Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ مقال ] كيف نبدأ ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ مقال ] كيف نبدأ ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من بعد متابعتي لبعض الأراء المتنوعة في الموضوع السابق, التي تتمحور حول أهمية
    تعلم البرمجة أو في استخدام محركات الألعاب الجاهزة و أدوات أخرى لتسريع الأنتاج وتقليل
    التكلفة و عناء تعلم البرمجة !!

    >>>>>>>>>>>> (اضغط هنا)

    ولكن قبل بدأ الحديث عن ذلك, قد يعرفني البعض من المنتديات الأخرى وكيف
    كنت دائما أشجع على أستخدام المحركات لتسريع العمل و الأنتاج ولتقليل التكاليف
    والجهد المبذول في صناعة الألعاب, كذلك على أهمية الأهتمام بدور التصميم وفكرة اللعبة
    بدلا من الجوانب التقنية والمعقدة في لغات البرمجة, والتي قد يهملها كل مبرمج مبتدأ
    لايعرف سياسات الألعاب الناجحة في الجانب الفني و الفكرة, كذلك نفس هذا الكلام ينطبق على كل
    فنان ورسام مبدع ومصمم محترف, لايعرف كيفية أستخدام المحركات أو على الأقل
    معرفة بعض الخبرات البرمجية البسيطة لتحسين الألعاب, جمال و جودة المصادر لا تعطي
    وحدها الحياة للعبة...

    ولكن مؤخرا وبعد تعمقي لسنوات عدة على اتباع هذه السياسة في صناعة الالعاب, وهي التركيز على فكرة
    اللعبة و الأهتمام بتحسين المظاهر (Visual Aspects), بدأت قليلا بالشعور بأنه وصلت لمرحلة
    لايمكن التقدم فيها, ألا بتعلم بعض الأمور الجديدة, لقد شعرت بالملل والتكرار خصوصا بعد اعتمادي الكلي
    على محركات الألعاب, والتي بدورها هي تعطيك template معيا يفي بالغرض في البداية, ولكن ما أن
    تحب مجال صناعة الألعاب ستصاب بالقلق والملل ويصبح أنتاجك من الالعاب محصور على
    ماتقدمه هذه المحركات, من مقدمات عامة وبسيطة تكون هيكل معظم ألعابك التي أنتجتها!!
    وهذا الشعور لن يأتي من بداية, بل سوف يرافقك ويزداد من بعد أصدارك لعدة ألعاب من هذه المحركات!!

    لذلك قررت الأبحار نحو عالم البرمجة قليلا, خطوة بخطوة, وتوقعت بأنني سأواجه صعوبات
    لكن بفضل (الله أولا) و محركات الالعاب ثانيا, وكذلك رغبتي وحبي للألعاب, ما أن بدأت البرمجة
    بدأت تتبسط أمامي, وأصبحت الصعوبات غير معقدة كالسابق, فأنا بدأت البرمجة مع لغة GML للمحرك الرائع
    GameMaker, ومن هذه الخطوة, ساعدتني على تحسين جودة الالعاب أضافة لفتح
    الطريق أمامي لتعلم اللغات البرمجية الاخرى التي احيانا تتشابه في Structures, إضافة شجعتني
    على تجريب بعض المحركات الأخرى..

    بالطبع, لم يكن تعلمي للبرمجة كدافع تعلم شي جديد بدون هدف, بل كان حول رغبة
    مني لتحقيق أمر معيا, وكان ذلك في جعل احد الألعاب التي أنتجتها بالجيم ميكر
    تدعم تسجيل النقاط عبر النت (Online highscore), وكذلك كان هناك
    رغبة ملحة في جعل محرك rpg maker يدعم اللغة العربية, والذي يتطلب
    منك معرفة مبدئية للغة روبي, لتعديل على سكربت بشكل الذي يؤدي
    الغرض الذي تريده..

    ومؤخرا بدأت التعلم لغة HTML + PHP وذلك لحاجة ملحة لي لفهم أساسيات
    الألعاب التي تصدر على صيغة الجافا (HTML5), فلو لم يتطلب مني
    ذلك لما تعلمت هذه اللغة, والتي بدورها ساعدتني كثيرا لتصميم موقعي الخاص (مازال تحت الأنشاء)
    إضافة لرغبة شديدة مني لتطوير لعبة على Android وذلك بستخدام مكتبة
    Phonegap والتي تحتاج لبرمجة.

    بعدها جربت أن أجرب تعلم c++ ومحاولة لصناعة لعبة بالاعتماد على مكتبة ALLEGRO.
    يبدو الأمر مشوقا جدا لكل من يحب صناعة الالعاب..


    بختصار شديد, لم تأتي رغبتي لتعلم أو دخول عالم البرمجة من دون الحاجة للبرمجة, فانا بدأت
    ومازلت مصر على أن يتعلم كل شخص جديد, يرغب بدخول عالم صناعة الألعاب نحو أستخدام هذه المحركات
    ولكن أيضا أقول لكل من دخل هذا العالم و أن رغب بأن يحسن ويطور الألعاب بأن يتعلم البرمجة
    لتفي الغرض الذي يحتاجه في أنتاجه للألعاب, المحركات نعمة لأنتاج الألعاب وأختصار الوقت , والبرمجة
    نعمة ايضا لتحسين الألعاب بشكل أفضل.

    فقط بقي شي واحد لم يتغير مني بعد, لكل من يريد دخول عالم صناعة الألعاب
    أبدأ خطوة بخطوة
    Step By Step My Friends

    أبدأ بمحركات الالعاب أولا
    أبدأ في صناعة ألعاب 2D قبل 3D
    أبدا بتعلم البرمجة بشكل الذي يساعدك على تحسين الألعاب
    وسوف تتقدم بأذن الله.

    تحياتي لكم








    التعديل الأخير تم بواسطة QatariGameDev; 12 / 12 / 2011, 11:37 PM. سبب آخر: اخطاء أملائية
    :: Social Services Links ::

    YOUTUBE
    TWITTER
    FACEBOOK

    I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

  • #2
    اهم ما في الموضوع ان يقوم الشخص بمراجعة مسيرته في صناعة الالعاب وخصوصا لشخص مثلك يعتبر خبير في صناعة الالعاب

    حقيقتا انا ارفع نفس الشعار ان كنت تستطيع عمل نفس اللعبة فاختر الطريق المختصر

    ولكن هذا الطريق المختصر لن تستطيع ان تتعرف من خلاله على خبايا واسرار صناعة الالعاب

    قرات الموضوع وشعرت انه خواطر وتوقعت ان اجد بيت شعر في اخر الموضوع لوووول

    تحياتي لك برنسيوووو وفعلاااااااا

    اهم شي ان تبدا من الاسهل الي الاصعب

    Step By Step My Friends
    اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
    وتفتك باعدائك اعداء الدين


    تعليق


    • #3
      مرحبا أخي مبارك, بارك الله فيك, لست خبيرا بعد مازلت اتعلم الكثير ^___~
      ========
      حقيقتا انا ارفع نفس الشعار ان كنت تستطيع عمل نفس اللعبة فاختر الطريق المختصر

      ولكن هذا الطريق المختصر لن تستطيع ان تتعرف من خلاله على خبايا واسرار صناعة الالعاب
      اتعرف, الشي مهم الذي قد ينساه البعض ,هو بأن هذه المحركات من خلالها تكتشف نفسك, هل انت تميل كل الميل
      لصناعة الألعاب ؟ لو كنت فقط تريد تجربة هذه الهواية, فالأفضل بأن تبدأ من الأسهل والأسرع, لأن هذا كله يساعدك
      على اكتشاف قدراتك و الأهم (رغبتك) لتعلم و ممارست هذا المجال, عن نفسي كان مجال صناعة الالعاب بالنسبة لي
      غامض, ولو بدأت بالبرمجة لربما أستسلمت وتركت هذا المجال وبحثت عن هواية أخرى, ولكن بسبب اعتمادي على
      أمور البسيطة في بادئ الأمر, وحبي للألعاب, كل هذه العوامل ساعدتني على الأبحار في اعماق هذا المجال ولو بطئ
      ولكن أفضل من لاشي, ولكن بكل تأكيد مازلت أشجع كل مبتدأ و جديد على أن يستخدم هذه المحركات , بل كان لها
      الفضل بعد الله لي في تسهيل تعلم البرمجة !! العجلة في مجال صناعة الالعاب وخصوصا في مجال التعلم, ليست
      بالأمر الإيجابي اطلاقا

      شكرا مرة أخرى اخي مبارك

      تحياتي
      :: Social Services Links ::

      YOUTUBE
      TWITTER
      FACEBOOK

      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        أخي الكريم Prinsu-kun والله تقول أنك تعرف المشاكل التي تواجهني وكتبت هذا الموضوع من أجلي

        ولقد نبهتني على نقطة حساسة وهي : هل أريد أن أتعلم صناعة الألعاب لكي أنجز شيئا أم للتسلية وهذا شيء يجب علي اكتشافه بنفسي

        وأنا أريد أن أسير على الطريق الذي رسمته أنت وسيكون لي الشرف أن تكون معلما لي ترشدني

        ولدي طلب أن توضح لي فكرة : في البداية ...هل استعمل محرك ألعاب لا يعتمد على البرمجة أم فورا على محرك يستخدم البرمجة.

        وأرجو منك أن تعطيني دروس والبرامج وإن قبلت أن تكون معلمي أم لم تقبل ..... أنا أعتبر نفسي طالبا عندك مما رأيك فيك من إخلاص وحب وخبرة

        ولك مني جزلا الشكر
        {طه عوير}
        UDK-Team

        -----------------------------------------------------
        Maxor سابقاً


        تعليق


        • #5
          جمييييل اخي ماشاء تجربة رائعة واصرار وعزيمة مشجعة ، تمنى ان نستفيد من اعمالك مستقبلا وان نجرب بعض العابك التي اتوقع ان تكون مميزة ، ويسرني اني تعرفت عليك من خلال هده المقلة المفيدة ووووووووووو بارك الله فيك.
          مشروع فلم ثلاثي ابعاد

          تابع من خلال هذا الرابط

          http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981



          او من مدونتي

          http://blendmax.blogspot.com/

          تعليق


          • #6
            مرحبا اخي MAXOR:

            بارك الله فيك وان سعيد بان الموضوع قد أفادك, نعم كونك جديد في عالم صناعة الألعاب لاعيب بأن تبدأ بستخدام المحركات وهذا أفضل لك كبداية قبل دخول عالم البرمجة, بالنسبة للمحركات شخصيا انا أستفدت من الجيم ميكر
            (www.yoyogames.com)
            ولكن كون الجيم ميكر بدأ يزداد سعره مؤخرا وتغير سياسته التي عهدناها, أنصحك بستخدام محرك Stencyl >>>
            www.stencyl.com حيث يصدر الالعاب على صيغة الفلاش, مما يتيح لك نشرها بكل سهولة في
            مواقع الألعاب وأكتساب أرباح من الأعلانات, تشجعك على الأستمرار في مجال صناعة الألعاب.

            كذلك المحرك سهل جدا جدا ومجاني, و يدعم البرمجة بطريقة التصميم وحتى أن لم تكن مبرمج جيد مازلت تستطيع
            تحميل behivour من stencyforge التي يضعها المطورون , والمحرك مؤخرا بدأت تظهر له دروس جيدة
            وخواص مغرية.

            كـ . محمد:

            شكرا لك أخي وبارك الله فيك على المرور الجميل, هناك بعض الالعاب القديمة لو زرت موقعي, حاول بان تضعط على
            ايكونات الخاصة ببعض المحركات ومنها ستجد بعض الألعاب, ولكن ان شاء الله ستجرب العابي الجديدة والتي
            سأضعها عند اكمال المرحلة الاولى من تصميمي لموقعي الخاص.

            thanks all~
            :: Social Services Links ::

            YOUTUBE
            TWITTER
            FACEBOOK

            I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

            تعليق


            • #7
              الف شكر على الموضوع القيم لكل مبتدأ في عالم الالعاب

              سؤال خارج عن الموضوع شويا ولكنه مهم

              على حسب كلامك ما شاء الله عليك متعمق في برمجة االالعاب ولكن انت ليه ما فكرتش تعمل فريق لانتاج الالعاب ؟
              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


              من قال سبحان الله وبحمده ( 100 ) مرة في يوم غفرت كل ذنوبه
              وإن كانت مثل زبد البحر


              ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من ( 100.000.000.000 ) حسنة ( مائة مليار حسنة ) بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )


              مدونتي

              تعليق


              • #8
                كالعادة مقالاتك مسلية مهما كانت بسيطة <<< هذه الصفقة أحسها للتهزيء مو للمدح صح ؟

                طيب أول شي
                >>>>>>>>>>>> (اضغط هنا)
                ضغطت مليون مرة ما صار شي

                ولكن مؤخرا وبعد تعمقي لسنوات عدة على اتباع هذه السياسة في صناعة الالعاب, وهي التركيز على فكرة
                اللعبة و الأهتمام بتحسين المظاهر (Visual Aspects), بدأت قليلا بالشعور بأنه وصلت لمرحلة
                لايمكن التقدم فيها, ألا بتعلم بعض الأمور الجديدة, لقد شعرت بالملل والتكرار خصوصا بعد اعتمادي الكلي
                على محركات الألعاب, والتي بدورها هي تعطيك template معيا يفي بالغرض في البداية, ولكن ما أن
                تحب مجال صناعة الألعاب ستصاب بالقلق والملل ويصبح أنتاجك من الالعاب محصور على
                ماتقدمه هذه المحركات, من مقدمات عامة وبسيطة تكون هيكل معظم ألعابك التي أنتجتها!!
                وهذا الشعور لن يأتي من بداية, بل سوف يرافقك ويزداد من بعد أصدارك لعدة ألعاب من هذه المحركات!!
                في كثير من الأمور أتفق معك, وأنا معك في نقطة "التشجيع على عمل الألعاب بأبسط شكل ممكن" لكن هنا تحديداً نختلف كثيراً, فأنا قمت بالعكس تماماً, صرت أتابع برمجة, وأمور نظرية ومقالات "تقنية", صحيح أني قرأت الكثير من المقالات التي تتحدث عن الفن والتنظيم والبروتاتيبينج ولكن لم أستفد منها بمحاولة تطبيقها عملياً,,,

                لكن خلال السنة القادمة بإذن الله , سأقوم بالانتقال للجانب العملي وإنتاج الألعاب والفن, وأنت ستتعلم البرمجة وتزيد مهاراتك التقنية (وأعلم أنك ستسبقني ) وبإذن الله سنلتقي قريباً بعمل ألعاب على مستوى جميل,,, وربما سنعمل على شي مشروع سوياً ^^"

                بالطبع, لم يكن تعلمي للبرمجة كدافع تعلم شي جديد بدون هدف, بل كان حول رغبة
                مني لتحقيق أمر معيا, وكان ذلك في جعل احد الألعاب التي أنتجتها بالجيم ميكر
                تدعم تسجيل النقاط عبر النت
                تماماً, فلا داعي لتعلم برمجيات الخاصة بخوارزميات تكوين النظم أو لغة الMachine language حتى تصبح مصمم ألعاب ناجح, ولكن في الحقيقة هناك أمور أخذناها في الجامعة مثل (وهناك أمثلة أخرى) : الـ Data Structure أو بنى المعطيات وهي من بعيد ليس لها علاقة بالألعاب , ولكنها تعلّمك خوارزميات مهمة في البحث والتعامل مع المصفوفات والـ randomization بشكل جيّد , والتعامل مع الحلقات وال nested loops إلخ... حتى دراسة البنى للـ Trees مفيد جداً لإنشاء الـ AI الأساسي لكل لعبة, والكثير غيرها, فنصيحتي لك أن لا تتردد بقراءة أساسيات البرمجة بالترتيب العلمي لها ...

                تعليق


                • #9
                  @donjwan88:

                  العفو أخي, وبصراحة لي تجارب في عمل فريق في سابق وحاليا شبه مشاريعي كعضو مساهم مع بعض الفرق
                  لكن من العقبات التي أواجها هو الدوام الجامعي, ان شاء الله لما أتخرج من الجامعة بهذه سنة سوف يسهل علي تكوين فريق.

                  @فارس المجد:

                  هناك عطل في وضع رابط من المنابر في مواضيعي >__<, أعتذر
                  لكن خلال السنة القادمة بإذن الله , سأقوم بالانتقال للجانب العملي وإنتاج الألعاب والفن, وأنت ستتعلم البرمجة وتزيد مهاراتك التقنية (وأعلم أنك ستسبقني ) وبإذن الله سنلتقي قريباً بعمل ألعاب على مستوى جميل,,, وربما سنعمل على شي مشروع سوياً ^^"
                  لاحظ بأنني ذكرت سبب انتقالي لتعمق في مجال البرمجة, هو بانها كانت عقبة من العقبات التي احتاجها
                  وتجربتك مهمة جدا جدا, لو كان هناك من يملك خبرات برمجية, لا بأس بأن يطور مهاراته في التصميم و تحسين
                  صناعة المصادر ,و الجوانب الاخرى في صناعة الألعاب( لو كان صانع ألعاب مستقل )

                  تماماً, فلا داعي لتعلم برمجيات الخاصة بخوارزميات تكوين النظم أو لغة الMachine language حتى تصبح مصمم ألعاب ناجح, ولكن في الحقيقة هناك أمور أخذناها في الجامعة مثل (وهناك أمثلة أخرى) : الـ Data Structure أو بنى المعطيات وهي من بعيد ليس لها علاقة بالألعاب , ولكنها تعلّمك خوارزميات مهمة في البحث والتعامل مع المصفوفات والـ randomization بشكل جيّد , والتعامل مع الحلقات وال nested loops إلخ... حتى دراسة البنى للـ Trees مفيد جداً لإنشاء الـ AI الأساسي لكل لعبة, والكثير غيرها, فنصيحتي لك أن لا تتردد بقراءة أساسيات البرمجة بالترتيب العلمي لها ...
                  فقط يفضل لشخص بان يتعلم الذي يحتاجة !!
                  Don't Bite Off More Than You Can Chew
                  أنا لو لم احتاج للبرمجة لما بدأت في تعلمها أساسا .

                  تحياتي لكم.
                  :: Social Services Links ::

                  YOUTUBE
                  TWITTER
                  FACEBOOK

                  I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                  تعليق


                  • #10
                    انا لا احي اي مفرد لكلمة "جاهز" او نفسها حتى اني افكر في البدء من الصفر يعني اصنع الجهاز الذي اضع فيه لعبتي وليس pc الجاهز

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة nadir02 مشاهدة المشاركة
                      انا لا احي اي مفرد لكلمة "جاهز" او نفسها حتى اني افكر في البدء من الصفر يعني اصنع الجهاز الذي اضع فيه لعبتي وليس pc الجاهز
                      بما انك تملك الغاية لذلك, لا شي يمنعك أن شاء الله
                      وبالتوفيق
                      :: Social Services Links ::

                      YOUTUBE
                      TWITTER
                      FACEBOOK

                      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة nadir02 مشاهدة المشاركة
                        انا لا احي اي مفرد لكلمة "جاهز" او نفسها حتى اني افكر في البدء من الصفر يعني اصنع الجهاز الذي اضع فيه لعبتي وليس pc الجاهز
                        بصراحة انا لا أويد هذا الرأي ابدا لانك لو كذا بيكون واحد خلص لعبته التي جرافيكها عالي و يوجد بها كل شئ تتوقعه وانت باقي بتصمم في المينو في اللعبة التي جرافيكها يقرف فانا لا اويد هذا الراي وانا اريد ان ارد على بعض الاعضاء الذين يقولون المحركات الجاهزة لا تجعلك تصمم الشئ الذي تريده بل ترغمك على تصميم اللعبة على حسب المحرك لماذا تسدخدمون هذه المحركات ويوجد محركات بدون برمجة وتصمم الشئ الذي تريده مثلا udk بالكيزميت تصمم اي شئ تريده والان الغرب يستخدمون المحركات الجاهزة و يحاولون ان ينتهوا من لعبتهم في اقرب وقت اما نحن العرب معظمنا يقول لازم نبدأ من الصفر ونحاول نخلص اللعبة في وقت قليل جدا خلال 6 سنوات هذا اقرب وقت عند العرب لهذا لا يجد اليونتي اقبال كثير من الغرب اما هنا عند العرب اليونيتي هو المحرك الاساسي اما اليونيتي لماذا لا يوجد عليه اقبال شديد مثل العرب لماذا عند الغرب اقبال شديد على الcry engine اما هنا الcry egine فلا ارى سوا 4 او 5 من المنتدى يستعملونه يعني احسنلكم استعملوا الجاهز مع تحياتي الشجاع 20

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة الشجاع20 مشاهدة المشاركة
                          بصراحة انا لا أويد هذا الرأي ابدا لانك لو كذا بيكون واحد خلص لعبته التي جرافيكها عالي و يوجد بها كل شئ تتوقعه وانت باقي بتصمم في المينو في اللعبة التي جرافيكها يقرف فانا لا اويد هذا الراي وانا اريد ان ارد على بعض الاعضاء الذين يقولون المحركات الجاهزة لا تجعلك تصمم الشئ الذي تريده بل ترغمك على تصميم اللعبة على حسب المحرك لماذا تسدخدمون هذه المحركات ويوجد محركات بدون برمجة وتصمم الشئ الذي تريده مثلا udk بالكيزميت تصمم اي شئ تريده والان الغرب يستخدمون المحركات الجاهزة و يحاولون ان ينتهوا من لعبتهم في اقرب وقت اما نحن العرب معظمنا يقول لازم نبدأ من الصفر ونحاول نخلص اللعبة في وقت قليل جدا خلال 6 سنوات هذا اقرب وقت عند العرب لهذا لا يجد اليونتي اقبال كثير من الغرب اما هنا عند العرب اليونيتي هو المحرك الاساسي اما اليونيتي لماذا لا يوجد عليه اقبال شديد مثل العرب لماذا عند الغرب اقبال شديد على الcry engine اما هنا الcry egine فلا ارى سوا 4 او 5 من المنتدى يستعملونه يعني احسنلكم استعملوا الجاهز مع تحياتي الشجاع 20
                          انما ليس لانه يرغمني على التقيد بقدرته بل لان عيب ان تاكل وتلبس وتشرب الجاهز من غيرك

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة nadir02 مشاهدة المشاركة
                            انما ليس لانه يرغمني على التقيد بقدرته بل لان عيب ان تاكل وتلبس وتشرب الجاهز من غيرك
                            معلش بقالي فترة مش بدخل المنتدى وانا عايز ارد عليك اولا انت بتجيب لبسك من غيرك يعني من السوق وليس انت اللي تصنعه اتحداك ان كنت تفعل هذا ثانيا انت مانت اللي تطبخ اكلك يمكن انت ترجع من المدرسة او الجامعة تلقاه جاهز صح ومع احترامي لك لا تتفلسف

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة الشجاع20 مشاهدة المشاركة
                              معلش بقالي فترة مش بدخل المنتدى وانا عايز ارد عليك اولا انت بتجيب لبسك من غيرك يعني من السوق وليس انت اللي تصنعه اتحداك ان كنت تفعل هذا ثانيا انت مانت اللي تطبخ اكلك يمكن انت ترجع من المدرسة او الجامعة تلقاه جاهز صح ومع احترامي لك لا تتفلسف
                              في حالة كان كلامك صح فان أكره ماأفعله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X