موضوع: نقاش حول الكاميرا في البليندر.

ردود: 7 | زيارات: 2440
  1. #1
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051

    Question نقاش حول الكاميرا في البليندر.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الافاضل احببت ان افتح هذا الموضوع للنقاش حول الكاميرا في البليندر .

    طبعا انا الآن عملت تصميم جبل بركاني لكن اواجه مشكلة دائما وهي ان الجبل البركاني يبدو صغير مع العلم ان حجمه كبير جدا ..ربما يكون السبب من عدم توافر مجسمات اصغر حجما من الجبل .علما اني تعاملت مع برامج

    اخرى وجدت ان المجسمات تبدو كبيرة بغض النظر عن البليندر
    في برنامج السكلوبتريس

    البليندر


    كما ترون الفرق في الاحجام .
    الآن صورة من داخل البليندر

    كما ترون الحجم اعطاني كامل بدون اي تقليص ..
    لكن ان انتقلت الى الكاميرا

    فيوجد حدود مربع كما تروه فلو عملت Focal Lengt وقللت القيمة سوف يصبح بهذا الشكل

    لذلك هل يوجد حل لجعل التصوير بدون كام فقط من خلال الواجهة يمكنني تعديل التصوير بدون كاميرا؟
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك


  2. #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا ما شعرت به في تصميمك , ولذلك كنت أنتظر بعض التطورات , بخصوص الحجم فقد كنت أظن أن السبب هو أنك لم تضع الشكل في البيئة المحيطة بعد , فعندك مثلاً :

    1- السماء والسحب في الخلفية

    2- الضباب .. والذي يعطي شعوراً ببُعد المسافة حيث يكون قليلاً أمام الكاميرا وتزيد كثافته كلما ابتعد عنها , فتري الضباب عند القمة أكثر من الأسفل - مع مراعاة أن البطل عند الفوهة فلا نخفيه بالضباب -

    3- ربما بعض العناصر الصغيرة كما ذكرت , بعض الشجر مثلاً بحجم النمل... أو فيل بحجم البعوضة

    4- زاوية الكاميرا , لاحظت أن زاوية الكاميرا عندك وكأني أنظر لتبة أعلى مني بمتر أو مترين , لا كيلو أو إثنين , وبُعد المسافة يأتي بعمق المنظور وجعل الكاميرا وكأنها عين نملة مثلاً لا عين رجل , قارن بين موضع كل منهما

    وموضوع زاوية الكاميرا هذا قد تقل أهميته مع ضبط العناصر الأخرى التي ذكرتها , لأن تلك العناصر قد تكفي لإظهار حجم البركان والله أعلم.



    هذا بعض ما جال في خاطري وأرجو أن يفيدك , او أن يفيدك أحد إخواننا الكرام هنا.

    وفقك الله للخير
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه


  3. #3
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    اضفت عناصر صغيرة شجر للتجربة فخرجت هذه النتائج

    بالنسبة لقيمةFocal Lengt لم اغير فيها
    وهنا جعلت قيمة Focal Lengt 15


    وهنا في محرك الالعاب فقط للتجربة حتى ارا الفرق بين الصورة الثانية وهذه


    سأتلكم بعد قليل عن كيفية حل مشكلة ظهور المجسمات الكبيرة صغيرة كوني وصلت لنتيجة ..
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  4. #4
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا ما شعرت به في تصميمك , ولذلك كنت أنتظر بعض التطورات , بخصوص الحجم فقد كنت أظن أن السبب هو أنك لم تضع الشكل في البيئة المحيطة بعد , فعندك مثلاً :

    1- السماء والسحب في الخلفية

    2- الضباب .. والذي يعطي شعوراً ببُعد المسافة حيث يكون قليلاً أمام الكاميرا وتزيد كثافته كلما ابتعد عنها , فتري الضباب عند القمة أكثر من الأسفل - مع مراعاة أن البطل عند الفوهة فلا نخفيه بالضباب -

    3- ربما بعض العناصر الصغيرة كما ذكرت , بعض الشجر مثلاً بحجم النمل... أو فيل بحجم البعوضة

    4- زاوية الكاميرا , لاحظت أن زاوية الكاميرا عندك وكأني أنظر لتبة أعلى مني بمتر أو مترين , لا كيلو أو إثنين , وبُعد المسافة يأتي بعمق المنظور وجعل الكاميرا وكأنها عين نملة مثلاً لا عين رجل , قارن بين موضع كل منهما

    وموضوع زاوية الكاميرا هذا قد تقل أهميته مع ضبط العناصر الأخرى التي ذكرتها , لأن تلك العناصر قد تكفي لإظهار حجم البركان والله أعلم.



    هذا بعض ما جال في خاطري وأرجو أن يفيدك , او أن يفيدك أحد إخواننا الكرام هنا.

    وفقك الله للخير
    اخي لو جعلت مثلا الفيل بحجم البعوضة كما ذكرت في وسط الجبل فأنا بحاجة الى صورة طولها وعرضها 6000 بكسل او اكثر
    طبعا للجبل وليس للفيل كوني اريد تصوير الفيل عن قرب ..
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    المغرب
    العمر
    25
    ردود
    387
    السلام عليكم
    اخي BaGheEra وانا كدلك اعاني من هده المشكلة واود دائما وضع هدا الموضوع واتردد اقول انا الدي لا المام لي في هده الناحية والله اعلم وبحتت ولم اجد موضوع يتحدت على الكمرا وان وجدت الحل اخي لاتتردد بوضعه الله يجازيك خير
    Blender 3D
    مشاركتي في مسابقة المـزج بــــيـن الـخــيــال والـــواقــــع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=193068



  6. #6
    أنا أمازحك أخي الكريم , لا أقصد فيلاً بالتحديد , أعتذر إن أخذ كلامي شكل الجد , وإنما كنت أقصد أي شكل مناسب للبيئة ويوضح فرق الحجم , بخصوص الأشجار التي وضعتها فرأيي أن تنظر لأنواع الشجر أو الشجيرات أو حتى النباتات المحيطة بالمنطقة , هذا إن كان هناك أصلاً نباتات تحيط بمنطقة بركانية .. لاحظت هذا الآن

    وربما لو وضعت التصميم في البيئة المحيطة لظهر الحجم أكثر , كالسماء في الخلف و الإضاءة السماوية أو إضاءة الشمس

    الإضاءة التي وضعتها أنت هنا في التصميم تبدو لي سبوت .. سواء هي سبوت فعلاً أو إضاءة شمس , وذلك للظلام المحيط بالعنصر.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه


  7. #7
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عبد الله 3 معاينة الرد
    أنا أمازحك أخي الكريم , لا أقصد فيلاً بالتحديد , أعتذر إن أخذ كلامي شكل الجد , وإنما كنت أقصد أي شكل مناسب للبيئة ويوضح فرق الحجم , بخصوص الأشجار التي وضعتها فرأيي أن تنظر لأنواع الشجر أو الشجيرات أو حتى النباتات المحيطة بالمنطقة , هذا إن كان هناك أصلاً نباتات تحيط بمنطقة بركانية .. لاحظت هذا الآن

    وربما لو وضعت التصميم في البيئة المحيطة لظهر الحجم أكثر , كالسماء في الخلف و الإضاءة السماوية أو إضاءة الشمس

    الإضاءة التي وضعتها أنت هنا في التصميم تبدو لي سبوت .. سواء هي سبوت فعلاً أو إضاءة شمس , وذلك للظلام المحيط بالعنصر.
    كنت اعلم انك لا تقصد فيلا بالتحديد ..وعلى فكرة عمل المجسمات الكبيرة يحتاج الى خامات طول وعرض فوق 6000 حتى اذا اقتربت للمجسم تكون جودت الخامة عالية ولا يوجد اي تشويش لها كذلك يكون هناك تناسق في الاحجام
    مثل :
    خامة فرشة طولها وعرضها لا يتجاوز 700 على مسطح صغير


    هنا صورة طولها وعرضها 700 على مسطح كبير يمكنك ان تنظر الى الفرق في الصورة الاولى والثانية.. هنا لا يوجد اي تناسق في الاحجام يعني هل من المعقول ان تكون الخيوط بهذا الحجم حتى الشكل الكروي الموجود في المشهد موضعه في الفرش غريب يعني الخيوط الموجودة في المشهد تبدو للكرة كبيرة


    بالنسبة لهذا المشهد كما تراه حاولت هنا تكرار الخامة على المجسم لتصبح طولها وعرضها اكبر بست مرات من الحجم الاصلي
    لكن نلاحظ انه يوجد عملية تكرار على الخامة وهذه مشكله تحلها ببرنامج الفوتوشوب او غيره من برامج التعديل على الصور
    ايضا نلاحظ ان الكرة اصبح موضعها جميل واصبحت كبيرة مقارنة بخيوط الفرش



    اذا هنا^_^ يمكن ان تحل مشكلة الاحجام في البلندر طبعا هذا رقم 1.
    2- عليك اخي الكريم ان تقوم بعمل مقارنة بين الاحجام مثلا جبل وشجرة ايهم اكبر اكيد الجبل بقليل ام بكثير هذا يعتمد عليك ..طيب نريد جبل ان يكون بعيد هل يجب علي تصغيره طبعا لا اخي العزيز فأنت تتعامل مع برنامج 3D وليس رسم ..
    3-كما ذكرت اخي عبد الله يجب وضع السماء والضباب مثل

    انظر الى الجبل البعيد غير وااضح >مثل الجبل القريب هذي نقطة مهمة يجب ان تنتبهوا لها .
    اذا اخواني اكرر مجددا يجب عليك ان تعمل مقارنة للاحجام انا كنت اسأل من قبل ان كان يوجد اداة للقياس بالمتر لكن يبدو انه ليس موجود..على كل ولا تنسى الخامات طولها وعرضها كما ذكرت .

    4- المسافات طبعا هذه تعتمد على حجم المنطقة مثلا منطقة مساحتها 15000 كيلو يجب عليك وضع او تجهيز عدة مجسمات لها حتى تغطي المساحات الفارغة مثل حجارة صخور حفر وآخر الحدود صورة جاهزة حتى تبين للمشاهد ان المسافة بعيدة ويوجد حاجات مثل اشجار وغيره فالتصميم مرهق جدا جدا خاصة المساحات الكبيرة فعندي اقوم بتصميم 10 منازل في يوم ولا اقوم بتصميم منطقة مساحتها كبيرة جدا في خمس ايام لأني مكلف بتغطية المساحة والا تصميمك لن يكون له طعم
    حسنا وبكذا اتمنى اني افدتكم واشكر الاستاذ عبد الله كثير على المساعدة وشكرا لكم جميعا اي سؤال او اي شيء يخطر في بالكم لا تتردو بالطلب
    أخر تعديل بواسطة BaGheEra في 01 / 03 / 2011 الساعة 07:54 AM
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل