بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من بعد متابعتي لبعض الأراء المتنوعة في الموضوع السابق, التي تتمحور حول أهمية
تعلم البرمجة أو في استخدام محركات الألعاب الجاهزة و أدوات أخرى لتسريع الأنتاج وتقليل
التكلفة و عناء تعلم البرمجة !!
>>>>>>>>>>>> (اضغط هنا)
ولكن قبل بدأ الحديث عن ذلك, قد يعرفني البعض من المنتديات الأخرى وكيف
كنت دائما أشجع على أستخدام المحركات لتسريع العمل و الأنتاج ولتقليل التكاليف
والجهد المبذول في صناعة الألعاب, كذلك على أهمية الأهتمام بدور التصميم وفكرة اللعبة
بدلا من الجوانب التقنية والمعقدة في لغات البرمجة, والتي قد يهملها كل مبرمج مبتدأ
لايعرف سياسات الألعاب الناجحة في الجانب الفني و الفكرة, كذلك نفس هذا الكلام ينطبق على كل
فنان ورسام مبدع ومصمم محترف, لايعرف كيفية أستخدام المحركات أو على الأقل
معرفة بعض الخبرات البرمجية البسيطة لتحسين الألعاب, جمال و جودة المصادر لا تعطي
وحدها الحياة للعبة...
ولكن مؤخرا وبعد تعمقي لسنوات عدة على اتباع هذه السياسة في صناعة الالعاب, وهي التركيز على فكرة
اللعبة و الأهتمام بتحسين المظاهر (Visual Aspects), بدأت قليلا بالشعور بأنه وصلت لمرحلة
لايمكن التقدم فيها, ألا بتعلم بعض الأمور الجديدة, لقد شعرت بالملل والتكرار خصوصا بعد اعتمادي الكلي
على محركات الألعاب, والتي بدورها هي تعطيك template معيا يفي بالغرض في البداية, ولكن ما أن
تحب مجال صناعة الألعاب ستصاب بالقلق والملل ويصبح أنتاجك من الالعاب محصور على
ماتقدمه هذه المحركات, من مقدمات عامة وبسيطة تكون هيكل معظم ألعابك التي أنتجتها!!
وهذا الشعور لن يأتي من بداية, بل سوف يرافقك ويزداد من بعد أصدارك لعدة ألعاب من هذه المحركات!!
لذلك قررت الأبحار نحو عالم البرمجة قليلا, خطوة بخطوة, وتوقعت بأنني سأواجه صعوبات
لكن بفضل (الله أولا) و محركات الالعاب ثانيا, وكذلك رغبتي وحبي للألعاب, ما أن بدأت البرمجة
بدأت تتبسط أمامي, وأصبحت الصعوبات غير معقدة كالسابق, فأنا بدأت البرمجة مع لغة GML للمحرك الرائع
GameMaker, ومن هذه الخطوة, ساعدتني على تحسين جودة الالعاب أضافة لفتح
الطريق أمامي لتعلم اللغات البرمجية الاخرى التي احيانا تتشابه في Structures, إضافة شجعتني
على تجريب بعض المحركات الأخرى..
بالطبع, لم يكن تعلمي للبرمجة كدافع تعلم شي جديد بدون هدف, بل كان حول رغبة
مني لتحقيق أمر معيا, وكان ذلك في جعل احد الألعاب التي أنتجتها بالجيم ميكر
تدعم تسجيل النقاط عبر النت (Online highscore), وكذلك كان هناك
رغبة ملحة في جعل محرك rpg maker يدعم اللغة العربية, والذي يتطلب
منك معرفة مبدئية للغة روبي, لتعديل على سكربت بشكل الذي يؤدي
الغرض الذي تريده..
ومؤخرا بدأت التعلم لغة HTML + PHP وذلك لحاجة ملحة لي لفهم أساسيات
الألعاب التي تصدر على صيغة الجافا (HTML5), فلو لم يتطلب مني
ذلك لما تعلمت هذه اللغة, والتي بدورها ساعدتني كثيرا لتصميم موقعي الخاص (مازال تحت الأنشاء)
إضافة لرغبة شديدة مني لتطوير لعبة على Android وذلك بستخدام مكتبة
Phonegap والتي تحتاج لبرمجة.
بعدها جربت أن أجرب تعلم c++ ومحاولة لصناعة لعبة بالاعتماد على مكتبة ALLEGRO.
يبدو الأمر مشوقا جدا لكل من يحب صناعة الالعاب..
بختصار شديد, لم تأتي رغبتي لتعلم أو دخول عالم البرمجة من دون الحاجة للبرمجة, فانا بدأت
ومازلت مصر على أن يتعلم كل شخص جديد, يرغب بدخول عالم صناعة الألعاب نحو أستخدام هذه المحركات
ولكن أيضا أقول لكل من دخل هذا العالم و أن رغب بأن يحسن ويطور الألعاب بأن يتعلم البرمجة
لتفي الغرض الذي يحتاجه في أنتاجه للألعاب, المحركات نعمة لأنتاج الألعاب وأختصار الوقت , والبرمجة
نعمة ايضا لتحسين الألعاب بشكل أفضل.
فقط بقي شي واحد لم يتغير مني بعد, لكل من يريد دخول عالم صناعة الألعاب
أبدأ خطوة بخطوة
Step By Step My Friends
أبدأ بمحركات الالعاب أولا
أبدأ في صناعة ألعاب 2D قبل 3D
أبدا بتعلم البرمجة بشكل الذي يساعدك على تحسين الألعاب
وسوف تتقدم بأذن الله.
تحياتي لكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من بعد متابعتي لبعض الأراء المتنوعة في الموضوع السابق, التي تتمحور حول أهمية
تعلم البرمجة أو في استخدام محركات الألعاب الجاهزة و أدوات أخرى لتسريع الأنتاج وتقليل
التكلفة و عناء تعلم البرمجة !!
>>>>>>>>>>>> (اضغط هنا)
ولكن قبل بدأ الحديث عن ذلك, قد يعرفني البعض من المنتديات الأخرى وكيف
كنت دائما أشجع على أستخدام المحركات لتسريع العمل و الأنتاج ولتقليل التكاليف
والجهد المبذول في صناعة الألعاب, كذلك على أهمية الأهتمام بدور التصميم وفكرة اللعبة
بدلا من الجوانب التقنية والمعقدة في لغات البرمجة, والتي قد يهملها كل مبرمج مبتدأ
لايعرف سياسات الألعاب الناجحة في الجانب الفني و الفكرة, كذلك نفس هذا الكلام ينطبق على كل
فنان ورسام مبدع ومصمم محترف, لايعرف كيفية أستخدام المحركات أو على الأقل
معرفة بعض الخبرات البرمجية البسيطة لتحسين الألعاب, جمال و جودة المصادر لا تعطي
وحدها الحياة للعبة...
ولكن مؤخرا وبعد تعمقي لسنوات عدة على اتباع هذه السياسة في صناعة الالعاب, وهي التركيز على فكرة
اللعبة و الأهتمام بتحسين المظاهر (Visual Aspects), بدأت قليلا بالشعور بأنه وصلت لمرحلة
لايمكن التقدم فيها, ألا بتعلم بعض الأمور الجديدة, لقد شعرت بالملل والتكرار خصوصا بعد اعتمادي الكلي
على محركات الألعاب, والتي بدورها هي تعطيك template معيا يفي بالغرض في البداية, ولكن ما أن
تحب مجال صناعة الألعاب ستصاب بالقلق والملل ويصبح أنتاجك من الالعاب محصور على
ماتقدمه هذه المحركات, من مقدمات عامة وبسيطة تكون هيكل معظم ألعابك التي أنتجتها!!
وهذا الشعور لن يأتي من بداية, بل سوف يرافقك ويزداد من بعد أصدارك لعدة ألعاب من هذه المحركات!!
لذلك قررت الأبحار نحو عالم البرمجة قليلا, خطوة بخطوة, وتوقعت بأنني سأواجه صعوبات
لكن بفضل (الله أولا) و محركات الالعاب ثانيا, وكذلك رغبتي وحبي للألعاب, ما أن بدأت البرمجة
بدأت تتبسط أمامي, وأصبحت الصعوبات غير معقدة كالسابق, فأنا بدأت البرمجة مع لغة GML للمحرك الرائع
GameMaker, ومن هذه الخطوة, ساعدتني على تحسين جودة الالعاب أضافة لفتح
الطريق أمامي لتعلم اللغات البرمجية الاخرى التي احيانا تتشابه في Structures, إضافة شجعتني
على تجريب بعض المحركات الأخرى..
بالطبع, لم يكن تعلمي للبرمجة كدافع تعلم شي جديد بدون هدف, بل كان حول رغبة
مني لتحقيق أمر معيا, وكان ذلك في جعل احد الألعاب التي أنتجتها بالجيم ميكر
تدعم تسجيل النقاط عبر النت (Online highscore), وكذلك كان هناك
رغبة ملحة في جعل محرك rpg maker يدعم اللغة العربية, والذي يتطلب
منك معرفة مبدئية للغة روبي, لتعديل على سكربت بشكل الذي يؤدي
الغرض الذي تريده..
ومؤخرا بدأت التعلم لغة HTML + PHP وذلك لحاجة ملحة لي لفهم أساسيات
الألعاب التي تصدر على صيغة الجافا (HTML5), فلو لم يتطلب مني
ذلك لما تعلمت هذه اللغة, والتي بدورها ساعدتني كثيرا لتصميم موقعي الخاص (مازال تحت الأنشاء)
إضافة لرغبة شديدة مني لتطوير لعبة على Android وذلك بستخدام مكتبة
Phonegap والتي تحتاج لبرمجة.
بعدها جربت أن أجرب تعلم c++ ومحاولة لصناعة لعبة بالاعتماد على مكتبة ALLEGRO.
يبدو الأمر مشوقا جدا لكل من يحب صناعة الالعاب..
بختصار شديد, لم تأتي رغبتي لتعلم أو دخول عالم البرمجة من دون الحاجة للبرمجة, فانا بدأت
ومازلت مصر على أن يتعلم كل شخص جديد, يرغب بدخول عالم صناعة الألعاب نحو أستخدام هذه المحركات
ولكن أيضا أقول لكل من دخل هذا العالم و أن رغب بأن يحسن ويطور الألعاب بأن يتعلم البرمجة
لتفي الغرض الذي يحتاجه في أنتاجه للألعاب, المحركات نعمة لأنتاج الألعاب وأختصار الوقت , والبرمجة
نعمة ايضا لتحسين الألعاب بشكل أفضل.
فقط بقي شي واحد لم يتغير مني بعد, لكل من يريد دخول عالم صناعة الألعاب

أبدأ خطوة بخطوة
Step By Step My Friends

أبدأ بمحركات الالعاب أولا
أبدأ في صناعة ألعاب 2D قبل 3D
أبدا بتعلم البرمجة بشكل الذي يساعدك على تحسين الألعاب
وسوف تتقدم بأذن الله.
تحياتي لكم
تعليق