشروع فكرته ببساطة لعبة اربيجي 2.5D ، بما معنى إنه يعتمد على سبرايتات تتحرك في مساحة ثلاثية الابعاد


    المشروع بيكون باستخدام السي++ ومحرك الـIrrlicht3D بإذن الله ^_^
    المشروع بإذن الله مجرد Prototype ، يعني مب لعبة كاملة جادة
    أيضاً السبرايتات ما برسم شئ منها xD قررت أسوي كله جاهز بإذن الله بما إني أعتقد بنتج أكثر بإذن الله لو برمجت بس ! .. السبرايت شييت اللي مجهزها حالياً في الواقع من الاربيجي ميكر =P

    لقطة من بداية المشروع الأولية ^^:

    مثل ما شايفين المشهد بكل بساطة يمثله تيرين ثري دي+ سكاي بوكس ثري دي ، وفيه Billboard ، الـBillboard عبارة عن بلين اتجاهها دائماً للكاميرا ، حطيت عليها تكستشر شجرة

    للحين ما سويت شئ ملحوظ ، بس بإذن الله هذا مشروعي لهذا العيد ، بحاول أخلصه..
    أخر تعديل بواسطة mody-san في 19 / 11 / 2010 الساعة 04:30 AM

    a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


    Personal Blog
    PW Website(WIP)

    -Programming languages of choice : C++ / C#

    -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

    -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA



  2. #2
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    irrlicht حركة جريئة منك جدا

    سؤال هل تستعمل السي شارب أم السي بلس بلس ؟

    و يا ريت تكلمنا اكثر عن اللعبة ؟
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    irrlicht حركة جريئة منك جدا

    سؤال هل تستعمل السي شارب أم السي بلس بلس ؟

    و يا ريت تكلمنا اكثر عن اللعبة ؟
    شكراً لك أخي جينيرال على المرور والدعم ^_^ !!

    و اللعبة بإذن الله بالسي++ ^^ ..

    اللعبة فكرتها ببساطة بيئة ثري دي "الـTerrain والـSkybox فقط " ولكنها تحتوي على عناصر تو دي "Billboard" موجودة في هذه المساحة ^_^ موجودة في World-Space وليس Screen-space ، اي باختصار سيكون هناك بإذن الله كما هو موضع من الصورة السابقة Billboards (بلينز ثلاثية الأبعاد اتجاهها دائماً ناحية الكاميرا) موضوع عليها تكستشرز لعناصر تو دي مثل الأشجار والوحوش ، وحتى البطل سيكون عبارة عن بيلبورد بإذن الله ^^..

    شكراً لك أخي ^^..

    حسناً ،، للفائدة قررت وضع بإذن الله التحديثات التي أجريها على الكود =) !

    (ملاحظة : المنتدى بيقلب العلامات في الكود ><" لو حد عنده حل يا ريت يقولي !! )
    قمت بتقسيم سبرايت شييت الشخصية إلى سبرايتات منفصلة ^_^ .. كنت أستطيع بالتأكيد أن أستخدم السبرايت شييت وتغيير احداثي الـUV بالطبع كلما أردت عرض الأنيميشن ، لكن اعتقد أن هذا كان سيأخذ وقتا! .. كما أن الايرلشت يوفر animator جاهز للتكستشر انيميشن ، يطلب فيه array يحتوي على تكستشرز ليقوم بعرضها بسرعة معينة ^_^
    حالياً كتبت كلاس charAnim و character
    ملف الهيدر لـcharAnim :
    كود PHP:
    #include<irrlicht.h>

    using namespace irr;
    using namespace irr::video;
    class 
    charAnim
    {
        public:
        
    core::array<ITexture*> textures;
        
    charAnim();
        
    charAnim(ITextureT1 ITextureT2 ITextureT3ITextureT4);
        
    u32 speed;

    }; 
    و هيدر character :
    كود PHP:

    #include"charAnim.h"
    using namespace irr;


    class 
    character
    {
        public:
        
    core::vector3df Position;
       
    char*  status;
        
    charAnim *Left;
        
    charAnim *Right;
        
    charAnim *Front;
        
    charAnim *Back;
        
    void loadTexturesvideo::IVideoDriverdriver);
       
    character();
       
    character(core::vector3df pos );
    }; 
    (ملاحظة لمستخدمي اللغات الأخرى المشابهة التي ليست بها هذه الخاصية كالسي شارب و الجافا : في السي++ يفضل كتابة بروتوتايبز الفنكشنز في ملفات هيدر أولاً )

    الـ"Definition " الخاص ببعض الفنكشنز بالأعلى في ملف .cpp منفصل ^_^ :
    كود PHP:
    #include"Character.h"
    using namespace irr;


    character::character(core::vector3df pos )
    {
        
    Position pos;
        
    status "Front";
    }
    void character::loadTexturesvideo::IVideoDriverdriver)
    {
        
    // load the walking front textures
       
    video::ITexturet1 driver->getTexture("media/player/f1.png");
       
    video::ITexturet2 driver->getTexture("media/player/f2.png");
       
    video::ITexturet3 driver->getTexture("media/player/f3.png");
       
    video::ITexturet4 driver->getTexture("media/player/f4.png");
       
    Front =new charAnim(t1,t2,t3,t4);
       
    //load the walking right textures
       
    t1 driver->getTexture("media/player/r1.png");
       
    t2 driver->getTexture("media/player/r2.png");
       
    t3 driver->getTexture("media/player/r3.png");
       
    t4driver->getTexture("media/player/r4.png");
          
    Right = new charAnim(t1,t2,t3,t4);
             
    //load the walking left textures
       
    t1 driver->getTexture("media/player/l1.png");
       
    t2 driver->getTexture("media/player/l2.png");
       
    t3 driver->getTexture("media/player/l3.png");
       
    t4 driver->getTexture("media/player/l4.png");
           
    Left = new charAnim(t1,t2,t3,t4);
             
    //load the walking back textures
        
    t1 driver->getTexture("media/player/b1.png");
        
    t2 driver->getTexture("media/player/b2.png");
        
    t3 driver->getTexture("media/player/b3.png");
        
    t4 driver->getTexture("media/player/b4.png");
          
    Back = new charAnim(t1,t2,t3,t4);




    }
    charAnim::charAnim(ITextureT1 ITextureT2 ITextureT3ITextureT4)
    {
        
    textures.push_back(T1);
         
    textures.push_back(T2);
          
    textures.push_back(T3);
           
    textures.push_back(T4);


    مثل ما شايفين بعد ، عملت load للـTextures بطريقة شبه يدوية عشان أوفر وقت xD

    أحتاج أعدل حالياً على Constructor كلاس charAnim ^_^.. بحيث يحتوي أيضاً على إدخال قيمة للسرعة ،،
    ما بحتاج إني أحط قيمة للسرعة بما إنها مفروض تكون ثابتة ،، لكن على سبيل التدريب لا غير..
    أخر تعديل بواسطة mody-san في 19 / 11 / 2010 الساعة 05:45 AM

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية silentlink
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    268
    رائع اخي موفق ان شاء الله

    انا بانتطار الديموا ^^
    لا إله إلا الله محمد رسول الله


  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية كيف تتعلم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    825
    شيء جميل .... بإنتظار مشاركاتك واللعبة وبانتظار الديمو
    نرحب بك في منتدى المنابر
    ونتمنى لك كل الابداع والاتقان
    أخر تعديل بواسطة كيف تتعلم في 17 / 11 / 2010 الساعة 07:56 PM


  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    شيء جميل ننتظر آخر تطوراتك و اللعبه الديمو
    بس ما نوع اللعبه حربية ... لم تذكر
    تحياتي لك

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    اعرف هذا المحرك

    ولكني لم افكر ببرمجة اي لعبة عليه ^_^

    سمعت عنه وعن قوته

    موفق اخي...

    واتمنى تعرض لنا كل جديد في لعبتك
    Back to Game Developing

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية naoufal
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    دولة الخلافة
    العمر
    23
    ردود
    1,141
    فكرة جميلة 2d في 3d
    ههه سميتها 2,5d
    المهم بداية موفقة وانشاء الله تكملها في نتضار جديدك
    يا اخ Pr MoHaMeD اضن ان الاخ قال لعبة rpg يعن مغامراة
    اضن ان عمل لعبة بلغة سي ++ ومحرك غير محركاة معتادى هو عمل متقدم وقليل ما نشوفو في منتدى
    تقبل مروري
    الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
    بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
    امة واحدة راية واحد حرب واحدة

  9. #9

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية ابو الوفا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    الأردن
    ردود
    150
    الله يوفقك اخي الكريم ويقدرك على كل شي.


    omar.nabil96@yahoo.com


    (قل هو الله احد#الله الصمد#لم يلد ولم يولد #ولم يكن له كفوا احد)


  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية لا اعلم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المنطقة
    الـــــكويت
    ردود
    1,236
    اخي mody-san
    اتمنى لك التوفيق في هذا المشروع وبصراحه انا من محبي هذا النوع من الالعاب وكانت لي تجربه ومحاولة عملة لعبة بنفس المواصفات التي ذكرت احب ان تشاهد وتطلع على التجربه
    ومن جهى اخرى انا اشجعك على هذه الخطوه وخاصتن انه هذا النوع من الالعاب 2d في بيئة 3d
    له جمال وسحر خااااااص


    http://www.mediafire.com/download.php?tu93d262s8uh6mh

  12. #12
    silentlink

    هلا أخي شكراً لك ^^ .. ولا أعلم إن كنت سأصدر ديمو حالياً ^__-- لكن بإذن الله ، سنرى


    كيف تتعلم
    شكراً لك أخي ^^ بارك الله فيكم وشكراً على الترحيب

    Pr MoHaMeD
    اهلاً أخي ^^ شكراً على المرور والرد..اللعبة اربيجي بإذن الله كما هو موضح من العنوان ^^

    Virtools
    اهلاً صديقي ^_~ .. نعم إنه محرك جيد لما يتميز به من دعم قوي لأشياء تسهل البرمجة كثيراً ^^
    بارك الله فيكم وشكراً دائماً على المتابعة ^_~


    naoufal
    خخخخخخ اهلاً أخي ^^ ..شكراً لك .. بالنسبة لتسمية الـ2.5D فهي ليست من اختراعي ^^ بل من اختراع لاعبي تلك الالعاب ، ليس هناك بالتأكيد شئ اسمه بعدين ونصف =) ولكنها تسمية مجازية..يسميه البعض ايضاً Mode7 نسبة للنظام الذي كان يعمل عليه في فترة انتشرت فيه هذه الألعاب ^^

    شكراً لك ^^


    omarzonex
    أهلاً أخي ^^..شكراً على المرور والرد ،، هي بالفعل البرمجة بالسي++ ممتعة جداً ومع الوقت كأي شئ تصبح سهلة

    عمر نبيل
    ويوفقكم بإذن الله أخي ^_^ شكراً لكم


    لا اعلم
    اهلاً اخي ^^
    شكراً لك على الرد المشجع ^_~ ونعم هي ألعاب رائعة جداً ، ولكن للأسف لم تأخذ حقها ><"
    واو ما شاء الله ، تجربتك جداً رائع ^^ !! جربتها الآن ^_^ أعجبني تأثير الجري..بأي محرك برمجتها؟

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية لا اعلم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المنطقة
    الـــــكويت
    ردود
    1,236
    برنامج
    3drad

  14. #14
    اها اخي ما شاء الله ^^ سمعت بهذا المحرك من قبل ولكنني لم أجربه

    ،،

    حالياً استخدمت كود الانيميشن اللي كتبته في تحريك الشخصية ^_^ والحمد لله النتيجة جيدة مع وجود بعض المشاكل التي أعمل على إصلاحها

    الشخصية الآن تتحرك وتعرض انيميشن المشي والحمد لله في الاتجاهات الأربعة ، كما أنها تمشي على التيرين بشكل جيد ^^ والتصادم حتى الآن مستقر ، مع وجود بعض الاهتزاز البسيط في المناطق التي يتنوع بها ارتفاع السطح ، ولكن الحمد لله كل شئ للآن بخير والمشاكل يمكن اصلاحها ، سأقوم برفع فيديو بإذن الله حينما أحضر البيئة بشكل أفضل بإذن الله وأضيف بعد الأشجار الثنائية مثلاً ^_^


    حينما أصلح الكود بإذن الله سأنشره ،،
    صحيح ، بإذن الله أنوي نشر الكود المستخدم والملفات بعد إنهاء التجربة :]

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    حط لنا ملف اللعبة

    ابي العب!!

    حمستني
    Back to Game Developing

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية naoufal
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    دولة الخلافة
    العمر
    23
    ردود
    1,141
    ممتاز يا اخي في نتضار ديمو
    الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
    بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
    امة واحدة راية واحد حرب واحدة

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    اتحيوا مين؟؟

    موووووودي!!

    اتحيوا مين؟؟

    موووووودي!!

    اتحيوا مين؟؟

    موووووودي!!

    اتحيوا مين؟؟

    موووووودي!!
    Back to Game Developing

  18. #18


    أعرف اختفيت في الفترة الماضية ، لكن كنت مشغول بالدراسة ،، وما كان عندي وقت أشتغل على اللعبة xS
    هذا الفيديو سجلته أمس ، ما في تطور كبير بعد على حالة اللعبة عشان كنت نادراً ما ألمس الجهاز ^^" ..اللعبة باينة بطيئة..لكن المشكلة من برنامج التسجيل



    ---
    من جد شكراً لكم أخي نوفل ودانتي على التشجيع ;A;

    a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


    Personal Blog
    PW Website(WIP)

    -Programming languages of choice : C++ / C#

    -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

    -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA


  19. #19
    رائع جداًأتمنى من ناحية أخرى أن تهتم بالجيم بلي أيضاً,فهو ما يميز هذا النوع من الألعاب,في أنتظار التجربة فأنا من عشاق الآر بي جي
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل