Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ تقنيات ] Normal Map

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ تقنيات ] Normal Map

    السلام عليكم

    في هدا الموضوع سوف أتطرق الى شرح كل ما يخص النورمال ماب لفهمها و تقنياتها ...

    فهرس الموضوع :

    * كيفية استخراج النورمال الماب من مجسم عالي التفاصيل الى مجسم قليل التفاصل .
    * كيفية اصلاح مشاكل النورمال الماب و الحصول على نتيجة مرضية و تقنياتها .
    * Projection و كيفية التعامل معها
    * Ambient Occlusion اهميتها و طريقة عملها .


    ملفات الدرس :
    Normal_Map

    نبدة عن الـ Normal Map :
    و هي تعتبر من التقنيات الحديثة التي تستعمل في الالعاب و يتم استعمالها لعمل التفاصيل و بدون زيادة عدد البوليجن . و هي صورة RBG .. و تكون هده التفاصيل منقولة من مجسم عالي التفاصيل الى مجسم قليل التفاصيل كما سوف نعرف في هدا الموضوع

    التعديل الأخير تم بواسطة ayoubsoft; 07 / 12 / 2010, 08:58 PM.

  • #2
    كيفية استخراج النورمال الماب من مجسم عالي التفاصيل الى مجسم قليل التفاصل

    الآن سوف نتطرق الى الجزء الأول

    حمل ملف الدرس الدي بالأعلى و قم بفتحه

    حسنآ عند فتح الملف بالماكس سوف تجد مكعبين , واحد عالي التفاصيل و واحد قليل التفاصيل

    و الآن تابع هدا الفيديو لكي تتعلم كيف تقوم باستخراج النورمال ماب من الماكس

    http://www.youtube.com/watch?v=VlO2IngQwvw

    انتهى

    تعليق


    • #3
      كيفية اصلاح مشاكل النورمال الماب و الحصول على نتيجة مرضية و تقنياتها

      الآن مع الفصل الثاني

      لنقم بتجربة النورمال ماب التي حصلنا عليها :



      اعتقد لو قارناها مع مجسمنا العالي التفاصيل فهي سيئة للغاية .. و الآن يتوجب علينا اصلاحها :

      UV Fixing :

      ادا رأيت في بمجسمك ترى بعض الناطق سوداء بمجسك و هدا سيء للغاية , سوف نقوم باصلاحها عبر اليوفي .. كيف دلك ؟

      قم بالضغط على مجسمك القليل التفاصيل و قم بالضغط على EDIT حتى تظهر لك نافدة اليوفي :

      ما علينا فعله هو فصل الاوجه عن بعضها فلا يجب عليها ان تكون ملتحمة فدلك ما يسبب لنا المشاكل .

      استعمل هده الأداة الموجودة بالقائمة عندك و اختر كل face و اضغط عليها :


      الآن اختر كل face لديك و قم بتحريكه قليلا .. كما بالصورة :


      قم بعمل رندر للنورمال ماب الخاص بك ثانية كما في الفيديو في الفصل الأول


      نتيجة جيدة .. و لكن كما نعلم اننا لا يمكننا العمل بدلك اليوفي بالاكساء و هدا امر سيء في الردود القادمة سوف اتحدث عن دلك

      تعليق


      • #4
        Back

        حسنآ لنبدأ , لقد واجهتنا مشكلة و هي صعوبة العمل مع دلك اليوفي المنفصل السيء

        لكن ادا رأيت مسجمنا اللووبولي حوافه 90 درجة و الهاي بولي ليست تماما 90 درجة لدا حمل هدا الملف

        http://www.mediafire.com/?vrrzuepmjbgalkb

        سوف تجد كالعادة مجسمين لوو و هاي لكن اللوو عملت له chamfer لكي يتشابه قليلا مع حواف الهاي
        و اليوفي جيد

        قم باستخراج النورمال ماب الأن و لنرى النتيجة :



        كيف احصل على نورمال منطقية :

        أبدا يجب ان لا يحتوي مجسمك على اماكن 90 درجة فهدا سيء
        أتحدث عن الهاي بولي




        يمكنك استعمال بعض المقابس مثل xnormal و nvidia normal لعمل نورمال ماب ايضا

        تعليق


        • #5
          Projection و كيفية استعمالها و بعض التقنيات

          بسم الله

          projection جد بسيطة فأنت لما تريد عمل نورمال ماب فسوف تجد ان هدا الموديفير تكون لديك في مجسمك
          قم بالضغط عليه ترى شبكة زرقاء و يمكنك التحكم في تحريكها
          - من نفس الموديفير قم بالدهاب الى cage تجد shaded هدا سوف يساعدك في الابتعاد عن مشاكل او تشوه في النورمال ماب او الاخطاء .. قم بتفعيلها


          ادا دهبت الى الموديفير سوف تجد ايضا import - export - reset

          قم بالضغط على export سوف يطلب منك ادخال اسم ادخل ما تريد و اضغط ok
          سوف تجد ان مجسما جديدا اضيف لديك في viewport قم باخفاء اللووبولي الخاص بك و اختر المجسم الناتج عن projection حسنآ .. هنا سوف تجد الحرية في التعامل مع الـ cage قم بالتحريك و الدوران حتى يتناسب مع الهاي بولي حيث ان الcage يغطي كل الهاي بولي كأن الهاي بولي داخله و افضل شيء لعمل دلك هو موديفير push فهو مفيد في هده الحالات
          ارجع الى projection و قم بالضغط على import و اختر المجسم الدي كنت تعدل عليه
          - هناك ايضا amount
          في اول مرحلة بعد ما عملنا shaded يمكنك رفع قيمة amount و سوف تجد ان هدا الأخير يعمل كـ push فلتستعمله لكن غالبا ما تواجه مشاكل مع المجسمات الكبيرة لدا استعمل الطريقة الخاص بالـ import فهي انسب و اجمل

          AO و اهميتها

          AO مهم للغاية فهو يعطي لمجسمك اللوبولي عمق و تحس ان النورمال ماب واقعية اكثر و لاستخراج AO
          قم بعمل skylight و ادهب الى عدادات الرندر و حوله الى light tracer

          و عند عمل render to texture قم باضافة lightmap



          * حبيت انني اضيف طريقة جميلة لعمل التفاصيل و هي تسمى على ما اعتقد floation shape لست متأكد و هده الصورة توضح الطريقة :


          في بعض الاحيان تجد بعض الاخطاء لكنها لا تحتاج العودة الى الماكس و اصلاح الـ cage و اعادة الرندر ثانية ... فمثلا لنرى هده النورمال ماب :



          هنا خطأ , و مثل هده الاخطاء عادة ما تقع لكن يمكنك اصلاحها فقط بالفوتوشوب
          - قم بفتح الملف بالفوتوشوب و اختر smudge tool الاصبع

          و ادهب الى تلك المنطقة و ابقى تدهب و اترجع على تلك المنطقة حتى تتصلح

          أتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم و ادا كانت هناك اضافات .. ان شاء الله سوف أقوم باضافتها

          تعليق


          • #6
            اول رد , الصراحة يعني مشكور جدا على الدرس ده , و يا ريت تضيف الأول نبذة عن ما هي هذه التقنية

            و يا ريت الناس هنا في القسم تتعلم هذه التقنية

            فتقنية الNormal mapping من أهم التقنيات الموجودة في عالم الألعاب

            مرة أخرى اشكرك
            Egypt


            I Love Direct-X

            سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
            اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

            تعليق


            • #7
              شكرآ لك جنرال , و ادا أمكنك ان تضيف الموضوع الى فهرس دروس القسم

              تعليق


              • #8
                مشكوور عل الدرس انشاء الله الكل يستفيد
                الثورة الاسلامية الكبرى لاعادة الخلافة الراشدة
                بسم الله الرحمان الرحيم... انما النصر صبر ساعة فلا هوان ولا ستكان حت يعود الضلم تحت الاقدام ويعاقب الخونة وانجاس وترفع الرايات سود و لترتاع يهود لقرب الوعود فالتكن هته الثورة يا اهل مصر و سورية ويا اخواني في العالم اجمع ثورة غضب ثورة غضب خالصة لوجه الله فالتكن بداية النهاية ليعلم اليهود ان الامة اصبحت على فجر النصر وليكن اول بشارات النصر الانتقام من الخونة هم من بني جلدتنا وما هم منا...
                امة واحدة راية واحد حرب واحدة

                تعليق


                • #9
                  شكرآ أخ نوفل على ردك : )

                  تعليق

                  يعمل...
                  X