موضوع: في الطريق إلى حضارتنا: مبدعون أم مبتدعون؟!

ردود: 6 | زيارات: 638
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية keycoo
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,754

    في الطريق إلى حضارتنا: مبدعون أم مبتدعون؟!

    أبهرتنا كثيراً تلك الابتكارات والاختراعات في عالم الإبداع وغيره من المواقع في هذا المجال، ففي كل مرة كنا نرى فيها ابتكاراً نخجل كم نحن متخاذلين وكيف أن هذا الابتكار بسيط ومن الممكن تنفيذه أو من الممكن أن يكون من ابتكره أنا أو أنت أو هو أو هي… فبقدر ما هي بسيطة هذه الابتكارات إلا أنها أضافت شيئاً كبيراً لعالمنا!
    على سبيل المثال : المكتبات التي صممت بأشكال بسيطة وجميلة ولا تشغل حيزاً كبيراً، أو وصلات USB بأشكال متعددة و منافع كثيرة لم تتطلب الكثير!

    لكن اليوم سيكون الأمر مختلفاً وسنرى التقدم بطريقة عكسية سأتحدث اليوم عنكم ,, عنكم أنتم!
    ليس عن التاريخ و لا عن الجغرافيا فلن نبكي على الأطلال … هذه المرة سنبتسم وسنستقي أملاً و نشحذ هممنا..

    سأتحدث عنكم اليوم بنبرة ليست كتلك التي تعودتم عليها فلن أعتب عليكم.. سأخبركم اليوم أنكم السبَّاقون و أنكم الأوائل دائماً..

    فاليوم سنبتهج و ننبهر بأنفسنا ولن نكتفي بذلك فسنبدأ الإبداع من جديد بكوب القهوة ..

    فأغلبنا يحتاج لكوب من القهوة لينعش صباحه و ذاكرته و نحن نعلم أن القهوة من أراضينا العربية
    لكن معظمنا لا يعرف أن الموكا الشهيرة هي مأخوذة من الكلمة العربية ((المخا)) ، و المخا مدينة يمنية اشتهرت بالبن الذي كان يصدر إلى العالم من هذه المدينة اليمنية العريقة ، ومن المعروف عدم استطاعة الأجانب نطق حرف الخاء فتحول إلى الكاف وبهذا أصبحت قهوة المخا إلى قهوة الموكا..




    في الطب والكيمياء :

    أما عن الأقلام التي تستخدمونها كل صباح في مدارسكم و أعمالكم فقد ابتكر العالم المشهور عباس بن فرناس آلة اسطوانية تتغذى بحبر سائل يستخدم للكتابة، وهي أول قلم حبر سائل في العالم، ونُسب هذا الابتكار إلى العالم (ستيلو) بعد عدة قرون !!!

    و للمكفوفين ينسب حسب المعروف المتداول أن أول من اخترع طريقة تعلم العميان والمكفوفين هو الفرنسي “لويس بريل” لكنها معلومة خاطئة !

    فقد سبق العلماء المسلمين في الأندلس اختراع هذه الطريقة بمئات السنين حتى ورد في كتاب (التقريب لحد المنطق) لابن حزم الأندلسي قوله:

    [ولقد أخبرني مُؤَدبي أحمدُ بن محـمد بن عبد الوارث رحمه الله أن أباه صور لمولود كان له أعمى وُلــد أكمـه , حروف الهجاء أجراماً من قير ثم ألمسه إياها حتى وقف على صورها بعقله وحســه، ثم ألمسه تراكيبها وقيام الأشياء منها حتى تشكل الخط، وكيف يستبان الكتاب، ويقرأ في نفســه، ورفع بذلك عنه غمة عظيمــة]. !




    بل إن أبو العلاء المعري (وهو أعمى) المتوفى سنة 1057م فقد جاء في أشعاره ما يلي:

    كَأَنَّ مُنَجِّمَ الأَقوامِ أَعمى لَدَيهِ الصُحُفُ يَقرَؤُها بِلَمسِ
    لَقَد طالَ العَناءُ فَكَم يُعاني سُطوراً عادَ كاتِبُها بِطَمسِ !

    و قد شاركه في مساعدة المكفوفين عالِمنا السابق ذكره عباس ابن فرناس فهو مخترع النظارات الطبية !




    - علم الكيمياء كان يسمى بـ((صنعة جابر )) و هو عالم مسلم وكان يدعو إلى الاهتمام بالتجربة، ودقَّة الملاحظة، تلك التي يقوم عليها المنهج التجريبي، فيقول: "ومِلاكُ كمال هذه الصنعة العملُ والتجرِبة؛ فمَن لم يعمل ولم يُجَرِّب لم يظفر بشيء أبدًا". و يُعَدُّ أوَّل من أدخل التجرِبة العلمية المخبرية في منهج البحث. ومن أبرز إسهامات جابر فيه أنه يُعَدُّ أوَّل من استخرج حامض الكبريتيك، وسمَّاه زيت الزاج، وأول من اكتشف الصود الكاوي، وأوَّل مَن استحضر ماء الذهب، ودرس خصائص مركبات الزئبق واستحضرها، وقد بلغت تصانيفه 232 كتاباً!!
    فلا عجب أن يسمِّيَ علم الكيمياء باسم جابر بن حيان؛ فقيل: "صنـعة جابــــر"




    و في الوقت الذي كانت أوروبا تنظر إلى مرض الجذام على إنه غضب من الله وعقاب حتى أصدر الملك فيليب أمره سنة 1313 م بحرق جميع المجذومين في النار!

    في ذات الوقت كان المسلمون قد بنوا أول مستشفي للجذام سنة 707 م بدمشق ويعالجون فيه جميع البشر بمختلف دياناتهم وجدير بنا أن نذكر أن أول مستشفى في العالم بناه المسلمين !



    في الجغرافيا :


    الخليفة العالم ...





    إنه الخليفة المأمون أوَّل مَن قام بمحاولة قياس أبعاد الكرة الأرضية، وذلك بمساعدة فريقين من علماء الفلك والجغرافيا، والذي قال عنه المستشرق نللينو في كتابه (علم الفلك وتاريخه عند العرب في القرون الوسطى):
    إن قياس العرب للكُرة الأرضيَّة هو أوَّل قياس حقيقي ، أُجْرِيَ كله مباشرة مع كل ما تقتضيه تلك المسافة الطويلة وهذا الفريق الكبير من العلماء والمساحين العرب؛ فهو يُعَدُّ من أعمال العرب المأثورة وأمجادهم العلمية.

    وقال عنه الأستاذ كراتشوكوفسكي في كتابه (تاريخ الأدب الجغرافي العربي): إن الخطأ في مقاس العرب يقلُّ عن كيلو متر واحد .!


    (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) هو اسم لكتاب لعظيم من عظمائنا و هو الإدريسي
    وصف فيه بلاد أوروبا وإيطاليا، وكان قد استدعاه ملك جزيرة صقلية ((النورماندي)) روجر الثاني، وخصَّه بالكثير من العطف والعناية، فصنع له الإدريسي كرة أرضيَّة من الفضة، محفوظة في متحف برلين اليوم، ووضع له الكتاب المذكور.

    يقول المستشرق الفرنسي (جاك ريسلر): "لم يكن بطليموس الأستاذ الحقيقي في جغرافية أوروبا، لكنه الإدريسي... ومصوَّرات الإدريسي التي تَعْتَرف بكُروية الأرض كانت تتويجًا لعلم المصوَّرات الجغرافية في العصر الوسيط بوفرتها وصحَّتها واتِّساعها... ".

    ويقول (ألدو مييلي): "لقد عرَف العرب (المسلمون) وضع الخرائط وضعًا علميًّا مبنيًّا على تعيين الطول والعرض في العناصر الجغرافية المختلفة، حيث وصلوا بذلك - على يَدِ الإدريسي - إلى تحقيق خطوة جديرة بالإعجاب حقًّا في هذا الفنِّ الذي هو فرع عظيم الأهمية من الجغرافية العلمية"

    سيِّد البحار: هو العالم العثماني المسلم بيري ريس واسمه الكامل محيي الدين بن محمد الريس , له الفضل في رسم أقدم خريطة لأمريكا!!

    وهذه الخريطة اكتشفها المستشرق الألماني عندما عثر عليها في مكتبة (طوب قابي سراي) بإستانبول، ونشرها على العالم سنة 1929م، بعد تحقيق علمي دُولي استمرَّ عدَّة سنوات؛ فقد أذهلت هذه الخريطة العالم كله وحيَّرت العلماء، وهي في الواقع أكثر من خريطة مفردة؛ فهي تُبيِّن المحيط الأطلسي؛ في الشرق ترى إسبانيا والساحل الإفريقي, وفي الغرب ترى القارة الأمريكية بسواحلها، وجزرها، وموانيها، وحيواناتها، وسكانها الهنود الحمر، الذين يرسمهم عُرَاة وهم يرعَوْن الغنم.

    وفوجئ العلماء بعد ظهور أوَّل صورة مأخوذة من القمر الصناعي لهذه المناطق أن خرائط محيي الدين الريس أدقُّ مِن كل ما عرَفوه وتصوَّروه, وأنها تُطابق تمامًا صور القمر الصناعي, وأن معلوماتهم هي التي كانت خاطئة.

    وعلى إثر ذلك عكف فريق من العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية على إعادة دراسة الخرائط مُقَطَّعة بعد تكبيرها عدَّة مرَّات، فكانت المفاجأة الثانية، وهي أن الريس قد وضع في خرائطه القارة السادسة في القطب الجنوبي والمسمَّاة Antartica قبل اكتشافها بأكثر من قرنين، كما أنه وصف جبالها ووديانها التي لم تُكتشف حتى سنة 1952م.









    في الفيزياء :

    جميعنا يعرف قصة اسحاق نيوتن و التفاحة ,, في الحقيقة لا نعلم مصداقية القصة لكن ما نعلمه أن البيروني أول من أشار إلى وجود الجاذبية حين قال «إن الأجسام تسقط على الأرض بسبب قوى الجذب المتمركزة فيها». وهذا التعبير فتح الآفاق لنيوتن ليعطيه معنى أكثر شمولية بقوله:

    «كل جسم في الكون يؤثر بقوة جذب على جسم آخر ومقدار هذه القوة يتناسب طردياً مع حاصل ضرب الكتلتين وعكسياً مع مربع المسافة بينهما»


    وهنا التفصيل في قوانين الحركة : اضغط هنا






    في الإعلام والدعاية :




    أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي. فقد حضر إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخمارات التي يبيعها عدا السوداء فلم يشتريها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها ..

    و كتب في مطلعها :ـ


    قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد .

    ولما انتشرت هذه القصيدة لم تبقى واحدة لم تشتر خمار أسود فنفذت كل الخمارات لدى التاجر بل أنه باعها بسعر مرتفع.






    في الأدب و القصص :




    أغلبنا يعرف "طرزان" و"ماوكلي"! لكن الجلّ منّا يجهل سيرة العالم الفيلسوف إبن طفيل صاحب أسطورة''حي بني يقظان" التي ترجمت لعشرات اللغات الأجنبية والتي تروى سيرة رضيع يعيش متفردا في جزيرة نائية منذ أن ألقي به في اليم فاهتدي بفطرته إلي مكنونات الخلق وعظمة الخالق من خلال عقله ،كما اهتدي ببصيرته إلي الإيمان، وقيل أن القصص الأولى أخذت من هذه الأسطورة‬ .




    و في التقنية لنا بصمة :


    المسلمون أيضاً هم أول من صنع رجل آلياً !! ليست اليابان من لها السبق ، فأول رجل آلي صنعه العالم المسلم الجرزي لملك ديار بكر على شكل غلام يصب الماء ثم يقدم منشفة ومشط و مرآة للحاكم عند الوضوء. !! - كما في الصورة:






    و أخيراً الجمال :

    يشهد ول ديورانت بأن استيعاب العرب لفنون من قبلهم كان استيعابًا وليس تقليدًا، أنتجوا به الجديد والأصيل، يقول: "بل كانت تركيبًا بارعًا من أشكال مختلفة لا ينقص من شأنها ما أخذه المسلمون عن غيرهم من الأمم.


    وتخطى الفن الإسلامي الذي انتشر من قصر الحمراء في الأندلس إلى التاج محل في الهند كلَّ حدود الزمان والمكان، وكان يسخر من التمييز بين العناصر والأجناس، وأنتج طرازًا فذًّا ولكنه متعدد الأنواع، وعبَّر عن الروح الإنسانية بأناقة موفورة فيَّاضة لم يَفُقْهَا شيءٌ من نوعها حتى ذلك الوقت"

    ويرى مؤلفَا كتاب أطلس الحضارة الإسلامية أن الزينة الإسلامية عنيت من خلال أنساقها اللامتناهية إلى التعبير عن التوحيد، وأن انتشارها في كل شيء كان انعكاسًا للفكرة الإسلامية التي تلزم المسلم بأن يكون كل نشاطه ملتزمًا بالفكر الإسلامي.

    ولهذا فإن الفنان المسلم -مثلاً- حين كان يزين صندوقًا بسيطًا من الخشب ليضم أدوات الكتابة، كان يزينها بقطع العاج والصَّدف والخشب الملوَّن حتى تصير المادة الخشبية الأصلية غير مهمَّة في ذاتها بل غير معروفة، فلا يُعرف هل هو خشب البلوط أو الساج أو الماهوجني، ونفس هذا الكلام يصدق على القصور العظيمة التي تختفي فيها مواد البناء الأصلية تمامًا تحت طبقة الزخرفة، وفي هذا تجسُّد الفكرة التي لا تهتم بالقيمة المادية للمواد الأصلية بما يجعل الجمال غير مرتبط بالقيمة المادية، وهذا هو جوهر الفكرة الإسلامية البسيطة والزاهدة في القيمة المادية، وبما يجعل الجمال في حد ذاته قادرًا على إضفاء روعته على أبسط الأشياء وأقلها قيمة مادية، وكل هذا يعطي للجمال أولاً القيمة الأولى والكبرى في وجدان الإنسان .

    إن هذه النظرة التي تعبر عن فلسفة الإسلام الفنية هي بحدِّ ذاتها إسهام يجب الوقوف أمامه طويلاً، ورصد تأثيراته العميقة في تشكيل الوجدان الإسلامي والرؤية الإنسانية للكون والحياة والطبيعة والإله.







    و قبل أن نخرج من موضوعنا لابد أن تعرفوا بأن ..


    خريجوا جامعات الأندلس – من أبناء الغرب – كانوا يلبسون الروب أو العباءة العربية حتى يتميزوا بأنهم النخبة في المجتمع الأوروبي بعلمهم وثقافتهم التي تلقوها على أيدي الأساتذة المسلمين حتى أصبح تقليداً غربياً!!

    وقد ورد لاحقاً من الأجانب أن يلقي الخريج بقبعته تعبيراً عن الفرح والسرور ، وما هو إلا امتهان بمحاولة لتنكيل من صورة المصحف الشريف كما تقول بعض الروايات ..

    لأن المسلمين كانوا يضعون على القبعات المربعه القرآن الكريم تصديقا لقوله تعالى (( و فوق كل ذي علم عليم)) !





    ------------------------------------------------------------




    لن نقف طويلاً على تلك الأطلال المنيرة و ليس المقصود أن نشن حربا أو ندافع عن حقنا المسلوب حتى في العلوم فهناك الكثير و الكثير جداً من الإبداعات. فلا تعجبوا إن علمتم أن الساعة و الإسطرلاب والكاميرا و النوافير بل وحتى معجون الأسنان و الصابون جميعها ابتكارات و اختراعات إسلامية!!

    سأترك لكم المجال للبحث عنها و ربما استكمال ما بدأتموه فقد طالت استراحتكم !...

    و لمن يريد شهادة على ما جاء في موضوعنا سأترك لكم هذا الفيديو مقسماً:








    ويوجد في هذا الموقع الرائع محتواه للدكتور راغب السرجاني المصادر والاضافات المميزة




  2. #2
    جزاك الله خير
    أكثر ما أدهشني هو لبس أبناء الغرب عند التخرج للعباءة السوداء , لم أكن أتوقع أبدا أنها تقليد للعرب للشعور بالتميز .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية keycoo
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,754
    امين يا رب .. وجزاك ايضا الخير الكثير ... نعم اخذه الغرب من المسلمين ... ولكن انتبه ان ترمي القبعات ... لان من التاريخ انها كانت تحتوي على قرآن كريم .. فلا ترمها تقديسا وحفاظا على المكانة المقدسة لكتاب الله

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    جزاك الله خير

    مطلوب منا معرفة أنفسنا كمسلمين وكعرب وكتأريخ يحمل الصدق والقليل من الخرافات والضلال والأكاذيب

    وعلينا أن ندرك أننا محاربين حتى لا تكون لنا قائمة أخرى

    وأن الآن دول الغرب او دول الشرق الكافره أتقدموا علينا في العلوم الدنيوية علينا المحافظة على القيم

    الأخلاقية التى ربانا عليها الدين الإسلامي ويكون أساس لكل عمل ..والله هم يدركوا هذا الشي ويعملوا على أفساد

    الشعوب والدول وجعلها في فقر وحروب وضياع حتى نصبح من غير هويه نلهث ورائهم مثل الكلاب الجائعة


    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة keycoo معاينة الرد
    سأتحدث عنكم اليوم بنبرة ليست كتلك التي تعودتم عليها فلن أعتب عليكم.. سأخبركم اليوم أنكم السبَّاقون و أنكم الأوائل دائماً..


    وأيضا نحن المسرقون مثل ما جاء واتفضلت بذكره في موضوعك
    ففي ظـل التراكم المعرفي للمسلمين ومنهجهم السليم صارت اللغة العربية لغة العلم والحضارة مما
    جعل الغرب ينظر الى المسلمين وعلومهم نظرة إجلال وتقدير وقد وفد طلاب العلم من أوربا لينهلوا من
    هذه المعارف العربية مما أدى الى بروز حركة ترجمة نشطه قادتها مدارس متخصصه كانت أهمها مدرسة
    طليطلة التي أنشأها رئيس الأساقفة ريموند الأول ولكن لم تكن الأمانة العلمية متوخاة في كل
    من ترجم إذ لازم هذه الترجمة انتحال الكتب العربية ونسبتها الى علماء الإغريق وغيرهم وكتاب حنين بن
    إسحاق في العين مثال على ذلك إذ نُسب الى جالينوس اليوناني وكان اليهود في إطار الحركة الصهيونية
    طليعة الذين قادوا حملات التغييب والطمس حتى بلغت الجرأة في الإثم مبلغا عظيما حين استعاضوا عن
    الآيات القرآنية بنصوص توراتية في المؤلفات العربية التي قاموا بترجمتها


    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية منبر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الفضاء
    ردود
    9,650
    الآن أغلب الجامعات العربية الطلاب فيها يتلقوا التعليم بغير اللغة العربية الكتب والمراجع

    المحتاجين لها غير مترجمة ..والكل بيحاول الحصول على لغة أنجليزية جيدة حتى يقدر

    ينجح في المواد فما نعرف هو بيضيع ماذا وبيكسب ماذا في هذا التعليم وهل هو يصبح

    من المبدعين والمنتجين بعد تخرجه ..فهو مطالب أيضا باللغة الأنجليزية في وظيفته

    نحن ممكن محتاجين للغة الآخرين من غير أنسلاخ وتبعية

    ممكن انسان بسيط ما وجد من التعليم الا القليل ونجده صاحب تكوين سليم عنده الرؤيا
    واضحه وعارف هويته وأنتمائه

    لكن البعض نجده تائه ما بيعرف هو أنتمائه لمين عيونه لمين واحترامه هل هو لذاته أم للآخر


    وشكرا
    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل