موضوع: سؤال فى كروت الشاشه

ردود: 4 | زيارات: 569
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية tarek3d
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    مصر
    العمر
    21
    ردود
    1,087

    سؤال فى كروت الشاشه

    السلام عليكم
    ممكن حد يشرحلي وظيفة كل حاجه من الاشياء دى فى كروت الشاشه؟
    CUDA Cores
    graphics clock
    processor clock
    texture fill rate
    memory clock
    standerd memory config
    memory inetrface
    memory interface width
    memory bandwidth
    وشكرااا


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية tarek3d
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    مصر
    العمر
    21
    ردود
    1,087
    ايه يا جماعة الخير؟؟
    محدش ناوى يرد عليا؟

  3. #3
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tarek3d معاينة الرد
    ايه يا جماعة الخير؟؟
    محدش ناوى يرد عليا؟

    لاتستعجل على رزقك.

    الصبر زين.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية adam-adam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المنطقة
    بين طيات الكتب
    العمر
    35
    ردود
    6,014
    في البداية السلام عليكم

    هذه بعض خصائص كروت الشاشة المذكورة وتفاصيلها:

    أهم خصائص كروت الشاشة
    شرح كل خصائص كروت الشاشة على هذا البرنامج
    و سأخذ كارت الشاشة Geforce 6600 AGP كمثال هنا

    و هاهى بيانات هذا الكارت ببرنامج إيفرست

    لقد قمت بترقيم الخصائص الهامة بالترتيب

    (( 1 )) Video Adapter
    هذه الخاصية تظهر نوع و إسم معالج الجرافكس الذى يعمل به الكارت .. وهو الأسم الذى يأتى الكارت به .. ويجب أن يتطابق مع الأسم المكتوب على علبة الكارت .
    و ستجد تحت هذه الخاصية خاصية أخرى إسمها
    GPU Code Name وهى الأسم الكودى لهذا المعالج فى سلسلة المعالجات لأى شركة تصنيع كروت شاشة .
    **********************
    (( 2 )) Transistors
    هذه الخاصية تظهر عدد الترانزيستورات المستخدمة فى التصنيع و بالطبع كلما زادت كان أفضل بكثير , لأنها مرتبطة بشدة مع دقة التصنيع .. وأعتقد أن أقل قيمه مقبولة هى 60000 مليون أن لم تكن 75000 .. وقد وصلت مؤخراً ل 300000 مليون ترانزيستور أو أكثر .
    **********************
    (( 3 )) Process Technology
    هنا يتم توضيح دقة التصنيع لهذا الكارت ... و كلما صغر هذ الرقم وقل .. فهذا معناه أن تقنية تصنيعة أفضل .. لأنها تعمل على تصغير عدد دوائر التشغيل من ما يسرع عملية تشغيل الألعاب .. و بالتالى سرعة أداء أكبر مع حرارة أقل أثناء التشغيل .. فكلما قلت كان حجم المكونات نفسها أصغر و كفاءتها أفضل صغر حجم الكارت ( للعلم حجم الكروت الحديثة القوية أصبح كبير جداً .. لذلك الحجم عامل يجب أن يؤخذ فى الأعتبار )
    و تأتى بأكثر من قيمة أحدثهم حتى الأن هى 0.09u ... وهى هامة جداً لأنها مرتبطة جداً بعدد الترانزيستورات .. فإن كانت 0.13µ مثلا , كان عدد الترانزيستورات 117مليون ... أما لو كانت 0.15µ فلن يتجاوز عدد الترانزيستورات عن الـ 75مليون .. و بالتالى قوة الأداء تعتمد بشده على دقة التصنيع و أيضاً على عدد الترانزيستورات المستخدمة فى التصنيع .
    **********************
    (( 4 )) Bus Type
    يتم إيضاح هنا نوع الناقل الذى يعمل الكارت به ... وهو AGP 2X .. 4X .. 8X أو الناقل الجديد PCI Express 16X .. و طبعاً كلما زاد عدد ال X كان أفضل ..
    **********************
    (( 5 )) GPU Clock
    أكيد من أهم الخصائص على الأطلاق وتعنى الساعة الزمنية التى يعمل بها الكارت أو بطريقه أبسط الزمن اللى يأخذه الكرت لمعالجة أى جرافكس فى أى لعبة .. تأكد من كونها لا تقل عن 275 لأن هذا هو الحد الأدنى لتشغيل الألعاب بكفائة جيدة ( المسئول الأول عن سرعة الأداء ) .. وهى أهم الخصائص على الأطلاق .
    **********************
    (( 6 )) RAMDAC Clock
    هذا المصطلح إختصاراً ل Random Access Memory Digital-to-Analog Converter وتعنى ( الذاكرة العشوائية المتغيرة المحولة من التقنية الرقمية الى التناظرية )
    وهى ببساطة عبارة عن تشيبة ( دائرة كهربية ) مدمجة داخل كارت الشاشة تعمل على تحويل الأشارات الخارجة من كارت الشاشة من الحالة الرقمية ( Digital ) الى الحالة التناظرية ( Analog ) حتى تستطيع شاشة العرض الخارجية ( Monitor ) فهمها ثم عرضها ... و الرقم هنا يحدد سرعة الكارت فى تحويل البيانات من الحالة الرقمية الى الحالة التناظرية .. ببساطة هى المحول الموجود داخل كارت الشاشة ... و يمكننا أن نعتبر هنا أن القيمة المتوسطة 400 ميجا هرتز فى الثانية الواحدة ...
    و سأضيف هنا صورة توضيحة لطريقة عمل هذه الشيبة

    **********************
    (( 7 )) Pixel Pipelines
    وهى من أهم الخصائص التى تفرق فى أداء الكروت وهى تحدد عدد الأنابيب التى يتعامل معها الكارت فى تمرير البيانات من و إلى المعالج الرسومى ومنها الى شاشة العرض وكلما زادت كلما زادت قوة الأداء حيث هي التي تقوم بتجزيء البيانات ليسهل معالجتها فتصبح غاية في اليسر : مقاطع صغيرة من البيانات .. و يمكن أن نعتبر حاليا أن القيمة المتوسطة أن تكون 8 أنابيب . و للعلم فقد وصلت حالياً ل 32 أنبوبة !! . و سأضيف فى الصفحة القادمة رسم بيانى يوضح طريقة عملها ..
    **********************
    (( 8 )) Vertex Shaders
    هذه الخاصية أستطيع أن أأكد أنها أهمهم على الأطلاق بالنسبة للألعاب الحديثة فهذه الخاصية هى ال Shaders لكن البرنامج سماها بهذا الأسم ..... لو لم يكن كرتك يدعم هذه الخاصية فلن يستطيع أبداً تشغيل الألعاب الجديدة و من الكروت التى لا تدعم هذه الخاصية و كانت من أسباب فشلها سلسلة معالجات MX من شركة Nvidia و من ناحية ATI سلسة كروت Radeon 7000 , 7500 .... وهذه الخاصية لها عدة أصدارات كلما زادت زاد جمال الصورة فى الجرافيكس ....
    لو لعب أحدكم لعبة Far cry فهى معتمدة كلياً على هذه .. و كلما زادت أصدارت ال Shaders أصبحت الصورة أجمل ... و هذه الخاصية تستطيع ان تراها واضحة فى لعبة NFSU2 فإذا فعلت النيتروز فى السيارة ستشعر كأن الشاشة تسحب وتشد منك .. و إذا أمطرت السماء ستجد نقط من المياة واضحة على شاشة العرض كأنها مياة حقيقية .. الأصدارات القديمة كانت 1.1 وحتى 1.4 و الكروت المتوسطة 2.0 ومن الأصدرة 2 هناك إصدارتين فرعيتين هما 2 + و 2++ و طبعاً الأخيرة هى أقرب هذه الأصدارة من الأصدارة الجديدة شيدر 3 .. المتوفرة فقط فى الشرائح الحديثة من المعالجات كسلسة Geforce 6XXX و أيضاً من ناحية ATI معالجتها الحديثة ATI X 1XXX ..
    وبالنسبة للأشخاص الذين يملكون كروت تدعم شيدر 2 و يريدون معرفة ما إذا كانت 2 أو 2+ أو 2++ .. ستجد بجانب هذه الأصدارة أرقام مختلفة
    ( 2.0 ) 2 ... تعنى شيدر 2 فقط
    ( 2.0 ) 3 ... تعنى شيدر 2+
    ( 2.0 ) 4 ... تعنى شيدر 2++
    و الأخير أقربهم لشيدر 3 الحديث ... و للعلم فالأصدارات القديمة مثل 1.1 الى 1.4 لم تعد محبذة لأن الألعاب القادمة ستشطرت لتشغيلها كقيمة دنيا أن يملك كارت الشاشة الأصدارة 2 فما فوق فقط لتشغيلها .

    وهناك قيمة تتبع هذه الخاصية وهى ال Pixel Shaders وهى تابعة للشيدر و تقوم بتقسيم عمل كرت الشاشة لجزئين ...
    الـ Pixel يهتم بالتأثيرات المتقدمة مثل الإنفجارات الرائعة , الوجوه العالية الدقة الخ ..
    أما الـ Vertex فمهمته الإهتمام بالمحافظة على الأداء مع تعدد المضلعات .. وتقديم تقنية الشيدر على الشاشة .
    (( 9 )) Pixel Fillrate & Texel Fillrate

    يجب أن نعلم أولاً أن اى لعبة قبل معالجتها يتم تحويلها لعدد معين من ال Pixel و ال Texel ثم يتم تحويلها لقيم عددية من ال BIT و تعالج ثم تعود معالجة لتظهر على شاشة العرض
    و القيمة هنا هى أقصى قيمة يستطيع كارت الشاشة أن يعالجها لأى لعبة ... و كلما زادت كلما كان أفضل .. وهى قيمة هامة جداً ... يجب أن تضعها فى إعتبارك .. و القيمة الدنيا هنا هى 2000 ..
    **********************
    (( 10 )) Bus Type
    وهذه الخاصية تحدد نوع الرامات التى يعمل بها كارت الشاشة .. وتتعدد من SDR أو DDR أو DDR2 أو GDDR3 و الأخيرة أحدثهم و أسرعهم .. و يمكن لنا أن نعتبر ال DDR القيمة المتوسطة .
    **********************
    (( 11 )) Bus Width
    وهذه الخاصية هامة جداً جداً ... وموضوعها كبير لذلك سأشرحها على هيئة سؤال وجواب الصفحة القادمة .. لكنها ببساطة تعنى تردد الرامات التى تعمل
    والكروت المضروبة دائماً تكون فيها القيمة هنا 64 بت عدا كروت معينة ... تأكد تماماً ان قيمتها عندك 128 بت .. لأنها القيمة المتوسطة المقبولة .
    **********************
    (( 12 )) Real Clock
    هذه هي الساعة الفعلية التى يعمل الكارت بها بالنسبة ل GPU Clock وهذه الخاصية .. هامة جداً لأنها تحدد لك التردد الفعلى الذى يعمل به الكارت على هيئة ال DDR ..
    **********************
    (( 13 )) Effective Clock
    الساعة الزمنية المؤثرة فعلياًُ فى تشغيل الكرت وهى دائماً مضاعف عددى لقيمة ال Real Clock .. فلو وجدنا كارت بقيمة فعلية 250 ستجد أن القيمة المؤثرة هى 500 بحيث تضاعف القيمة لأن الكارت برامات DDR أى Double Data Ram أى تضاعف البيانات .
    **********************
    (( 14 )) Bandwidth
    أو تردد معالج الجرافيكس .. وهى تعنى أكبر كم من المعلومات يستطيع المعالج أن يعالجها خلال ثانية واحدة .. و سنعتبر القيمة المتوسطة هنا 8000 ميجا فى الثانية .. وهذه الخاصية هى المسئول الأول عن قوة الريزليوشن لكارتك .. فكلما زادت زادة قدرة الكارت على تشغيل الألعاب على كثافة نقطية أعلى .. لأنه مع زيادة الكثافة النقطية تزداد عدد ال Texel و ال Pixel و بتطلب ذلك تردد أكبر للكارت حتى يتحمل هذا العدد المهول من البيانات و يوظفها دون تقطيع .. و بإختصار هى سرعة النقل للذاكرة .
    ......................................
    والأن مع كروت الشاشه ذات المستوى العالى :
    من شركة ati
    radeon hd 5850
    radeon hd 5870
    radeon hd 5970
    radeon hd 5750مستوى متوسط تحتاج باورسبلاى 350 وات من نوع محترم
    radeon hd 5770مستوى متوسط


    هذه المعلومات منقوله من هذا الموضوع خصائص كروت الشاشة من على منتدي أخر فقد بحث في جوجل بكلمة خصائص كروت الشاشة

    وإن شاء الله هناك بعض الأعضاء متخصصين جدًا في الموضوع ويمكنك مراجعة هذا الموضوع ومشاركته على المنابر على الوصلة التالية:

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=166608

    بالتوفيق إن شاء الله
    الحمد لله

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل