موضوع: بشرى : لقد اعْتُرف بدين الإسلام رسمياً في مولدوفا - الله أكبر

ردود: 13 | زيارات: 1076
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882

    Red face بشرى : لقد اعْتُرف بدين الإسلام رسمياً في مولدوفا - الله أكبر

    من باب قوله تعالى( ولئن شكرتم لأزيدنكم)
    نقلت الموضوع لنحمد الله على نعمته سائلين المولى جل وعلى
    ان يعيد منا ماضاع من بلاد الاسلام والمسلمين

    عن نفسي لم اكن اسمع اصلا بهذه الجمهورية
    وايضا حاولت تغيير لون الكتابة ولكن لم استطع لا ادي لماذا


    بسم الله الرحمن الرحيم
    بشرى : لقد اعْتُرف بدين الإسلام رسمياً في مولدوفا
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . وبعد،،،
    فلله الحمد والمنة قد تم الاعتراف بدين الإسلام بشكل رسمي في جمهورية مولدوفا ، بعد سنوات طوال من التضييق على الإسلام والمسلمين .
    فالحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله
    والله إنها لنعمة عظيمة أن يمن الله على مسلمي هذا البلد بهذا الاعتراف ، الذي عانينا طويلاً في سبيل الحصول عليه ، وواجهنا الصعاب والملاحقات مِن قبل الشرطة والأمن .

    و الكثير من إخواني لا يعرفون هذه الجمهورية ولعلهم يخلطون بينها وبين جزر الملديف ، لذلك أضع بين أيديهم هذه النبذة المختصرة عنها وعن الدعوة السلفية فيها ، فأقول مستعيناً بالله :
    * جمهورية مولدوفا MOLDOVA هي إحدى جمهوريات الإتحاد السوفييتي السابق ، نالت استقلالها بعد إنهيار ذلكم الإتحاد عام 1991 م ، تقع هذه الجمهورية في شمال البحر الأسود و في الجهة الجنوبية من أوروبا الشرقية ، و لها حدود مع دولتين( رومانيا و أوكرانيا) فمن الجهة الغربية تحُدّها رومانيا ، و من بقية الجهات تحدها أوكرانيا ، و تبعد العاصمة كيشينيوف Chisinau عن البحر الأسود نحو 100 كم .
    * و أقرب الدول الإسلامية إليها هي ( تركيا ) إذ تبعد العاصمة كيشينيوف Chisinau عن إستانبول نحو 1000 كم تقطعها الطائرة في ساعة و عشرين دقيقة ، و توجد 5 رحلات منتظمة على مدار الإسبوع من إستابول إلى كيشينيوف على متن الخطوط الجوية التركية .
    * و مما تمتاز به جمهورية مولدوفا شدة الخضرة و جمال الطبيعة الخلاب إذ يتوافد عليها الكثير من السُّياح لذلكم السبب و لقلة التكاليف ، مساحتها 33845 كم مربع ، و عدد سكانها 4,200,000 نسمة ، الكثافة السكانية 126 شخص في كل اكم مربع ، الديانة الرسمية : النصرانية ( الأرثودكس ) ، اللغة الرسمية : الرومانية ثم الروسية ، العملة الرسمية هي اللي الملدافي ( 1$ = 12 لَيْ ملدافي تقريباً ) . تعداد المسلمين المقيمين فيها بلغ 1667 شخصاً حسب الإحصاءات الحكومية .
    * و جدير بالأهمية أنْ يُعرف أنّ هذه الجمهورية قد امتدت إليها يد الدولة العثمانية سابقاً ، و كان بها مسجد تم تحويله – للأسف - إلى متحف بعدما أن أُخْرج العثمانيون قسراً من البلاد ، و في هذا المتحف و غيره توجد العملات العثمانية و الكتابات باللغة العربية التي تم الإحتفاظ بها للذكرى ، و لا يزال للأتراك في هذه البلاد صوت مسموع و قوة معتبرة بسبب تجارهتم الواسعة و أعمالهم الحرة فيها إذ لا يخلو أي سوق من البضائع التركية .
    أما عن المسلمين العرب ، فإنّ تواجدهم - في العموم- كان منذ إنهيارالإتحاد السوفييتي ، و أغلبهم ( أكثر من 96 % ) من الطلاب الذين وفدوا للدراسة، و قد كان لهم الفضل – بعد فضل المولى عز و جل – في تفعيل العمل الدعوي ، و في نشر دين الإسلام ، فقد أشهر الكثير من الملداف إسلامهم ، و السبب في ذلك توفيق الله أولاً ثم ضعف تمسك الملداف بدينهم ، لأنهم نصارى منذ إنهيار الإتحاد أي منذ 20 سنة فقط ، و قد استغل العاملون في مجال الدعوة هذا الأمر و شرعوا في الدعوة إلى هذا الدين الحنيف ، و كان إقبال الملداف إليه كبيراً جداً .
    و أذكر في هذه العجالة أن آخر زيارة لشيخين فاضلين من المدينة النبوية استمرت 10 أيام فقط أشهر فيها 55 ملدافياً – ما بين رجل و امرأة – إسلامهم فلله الحمد من قبل و من بعد.
    و بعد هذا العرض السريع و المختصر عن جمهورية مولدوفا أقول :
    إنّ من نِعَم الله عز و جل العظيمة و الجليلة أنْ مَنَّ على أهل هذا البلد من عجم و عرب بثلة من الطلاب العرب ، وفدوا إلى هذا البلد في نهاية عام 1997 م وبداية عام 1998م ،و تولوا زمام الدعوة إلى منهج السلف الصالح لا سيما وأنَّ مولدوفا مبتلية بالمتصوفة -وهم الأتراك- وبالإخوان المفلسين منذ أكثر من 15 سنة .
    و بما أنَّ القائمين على الدعوة طلاب ذوو دخل محدود فقد بدأت الدعوة إلى منهج السلف الصالح بطباعة المنشورات التي تصدر في المملكة و توزيعها على العرب في الجامعة وفي أيام الأعياد والجمع .
    وبعد مدة من الزمن تمَّ استئجار شقة لإلقاء درسين أسبوعياً ، الأول في التجويد و الثاني في التوحيد ، ثم مَنّ الله بفتح أول مركز إسلامي يدعو إلى التوحيد والسنة عام 2000 م بدعم من إدارة المساجد والمشاريع الخيرية بالمملكة ، لكن الدعم لم يستمر طويلاً فانقطع وأُغلق المركز .
    ثم مَنّ الله على المسلمين بفتح المركز الإسلامي مرة أخرى لكن في موقع أفضل و هو وسط المدينة تقريباً ، ولا يزال المركز – الذي تُشرف عليه مؤسسة ( رياض السكينة ) - صامداً حتى الآن ، و الذي كان له – بعد فضل الله أولاً و أخيراً – كبير الأثر في نشر الحق و رفع أهله و في دحض الباطل و دعاته ، فلله الحمد .
    وسأذكر في هذه العجالة بعض الأنشطة و الإنجازات التي حققها العاملون في مجال الدعوة - وهم من الطلاب العرب كما أسلفتُ- من باب قوله تعالى ( و أما بنعمة ربك فحدّث ) ، فأقول و بالله التوفيق :

    أولاً : الأنشطة الخاصة بالعرب المقيمين في مولدوفا .
    1- نشر الدين القائم على الكتاب و السنة.
    و هذا هو أعظم إنجاز ، و قد سلك العاملون في مجال الدعوة منهجاً في الدعوة اعتمد على الدروس اليومية الشرعية في شتى المجالات ومن الكتب المعتمدة ، فالتوحيد يُدرّس من شرح كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ ، و الفقه من تيسير العلام و من الشرح الممتع ، والعقيدة دُرّست من كتب عدة منها : ( العقيدة الواسطية ، و أعلام السنة المنشورة ، و العقيدة الطحاوية ، و لمعة الإعتقاد و شرح السنة للإمام البربهاري... )، و الرقائق و المواعظ تُدرّس من ( إغاثة اللهفان لإبن القيم رحمه الله )، بالإضافة إلى دروس التلاوة والتجويد .
    2- إقامة أمسية إسبوعية.
    تشتمل على تفسير لآي القرآن و شرح لحديث و موعظة عامة و تحذير من بعض الذنوب والمخالفات العقدية ، ثم تُختم بمسابقة علمية دينية.
    3- توزيع النشرات الدعوية .

    ثانياً : الأنشطة الخاصة بأهل البلد .
    1- نشر دين الإسلام ، و قد أشهر كثير من الملداف إسلامهم على أيدي العاملين في مجال الدعوة – و لله الحمد – .
    2- إقامة الدروس العلمية و بشكل مستمر – و لله الحمد – و هذه الدروس في شتى المجالات و من المراجع المعتمدة فالتوحيد من شرح كتاب التوحيد لعدة مشايخ منهم الشيخ صالح الفوزان حفظه الله و الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله والشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ، والعقيدة تُدرّس من( أعلام السنة المنشورة ، و لمعة الإعتقاد) والسيرة تُدرّس من( الرحيق المختوم ) ، و الفقه يُدرّس من ( بلوغ المرام ) ، و الحديث يُدرّس من شرح ( الأربعين النووية) و غيرها من الدروس .
    و الدروس بالنسبة للإخوة الملداف مقسمة على النحو التالي : 4 دروس للرجال ، و 4 للنساء .
    3- إقامة حلقات تحفيظ بعض سور القرآن لأهل البلد .
    4- توزيع آلاف النشرات الدينية باللغة الروسية ( و باللغة الرومانية ) بالإضافة إلى :
    * منشور بعنوان ( هل تبحث عن السعادة ) لفضيلة الشيخ صالح السندي حفظه الله تعالى .
    * كتيب بعنوان ( ثلاثة الأصول ) للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
    * ( كتاب التوحيد ) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله .
    * كتيب بعنوان ( العقيدة الإسلامية من الكتاب و السنة ) لفضيلة الشيخ محمد جميل زينو حفظه الله .
    * كتاب بعنوان ( غاية المريد بشرح كتاب التوحيد ) للشيخ محمد حسين القحطاني .
    و غيرها من المواد العلمية .
    5- إقامة دروس باللغة العربية للنساء وللرجال .
    6- إرسال بعض الملداف المسلمين للحج .
    7- الإشراف على تغسيل و دفن موتى المسلمين من أهل البلد .
    8- المساهمة في تأمين مسكن للأخوات الملدافيات اللاتي أُخرجن من بيوتهن بسبب إسلامهن ، و كذلك الأخوات المطلقات من الطلاب والتجار العرب .
    9- إقامة المسابقات الدينية الهادفة .
    10- توزيع زكوات أو صدقات المحسنين شهرياً على 100 أسرة مسلمة ، و ذلك بأن تستلم كل عائلة كيساً يشتمل على : 2 كج طحين ، زجاجتان من الزيت ، 1 كج سكر ، 1 كج معكرونة ، 1 كج أرز ، 1كج عدس .

    ثالثاً : الأنشطة المشتركة :
    1- الإجتماع لأداء صلاتي المغرب والعشاء يوميا بالمركز ، بالإضافة إلى صلاة الجمعة .
    2- إقامة الإفطارات الجماعية في شهر رمضان الكريم.
    3- إقامة إفطار يوم عرفة و يوم عاشوراء .
    4- إتمام عقود القران على الطريقة الإسلامية.
    5- إقامة الرحلات الموسمية ذات الطابع الديني.
    6- إقامة صلاة عيدي الفطر و الأضحى.
    7- إقامة الدورات الشرعية سنوياً ، و ذلك بحضور مشايخ ذوي كفاءات علمية .
    8- مساعدة الذين انقطعت بهم السبل و المرضى ، و ذلك عن طريق جمع التبرعات .

    وبِحكم تجربتي في الدعوة إلى الله في جمهورية مولدوفا – والتي امتدت لأكثر من 10 سنين – أقول :
    باب الدعوة فيها مفتوح على مصراعيه ، و قبول أهلها لدين الإسلام كبير ، ومسلموها – خاصة العجم – في أمسِّ الحاجة لمن يُعرِّفهم أصول دينهم ويوجههم إلى ما فيه نجاتهم من الفتن العظيمة التي تُحيط بهم .
    لذا أناشد كل مَن اطلع على هذه الكلمات أن يُقدم يد العون للإسلام والمسلمين في جمهورية ملدوفا بكافة أنواعه ، من ذلك : بناء مسجد ومركز إسلامي بكل مرفقاته ، وتيسير دراسة إخواننا الملداف في بلاد الحرمين - وغيرها - وكفالتهم أثناء الدراسة وبعدها حتى ينشروا دين الله بين أهل البلد و ليُعلِّموا المسلمين المقيمين فيها عقيدة سلفنا الصالح .

    ختاماً :
    أسأل الله سبحانه أن يُثبت هؤلاء الإخوة –والجميع- على دينه القويم ، وأن يُسخِّر لهم مَن يُعينهم على خدمة الإسلام والمسلمين في مولدوفا .
    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    كتبه
    الطبيب : أبو عمران الأثري
    عامله الله بلطفه الخفي
    المشرف الدعوي على المركز الإسلامي السلفي
    بجمهورية مولدوفا



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية ::حامل المسك::
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    3,869
    { ..وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}(21)يوسف
    لا عزة إلا بالكتاب و السنة
    :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
    وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
    :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
    ::

    ::موقعي::
    لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم


  3. #3
    Graphic Designer
    صور رمزية أحمد عابد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    4,352
    سم الله الرحمن الرحيم
    بشرى : لقد اعْتُرف بدين الإسلام رسمياً في مولدوفا
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . وبعد،،،
    فلله الحمد والمنة قد تم الاعتراف بدين الإسلام بشكل رسمي في جمهورية مولدوفا ، بعد سنوات طوال من التضييق على الإسلام والمسلمين .
    فالحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله
    والله إنها لنعمة عظيمة أن يمن الله على مسلمي هذا البلد بهذا الاعتراف ، الذي عانينا طويلاً في سبيل الحصول عليه ، وواجهنا الصعاب والملاحقات مِن قبل الشرطة والأمن .
    و الكثير من إخواني لا يعرفون هذه الجمهورية ولعلهم يخلطون بينها وبين جزر الملديف ، لذلك أضع بين أيديهم هذه النبذة المختصرة عنها وعن الدعوة السلفية فيها ، فأقول مستعيناً بالله :
    * جمهورية مولدوفا MOLDOVA هي إحدى جمهوريات الإتحاد السوفييتي السابق ، نالت استقلالها بعد إنهيار ذلكم الإتحاد عام 1991 م ، تقع هذه الجمهورية في شمال البحر الأسود و في الجهة الجنوبية من أوروبا الشرقية ، و لها حدود مع دولتين( رومانيا و أوكرانيا) فمن الجهة الغربية تحُدّها رومانيا ، و من بقية الجهات تحدها أوكرانيا ، و تبعد العاصمة كيشينيوف Chisinau عن البحر الأسود نحو 100 كم .
    * و أقرب الدول الإسلامية إليها هي ( تركيا ) إذ تبعد العاصمة كيشينيوف Chisinau عن إستانبول نحو 1000 كم تقطعها الطائرة في ساعة و عشرين دقيقة ، و توجد 5 رحلات منتظمة على مدار الإسبوع من إستابول إلى كيشينيوف على متن الخطوط الجوية التركية .
    * و مما تمتاز به جمهورية مولدوفا شدة الخضرة و جمال الطبيعة الخلاب إذ يتوافد عليها الكثير من السُّياح لذلكم السبب و لقلة التكاليف ، مساحتها 33845 كم مربع ، و عدد سكانها 4,200,000 نسمة ، الكثافة السكانية 126 شخص في كل اكم مربع ، الديانة الرسمية : النصرانية ( الأرثودكس ) ، اللغة الرسمية : الرومانية ثم الروسية ، العملة الرسمية هي اللي الملدافي ( 1$ = 12 لَيْ ملدافي تقريباً ) . تعداد المسلمين المقيمين فيها بلغ 1667 شخصاً حسب الإحصاءات الحكومية .
    * و جدير بالأهمية أنْ يُعرف أنّ هذه الجمهورية قد امتدت إليها يد الدولة العثمانية سابقاً ، و كان بها مسجد تم تحويله – للأسف - إلى متحف بعدما أن أُخْرج العثمانيون قسراً من البلاد ، و في هذا المتحف و غيره توجد العملات العثمانية و الكتابات باللغة العربية التي تم الإحتفاظ بها للذكرى ، و لا يزال للأتراك في هذه البلاد صوت مسموع و قوة معتبرة بسبب تجارهتم الواسعة و أعمالهم الحرة فيها إذ لا يخلو أي سوق من البضائع التركية .
    أما عن المسلمين العرب ، فإنّ تواجدهم - في العموم- كان منذ إنهيارالإتحاد السوفييتي ، و أغلبهم ( أكثر من 96 % ) من الطلاب الذين وفدوا للدراسة، و قد كان لهم الفضل – بعد فضل المولى عز و جل – في تفعيل العمل الدعوي ، و في نشر دين الإسلام ، فقد أشهر الكثير من الملداف إسلامهم ، و السبب في ذلك توفيق الله أولاً ثم ضعف تمسك الملداف بدينهم ، لأنهم نصارى منذ إنهيار الإتحاد أي منذ 20 سنة فقط ، و قد استغل العاملون في مجال الدعوة هذا الأمر و شرعوا في الدعوة إلى هذا الدين الحنيف ، و كان إقبال الملداف إليه كبيراً جداً .
    و أذكر في هذه العجالة أن آخر زيارة لشيخين فاضلين من المدينة النبوية استمرت 10 أيام فقط أشهر فيها 55 ملدافياً – ما بين رجل و امرأة – إسلامهم فلله الحمد من قبل و من بعد.
    و بعد هذا العرض السريع و المختصر عن جمهورية مولدوفا أقول :
    إنّ من نِعَم الله عز و جل العظيمة و الجليلة أنْ مَنَّ على أهل هذا البلد من عجم و عرب بثلة من الطلاب العرب ، وفدوا إلى هذا البلد في نهاية عام 1997 م وبداية عام 1998م ،و تولوا زمام الدعوة إلى منهج السلف الصالح لا سيما وأنَّ مولدوفا مبتلية بالمتصوفة -وهم الأتراك- وبالإخوان المفلسين منذ أكثر من 15 سنة .
    و بما أنَّ القائمين على الدعوة طلاب ذوو دخل محدود فقد بدأت الدعوة إلى منهج السلف الصالح بطباعة المنشورات التي تصدر في المملكة و توزيعها على العرب في الجامعة وفي أيام الأعياد والجمع .
    وبعد مدة من الزمن تمَّ استئجار شقة لإلقاء درسين أسبوعياً ، الأول في التجويد و الثاني في التوحيد ، ثم مَنّ الله بفتح أول مركز إسلامي يدعو إلى التوحيد والسنة عام 2000 م بدعم من إدارة المساجد والمشاريع الخيرية بالمملكة ، لكن الدعم لم يستمر طويلاً فانقطع وأُغلق المركز .
    ثم مَنّ الله على المسلمين بفتح المركز الإسلامي مرة أخرى لكن في موقع أفضل و هو وسط المدينة تقريباً ، ولا يزال المركز – الذي تُشرف عليه مؤسسة ( رياض السكينة ) - صامداً حتى الآن ، و الذي كان له – بعد فضل الله أولاً و أخيراً – كبير الأثر في نشر الحق و رفع أهله و في دحض الباطل و دعاته ، فلله الحمد .
    وسأذكر في هذه العجالة بعض الأنشطة و الإنجازات التي حققها العاملون في مجال الدعوة - وهم من الطلاب العرب كما أسلفتُ- من باب قوله تعالى ( و أما بنعمة ربك فحدّث ) ، فأقول و بالله التوفيق :

    أولاً : الأنشطة الخاصة بالعرب المقيمين في مولدوفا .
    1- نشر الدين القائم على الكتاب و السنة.
    و هذا هو أعظم إنجاز ، و قد سلك العاملون في مجال الدعوة منهجاً في الدعوة اعتمد على الدروس اليومية الشرعية في شتى المجالات ومن الكتب المعتمدة ، فالتوحيد يُدرّس من شرح كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ ، و الفقه من تيسير العلام و من الشرح الممتع ، والعقيدة دُرّست من كتب عدة منها : ( العقيدة الواسطية ، و أعلام السنة المنشورة ، و العقيدة الطحاوية ، و لمعة الإعتقاد و شرح السنة للإمام البربهاري... )، و الرقائق و المواعظ تُدرّس من ( إغاثة اللهفان لإبن القيم رحمه الله )، بالإضافة إلى دروس التلاوة والتجويد .
    2- إقامة أمسية إسبوعية.
    تشتمل على تفسير لآي القرآن و شرح لحديث و موعظة عامة و تحذير من بعض الذنوب والمخالفات العقدية ، ثم تُختم بمسابقة علمية دينية.
    3- توزيع النشرات الدعوية .

    ثانياً : الأنشطة الخاصة بأهل البلد .
    1- نشر دين الإسلام ، و قد أشهر كثير من الملداف إسلامهم على أيدي العاملين في مجال الدعوة – و لله الحمد – .
    2- إقامة الدروس العلمية و بشكل مستمر – و لله الحمد – و هذه الدروس في شتى المجالات و من المراجع المعتمدة فالتوحيد من شرح كتاب التوحيد لعدة مشايخ منهم الشيخ صالح الفوزان حفظه الله و الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله والشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ، والعقيدة تُدرّس من( أعلام السنة المنشورة ، و لمعة الإعتقاد) والسيرة تُدرّس من( الرحيق المختوم ) ، و الفقه يُدرّس من ( بلوغ المرام ) ، و الحديث يُدرّس من شرح ( الأربعين النووية) و غيرها من الدروس .
    و الدروس بالنسبة للإخوة الملداف مقسمة على النحو التالي : 4 دروس للرجال ، و 4 للنساء .
    3- إقامة حلقات تحفيظ بعض سور القرآن لأهل البلد .
    4- توزيع آلاف النشرات الدينية باللغة الروسية ( و باللغة الرومانية ) بالإضافة إلى :
    * منشور بعنوان ( هل تبحث عن السعادة ) لفضيلة الشيخ صالح السندي حفظه الله تعالى .
    * كتيب بعنوان ( ثلاثة الأصول ) للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
    * ( كتاب التوحيد ) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله .
    * كتيب بعنوان ( العقيدة الإسلامية من الكتاب و السنة ) لفضيلة الشيخ محمد جميل زينو حفظه الله .
    * كتاب بعنوان ( غاية المريد بشرح كتاب التوحيد ) للشيخ محمد حسين القحطاني .
    و غيرها من المواد العلمية .
    5- إقامة دروس باللغة العربية للنساء وللرجال .
    6- إرسال بعض الملداف المسلمين للحج .
    7- الإشراف على تغسيل و دفن موتى المسلمين من أهل البلد .
    8- المساهمة في تأمين مسكن للأخوات الملدافيات اللاتي أُخرجن من بيوتهن بسبب إسلامهن ، و كذلك الأخوات المطلقات من الطلاب والتجار العرب .
    9- إقامة المسابقات الدينية الهادفة .
    10- توزيع زكوات أو صدقات المحسنين شهرياً على 100 أسرة مسلمة ، و ذلك بأن تستلم كل عائلة كيساً يشتمل على : 2 كج طحين ، زجاجتان من الزيت ، 1 كج سكر ، 1 كج معكرونة ، 1 كج أرز ، 1كج عدس .

    ثالثاً : الأنشطة المشتركة :
    1- الإجتماع لأداء صلاتي المغرب والعشاء يوميا بالمركز ، بالإضافة إلى صلاة الجمعة .
    2- إقامة الإفطارات الجماعية في شهر رمضان الكريم.
    3- إقامة إفطار يوم عرفة و يوم عاشوراء .
    4- إتمام عقود القران على الطريقة الإسلامية.
    5- إقامة الرحلات الموسمية ذات الطابع الديني.
    6- إقامة صلاة عيدي الفطر و الأضحى.
    7- إقامة الدورات الشرعية سنوياً ، و ذلك بحضور مشايخ ذوي كفاءات علمية .
    8- مساعدة الذين انقطعت بهم السبل و المرضى ، و ذلك عن طريق جمع التبرعات .

    وبِحكم تجربتي في الدعوة إلى الله في جمهورية مولدوفا – والتي امتدت لأكثر من 10 سنين – أقول :
    باب الدعوة فيها مفتوح على مصراعيه ، و قبول أهلها لدين الإسلام كبير ، ومسلموها – خاصة العجم – في أمسِّ الحاجة لمن يُعرِّفهم أصول دينهم ويوجههم إلى ما فيه نجاتهم من الفتن العظيمة التي تُحيط بهم .
    لذا أناشد كل مَن اطلع على هذه الكلمات أن يُقدم يد العون للإسلام والمسلمين في جمهورية ملدوفا بكافة أنواعه ، من ذلك : بناء مسجد ومركز إسلامي بكل مرفقاته ، وتيسير دراسة إخواننا الملداف في بلاد الحرمين - وغيرها - وكفالتهم أثناء الدراسة وبعدها حتى ينشروا دين الله بين أهل البلد و ليُعلِّموا المسلمين المقيمين فيها عقيدة سلفنا الصالح .

    ختاماً :
    أسأل الله سبحانه أن يُثبت هؤلاء الإخوة –والجميع- على دينه القويم ، وأن يُسخِّر لهم مَن يُعينهم على خدمة الإسلام والمسلمين في مولدوفا .
    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    كتبه
    الطبيب : أبو عمران الأثري
    عامله الله بلطفه الخفي
    المشرف الدعوي على المركز الإسلامي السلفي
    بجمهورية مولدوفا

    -----------------------------------------------
    الخط كدة أحسن ... صح؟


  4. #4
    شيئ جميل وايضا لا ننسى ان لهم مواقف جيدة بحرب غزة
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882
    أحمد عابد
    بارك الله فيك اخي احمد
    والله حاولت تغييره ولكن بلا فائدة
    جزاك الله خيرا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية keycoo
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,754
    ما شاء الله لا قوة الا بالله

    ان هذه نعمة كبيرة من الله ... وان الله اذا اراد شيئا في عبده او امة .. لا يستطيع بشر ولا جن ان يغير من هذا القدر والامر

    اللهم لك الحمد ..

  7. #7
    Graphic Designer
    صور رمزية أحمد عابد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    4,352
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Mbmt13390 معاينة الرد
    بارك الله فيك اخي احمد
    والله حاولت تغييره ولكن بلا فائدة
    جزاك الله خيرا
    عند كلمة Sizes ظبط خطك. .


  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    خبر مفرح ماشاء الله

    ابهج الله قلبك وبشرك بالجنة

    في اغلب الجمهوريات التابعة للأتحاد السوفيتي السابق كان فيها مسلمون
    منهم العلماء والأدباء والدعاة والمدرسين واتعرضوا للقتل او السجن
    وكان لهم روايات وشعر وقصص شعرية وكان بعضها باللغة التركية

    والحمد الله مهما طغى الظلم فدين الله باقي ولابد من نور


    وشكرا لك
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أحمد عابد معاينة الرد

    الخط كدة أحسن ... صح؟
    صح الله بدنك وجزاك رب العالمين خير

    والله ما قدرت اتابع القراءة ..ونزلت لتحت وجدتك اعدت الموضوع وقدرت أتابع

    شكرا لك
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  10. #10
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    الحمد لله رب العالمين
    اللهم انصر دينك وعبادك الموحدين فى كل مكان يارب العالمين

    جزاك الله خيرا اخى على الموضوع والاخ احمد على التكبير

  11. #11
    لقد استطاعت جمعية الثقافة الاسلامية السلام في ملدوفا التي هي عضو اتحاد المنظمات الاسلامية في اوروبا ان تحصل على الاعتراف بالاسلام في ملدوفا وتكون الادارة الدينية لجميع مسلمي ملدوفا تحت اسم :الرابطة الاسلامية في ملدوفا,والتي اصبح رئيسها هو المفتي الشيخ سوكيركا سيرجيو"الشيخ سلمان",ولقد اقامت حفلا بهذه المناسبة في القصر الجمهوري في العاصمة,حضره السلك الدبلماسي العربي ,وممثل الامم المتحدة والسفير الامريكي في جمهورية ملدوفا,والقى كلمة هنا فيها المسلمين بهذا الانجاز العظيم,,ولقد حضر الحفل كل المؤسسات الاسلامية والتي اعلنت موافقتها وتهنئتها للمفتي ,,باستثناء مؤسسة ثقافية واحدة وهي مجموعة اخوة يحملون افكار الشيخ ربيع المدخلي,واعلنوا معارضتهم لهذا الاعتراف,,ويتراسهم طالب سوداني اسمه اسعد ابو عمران,,وهذا ما يحزنني انني رايت كتابته لهذا الخبر على بعض المواقع الاسلامية ,انه يعلن هذا الاعتراف ولكنه هنا ينكر وياسف لهذا الاعتراف,,,
    المفتي الرسمي لجمهورية ملدوفا هو سوكيركا سيرجيو"الشيخ سلمان"وهو خطيب الجمعة في المركز الاسلامي الرئيس في العاصمة الملدافية, ويمكن التواصل معه على رقم جواله 0037379420046
    ونتمنى على اخواننا اتباع الشيخ ربيع ان ينحازوا الى صفوف اخوانهم المسلمين في ملدوفا ,
    ولهذا اردت التنويه لما قراته في بعض المواقع

    والله الهادي الى سواء السبيل

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    بارك الله فيك أخي أحمد الخط الآن أوضح
    وخبر رائع
    الإسلام الآن يكتسح العقول والقلوب
    وهو اكثر الديانات إنتشاراً في العالم

  13. #13
    الحمد لله , جزاكم الله خيراً على النقل
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل