موضوع: النمل ... هذا الكائن العجيب ... سبحان الله

ردود: 6 | زيارات: 788
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية keycoo
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,754

    النمل ... هذا الكائن العجيب ... سبحان الله

    قد لا تلفت انتباهك لصغر حجمها لكن هذه الكائنات المدهشة لا زالت قادرة على إبهارنا بما تفعل، فتخيلوا كيف تواجه هذه الكائنات الصغيرة الفيضانات المدمرة؟

    اكتشف العلماء أنه وبمجرد أن يتسرب الماء إلى داخل مستعمرات النمل يقومون بإخلاء تلك المستعمرات، ثم يبحثون عن أراضي جافة مرتفعة ويتشابكون مع بعضهم البعض لبناء قارب حي بأجسامهم ليطفوا فوق الماء!!

    سبحان الله الذي خلق الخلق وهدى ... يتحير الانسان بما يراه .. الله اكبر




    تم اكتشاف هذا التصرف المدهش في نمل النار الذي يعيش في أمريكا الجنوبية، والذي يسكن في الغابات المطيرة التي تكون معرضةً دائماً للفيضانات. وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن يبقى النمل بهذا الشكل لأيام وأسابيع وحتى شهور حتى تجف المياه أو يصلوا لأرض جافة!





    يستخدم النمل فكه ليمسك ببعضه البعض وليكوّن نسيجاً لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معهم في مكان آمن داخل القارب ويقومون بتأمينها!





    اكتشف العلماء هذه الظاهرة الفريدة من خلال إلقاء عدد كبير من النمل مرة واحدة في الماء وتصوير ما يحدث، فكانت النتيجة هي أنه وفي أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكّلت قارباً حيّاً بأجسامهم كما ستشاهدون في هذا الفيديو:





    وهذا الفيديو لتجربة مماثلة من الأعلى:





    والمدهش أن العلماء حين قاموا بإزالة النمل الذي في الأعلى واحدة بواحدة لاحظوا أن النمل الذي في الأسفل يصعد مكانه لحفظ اتزان القارب من خلال الحفاظ على سُمكه ومساحة انتشاره!!

    فيقول العلماء أن النمل الذي في الأسفل يكون على علم بعدد النمل الذي يوجد فوقه بطريقة ما، وإن كان لم يعرفوا بعد كيف يستطيع ذلك!! سهلة جدا : هذا من الهام الله لها





    ستلاحظون في الصور وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولعلكم تتساءلون كيف يبقى على قيد الحياة، وفي ذلك اكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائها هذا القارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل السطح ليتنفس منها النمل العالق في الأسفل!! " لم يبقى الا تكييف وقاعة لتخزين المواد والبضاعة "





    أما عن سر هذا التصرف العجيب فيقول الباحث ناثان موت أن النمل كائن اجتماعي يحتاج لبعضه البعض، لذا ومع إن عدداً صغيراً يمكن أن يطفو ويحيا وحده إلا أن مستعمرات النمل غالباً ما تقوم كلها بتشكيل قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض!

    ويقول القائمون على البحث أن على صانعي السفن التعلم من النمل، لأنه وفي أقل من 100 ثانية يستطيع هذا الكائن الصغير بناء قارب دون أي معدات ولا تجهيزات، ويستطيع هذا القارب حمل مئات وحتى آلاف الركاب بأمان مع وجود جيوب هوائية أسفله!!

    وهذا الفيديو من برنامج لـBBC عن حركة هذا القارب المدهش داخل الماء حتى يصل لبر الأمان:




    وفيه ستلاحظون كيف يحمل النمل أيضاً معه المؤن والطعام وكيف يقومون بالتجديف لتوجيه القارب! " سبقوا فكرتي حتى ... سبحان من الهم هذا "

    صحيح أنها كائنات صغيرة لكن أفعالها كبيرة!!




    وختاماً أود الإشارة لقول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النمل: “َحتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ”.
    ففي هذه الآية التي نزلت منذ 14 قرن إعجاز علمي بديع لما تحويه من إشارة لوجود لغة اتصال بين النمل، ولتوضيح مدى قدرته على استشعار الخطر وتنبيه باقي المستعمرة له وهو ما أثبته العلماء بالفعل بعد نزول هذه الآية بمئات السنين!!
    لكن هل تعلمون لماذا قالت النملة ” لا يحطمنكم”؟! فكيف تتحطم هذه الكائنات على صغر حجمها؟!!
    اكتشف العلماء أن جسم النملة كغيره من الحشرات مُغطى بهيكل خارجي صلب لحمايتها، وأن هذا الهيكل من الصلابة لدرجة أنه لا ينحني أو ينثني إذا ما تعرض لضغط كبير بل “يتحطم”!!
    فتبارك من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير!
    قولوا سبحان من ابدع وهدى ...
    صور مختلفة لانواع من النمل وعجائب خلق الله من مدونة عالم الابداع

    يعتبر النمل من أكثر الكائنات الحية انتشاراً على وجه الكرة الارضية، فهو يشكل ما يقارب 20% من الكائنات الحية !!! وبالإضافة إلى ذلك فهذه الكائنات قديمة قدم الديناصورات (موجودة منذ 92 مليون سنة!) وهي موزعه على جميع أجزاء الكرة الارضية في الجبال والسهول والأشجار وتحت الارض.

    والمعروف أن النمل كائن اجتماعي يعيش في مستعمرات يصل تعداد أفرادها إلى مئات الالاف أو حتى الملايين، وتتكون المستعمرة بشكل عام من ملكة وذكور ونملات عاملات، أما النملات العاملات فتشكل معظم المستعمرة وتقوم بأغلب الوظائف من توفير الطعام وبناء المستعمرة إلى العناية بالصغار واليرقات بل وحتى إطعام الذكور!!!

    أما الذكور فعددها أقل وتقتصر مهمتها على تلقيح الملكة فقط وبعدها تتوقف النملات العاملات عن إطعامه فيموت (مساكين نحن الذكور في عالم النساء ) وأما الملكة فلا يوجد سوى ملكة واحدة في أغلب المستعمرات وتقوم بوضع مئات آلاف وأحياناً الملايين .

    قد يبدو لنا النمل بصورة واحدة لصغر حجمه لكن هل تتصوروا أنه يوجد ما يقارب 20 ألف نوع من النمل!!

    النمل الرصاصة:

    يعيش هذا النمل في مستعمرات كبيرة في غابات الأمازون، ويصل طول هذه النملة إلى طول الإصبع لذلك يعتبر أكبر أنواع النمل:





    أما سبب التسمية فيعود إلى شدة ألم قرصة هذه النملة الصغيرة التي يقارب ألمها ألم رصاصة!!! ومن الغرائب المتعلقة بهذه النملة ما تقوم به بعض القبائل في الأمازون حيث تقوم بصنع كفوف من أوراق الشجر وتملؤها بهذا النمل ويضعها محاربو القبيلة في أيديهم فيبدأ النمل بالقرص ويجب عليهم ألا يحركو ساكناً ليدل ذلك على قوة تحملهم!

    النمل الحائك:

    نعم … انه يحيك ويخيط!!!!
    يقوم هذا النوع بصنع اعشاشه من خلال جمع اوراق الشجر مع بعضها البعض باستخدام خيوط حريريه تنتجها يرقاته , فبينما تقوم مجموعة من النملات العاملات بامساق اطراف الاوراق مع بعضها البعض تقوم اخريات بامساك اليرقات بلطف واخراج تلك الخيوط على حواف الاوراق فتتشكل ستعمره تشبه الكره

    ولهذا النوع قرصة مؤلمه حيث يقوم باتلاف الانسجه عن طريق عضها وضخ حمض الخليك بها…
    النمل الابيض:

    كلنا سمعنا عن هذا النوع من النمل وما له من تأثير سلبي على بيوتنا واشجارنا وفرشنا وغيرها الكثير



    والجدير بالذكر ان هذا النوع ليس نمل بالمعنى الحقيقي !! حيث يتصل البطن والصدر مباشره دون خصر , وورد ذكر هذا النوع في القرآن الكريم حيث يرى العلماء انه دابة الارض التي اكلت عصى سيدنا سليمان: (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته)
    النمل قاطع الاوراق:

    يعيش هذا النوع من النمل في الغابات الاستوائيه وهو من اول المزارعين على وجه المعمورة!! ولكن كيف ذلك؟؟




    يزرع هذا النوع الفطر تحت الارض منذ ملايين السنين , حيث يقوم بتقطيع اوراق الاشجار على مراحل حتى تصبح على شكل عجين ينمو عليها الفطر ويقوم بحصده وتناوله وعند انتقال الملكه لبناء مستعمره جديده تقوم بأخذ كميات من الفطر الصغير الذي كان في المستعمره القديمه وزراعته في المستعمره الجديده
    النمل المحارب:

    وهو لا يحتاج الى شرح كثير , فاسمه يوضح كل شيْ , ولكن يكفي ان اقول انه يتحرك بجيوش قد تصل الى عدة ملاين ويقتل الحشرات والعناكب او حتى حيوانت تكبره بالحجم !! يا ستير يا الله





    ويقوم هذا النوع بالهجوم فوق الارض او تحت الارض في الانفاق, اما النوع الذي يعيش فوق الارض فيقوم بالتمسك ببعضه البعض على شكل عناقيد تتدلى من الاشجار للراحه, يتوسطها الملكه
    النمل الثور:

    من اقدم انواع النمل واكثرها بدائيه ومستعمراتها صغيره لا يتجاوز عدد افراد المستعمرة الواحدة عدة مئات , ومعروف ان هذا النوع شرس وعدائي كما انها سريعة في الركض ويستطيع بعضها القفز!!




    انظرو الى عيونها وفكها الكبيرة …







  2. #2
    سبحان الله العظيم

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية ::حامل المسك::
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    3,869
    السلام عليكم

    سبحان الله ولا اله الا الله

    ماذا تتوقع من مخلوق ذكر في القرآن؟؟؟؟

    لما ارى عجائب النمل اقول الحمد لله و اتسائل ماذا لو كان حجم هذه النملة بحجم القطة او اجلكم الله واعزكم

    في حجم الكلب؟؟؟

    لكنا كلنا في كابوس حقيقي اخطر من الديناصورات

    حيث ان النملة اذا كانت في حجم القطة مثلا ممكن ان تحمل انسان بالغ!!!!

    سبحان الله كم الانسان ضعيف... على حجمه الكبير ده!!!

    ومن عجائب المخلوقات ايضا المذكورة في القرآن الهدهد

    حيث انه يرى الماء من اسفل القشرة الارضية وداخل الارض تأملو معي هذه الاية الكريمة

    قال الله تعالى: ﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29)إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ (32).﴾، (النمل).

    وهذا تفسير ابن كثير للاية

    وقوله: {الذي يخرج الخبء في السموات والأرض} قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: يعلم كل خبيئة في السماء والأرض, وكذا قال عكرمة ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وغير واحد, وقال سعيد بن المسيب: الخبء الماء, وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: خبء السموات والأرض ما جعل فيهما من الأرزاق, المطر من السماء والنبات من الأرض. وهذا مناسب من كلام الهدهد الذي جعل الله فيه من الخاصية ما ذكره ابن عباس وغيره من أنه يرى الماء يجري في تخوم الأرض وداخلها.


    فسبحان الله كم الانسان ضعيف

    يعجز ان يكون في قوة النملة او قدرة الهدهد

    اللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا واجعله حجة لنا لا علينا واجعلنا نعبدك على النحو الذي يرضيك...اللهم امين

    اشكر اخي الكريم صاحب الموضوع على الفوائد جزاك الله خيرا اخي

    وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
    لا عزة إلا بالكتاب و السنة
    :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
    وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
    :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
    ::

    ::موقعي::
    لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم


  4. #4
    وووووووووااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوووو

    معلومات اول مره اسمعها شوووووووووووكراا عجيبه وغريبه .


    سبحان الله
    بيب انا رحله علم سابقاااااااااااااا

  5. #5
    عضو محترف
    صور رمزية Kingof$peed
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    Afghanistan
    العمر
    21
    ردود
    3,817
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ::حامل المسك:: معاينة الرد
    السلام عليكم

    سبحان الله ولا اله الا الله

    ماذا تتوقع من مخلوق ذكر في القرآن؟؟؟؟

    لما ارى عجائب النمل اقول الحمد لله و اتسائل ماذا لو كان حجم هذه النملة بحجم القطة او اجلكم الله واعزكم

    في حجم الكلب؟؟؟

    لكنا كلنا في كابوس حقيقي اخطر من الديناصورات

    حيث ان النملة اذا كانت في حجم القطة مثلا ممكن ان تحمل انسان بالغ!!!!

    سبحان الله كم الانسان ضعيف... على حجمه الكبير ده!!!

    ومن عجائب المخلوقات ايضا المذكورة في القرآن الهدهد

    حيث انه يرى الماء من اسفل القشرة الارضية وداخل الارض تأملو معي هذه الاية الكريمة

    قال الله تعالى: ﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29)إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ (32).﴾، (النمل).

    وهذا تفسير ابن كثير للاية

    وقوله: {الذي يخرج الخبء في السموات والأرض} قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: يعلم كل خبيئة في السماء والأرض, وكذا قال عكرمة ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وغير واحد, وقال سعيد بن المسيب: الخبء الماء, وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: خبء السموات والأرض ما جعل فيهما من الأرزاق, المطر من السماء والنبات من الأرض. وهذا مناسب من كلام الهدهد الذي جعل الله فيه من الخاصية ما ذكره ابن عباس وغيره من أنه يرى الماء يجري في تخوم الأرض وداخلها.


    فسبحان الله كم الانسان ضعيف

    يعجز ان يكون في قوة النملة او قدرة الهدهد

    اللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا واجعله حجة لنا لا علينا واجعلنا نعبدك على النحو الذي يرضيك...اللهم امين

    اشكر اخي الكريم صاحب الموضوع على الفوائد جزاك الله خيرا اخي

    وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
    موافق 100% بالمئة معك اخي

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية hohopoot
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    جمهورية مصر العربية الاسلامية
    العمر
    23
    ردود
    395
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل