صفحة 1 من 9 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 169

موضوع: سؤال فى الرندر

ردود: 169 | زيارات: 14085
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529

    Question سؤال فىالأضاءة الحقيقية.

    ...
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:31 PM


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    44
    ردود
    480
    السلام عليكم
    تحية للأخ بدر يشرفني أن أيبتدئ هذا النقاش الذي أشتم منه رائحة الفائدة أن شاء الله
    أولا أنا لا أستخدم المقايس في الإضاءة حتى الآن لكن مفهوم RADIOSITY قد تناقشنا فيه سابقا و لكن لا بأس من طرح موضوع شامل :
    (الضوء يرتد و يمر عبر العناصر و يلتف حولها . عندما تقف خارجا في مواجهة الشمس يكون الجانب الأمامي من جسمك مضاء بضوء الشمس المباشر .أما الجانب الخلفي من جسمك فهو مضاء أيضا بالرغم من عدم تعرضه للضوء المباشر .إن أشعة ضوء الشمس التي لا تقع على الجانب الخلفي من جسمك تنعكس على الممرات و العشب أو المباني ثم ترتد إلى الجانب الخلفي من جسمك فتؤدي إلى إضاءته بضوء غير مباشر.هكذا بتصرف الضوء في العلم الحقيقي و ذلك يدعى التردد الإشعاعي RADIOSITY....على الرغم أن التصيير با ستخدام التردد الإشعاعي يؤدي إلى نتائج مذهلة إلا أنه مكلف من الناحية المادية بسبب الثمن الباهظ للتطبيقات البرمجية ومن ناحية الوقت الطويل الذي تسغرقه عملية تصيير كل إطار..)
    مقتبس كن كتاب ورشة عمل ثري دي ستوديو ماكس 3 للمؤلف دوان لوز
    أما بالنسبة ل Global Illumination فربما تقصد الإضاءة النهاري و المسمى SKY LIGHT في بعض البرامج و المقابس..
    و الله أعلم

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    ...
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:32 PM

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:33 PM

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية أبوعبيدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    السعودية-الشرقية...
    ردود
    1,517
    الأخ بدر...
    بعد السلام عليكم...
    أنا لا أقول أني خبير في أمور الاضاءه لكن هذا التساؤل من ناحية الاضاءه ثانويه؟ طبعا الاضاءه شيء أساسي ، أنا متأكد أنك رأيت موضوع الأخ أبو يحيى
    عندما وضع نموذج وهو عباره عن غرفه ، المهم لا حظنا جميعا إختلاف الأعمال التي وضعها الشباب الذين شاركوا...
    منهم من يجيد ولو بشيء بسيط التحكم بالإضاءه ولكن لا يجيد الإكساء...وهكذا...
    أما من لديه الأمرين معاً نلاحظ أن اخراجه كان متميز مثل الاخ طارق وأبو يحيى وغيرهم...
    أما الأمر Global Illumination...ليس عندي ماأقول عنه الآن...
    أخوكم...
    مقياس إيمانك...في حال خَلوَتِك
    ياغافلاً تتمادى...غدا عليك ينادى...

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    44
    ردود
    480

    Help for lighting in MAX

    Here we go...
    It's only text, so would be a bit difficult because of my english )
    Basic Lights:
    - Directs
    - Spots
    - Omnis
    We have three different light types, a DirectLight which is good for doing sunlight and searchspots. A SpotLight... just like the name says, good for spots, mostly artificial lights. At last my absolute favorite, the OmniLight, very good for ambient light and many other things.

    I will only explane things a bit, so most work is up to you to play with the lights in MAX. It is real important to have a closer look at the reality, just because that's what we want to imitate. So keep your eyes open when you walk outside...always look at shadows, their color, smoothness, brightness...the general light-level at day, night, dawn and dusk. Make photos of interesting areas to have a source where you can look at when you are lighting a scene.
    Also look at the sunlight and artificial lights in houses and outside, how they fall-off and how bright they are.

    Reality:
    Just to give you some more feeling of the real world. Mother nature uses radiosity to make this great lighting you can see when you look out of your window.
    MAX only can do light rays in one direction. That means MAX doesn't calculate light which is reflected by a surface. A good example is to use a white paper, colored pen and sunshine.
    If you lay down the pen on the paper and the sun shines on it, you will see that the color of the pen is reflected by the surface directly to the paper. If you use a red pen you will see a light red color on the paper, this is the reflected light from the pen's surface.
    With this in mind, look at everything you see. Everything reflects it's color on each other. That's what we call radiosity. There are some special renderers for MAX which can do radiosity but they are very slow.

    Skylighting:
    I always use omnis for the light the sky emitters. I start with four lights which are around the whole screen. I deactivate the specular of them just because it is only dif-fuse light we want to have, so no highlights on the objects.
    The color depends on the sky-color and the daytime you want to make. I only make one light and then copy it as a instance, that makes it easier to change the skylighting. Because if you change settings of one of these lights, all others will do the same.
    I use a very low mapping size for them to save rendertime, something about 200 or lower. Keep in mind that this realy can kill you computer when you have 32 omnis all with 200 mappings, 32x6x200... needs alot of ram and time.
    Why 32x6? Easy, MAX uses 6 maps to do the shadows for omnis.
    Sometimes it is also good to deactivate shadow casting, just for saveing time. All omnis are multipliered, so the brightness will increase with every new omin. If you only want to lightout a area, but still want to keep the main light-level, you need the decrease the multiplier of the omnis.

    Sunlight:
    A direct works best here. No special settings. If you want to make bright areas on objects, use a higher multiplier. You should use 0,8 up to 1,2 ... keep in mind that the omnis are also lighting the whole scene.
    So you need to adjust this settings as well to get back the light-level you want to have.

    Artificiallight:
    Is easy to do. Omnis and spots are best for this kind of lights. I think some of you always wanted to know what these Decay Types: Inverse and Inverse Square do.
    For all of you who never read the help files of MAX, this is the falloff of the light in distance. It is best to have MAX R3.x because it has a special function which R2.x doesn't have, a range size for the decays. R2.x users should skip this just because it works different in their release.
    These decays are very good for artificial lights just because they use the real falloff range like real lights. Also very good for addition lighting in scenes are omnis.
    Perhaps you want to make a neon light, then you use omnis, two for each light. Then play with the decay until it looks good. I normaly don't need the spots that often, just because you can do all these things with omnis. It is good to have a look at a real neon light. It is realy hard to explane this because it depends on your feeling of what reality looks like, just small changes could fail the right look.

    Additionlight:
    Sometimes things don't look cool enough, perhaps they are to dark or don't have the right highlight. In this case I use omnis with decays or normal attenuations. Then only include the object into the lights exclude-list which you want to change the illumination of. Click on exclude and turn it into include and add the object to the right list.
    Also cool is to exclude objects only from shadow casting or illumination. In R3.x there is also the function to use a light as ambient light. In the environment there are also two global lighting colors. The ambient and the tint color. I always set the ambient to black because I use omnis to do the ambient lighting. The tint colors are sometimes helpful for making a scene more realistic. I used this on my Mos Eisley and other scenes.

    Radiosity:
    A good kind of feeling is needed to do this. It is not important to make it excact but also not to overdo. Very difficult and time-consuming. If you want to try this, use omnis with low multipliers and no shadow casting. Place them into the objects you want to reflect their color... you could use maps for the light color to keep the numbers of lights low. Decays are also good helpers for this...ranges as well.
    This realy needs a lot of training, I'm working hard on this skill. You can always make it better then before. One is great about this kind of imitated radiosity...lower rendertime.

    Ok hope that you get something you can use for your own work. Always improve your skills in lighting, test ideas... work out new ways to do it better and faster... Some of you may say he whould use a special renderer, but I think, that's not good for your own skills... and also damn slow. CPUs need to be a lot faster before radiosity is fast enougth for animations and big productions.


    written by Willi Hammes

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    أوافق تماما ما ذكره أخونا images بخصوص المقابس...

    وهذا ما يفسر بطء 3D MAX 5 في الرندر نظراً لاستخدامه نظام الـ Radiosity

    وفعلاً لاحظت بأن المقابس FinalRender - Vray - Brazil كلها لا تعمل أو بالأصح تحتاج وقت كثير في الرندر من أجل الحصول على إضاءة واقعية في الأماكن المغلقة (كالمباني والغرف)
    بينما هي عكس ذلك في الأماكن المنفتحة (كالغابات و الحدائق وغيرها).


    بالنسبة لل Brazil فهو الأفضل على الإطلاق ، ولكن يحتاج إلى سوبر كمبيوتر إذا أردت عمل Animation (تحريك للمشهد) حيث يستغرق في الرندر بالساعات!

    http://www.splutterfish.com


    ال FinalRender سريع ، ولكنه صعب التعلم ولا أريد أن أحكم عليه نظراً لعدم خروج إصداره الجديد Stage-1 بعد.

    http://www.finalRender.com

    Vray ، سريع أيضاُ بالذات في ال Raytracing وسهل التعلم ولكن يبدو لي أنه لا يدعم بعض من أدوات ماكس مثل VolumeLight بعكس FinalRender

    http://www.vrayrender.com/


    وأخيرا وليس آخراً : "إن شاء الله" أخي images وليس "أنشاء الله".
    أخوكم Infinity
    أخر تعديل بواسطة Infinity في 16 / 03 / 2003 الساعة 10:28 AM
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:33 PM

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    لعل هذا الموضوع يجيب على سؤالك:

    The Differences?
    There is often a confusion between the different terms in use. I won't claim to be the one who uses them all correctly at all times... Some programs help the confusion by using their own terms or techniques.

    Diffuse Indirect Illumination (aka. Global Illumination) can be thought of as a general term for all the different techniques like Radiosity, Irradiance & Photon Mapping. These terms are often used and misused!
    I read a simple explanation on the newsgroups, the other day:

    Radiosity involves emitted light and needs the model to be broken into patches (finite-elements-approach);
    (Ir)radiance is all about receiving light and doesn't need the model to be broken up.
    "Radiance" is the name of the software developed by Greg Ward and is based on his technique of "irradiance caching";
    Photon mapping traces from the light sources and stores the values to be picked up later.

    المصدر: http://www2.asro.kuleuven.ac.be/asro.../radiosity.htm

    معذرة : عليك الترجمة

    أخوك Infinity
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    وربما هذا الموضوع أيضاً:

    http://freespace.virgin.net/hugo.eli.../radiosity.htm
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    سورية
    ردود
    193
    السلام عليكم
    مما ذكره الأخ infinity نرى أن global lllumination مفهوم عام يطلق
    على كل الطرق المتبعة لمحاكاة اللإضاءة الواقعية
    إذ ًا بالنسبة للإضاءة في الماكس 5 نحن بحاجة للتمييز بين مفهومين هما
    ٌradiosity , light tracing وهما طريقتان تستعملان لوغاريتمية رياضية
    مختلفة لتقليد الضوء الواقعي
    وبينما تعتبر الradiosity هي الأصح فيزيائيًا إلا أنها تحتاج لتطبيقها أن نقوم
    ببناء نموذج كامل للواقع الذي ننوي إضائته ممايجعلها أنسب للمشاهد الداخلية
    واستخدامها مهم للنواحي الهندسية لدراسة توزيع الإضاءة وبرنامج
    Lightscape يستعمل هذه التقنية

    أماlight tracing فليست بحاجة لانشاء مشهد كامل لتقدم لنا مشهدًا واقعيًا
    وأغلب المقابس المذكورة بالإضافة لمقبس mintal ray تستخدم هذه التقنية
    هذا ما فهمته من الhelp الخاص بالماكس فإن لم يكم صحيحًا فأرجو التصحيح
    ويبدو أن الماكس يؤدي radiosity بشكل جيد لكنه بطئ نوعًا ما بالنسبة
    لل light tracing ولا يعطينا كثير من الخيارات
    لكن الماكس بشكل أفتراضي لا يقوم باستعمال الradiosity للريندر

    بالنسبة لي فأنا أحيانًاأستعمل المقابس لأفهم كيف تقوم الإضاءة بعملها أي للتعلم
    ودراسة المشهد
    ثم أعود لبناء اضاءة المشهد بدون أي مقبس مستعملاً الريندر الأفتراضي

    على كل حال هنالك الكثير من المفاهيم المتعلقة بالإضاءة والتي نتمنى من
    الشباب شرحها لنا .
    و شكرًا

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:34 PM

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:35 PM

  14. #14
    يعطيك العافية أخي images
    الصراحة فتحت موضوع مفيد جدا حيث ان الكثير من الامور التي ذكرتها و التي ذكرها الاخوة كانت مبهمة بالنسبة لي و اعتقد للكثير منا,,,,ساتابع الموضوع باستمرار.
    اتمنى منك أخي ان اذا توفر لك الوقت ان تشرح بالتفصيل ان امكن طريقة عمل الرندر في Lightscape,,,,لقد اطلعت على بعض التمارين لهذا المصيير لكن جميعها تتوقع انك ملم باساسيات البرنامج لهذا لم استطع المتابعة,,,,عندي النسخة 3.2 و جاهزة للتطبيق
    شكرا مرة اخرى
    تحياتي

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    والله حركات ما شاء الله عليك أخي images

    عجبتني صورة المَدرَسة ،بالنسبة للأعشاب : هل هي Texture أم Geometry؟
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:35 PM

  17. #17
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    .....
    أخر تعديل بواسطة images في 06 / 04 / 2003 الساعة 02:36 PM

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية الكندي2006
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    37
    ردود
    489
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر حقيقة الاخ بدر الراجحي على طرح هذا الموضوع الهام جدا والذي حقيقة انا وكثير من الاعضاء يعانون من مشكلة الاضاءة وعدم فهم عمل بعض التقنيات الموجودة ببرنامج الماكس سواء اكان الماكس العادي ماكس 4 او 5 او viz4 وهو ما املكه
    واشكر الاخوان الذين ساهموا مع الاخ بدر في اثراء الموضوع واتمنى ان لايتوقفوا ويستمروا خصوصا بهذا الموضوع وانا حقيقة ارى فيه بادرة خير لتطوري بالاضاءة ان شاء الله ولجميع الاعضاء طبعا

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    كيف حالك اخي بدر على ما اظن انك ارسلت رد على رسالتي بمنتدى العمارة للجميع ولكن المشكلة في الموقع حيث لم استطع دخوله لارى الرد

    مع تحياتي اخوك عبدالله الكندي2006

  19. #19
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    44
    ردود
    480
    تحية للأخ بدر الراجحي على هذا الطرح الأكاديمي الرائع و المفيد و الذي هو نقلة نوعية في طرح المواضيع بالشكل النظري و طبعا العملي و الذي يضع النقط على الحروف لكن عندي بعض التساؤلات:
    ---------------------------------------------------------------------------
    -ماهي مميزات ماكس 5 في الإضاءة و التي جعلته يتفوق Lightscape
    أنا فرات سابقا في موقع Autodesk المقارنة بين lightscape و 3ds VIZ وهي تدافع لصالح VIZ مع العلم أن الشركة أشترت lightscape
    -----------------------------------------------------------------------------
    -ألا يولد الإعتماد على أتوماتيكية البرامج نوعا من النمطية و التكرارفي الأعمال
    يعني أعمال الأخ بدر قد تشبه كثيرا أعمال الآخرين الذين يستعملون نفس البرنامج حتى تصل إلى فترة تمل فيها هذا المذاق من الأعمال في حين أن التحكم اليدوي manual lighting ممكن أن يعطي لكل عمل شخصية

  20. #20
    اشكرك أخي بدر على ما تفضلت به من توضيح لكثير من الامور.
    عندي استفسارات أخي بالنسبة ل Lightscape
    لو تم العمل على ماكس و بالطريقة التي ذكرتها و هي تهيئة المجسم بحيث يتكون من اقل عدد ممكن من ال Faces حتى لا تظهر تلك البقع التي تحدثت عنها, و قمنا ايضا بعمل الاكساء المطلوب,,,,يعني يكون العمل جاهز للتصيير,,,,السؤال هو:
    هل تتم عملية ترتيب الاضاءة في ماكس قبل التصدير الي Lightscape او تتم الاضاءة في Lightscape ؟؟
    عند التصدير الى Lightscape ما هي الملفات المطلوبة للتصدير. يا ريت أخي لو شرح بسيط عن هذه النقطة.
    ما هي الملفات التي يتم فتحها ب Lightscape
    هل يتم عمل التصيير النهائي في Lightscape ام يرسل العمل مرة اخرى لماكس لعمل التصيير النهائي هناك؟
    آسف على ازعاجك أخي بدر بس انا فعلا ارقب بالقيام ببعض التجارب على هذا البرنامج و ارجو منك المساعدة.
    تحياتي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل