موضوع: الراجل اللى زى الفل / وزير الخارجية المصري نبيل العربي ،

ردود: 2 | زيارات: 742
  1. #1
    خبير إقتصادى
    صور رمزية نور العمر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    Egypt, zagazig
    العمر
    28
    ردود
    2,867

    الراجل اللى زى الفل / وزير الخارجية المصري نبيل العربي ،


    أخبار فلسطين/وكالات
    أكد وزير الخارجية المصري نبيل العربي ، أن مصر ستفتح صفحة جديدة مع كل الدول العربية وإيران ، وألمح إلى تحول إيجابي في العلاقة مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة على عكس ما كانت عليها في عهد نظام حسني مبارك المخلوع إلى جانب سعي مصر لإنهاء حصار غزة ، كما رحب بأي اتصال يجريه أي حزب من أي دولة عربية.

    وقال العربي في تصريحات صحفية إن وفد حماس التقى به، بالإضافة إلى جهات أخرى في الدولة، "وأعربت لهم عن أملي أنه خلال أسبوع سيختلف الحصار بالكامل، مع أن مصر لم تقم في أي وقت بفرض حصار على القطاع، وما سيتم تغييره كلياً، هو أسلوب التعامل مع المتطلبات الإنسانية في قطاع غزة ومعبر رفح".

    وأضاف "في البداية طمأنا وفد حماس بأن الحكومة المصرية ستفتح صفحة جديدة مع كل الدول العربية، وهو ما حدث مع السودان خلال زيارة رئيس الوزراء والوفد الوزاري للسودان، وهي الزيارة التي أتت بنتائج إيجابية ، مشيرا إلى " أن ما حدث في الماضي هو أننا كنا نقفز ثم نتوقف ثم نعود إلى الوراء . . ونحن الآن نريد أن نسير خطوة خطوة . .

    ورداً على سؤال حول شكل التحرك المصري لإتمام المصالحة الفلسطينية في ضوء لقاءاته أمس مع وفد من حركة حماس، أجاب العربي "نحن في بداية الاتصالات، وكانت هناك مكالمات هاتفية من خالد مشعل وإسماعيل هنية ومحمود الزهار، بالإضافة إلى اللقاء الذي تم مع وفد حماس، وهي أول مقابلة معهم، ونحن نتحدث معهم ومازلنا في بداية الطريق"

    وحول ما إذا كان تغيير سياسة مصر تجاه حماس سيتبعه تغيير آخر تجاه إيران وحزب الله، قال العربي هناك فارق كبير بين وضع حماس ووضع حزب الله، فحماس موجودة في أرض محتلة، لكن حزب الله جزء من التركيبة اللبنانية التي نعتبرها أمراً داخلياً، ومن يريد من اللبنانيين الاتصال بنا فنحن نرحب به، وكذلك نرحب باتصال أي حزب بأي دولة عربية ".

    الموقف من إيران وليبيا

    وأكد وزير الخارجية المصري أن إيران دولة من دول الجوار والحكومة المصرية لا تعتبرها دولة معادية أو عدو، "فهي دولة من دول الجوار لنا معها علاقات تاريخية طويلة وممتدة عبر مختلف العصور، ونحن نفتح صفحة جديدة مع جميع الدول ومنها إيران ".

    وحول إمكانية رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى سفارة، قال العربي إن "هذا يتوقف على موقفهم، فنحن نعرض فتح صفحة جديدة وننتظر رد فعلهم .

    وفي الشأن الليبي ، قال الوزير العربي أنه تلقى دعوة لحضور مؤتمر لندن الذي عقد أمس حول ليبيا، إلا أنه رفض حضور هذا المؤتمر لأن موقف مصر بالنسبة لما يحدث في ليبيا الآن هو حماية المدنيين، وقال العربي إن مصر وافقت على قرار الجامعة العربية الخاص بليبيا لحماية المدنيين، “ونحن لا نتدخل في المسائل العسكرية أبداً” .

    وحول ما إذا كانت مصر قد طلبت من دول التحالف التي تطبق قرار الحظر الجوي على ليبيا إنقاذ المصريين الموجودين في ليبيا، قال العربي إننا مستمرون في الاتصال بهذه الدول، وليس فقط الاتصال مع الدول التي تقوم بالقصف، وإنما مع دول أخرى مثل تركيا .

    وكشف العربي عن تعرض القنصلية المصرية في بنغازي للقصف، وقال إن قنصل مصر في بنغازي وصل إلى مصر وسلم للوزارة تقريراً عما حدث، ثم عاد مرة أخرى لبنغازي لمواصلة عمله .

    __________________________________________________________________________________
    التوقيع.



  2. #2

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل