موضوع: اريد مساعدة كل من لديه العلم بتكلفة تصميم الالعاب من الناحية التجارية.....

ردود: 12 | زيارات: 3000
  1. #1
    عضو جديد
    صور رمزية momani
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    32
    ردود
    5

    Cool اريد مساعدة كل من لديه العلم بتكلفة تصميم الالعاب من الناحية التجارية.....

    السلام عليكم..... انا مهندس كمبيوتر ولكنني مبتدء جدا" في مجال تصميم الالعاب الكمبيوترية وأريد ان اسال عن التكلفة المتوقعة من الناحية التجارية؟؟؟ وهل يوجد شركات عربية محترفة في تصميم الالعاب؟؟؟ وإن لم يوجد فما هي المعوقات؟؟؟؟ شاكرا" للجميع تعاونهم ولا انسى ان ابدي اعحابي بهذا الموقع العربي اللميز وكل من يقوم عليه


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    Lake Oswego, Oregon, United States
    ردود
    474
    كتبت رد طويل وعريض ولكني غيرت رأيي ومسحته ، برأيي أنك لست بحاجة لأي شيء ، خاصة إذا استطعت أن تجد مجموعة شباب تريد تطوير نفسها ، خاصة في البلدان العربية كل ما تحتاج إليه هو الحواسيب و شباب طموح يريد الإنجاز.

    اختر منتجات مشهورة ومجانية إن أمكن.

    بما أنك مهندس كمبيوتر فأنا سأخمن أنك قوي بالبرمجة.

    #C و ++C و Java برأيي أنهم أهم اللغات وهم متوفرون بشكل مجاني.

    هناك مكتبات كثيرة تتعامل مع كل لغة من اللغات السابقة. ومعظمها مجاني إن لم تستخدمها تجارياً، ستضطر لأن تشتري ترخيص بعد البيع.

    برامج التصميم هناك الكثير منها مجاني واحترافي مثل البلندر وجيمب

    ملاحظة : عليك اختيار الجهاز اللي ستنشر اللعبة عليه أولاً ، فإن كنت ترغب في نشرها على البي سي فقط فيمكنك أن تستعمل لغات بسيطة ومكتملة مثل DarkBASIC Pro ، فمكتبته مكتملة وهو قادر على فعل كل ما تريد بدون مبالغة حتى أعقد ألعاب الـ Multiplayer. وحتى بدون استعمال أي لغات أخرى ، وهو مبني على الفيجيوال بيسك. ولكنه لا يدعم الموبايلات والإكس بكس أو البلاي ستيشن أو حتى الماك.

    حتى أنك يمكنك صنع محركك الخاص بك باستعمال أي لغة قادرة على التعامل مع DirectX . ولكن هذا قد يتطلب منك بعض الوقت.

    موفق وان شاء الله ما أكون لخبطتكلك معلوماتك.

  3. #3
    أسهل طريقة للعمل التجاري في مجال الألعاب بالنسبة للعالم العربي هي Indie Game Development

    وهي أن تبرمج لعبة بسيطة ورخيصة الثمن والأهم أن تكون فكرتها مميزة ثم تبيعها على شبة xbox إذا كانت بمحرك XNA أو أن تبيعها على شبكة Unite إذا كنت تبرمج باستخدام Unity

    وهي فكرة جيدة وتلقى أرباحا معقولة

  4. #4
    عضو جديد
    صور رمزية momani
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    32
    ردود
    5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة towfieee معاينة الرد
    كتبت رد طويل وعريض ولكني غيرت رأيي ومسحته ، برأيي أنك لست بحاجة لأي شيء ، خاصة إذا استطعت أن تجد مجموعة شباب تريد تطوير نفسها ، خاصة في البلدان العربية كل ما تحتاج إليه هو الحواسيب و شباب طموح يريد الإنجاز.

    اختر منتجات مشهورة ومجانية إن أمكن.

    بما أنك مهندس كمبيوتر فأنا سأخمن أنك قوي بالبرمجة.

    #C و ++C و Java برأيي أنهم أهم اللغات وهم متوفرون بشكل مجاني.

    هناك مكتبات كثيرة تتعامل مع كل لغة من اللغات السابقة. ومعظمها مجاني إن لم تستخدمها تجارياً، ستضطر لأن تشتري ترخيص بعد البيع.

    برامج التصميم هناك الكثير منها مجاني واحترافي مثل البلندر وجيمب

    ملاحظة : عليك اختيار الجهاز اللي ستنشر اللعبة عليه أولاً ، فإن كنت ترغب في نشرها على البي سي فقط فيمكنك أن تستعمل لغات بسيطة ومكتملة مثل DarkBASIC Pro ، فمكتبته مكتملة وهو قادر على فعل كل ما تريد بدون مبالغة حتى أعقد ألعاب الـ Multiplayer. وحتى بدون استعمال أي لغات أخرى ، وهو مبني على الفيجيوال بيسك. ولكنه لا يدعم الموبايلات والإكس بكس أو البلاي ستيشن أو حتى الماك.

    حتى أنك يمكنك صنع محركك الخاص بك باستعمال أي لغة قادرة على التعامل مع DirectX . ولكن هذا قد يتطلب منك بعض الوقت.

    موفق وان شاء الله ما أكون لخبطتكلك معلوماتك.
    يسلمو اخي عل الاهتمام لكن اريد معرفة تكلفة البرامج التي تستخدم لصنع 3D game ؟؟؟؟ على فكرة انا مهندس شبكات و system administrator وليس لدي خبرة في البرمجة ولكن الموضوع أدرسه من ناحيه تجاريه

  5. #5
    عضو جديد
    صور رمزية momani
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    32
    ردود
    5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة *FREEMAN* معاينة الرد
    أسهل طريقة للعمل التجاري في مجال الألعاب بالنسبة للعالم العربي هي Indie Game Development

    وهي أن تبرمج لعبة بسيطة ورخيصة الثمن والأهم أن تكون فكرتها مميزة ثم تبيعها على شبة xbox إذا كانت بمحرك XNA أو أن تبيعها على شبكة Unite إذا كنت تبرمج باستخدام Unity

    وهي فكرة جيدة وتلقى أرباحا معقولة
    شكرا" صديقي على الفكرة ولكن هل يمكن الاستفادة منها في الالعاب كبيرة الحجم؟؟؟
    الا يوجد شركات عربية متخصصة في مجال الالعاب؟؟؟؟

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    اخي انت ابدأ كما قال الاخوة ثم تطور تدريجي حتى تتمكن من فتح شركة او تعقد صفقات مع شركات اجنبية لتوزيع لعبتك بمقابل .....
    او بيعها لشركات عملاقه مثل يوبي سوفت كونامي .....
    توجد كثير من الطرق للتجرة المهم اللعبه تكون جاهزة
    Algeria
    -------------
    C++ & DirectX
    fOr EvEr
    -------
    add me : prmohamed@hotmail.com

    or : kauchmar051@hotmail.com



  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية The MAS
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المنطقة
    Amman, Jordan, Jordan
    العمر
    24
    ردود
    2,132
    بصراحة انت لم تحدد منصة معينة حتى نستطيع الحساب التكلفة لها لكن بشكل عام
    نسخة أصلية لبرنامج التصميم 3Ds Max تقريباً 3500 دولار
    يمكنك إستخدام برنامج مجاني إسمه Blender
    برنامج النحت Zbrush تقريباً 700 دولار
    محرك اليونتي البرو 1500 دولار تقريباً
    ولكن هناك نسخة ستاندر منه مجانية
    محرك XNA مجاني
    ترخيص للنشر على Xbox Marketplace تقريباً 100 دولار لكل عشر العاب تضعها و يشترط ان تكون في أحد الدول الأوروبية أو أمريكا
    اليونتي آيفون 500
    ترخيص للنشر على أبل ستور 100 دولار
    يمكنك إستخدام الـOpenGL ES للنشر على الآيفون مجاناً

    للنشر ألعاب على الآيفون يلزمك MAC OS X و يفضل ان يكون على جهاز ماك و أيضاً يفضل جهاز آيفون لعملية Testing

    <<Nobody>> سابقاً

  8. #8
    عضو جديد
    صور رمزية momani
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    32
    ردود
    5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Pr MoHaMeD معاينة الرد
    اخي انت ابدأ كما قال الاخوة ثم تطور تدريجي حتى تتمكن من فتح شركة او تعقد صفقات مع شركات اجنبية لتوزيع لعبتك بمقابل .....
    او بيعها لشركات عملاقه مثل يوبي سوفت كونامي .....
    توجد كثير من الطرق للتجرة المهم اللعبه تكون جاهزة
    حكيك مزبوط بس حلو الواحد يكون عارف بعض الامر قبل ما يبلش

  9. #9
    عضو جديد
    صور رمزية momani
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    32
    ردود
    5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة The MAS معاينة الرد
    بصراحة انت لم تحدد منصة معينة حتى نستطيع الحساب التكلفة لها لكن بشكل عام
    نسخة أصلية لبرنامج التصميم 3Ds Max تقريباً 3500 دولار
    يمكنك إستخدام برنامج مجاني إسمه Blender
    برنامج النحت Zbrush تقريباً 700 دولار
    محرك اليونتي البرو 1500 دولار تقريباً
    ولكن هناك نسخة ستاندر منه مجانية
    محرك XNA مجاني
    ترخيص للنشر على Xbox Marketplace تقريباً 100 دولار لكل عشر العاب تضعها و يشترط ان تكون في أحد الدول الأوروبية أو أمريكا
    اليونتي آيفون 500
    ترخيص للنشر على أبل ستور 100 دولار
    يمكنك إستخدام الـOpenGL ES للنشر على الآيفون مجاناً

    للنشر ألعاب على الآيفون يلزمك MAC OS X و يفضل ان يكون على جهاز ماك و أيضاً يفضل جهاز آيفون لعملية Testing
    والله عراس يا معلم و يسلمو كتيييييييير انا لسا ما بلشت ولسا بتعلم عن 3D max بس عن جد يسلمو

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Pr MoHaMeD
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    22
    ردود
    1,204
    المهم انت حين تنهي كل شيء راح يكون جيد و تكون امامك خيارات كثيرة جدا على اي منصه ستخرج اللعبه عني اظن ان البلاي ستيشن او الاكس بوك يكون احسن لان الهكر يواجهون مشاكل في اختراقها دوما يعني اكيد لعبتك ستوجهها للاسواق الغربية في المرتبة لانهم يعرفون ماهي حقوق المفكر و المبدع ليس مثل العرب همه اللعب حتى و لو دخل من وراءها السجن
    Algeria
    -------------
    C++ & DirectX
    fOr EvEr
    -------
    add me : prmohamed@hotmail.com

    or : kauchmar051@hotmail.com



  11. #11
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة momani معاينة الرد
    السلام عليكم..... انا مهندس كمبيوتر ولكنني مبتدء جدا" في مجال تصميم الالعاب الكمبيوترية وأريد ان اسال عن التكلفة المتوقعة من الناحية التجارية؟؟؟ وهل يوجد شركات عربية محترفة في تصميم الالعاب؟؟؟ وإن لم يوجد فما هي المعوقات؟؟؟؟ شاكرا" للجميع تعاونهم ولا انسى ان ابدي اعحابي بهذا الموقع العربي اللميز وكل من يقوم عليه
    من الصعب معرفة التكلفة المتوقعة لأنها تحسب حسب اللعبة التي تريد عملها يعني مثلا لعبة 2D ستكلفك أقل من لعبة من ان تقوم بلعبة مثل Call of duty

    بالنسبة لفتح شركة فهذا طبعا يكلفك مبلغ كتير فوق ال50 الف $

    أعتقد انك تتكلم عن التجارة نفسها , أسهل طريقة كما قال FreeMan ان تكون Indie game developer

    و هي أن تجد احد الاسواق مثل سوق الIphone او الXbox live او Android ايا كان و تبدأ في عمل العابك عليه بحيث تكون فكرة لعبتك و طريقة الللعبة جديدة او على الأقل جديدة بالنسبة للسوق

    و هنا تكلفة اللعبة تبدأ من 200$ و اذا كنت تريد استعمال برامج غير مجانية مثل ال3d studio max فهذا يكلفك 3000$ كما أتذكر يعني سعر خرافي لكي تقوم بترخيصوا و هناك بديل له البلندر و هناك خيار اخر ان تأتي بfree lancer بمعنى انك ستأتي بمصممين جاهزين في السوق و تعطيهم مبلغ معين و هم سيفعلون لك ما تريد و طبعا ستكون برامجهم مرخصة و لا تحمل هم ذلك , و لكن سيكون هناك ايضا تكلفة السوق فمثلا سوق الxbox live لتضع ألعابك عليه تدفع 100$ سنويا , سوق الIphone تدفع 100$ لتأخذ الsdk و ايضا اذا استعملت محرك غير مجاني ستدفع رخصته و بالنسبة للمبيعات فهذا يتوقف على حجم السوق و قوة لعبتك و الدعاية لها و الدعاية قد تكون مدفوعة او هناك مواقع تقدر ان تضع فيها دعاية مجانا مثل gamespot بواسطة مراسلتهم هذا الموقع متخصص في هذا البيزنس :

    forums.indiegamer.com/

    فمثلا سوق الIphone أفضل بكثير من سوق الxbox live indie لعدة أسباب لا يهم ذكرها هنا ^_^

    أحد المعوقات انك لن تقدر ان تأتي بالتراخيص او المحترفين و اعتقد انك لو كنت جاد فسينتهي بك المطاف في منتدى اجنبي لتطلبه منه free lancers و طبعا يجب ان تضمن ان مستواك جيد بما فيه الكفاية للبدأ و تدير الفريق

    و اقترح عليك ان تقوم اولا بعمل لعبة او اثنان كتجربة و يكونوا مجانيين ثم تبدأ في العمل بشكل جاد
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  12. #12
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة The MAS معاينة الرد
    بصراحة انت لم تحدد منصة معينة حتى نستطيع الحساب التكلفة لها لكن بشكل عام
    نسخة أصلية لبرنامج التصميم 3Ds Max تقريباً 3500 دولار
    يمكنك إستخدام برنامج مجاني إسمه Blender
    برنامج النحت Zbrush تقريباً 700 دولار
    محرك اليونتي البرو 1500 دولار تقريباً
    ولكن هناك نسخة ستاندر منه مجانية
    محرك XNA مجاني
    ترخيص للنشر على Xbox Marketplace تقريباً 100 دولار لكل عشر العاب تضعها و يشترط ان تكون في أحد الدول الأوروبية أو أمريكا
    اليونتي آيفون 500
    ترخيص للنشر على أبل ستور 100 دولار
    يمكنك إستخدام الـOpenGL ES للنشر على الآيفون مجاناً

    للنشر ألعاب على الآيفون يلزمك MAC OS X و يفضل ان يكون على جهاز ماك و أيضاً يفضل جهاز آيفون لعملية Testing
    هههههههههههه لم الحظ ردك قبل الرد

    نفس الكلام تقريبا
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل