صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: كيف ابدء برحله التصوير

ردود: 25 | زيارات: 1386
  1. #1

    كيف ابدء برحله التصوير

    التصوير كثير منا لسيو محترفين تصوير ولو احياننا تطلع بعض الصور احترافيه من غير المفهوم الكامل بالتصوير

    وكانت تصير معي حيث لما كنت اصور واروح اطبع الصور يطلع كام صورة من صور كثيرة احترافيه من غير قصد او مؤهل فني ارتكز عليه

    فوجدت ان نسال وان نستفيد ولو انه يوجد منبر خاص مخصص للتصوير ولكن حبيت ان يكون باطراف الحديث كي يكون عام ونستفيد بشكل اكثر

    فالسؤال كيف ابدء برحله التصوير
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    بعيداً عن تقنيات التصوير التكنولوجية... ابتداءً من دقة الكاميرا إلى نوعها و نوع عدستها و و و و ..فهذا لن يشكل فارقاً كبيراً..
    التصوير هو فن مثل باقي الفنون.. و موهبة..

    يقول احد المشاهير :
    ” صناعة الصورة والرؤية هذا الهاجس الحقيقي والأزلي للمصور الفنان، وهما وليدا تجربة طويلة وعراك مستمر مع الآخر والحياة
    ومحاولة إقناع هذا الآخر بمجموعة من الأفكار والرؤى التي يتبناها المصور الفنان سواء أكانت ثقافة معمقة ، مركبة، أو سطحية، أو عادية وما الى ذلك، فما يحمله المصور من أفكار
    ورؤى سيكون منعكسا ومطبوعا على صورته ، إلا اذا كان غير الحقيقي من السهل اكتشافه ومن السهل تعريته مما يختفي خلفه”.


    حينما ترى منظراً ما ...وتريد التقاط له صورة..التقط بما يمليه عليه عقلك..بشكل الذي تتخيله..
    وتختلف قيمة الصورة الفنية حسب رؤيتك.. فكلما زاد خيالك و كنت قادر على صنع تكوين رائع..زاد جمال الصورة..

    الكثير منا يقف امام معالم مهمة.. و أماكن جيدة للمصورين الفوتوغرافيين..لكن يخرج بنتائج سيئة..

    مثال لذلك..مصورين اثنين ذهبو لــ دبي..مع انهما يملكان نفس القدرات المادية..احدهم التقط صورة لبرج خليفة..وكانت اقتناصة رائعه بالفعل..زاوية و كادر و تكوين..متكامله الصورة..

    و آخر التقطها بشكل أضعف.. فكأن البرج مائل..وظهور أبنية في تكوين الصورة..التصوير من زاوية سيئة..وهكذا..

    لذلك..أي مصور محترف..لا تجد من الضروري أن يمتلك إمكانيات خارقة..بأمكانه اخراج صورة رائعة من كاميرا جوال..
    وتجده لا يخطط مسبقاً لهذه الصورة..عقله و موهبته فقط تقوده لصورة المتكاملة..

    وهذا لا يعني أن التعلم المسبق لتقنيات التصوير و أخذ دورات او قراءة بعض الكتب لن يفيدك..
    ولكن الموهبة لها التأثير الأكبر في كل صورة تلتقطها..

    بنسبة لسؤالك..لا تهتم لنوع الكاميرا..الــ 5 ميجا بيكسل(كمثال) كافية مبدئياً لتقيم آدائك الفوتوغرافي و تحدد ما تحتاجه مستقبلاً عند شراء كاميرا !!

    أنصحك أخي بتدريب العين اولاً على الزوايا و الأماكن الأفضل..ومتابعة اعمال المصورين الفوتوغرافيين في كل المجالات.. البورتريه و الاندسكيب و الماكرو ..ايضا طرق معالجة الصور..

    أيضاً متابعة كتب المصور الفوتوغرافي الشهير scottkelby .. و مدونات المصورين العرب و الأجانب..فذلك يفيد بشكل كبير..


    أرى لأنو يوجد مواهب متعددة في المنتدى ينقصها التوجيه و التطوير..وستصبح ممتازة جداً..وعالمية إن لم أبالغ !!

    موفقين.. =)


  3. #3
    ممتاز جدا كلامك مفيد جدا هذا غير انه مرتب

    اضافه الى ذلك واعذرني على اسالتي فلست ملم بهذا المجال

    بكاميرات الدجتال ما الفرق بتحديد الخصائص مثل auto والذي كثيرا ما استخدمه لاني اراه يناسبني كمصور غير محترف؟
    وهل يمكنك ارفاق صور للاختلافات ومتى علينا ان نستخدمها
    ومن خلال التصوير فهمت بعض النقاط بشكل عفوي للاضائه وافضل الاوقات للتصوير وشيئا ما من الزوايا الا انه من المهم فهمها بشكل حرفي

    ولماذا كل ما كان البكسيل اكبر تكون الكاميرا افضل ان كانت صيغه السؤال صحيحه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    بكاميرات الدجتال ما الفرق بتحديد الخصائص مثل auto والذي كثيرا ما استخدمه لاني اراه يناسبني كمصور غير محترف؟
    الوضع الـ auto يعني أن الكاميرا بنائاً على حسابات معينة ستلتقط الصورة..فمثلاً ستعاير توازن اللون الأبيض.. و فتحة العدسة و سرعة الغالق.. قيمة الآيزو.. و تآخذ الصورة !!
    غالباً شركات الكاميرات تسعى أن تصل لمستوى جيد في هذا الموضوع لأنه بشكل عام مفيد للمستخدمين العاديين وليسو المحترفين..بحيث ان المستخدم العادي لا يريد ان يتعب نفسه في اختيار الأوضاع و التنقل بينها و ضبط الأعدادات..يريد بضغطة واحدة صورة ممتازة..

    وهذا حاصل في بعض الكاميرات وهذا امر جيد..ولكن للمستخدم العادي...حيث ان المستخدم المحترف له متطلبات خاصة لكل صورة..ويجب معها ان يستخدم الاوضاع المتطورة..

    بنسبة للأختلافات الأمر متفاوت..وحسب نوع الكاميرا و و و و..
    لكن اغلب الكاميرات بها هذه الأوضاع : تلقائي - بورتريه - ماكرو - لاندسكيب - ليلي

    وكل وضع يختلف تقنياً عن الآخر ونتيجة لذلك ستخرج لك الصور مختلفة عن بعضها ولو كانت في نفس الوقت !

    البيكسل مرتبط بعدة امور..منها حساس الضوء الموجود بالكاميرا و الآيزو..

    الضوء بعد العمليات اللتي تحدث له داخل الكاميرا..يصطدم بالحساس او السنسور..و يتم تحويله لبكسلات data بشكل jpeg أو jpg وهكذا..

    نوعية الحساس و دقته وحساسيته الشديدة لضوء..هي العامل المؤثر بقوة البكسل بالكاميرا..

    الآيزو هي الحساسية التي من الممكن ان تضيفها على الحساس...بحيث انك تطلب منه ان يتحسس الضوء بشكل اكبر و يظهره بصورة..و عيبه انه لو زاد سيضعف دقة الصورة..

    التوضيح هنا
    \



    وهذه بعض التعاريف قد تفيدك...
    البكسل (pixel)
    اختصاراً لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة تدعى كل ثلاث نقاط بالبيكسل .


    الميجابكسل (Megapixel)
    مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجابكسل وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجابكسل.


    RESOLUTION الدقة
    الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفع هذا العدد كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.


    EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة
    عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون أقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون أسود أو خارج نطاق العدسة وذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.


  5. #5
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    بصراحة أنا بدأت بشكل عشوائي .. لكني أحسست أنني أتقدم عندما قرأت كتب

    http://www.scottkelby.com/
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  6. #6
    يا سلام شيئ قيم مشكور اخي ولم يعد عندي اساله وفعلا استفدت


    اخ اكتوم شكرا لك وبعض الصور اعجبتني بالموقع المذكور وكانها مرسومه بسبب اختلاف الالوان فيها
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    جزاك الله خير أخي يوسف فلسطين

    على طرح الموضوع وشكر كبير لأخي the ray ما شاء الله عندك خبرة جيدة في التصوير

    وما بخلت بها علينا


    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  8. #8
    يوجد مهارات وقواعد كثيرة في قاعدة بستخدمها كثير ... بس تقدر تكسرها بعد ماتكون خبرة شوية في التصوير
    وهي قاعدة rule of third مااعرف بالعربي معناها ولكن حوضح لك بالصور ....
    وهيا بالمختصر انك ماتضع الموضوع او الشخص اللي تبغاه في نصف الصورة ولكن هكذا :












  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إرتري معاينة الرد
    يوجد مهارات وقواعد كثيرة في قاعدة بستخدمها كثير ... بس تقدر تكسرها بعد ماتكون خبرة شوية في التصوير
    وهي قاعدة rule of third مااعرف بالعربي معناها ولكن حوضح لك بالصور ....
    وهيا بالمختصر انك ماتضع الموضوع او الشخص اللي تبغاه في نصف الصورة ولكن هكذا :
    مهمة هذه القاعدة التي ذكرتها في تكوين الصورة

    انا كنت كذه احب اخلي العنصر المراد ابرازه في المنتصف

    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    أسمها قاعدة التثليث..وهي مهمه.. ولا يجب ان تكسر هذه القاعده حتى ولو كنت خبير..
    ويجب ان يكون هدف الصورة في ثلثها..

    يعطيكم العافية جميعاً


  11. #11
    جميل جدا كرمك ليس له حدود

    بعد الشتاء ياتي الربيع والطبيعه تكون خلابه ونحن على مشارف الربيع اتمنى ان احضى بصور موفقه هذا العام مما اكتسبته


    لكن لي سؤال لا اعلم مدى صحته
    هل صحيح ان كاميرات الدجتال بها مشكله باللون الاسود والابيض ( اذكر كان حديث لي مع صديق مصور يصور الحفلات واعياد الميلاد واخبرني عن هذا منذ كام سنه )
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    ماذا تعني بالأبيض و الأسود..او ما المصطلح الأنجليزي..

    الأبيض الأسود أو البلاك آند وايت.. او الــ B&W .. هو نوع لمعالجة الصور ..



    ممكن يقصد توازن اللون الأبيض..الوايت بالانس.. ؟؟


  13. #13
    مشكور اخي راي على المعلومة ... بس انا شفت مصورين بيصورو بطريقة symmetry
    يعني بيكونو كسرو فيها قاعدة التثليث مثال





    بالنسبة للابيض والاسود صديقك ... يمكن يقصد لا تصور بالابيض والاسود من الكاميرا نفسها
    ولكن استعمل برامج الكمبيوتر في انك تجعل الصور ابيض واسود

  14. #14
    او الارجح ماقال اخي الراي ... وهو الوايت بالانس

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    كلامك صحيح..ولكن هذا النوع انفينتي..الصورة بلا نهاية و الهدف عشوائي..لذلك التثليث في هذه الحالة مستحيل تطبيقه !!

    أذاً .. التثليث للأهداف المحددة..

    عذراً اذا عممت بكلامي.. =)


  16. #16
    الموضوع يزداد تالقا بردودكم الجميله

    واللي قصدته او اللي فهمته هو ان كاميرات الدجتال لا تعطي اللون الاسود والابيض حقه لا ادري كيف يمكنني ان اصف ذلك

    يعني الاسود بالدجتال بيعطيه اكثر تعتيما والابيض اكثر تفتحا وممكن يكون السبب معالجه الضوء وانعكاسه على هاذا اللونان لا ادري ما صحة هذا الكلام ام انه صحيح على اولى كاميرات الدجتال لان هذا الحديث مر عليه اعوام
    ولكن بنفس الوقت اقتنعت من كلامه من خلال الكثير من الصور وحتى بالتصوير الفيديو ارى نفس الشيئ
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    ما فهمته من كلامك انك تقصد الوايت بالانس..

    ولكي اشرح لك فكرته بشكل مبسط..تخيل انك داخل غرفة مليئة بالأثاث متعدد الألوان..

    ولديك فيها نوعان من الأضاءة..الأول ابيض.. و الآخر أصفر..كلهم بنفس درجة القوة..

    متى ترى الألوان بشكل صحيح...باللمبة البيضاء و إلا الصفراء ؟


  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة THE RAY معاينة الرد
    كلامك صحيح..ولكن هذا النوع انفينتي..الصورة بلا نهاية و الهدف عشوائي..لذلك التثليث في هذه الحالة مستحيل تطبيقه !!

    أذاً .. التثليث للأهداف المحددة..

    عذراً اذا عممت بكلامي.. =)
    ممكن أسأل حضرتك الله يبارك فيك

    هل قرب الهدف بشكل كبير يتحكم في وجوده في المركز

    وشكرا لك
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  19. #19
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    أظن أنني فهمت ما يقصده الأخ يوسف بالنسبة للون الأسود في التصوير الرقمي ..

    وبالفعل هذا الكلام كان قديما لأنه الآن تم تحسين الكاميرات بحيث تعطي إشباع حقيقي للون الأسود ..

    قديما لو أتيت لمكان في الصورة فيه لون أسود وكبرته بالفوتوشوب مثلا .. لوجدت نقاط ملونة داخل اللون الأسود مما تجعل اللون غير مشبع تماما .. مشوش ..

    وبالتأكيد كان التصوير الفيلمي يعطي نتائج مبهرة في الكاميرات الجيدة ... مازالت الكاميرات الرقمية تسعى جاهدة للوصول إليه .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  20. #20
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    أظن أنني فهمت ما يقصده الأخ يوسف بالنسبة للون الأسود في التصوير الرقمي ..

    وبالفعل هذا الكلام كان قديما لأنه الآن تم تحسين الكاميرات بحيث تعطي إشباع حقيقي للون الأسود ..

    قديما لو أتيت لمكان في الصورة فيه لون أسود وكبرته بالفوتوشوب مثلا .. لوجدت نقاط ملونة داخل اللون الأسود مما تجعل اللون غير مشبع تماما .. مشوش ..

    وبالتأكيد كان التصوير الفيلمي يعطي نتائج مبهرة في الكاميرات الجيدة ... مازالت الكاميرات الرقمية تسعى جاهدة للوصول إليه .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل