موضوع: استفسار: ما هو السبيل لتحقيق التناغم اللوني في العمل الفني؟

ردود: 8 | زيارات: 1694
  1. #1

    استفسار: ما هو السبيل لتحقيق التناغم اللوني في العمل الفني؟

    السلام عليكم ..

    أتمنى أن أجد إجابة هذا السؤال عندكم .. كل ما وجدته من مصادر عن نظرية الألوان يتحدث عن الألوان الأساسية والثانوية والمكملة ومزج الألوان .. ما أود أن أعرفه هو هل هناك طريقة منهجية لاختيار ألوان متناغمة دون الاعتماد على المحاولة والخطأ؟ .. وهل هناك دلالات مختلفة للألوان يمكن استغلالها لدعم فكرة العمل؟ .. وهل هناك علاقة بين التناغم اللوني وتركيب العمل؟ .. بمعنى آخر هل يمكن استنباط الألوان المناسبة لعناصر العمل وصفاتها (فاتح/غامق، باهت/مشبع) بالاعتماد على أشكال العناصر وأحجامها ومواقعها بالنسبة لبعضها البعض؟

    أعتذر لكثرة الأسئلة
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE




  2. #2
    اهلا اخي حسام
    أسئلتك مهمة للغاية وان شاء الله سأحاول أن أعطيك أجوبة مقنعة.

    1__بالفعل هناك قاعدة معروفة لتكوين تناغمية للألوان وتتجلى في خمسة اختيارات//
    آ- تناغمية بسيطة
    ب- تناغمية الألوان الباردة
    ت-تناغمية الألوان الساخنة
    ث- تناغمية الألوان الساخنة والباردة
    ح- تناغمية الرمادي الملون

    2_ طبعا للألوان دلالات لأنها في حقيقتها أحاسيس، وهي تساهم في التعبير التشكيلي كعنصر من العناص اللغوية

    3_طبعا أيضا، لتوزيع الألوان على مساحة العمل دور في توازن التركيب اد يتم توزيعها بشكل تتحقق معه الجمالية والأثر الفني المرغوب فيه.

    __________________
    أخيرا
    مادمت قد تساءلت عن هذه الأشياء فهدا يعني أنك فهمت قيمة الألوان وهو عالم لا ينتهي والتجربة فيه قد تطول مع تطبيق القواعد المعروفة الى أن تكتشف قواعدك الشخصية التي تنسجم مع شخصيتك والتي ستكون متميزة بدذوقك وأسلوبك.

    وان كان هناك مزيدا من الأسئلة فلا تتردد.

    أتمنى لك التوفيق

  3. #3
    جزاك الله كل خير أخي محمد .. لكن إجابتك مجملة جداً ويبدو لي أن كل سطر فيها هو موضوع بحد ذاته .. فإن أمكن أن تفصل أو أن تدلني على مصادر مستفيضة أبحث فيها .. مع امتناني وتقديري
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية alrahhal
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    ردود
    1,101
    أخي حسام أشكرك على طرحك للموضوع المهم..
    فهم اللون وتوزيعه بشكل مناسب مشكلة كبيرة (خاصة على الهواة والذين لم يدرسو الأساسيات )>>>مثلي
    وتحتاج إلى تمارين وممارسات..
    وأنا مع أخي محمد في نقطة البحث عن أسلوب شخصي ولكنه صعب أتمنى منه إفادتنا ولو بجزء بسيط فيه..

    أستمتع دائماً بمداخلات وردود أخونا المبارك الأستاذ محمد العماري
    أن يقسو عليك حكيم في النقد خير من أن يمتدحك أحمق
    مصالحة مع الريشة والألوان --2-- ِِAlrahhal sketchbook
    My sketchbook
    3D album
    instagram

  5. #5
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    قطعت جهيزة قول كل خطيب

    كلام الأستاذ محمد هو ما يدور في خاطري لكني لا أستطيع التعبير عنه بهذه براعة .

    شكرا لكما .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  6. #6
    ماشاء الله معلومات رائعه شكرا اخي محمد العماري

    انا مازلت احاول دراسه الالوان بطريقه عشوائيه ولا تمت بصله لقواعد او غيرها .. فقط تجربه مزج الوان بنسب مختلفه على color pallet واقرر الالوان المناسبه .. لكن غالبا ما اجد نتائج غير مرضيه
    Nader nabil
    My portfolio

  7. #7
    شكرا لكم اخواني
    الرحال وأكرم ونادر وحسام

    الحقيقة التناغم ماهو الاعلاقة بين أغلب الألوان وليس كلها، وهده العلاقة رابط أساسي يتجسد في خاصيات معينة ويطبع أبعاد العمل بمناخ خاص يكون السمة المميزة لأسلوب الفنان. ولا ينبغي فهم التناغم على أنه توافق أو تناسب بل يلعب فيه التضاد والتباين دورا مهما بحيث أن الألوان ليست جامدة بل هي حية وتتفاعل فيما بينها حسب معايير علمية ناتجة عن كون اللون الأبيض هو الضوء نفسه وهو مجموع الألوان الأساسية الضوئية التي تحدد لون الاجسام التي نراها.

  8. #8
    معلومات قيمة .. جزاك الله خيراً أخي محمد
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل