موضوع: سلفى و لكن بفكر بطريقه سليمه

ردود: 11 | زيارات: 857
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية WereWolf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    مصر
    العمر
    22
    ردود
    461

    Exclamation سلفى و لكن بفكر بطريقه سليمه

    فى البداية اعرف ان 90 % من التعليقات سيكون عن العنوان

    ارجو احترام الراى خصوصا بعد الثورات اللى عمالة تحصل
    و ياريت لو المنابر تغير قوانينها لان فى كتير من القوانين تتنافى مع الديموقراطية
    و ده اللى بيخلى ناس كتير تلجئ لمواقع تانية
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    أكد الشيخ أسامة القوصي، أحد مشايخ الدعوة السلفية وإمام مسجد الهدى النبوي، أن دولة الإسلام مدنية تقوم على القوانين والمؤسسات والمواطنة، متابعاً وتحمي الجميع دون تمييز.
    وأضاف القوصي خلال برنامج العاشرة مساءاً مع الإعلامية منى الشاذلي، أن شروط الدولة المدنية التي تتمثل في ألا يحكمها مجموعة من العسكر أو مجموعة من رجال الدين، ويحكمها دستور وقانون يحفظ حقوق الجميع ويحدد السلطات، هي ذاتها الدولة التي يدعوا لها الإسلام والتي أقامها الرسول وعاش فيها اليهود كمواطنين لهم كامل الحقوق وعليهم كافة الواجبات.
    وأبدى القوصي موافقته التامة على ما قاله الدكتور يحيي الجمل وقد أثار غضب بعض السلفيين، بأنه ليس أشد استبداداً من الدولة البوليسية إلا الدولة الدينية، متابعاً: ''في الدولة الدينية سأصبح - رغم إسلامي وإيماني بالفكر السلفي الصحيح - أول المضطهدين''، وأضاف أن نائب رئيس مجلس الوزراء خانه التعبير فقط عندما ''أن الله يحمد الله إذا حصل على 70 % من تأييد الناس''، قائلاً: ''ما يقصده الدكتور الجمل صواب ولكن التعبير في اللفظ خانه''.
    وحول خوض السلفيون للحياة السياسية، قال أسامة القوصي: ''على مشايخ الدعوة السلفية أن يحددوا موقفهم؛ إما سيخوضون السياسة فيؤسسون حزباً، وإما يكتفون بالدعوة فينشؤون جمعية دعوية''، موضحاً أن أحد أسباب ما يعانيه المجتمع المصري هو غياب الهياكل القانونية والعمل المؤسسي.


  2. #2
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    سؤال 1:
    ما هي الوسطية؟ هل (اتباع النبي دون تشدد أو تمييع) أم (اتباع كلام وسط بين ما يمليه عليك هواك وما يقوله لك رسول الله) ؟
    -------
    سؤال 2:
    بالنسبة لموضوع يحيى الجمل .. هل لو والدك يكلمك فى موضوع ما .. وكنت مشغول مثلا .. فقلت له دون قصد وخانك اللفظ فقلت لوالدك..
    (أمشي من هنا يا عم) .. أنت أخرجت اللفظ دون قصد .. لكن هل تعتذر عن عدم القصد؟ أم لا ؟
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية WereWolf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    مصر
    العمر
    22
    ردود
    461
    انا اصلا مش شايفة غلط او خانه اللفظ غير فى " يحمد ربنا "
    علشان ربنا يحمد ربنا و الحوارات دى
    انما انه هياخد 70 % دى مفهومة

  4. #4
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة WereWolf معاينة الرد
    انا اصلا مش شايفة غلط او خانه اللفظ غير فى " يحمد ربنا "
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة WereWolf معاينة الرد
    علشان ربنا يحمد ربنا و الحوارات دى
    انما انه هياخد 70 % دى مفهومة



    قال تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) [الأعراف : 33]

    كيف لا تراه خطأ ؟!
    الحمد معناه: الثناء باللسان على الجميل الاختياري.. وهذا التعريف لا ينطبق تنفيذه من قبل إله على نفسه أبدا.

    وللعلم جاء فى صحيح البخارى أن الله يسبح نفسه:
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى حُسَيْنٍ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « قَالَ اللَّهُ كَذَّبَنِى ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، وَشَتَمَنِى وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّاىَ فَزَعَمَ أَنِّى لاَ أَقْدِرُ أَنْ أُعِيدَهُ كَمَا كَانَ ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّاىَ فَقَوْلُهُ لِى وَلَدٌ ، فَسُبْحَانِى أَنْ أَتَّخِذَ صَاحِبَةً أَوْ وَلَدًا » .صحيح البخارى.

    وذلك لأ، التسبيح هو التنزيه عن كل نقص , فالله ينزه نفسه عن كل نقص .. إنما الحمد الذي معناه: الثناء باللسان على الجميل الاختياري.. فهذا التعريف لا ينطبق تنفيذه من قبل إله على نفسه أبدا.
    وبالتالى فحمد الإله نفسه يعنى أنه ليس إله واحد ويدخلنا فى تعدد الآلهة.

    وهناك حديث " استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه , وبما مدح الله به نفسه : ( الحمد لله ) , و( قل هو الله أحد ) , فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله "
    فالحديث مرسل يعنى لا يجوز الإستشهاد به.

    ولم يعترض أحد على رقم الـ 70 % ويمكنك أن تسمع الشيخ محمد حسان فى تعليقه..
    فالشيخ محمد حسان قال لو كان عبر عنها بإسلوب آخر كأن يقول كذا وكذا ولا أتذكر الجملة التى قالها الشيخ محمد.
    فالخلاصة أنه أنه لم يقصد الشيخ محمد الرقم .. إنما قصد إسلوب المخاطبة لله وأنه لا يجوز ان يحمد ربنا نفسه.

    وأذكر نفسي وكل الناس بما جاء فى صحيح البخارى
    حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ سَمِعَ أَبَا النَّضْرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ - يَعْنِى ابْنَ دِينَارٍ - عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً ، يَرْفَعُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً يَهْوِى بِهَا فِى جَهَنَّمَ » .

    ----------
    أين إجابة السؤال الأول؟
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية WereWolf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    مصر
    العمر
    22
    ردود
    461
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد



    قال تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) [الأعراف : 33]

    كيف لا تراه خطأ ؟!
    الحمد معناه: الثناء باللسان على الجميل الاختياري.. وهذا التعريف لا ينطبق تنفيذه من قبل إله على نفسه أبدا.

    وللعلم جاء فى صحيح البخارى أن الله يسبح نفسه:
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى حُسَيْنٍ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « قَالَ اللَّهُ كَذَّبَنِى ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، وَشَتَمَنِى وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ ، فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّاىَ فَزَعَمَ أَنِّى لاَ أَقْدِرُ أَنْ أُعِيدَهُ كَمَا كَانَ ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّاىَ فَقَوْلُهُ لِى وَلَدٌ ، فَسُبْحَانِى أَنْ أَتَّخِذَ صَاحِبَةً أَوْ وَلَدًا » .صحيح البخارى.

    وذلك لأ، التسبيح هو التنزيه عن كل نقص , فالله ينزه نفسه عن كل نقص .. إنما الحمد الذي معناه: الثناء باللسان على الجميل الاختياري.. فهذا التعريف لا ينطبق تنفيذه من قبل إله على نفسه أبدا.
    وبالتالى فحمد الإله نفسه يعنى أنه ليس إله واحد ويدخلنا فى تعدد الآلهة.

    وهناك حديث " استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه , وبما مدح الله به نفسه : ( الحمد لله ) , و( قل هو الله أحد ) , فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله "
    فالحديث مرسل يعنى لا يجوز الإستشهاد به.

    ولم يعترض أحد على رقم الـ 70 % ويمكنك أن تسمع الشيخ محمد حسان فى تعليقه..
    فالشيخ محمد حسان قال لو كان عبر عنها بإسلوب آخر كأن يقول كذا وكذا ولا أتذكر الجملة التى قالها الشيخ محمد.
    فالخلاصة أنه أنه لم يقصد الشيخ محمد الرقم .. إنما قصد إسلوب المخاطبة لله وأنه لا يجوز ان يحمد ربنا نفسه.

    وأذكر نفسي وكل الناس بما جاء فى صحيح البخارى
    حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ سَمِعَ أَبَا النَّضْرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ - يَعْنِى ابْنَ دِينَارٍ - عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً ، يَرْفَعُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِى لَهَا بَالاً يَهْوِى بِهَا فِى جَهَنَّمَ » .

    ----------
    أين إجابة السؤال الأول؟
    لا ده انت مذاكر كويس
    بالنسبة للسؤال الاول معرفش
    انا اسمع ان الوسطيه دول
    بيجمعوا بين تعاليم سيدنا محمد و ين العادات و التقاليد بتاعت العصر و الله اعلم

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882
    نا اسمع ان الوسطيه دول
    بيجمعوا بين تعاليم سيدنا محمد و ين العادات و التقاليد بتاعت العصر و الله اعلم
    لا الوسطية هي ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم بلا غلو ولاتقصير مثلم
    قال عمر بن عبد العزيز في كلام نقله ابن قدامة فيما معناه ' .... لقد تجاوزهم قوم فغلوا وقصر عنهم قوم فجفو وهم بين ذلك لعلى صراط مستقيم )

    هذه هي الوسطية

    وجزا الله خيرا اخونا zoomcroom فقد اجاب بكلام رائع
    والعبرة كما قال ليست بالرقم بل بمخاطبة الله جل علا
    بهذا الكلام وهو الغني عن خلقه سبحانه وتعالى

  7. #7
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اسامه القوصى اصلا مش سلفى
    ده بيشتم فى كل علماء الدعوة السلفية فى مصر كيف تقول عليه سلفى بعد هذا
    طبعا اقصد سلفى اى ينتمى للدعوة السلفية فى مصر فهو عالم له ماله وعليه ما عليه

  8. #8
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    بالنسبه بقى للتعليق

    اولا مش اسامه القوصى ولا غيره اللى هيحدد ايه هى الدولة المدنية وايه هى الدوله الثيوقراطية او الديمقراطيه او الليبراليه او البيروقراطيه او العالمانيه او غيرها
    دى مصطلحات وضعت عن الغرب فلماذا نميعها للناس على اهوائنا
    خذها منهم كما هى والا استخدم تعاليم الدين مثل الشورى والسلطه والتشريع

    مش كل واحد هيطلع يفسر الكلام على هواه
    يعنى مش ممكن يطلع واحد يقول جراحة القلب المفتوح مثلا يعنى نعمل عمليه فى الرئه لا طبعا
    الكلام من مصدره واضح جدا فياريت اللى يتكلم يتكلم عن مصادر الكلام وتعريفاته الاصليه

    اما عن يحيى الجمل فلا شك انه نطق بكلمه كفر ولا نكفره هو طبعا ولكن يلزمه التوبه بعد ان اقام علماء المسلمين عليه الحجه
    ولو بنحترم التخصص يبقى علماء الدين اعلم منى ومنك ومننا كلنا
    لما يقولوا الكلمه غلط تبقى غلط خلصت

  9. #9
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اما عن قولك فى العنوان سلفى ولكن يفكر صح ومما لا شك فيه انه يعنى ان السلفيين لا يفكرون صح فجزاك الله خيرا ولتتحمل اوزار كل من اتهمتهم يوم القيامة
    ربنا معاك

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية doctor3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    أم الدنيا
    العمر
    35
    ردود
    3,629
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اما عن قولك فى العنوان سلفى ولكن يفكر صح ومما لا شك فيه انه يعنى ان السلفيين لا يفكرون صح فجزاك الله خيرا ولتتحمل اوزار كل من اتهمتهم يوم القيامة
    ربنا معاك
    انا كنت هعلق على النقطة دي برده
    كأن يعني السلفيين بيفكروا غلط على طول .

  11. #11
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة WereWolf معاينة الرد
    لا ده انت مذاكر كويس
    بالنسبة للسؤال الاول معرفش
    انا اسمع ان الوسطيه دول
    بيجمعوا بين تعاليم سيدنا محمد و ين العادات و التقاليد بتاعت العصر و الله اعلم
    للأسف هذا هو أساس كل من يتكلم عن التشدد..
    لأن هذا يعنى أن التشدد هو ما كان يفعله رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم..
    والوسطية ألا تلتزم بما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    أريد أن أضرب لك مثلا عن التشدد.. لتتعرف عليه:
    ففي الصحيحين { أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أحدهم : أما أنا فأصوم لا أفطر ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم لا أنام ، وقال الآخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر : أما أنا فلا آكل اللحم فقام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال : ما بال رجال يقول أحدهم كذا ، وكذا لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني } .

    بالبلدى كده 3 كانو عندهم فكرة التشدد واحد عاوز يصوم .. هو الصيام حاجة وحشة؟
    والتانى عاوز يصلى قيام ليل .. هو قيام الليل حاجة وحشه؟
    والتالت عاوز يتفرغ للعبادة فميتجوزش .. هو التفرغ للعبادة وحش؟

    لأ الوحش هو التشدد .. لأنهم عاوزين يعملوا زيادة عن اللى الرسول عمله..
    فمنهج الرسول هو المنهج الوسطى المعتدل.

    المخالفة بالزيادة فيه تشدد.
    والمخالفة بالنقصان منه تسيب.
    والإتباع دون غلو ولا تفريط وسطية.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل