Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال__ هل اتحول من الماكس الى البلندر...؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال__ هل اتحول من الماكس الى البلندر...؟

    الأخوة خبراء الثري دي و خبراء ال Blender
    سلام الله عليكم

    سنوات و أنا استخدم مقبس الفيراي مع الماكس لانتاج اعمالي
    وبسبب بطء عملية الريندر بدأت أبحث عن طريقة عملية لاختزال زمن الريندر، خصوصا وأن الزبائن يدفعون اجورا قليلة ويطلبون دوما انجاز العمل خلال فترة قصيرة جدا...!!
    ولان مقبس الفيراي مع الماكس يستخدم المعالج CPU ويستغرق وقتا طويلا في عملية الريندر و هناك اعدادات كثيرة يجب مراعاتها للوصول الى الجودة العالية والواقعية... نصحني بعض الاخوة بالاستفادة من كارت الشاشة GPU وذلك باستخدام ال ArionRender أو ال OctaneRender داخل الماكس باستخدام مقابس (بلاكنز) خاصة بهذه البرامج... والتي لاتحتاج الى اعدادات كثيرة مثل الفيراي...

    طبعا كلا المقبسين يستخدمان داخل الماكس وهذه ميزة هامة جدا، كانت فرحتي كبيرة لانني فقط ساحتاج بعض الوقت لأتقان استخدامهما

    جربت أولا استخدام ال ArionRender فوجدته بطيئا بعض الشيء رغم أنه يستخدم ال CPU و ال GPU
    وبعد ان وجدت عدة مقالات وافتراحات ونصائح تقول أن ال OctaneRender أسرع وانه يستخدم فقط ال GPU، قررت التحول لاستخدامه... بحثت ولكن للأسف لم اجد المقبس الخاص بالبرنامج داخل الماكس ولا البرنامج نفسه... الا بشراءه من الموقع الرسمي...

    أخيرا... وجدت من يقول أن برنامج ال Blender هو الأفضل و الأسرع في الريندر حيث يستخدم ال Cycles التي تعتمد كليا على كارت الشاشة GPU وانه بسيط، علاوة على انه مجاني...!!

    بعد الجهد الكبير في البحث عن البرامج والدروس التعليمية في المواقع الرسمية والمنتديات العربية و الاجنبية والوقت الطويل الذي استغرقه ذلك، أجد نفسي حاليا متعبا ومرهقا جدا... ومسالة اتخاذ قرار التحول من 3ds Max الى ال Blender ليس سهلا بالنسبة لي واحتاج لاجابات شافية ودقيقة لاستفسارات كثيرة، اهمها:

    _ هل ان استخدامه بسيط وغير معقد أو لنقل هل انه شبيه بالماكس ام أن اتقانه يحتاج لوقت طويل؟
    _ لدي اعمال كثيرة بالماكس خاماتها كلها من نوع الفيراي... فهل ان التحول يعني البدء من الصفر أم يمكنني الاستفادة منها ؟
    _ هل فعلا أن عملية الريندر فيه سريعة باستخدام ال GPU؟


    ولا أريد أن أطيل عليكم
    ومحتاج نصائح خبراء برامج الثري دي والذين لديهم تجربة كبيرة في هذا المجال...خصوصا خبراء ال Blender

    ودمتم لفعل الخيرات

    بالمناسبة: مواصفات جهازي
    Msi z77 G45 - Thunderbolt
    Intel core i7 3770k
    Zotac GeForce GTX 580
    16GB Ram
    اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

  • #2
    بص انا مش محترف ,,, بس هرد عليك حسب معلوماتى البسيطه
    اولا اذا كانت كل مشكلتك فى بلجن octane فحضرتك ممكن تنزل ملف التورنت دا وتستخدمه فيه اصدار البلجن 1.022
    http://www.mediafire.com/?2nfkl70fymc9f45

    ثانيا : انا جربت فيراي ماكس وcycels بصراحه رندر cycels جميل جدا وسريع جدا جدا بالاضافه انك ممكن تزود ال sampels او تقللها على حسب احتياجاتك ,,, وبرنامج بليندر سهل جدا فى التعامل وطالما انت فاهم ماكس كويس فاكيد التحويل لبلندر هيكون سهل

    معلومه اضافيه : فيه render farm مجانيه لبرنامج بليندر يعني ممكن تستخدمها وتريح دماغك خالص من انك ترندر على جهازك ودى ميزه مهمه جدا بالنسبه ليا لانى جهازى core 2 due بعيد عنك

    المهم يا رب اكون افدتك

    تعليق


    • #3
      بص انا مش محترف ,,, بس هرد عليك حسب معلوماتى البسيطه
      اولا اذا كانت كل مشكلتك فى بلجن octane فحضرتك ممكن تنزل ملف التورنت دا وتستخدمه فيه اصدار البلجن 1.022
      http://www.mediafire.com/?2nfkl70fymc9f45

      ثانيا : انا جربت فيراي ماكس وcycels بصراحه رندر cycels جميل جدا وسريع جدا جدا بالاضافه انك ممكن تزود ال sampels او تقللها على حسب احتياجاتك ,,, وبرنامج بليندر سهل جدا فى التعامل وطالما انت فاهم ماكس كويس فاكيد التحويل لبلندر هيكون سهل

      معلومه اضافيه : فيه render farm مجانيه لبرنامج بليندر يعني ممكن تستخدمها وتريح دماغك خالص من انك ترندر على جهازك ودى ميزه مهمه جدا بالنسبه ليا لانى جهازى core 2 due بعيد عنك

      المهم يا رب اكون افدتك
      شكرا لك عزيزي على اهتمامك بالرد ومحاولة المساعدة... وبالتأكيد أفدتني

      بخصوص برنامج ال Octane المستقل، شكرا على رابط التورنت... وبصراحة قبل أيام حملته من مكان ثاني ونصبته وجربته... ووجدت اني احتاج أن اتدرب عليه... ويحتاج الى وقت وعلي ان أبدا معه من الصفر بعكس ال plugin الخاص به داخل برنامج الماكس، فهو أسهل بكثير واعداداته قليلة... الا انه غير موجود لحد الان الا في الموقع الرسمي (ديمو) أو علي أن أشتري النسخة الكاملة منه...

      أما برنامج البلندر... حاليا أبحث عن طرق عملية وسريعة لتصدير ملفات الماكس بخاماتها (والتي من نوع فيراي) الى صيغة يفهمها بلندر بحيث تبقى الخامات بنفس قوتها وجودتها...
      وهذه أول طريقة وجدتها... الا اني لم اجربها، ووضعتها للمهتمين بهذا الموضوع
      http://wiki.blender.org/index.php/Ex...ne_Interchange

      ويبدو انه لابد لي أن أجرب تنصيب البلندر ومحاولة فهم أدواته من خلال بعض الدروس... وهذا ايضا يتطلب وقتا ليس بالقليل...

      موضوع Render Farm المجاني لبرنامج البلندر... بصراحة شوقتني لان اجربه، فهل من رابط يوصلني اليه...؟
      شكرا لك مجددا

      ولا زلت بانتظار نصائح الخبراء والمجربين في مجال الريندر
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو سعود; 08 / 04 / 2013, 11:08 PM. سبب آخر: تصحيح خطأ املائي
      اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

      تعليق


      • #4
        اخوي ابو سعود < لا تتعب راسك في موضوع الرندر في بلندر فهو موضوع منتهي من اول > البلندر مثل الماكس الا انه يتميز عن الماكس بأدواته الجديدة وهي :BSurface , Bmesh و هي مقابس تساعدك على انشاء النقاط بطريقة سلسة , كما انك ستشعر عند استخدامها بجو الاحترافية و الاتقان في العمل هنا يتفوق البلندر في نظري على الماكس اما الرندر فكل محركات التصيير تفي بالغرض و هنا اذكر محرك بلندر الجديد وهو محرك Cycles حيث يمكن من خلال هذا المحرك التصيير باستعمال الGPU و حديثاً دخل عليه خاصية MultiGPU اي التصيير باستخدام اكثر من كرت شاشة كما في حالتي فأنا استعمل كرتين في التصيير و السرعة في التصيير ومعالجة الصور عالية (عندي GTX 560 Ti SLI يعني كرتين شاشة ) كما يوفر لك امكانية التعديل على مؤثرات الصورة دون الحاجة الى اعادة تصييرها من جديد , البلندر في تطور سريع جداً اما الماكس كل سنة اصدار جديد حسب علمي , وفي النهاية القرار يعود لك اي استفسار انا في الخدمة (محسوبك عنده خبرة في البرنامج 6 سنوات )
        اخوك احمد

        تعليق


        • #5
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          لا شك أخي إن البلندر برنامج رائع وقوي ومجاني وسهل الأستخدام وخصوصاً من كانت لديه خبره في البرامج الأخرى الثلاثيه الأبعاد .. بخصوص سرعة التصيير في البلندر هذا يعتمد على حجم العمل والؤثرات الأخرى مثل الـ Material و الـ Texture و نوع الإضاءه و عددها ونظام الـ Particles .. الخ .. لكن يوجد حل رائع جداً لتسريع الريندر بشكل كبير وهو إشتراكك في إحدى المواقع التي تخدمك في مثل هذه العمليه .. يعني ترفع لهم عملك الذي أنجزته على موقعهم ثم تتم عمليه التصيير بإستخدام عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تعود لمتطوعين متخصصين في هذا الأمر ... إبحث عن هذه المواقع وستجدها بإذن الله تعالى .
          اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

          تعليق


          • #6
            اخوي ابو سعود < لا تتعب راسك في موضوع الرندر في بلندر فهو موضوع منتهي من اول > البلندر مثل الماكس الا انه يتميز عن الماكس بأدواته الجديدة وهي :BSurface , Bmesh و هي مقابس تساعدك على انشاء النقاط بطريقة سلسة , كما انك ستشعر عند استخدامها بجو الاحترافية و الاتقان في العمل هنا يتفوق البلندر في نظري على الماكس اما الرندر فكل محركات التصيير تفي بالغرض و هنا اذكر محرك بلندر الجديد وهو محرك Cycles حيث يمكن من خلال هذا المحرك التصيير باستعمال الGPU و حديثاً دخل عليه خاصية MultiGPU اي التصيير باستخدام اكثر من كرت شاشة كما في حالتي فأنا استعمل كرتين في التصيير و السرعة في التصيير ومعالجة الصور عالية (عندي GTX 560 Ti SLI يعني كرتين شاشة ) كما يوفر لك امكانية التعديل على مؤثرات الصورة دون الحاجة الى اعادة تصييرها من جديد , البلندر في تطور سريع جداً اما الماكس كل سنة اصدار جديد حسب علمي , وفي النهاية القرار يعود لك اي استفسار انا في الخدمة (محسوبك عنده خبرة في البرنامج 6 سنوات )
            اخوك احمد


            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            لا شك أخي إن البلندر برنامج رائع وقوي ومجاني وسهل الأستخدام وخصوصاً من كانت لديه خبره في البرامج الأخرى الثلاثيه الأبعاد .. بخصوص سرعة التصيير في البلندر هذا يعتمد على حجم العمل والؤثرات الأخرى مثل الـ Material و الـ Texture و نوع الإضاءه و عددها ونظام الـ Particles .. الخ .. لكن يوجد حل رائع جداً لتسريع الريندر بشكل كبير وهو إشتراكك في إحدى المواقع التي تخدمك في مثل هذه العمليه .. يعني ترفع لهم عملك الذي أنجزته على موقعهم ثم تتم عمليه التصيير بإستخدام عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تعود لمتطوعين متخصصين في هذا الأمر ... إبحث عن هذه المواقع وستجدها بإذن الله تعالى .


            شكرا لكم أخواني على توضيحاتكم و اهتمامكم بالرد...

            احتوت مشاركتي من البداية على 3 استفسارات رئيسية... ومن خلال ردودكم استطيع ان استنتج التالي:
            1- برنامج البلندر بسيط ومن الممكن اتقانه في وقت قصير...
            2- موضوع الرندر... إما داخل البلندر وباستخدام ال Cycles، أو من خلال ال Render Farm والذي يتطلب البحث عنه...

            اما الاستفسار الثالث والذي يتعلق بامكانية نقل الاعمال المنتجة بالماكس (Objects + Mapping) و ال Materials خصوصا من نوع الفيراي الى البلندر وامكانية الاستفادة منها... لم أحصل على اجابة شافية...!!
            هل الموضوع ممكن وليس فيه تعقيد؟ ام ان هناك مشاكل عند النقل؟


            الأخ الكريم أحمد... بما انك لديك خبرة 6 سنوات (ماشاء الله) مع البلندر، و أنا عملي هو تخصص في الجانب المعماري، بماذا تنصحني لكي أنطلق بشكل صحيح مع البرنامج... فعملي يعتمد بشكل رئيسي على

            (Materials + Mapping + Modelling ) لا أدري ان كانت لديك فكرة عن مدى تشابه طريقة العمل في كلا البرنامجين الماكس و البلندر...!!؟


            شكرا لكم مرة أخرى
            ودمتم
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو سعود; 09 / 04 / 2013, 10:06 AM.
            اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

            تعليق


            • #7
              الاخوه كفوا .....
              بالنسبه للفيراي يمكنك استخدامه مع بلندر-فيراي لكنك ستستحدم الفيراي كرندر ...اما نقل الخامات من الفيراي الي السيكل مثلاً ...لا اعتقد سيكون صعب ....او لا يوجد طريقه معروفه حالياً
              البرنامج اسهل بكثيييير من الماكس وسريع التعلم ويعطيك نتائج قدر تمكنك منه ولأصحاب الخبرات السابقه بالبرامج الاخري ستسهل عليك التعامل اكثر ....
              علي حد علمي ان الريندر فارم خاص بالانيميشن ....ويستخد الانترنال وليس سايكل وعلي ما اعتقد انه ليس مجاني ......لكن هناك render web وهو مجاني ولكنه يستخدم الانتلانال ايضاً ....يمكنك استخدام ريندر الشبكه حيث انك تستطيع عمل رندر لعمل واحد من اكثر من جهاز في نفس الوقت ......
              my page
              Deviant Art
              My Blog
              Twitter
              Tsَu

              تعليق


              • #8
                الاخوه كفوا .....
                بالنسبه للفيراي يمكنك استخدامه مع بلندر-فيراي لكنك ستستحدم الفيراي كرندر ...اما نقل الخامات من الفيراي الي السيكل مثلاً ...لا اعتقد سيكون صعب ....او لا يوجد طريقه معروفه حالياً
                البرنامج اسهل بكثيييير من الماكس وسريع التعلم ويعطيك نتائج قدر تمكنك منه ولأصحاب الخبرات السابقه بالبرامج الاخري ستسهل عليك التعامل اكثر ....
                علي حد علمي ان الريندر فارم خاص بالانيميشن ....ويستخد الانترنال وليس سايكل وعلي ما اعتقد انه ليس مجاني ......لكن هناك render web وهو مجاني ولكنه يستخدم الانتلانال ايضاً ....يمكنك استخدام ريندر الشبكه حيث انك تستطيع عمل رندر لعمل واحد من اكثر من جهاز في نفس الوقت ......


                شكرا لك أخي الكريم على اهتمامك بالرد والنصيحة
                بخصوص سهولة استخدام البلندر... ردك يشجعني على التحول للبرنامج
                لكن خاب املي بخصوص امكانية الاستفادة من خامات الفيراي مع محرك ال Cycles...

                وموضوع ال Web Render يتطلب مني البحث عنه...

                شكرا مرة اخرى وبارك الله فيكم
                اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

                تعليق


                • #9
                  الأخوة أصحاب التجربة في بلندر
                  أنا تخصصي في مجال العمارة، ويعتمد بشكل كبير على (Materials + Mapping + Modelling )
                  و قبل ان أباشر باستخدام برنامج Blender لدي استفسار أخير وهو:

                  هل توجد عيوب في هذا البرنامج أو مشاكل معينة قد تعيق العمل مستقبلا...؟ على سبيل المثال:
                  1- هل الخامات متوفرة لهذا البرنامج أم يتوجب علي عملها بنفسي؟
                  2- بما ان البرنامج في تطور دائم هل من الممكن فتح اعمال منتجة باصدار قديم في اصدار أحدث دون مشاكل؟
                  3- هل ان واجهة البرنامج و أدواته تتغير بشكل كبير عند الترقية من اصدار قديم الى آخر أحدث؟

                  هذا ما يحضرني من استفسارات حاليا... ربما لديكم ما تضيفونه بحكم تجربتكم الطويلة...
                  لكم الشكر مقدما
                  اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم
                    اخي بالنسبة للخامات يمكنك عملها لوحدك ليس بالامر الصعب
                    بالنسبة لتصاميمك التي صممتها بالماكس يمكنك تصديرها للبلندر باي صيغة تريد
                    و ان كنت قد صممت خامات في الماكس فيافرحتك
                    تصتطيع تصديرها من الماكس الى البلندر
                    بالنسبة للثاني فيمكنك فتح اعمال لاصدارات قديمة على اصدارات جديدة بدون اي مشكلة
                    و الواجهة حسب المتوفر لا تتغير الا بعض الجزئيات البسيييييطة
                    فمثلا الاصدارات 2.64 و2.65 و2.66
                    لا يوجد بينهما الى الفرق البسيييييط
                    و اي سؤال تفضل في اي وقت و لا تندم لانك اخترت البلندر
                    بالتوفيق
                    الْلَّهُم صَلِّى وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد عَدَد اوْرَاق الْاشْجاروَعَدَد مِيَاه الْبِحَار وَعَدَد مَا اظْلَم عَلَيْه الَّليْل وَمَا اضَاء عَلَيْه الْنَّهَار

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم
                      اخي بالنسبة للخامات يمكنك عملها لوحدك ليس بالامر الصعب
                      بالنسبة لتصاميمك التي صممتها بالماكس يمكنك تصديرها للبلندر باي صيغة تريد
                      و ان كنت قد صممت خامات في الماكس فيافرحتك
                      تصتطيع تصديرها من الماكس الى البلندر
                      بالنسبة للثاني فيمكنك فتح اعمال لاصدارات قديمة على اصدارات جديدة بدون اي مشكلة
                      و الواجهة حسب المتوفر لا تتغير الا بعض الجزئيات البسيييييطة
                      فمثلا الاصدارات 2.64 و2.65 و2.66
                      لا يوجد بينهما الى الفرق البسيييييط
                      و اي سؤال تفضل في اي وقت و لا تندم لانك اخترت البلندر
                      بالتوفيق

                      الله يبشرك بالخير... ماء بارد نزل على صدري وانا اقرأ ردك...
                      بقي شيء واحد
                      في المشاركة رقم 7 أعلاه ... ذكر الأخ النمر 2011 التالي:
                      بالنسبه للفيراي يمكنك استخدامه مع بلندر-فيراي لكنك ستستحدم الفيراي كرندر ...اما نقل الخامات من الفيراي الي السيكل مثلاً ...لا اعتقد سيكون صعب ....او لا يوجد طريقه معروفه حالياً


                      سؤالي اخي الكريم ...
                      هل توجد امكانية تصدير ملف ماكس خاماته نوع فيراي، الى البلندر وتظهر الخامات بنجاح كما هي معمولة اصلا، ويمكنني الاستفادة منها مع محرك ال Cycles ...!!؟
                      اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

                      تعليق


                      • #12
                        ممممممم و الله ما بعرف الفيراي بس مثلا
                        عندي سؤال ملف الفيراي هذا شو صيغتو يعني
                        ماهي صيغته اعطيك مثال مثلا ملفات الماكس صيغتها max
                        و الفيراي ماهي صيغته لاصتطيع اجابتك لاني لا اعرف الفيراي ههه
                        الْلَّهُم صَلِّى وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد عَدَد اوْرَاق الْاشْجاروَعَدَد مِيَاه الْبِحَار وَعَدَد مَا اظْلَم عَلَيْه الَّليْل وَمَا اضَاء عَلَيْه الْنَّهَار

                        تعليق


                        • #13
                          ممممممم و الله ما بعرف الفيراي بس مثلا
                          عندي سؤال ملف الفيراي هذا شو صيغتو يعني
                          ماهي صيغته اعطيك مثال مثلا ملفات الماكس صيغتها max
                          و الفيراي ماهي صيغته لاصتطيع اجابتك لاني لا اعرف الفيراي ههه


                          عزيزي
                          الفيراي هو plugin خارجي يستخدم في برامج كثيرة منها الماكس والمايا والاسكيتجاب وحتى البلندر
                          الغاية منه (هو محرك تصيير Rendering Engine) خارجي وخاماته تختلف عن الخامات القياسية للماكس، وسواء استخدمت الخامات القياسية او خامات الفيراي فان ملف الماكس يبقى بصيغة max ...
                          ولاني أجهل تماما كبف بتعامل محرك ال Cycles الموجود في البلندر مع خامات الاجسام... طرحت سؤالي أعلاه

                          شكرا لك على اية حال
                          وممنون الك كثير
                          اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

                          تعليق


                          • #14
                            على كل حال انا لا اعرف الفيراي بس انت اعمل خامات في البلندر ذاته
                            اليك هذا الفيديو

                            و هذا ايضا

                            وهذا
                            الْلَّهُم صَلِّى وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد عَدَد اوْرَاق الْاشْجاروَعَدَد مِيَاه الْبِحَار وَعَدَد مَا اظْلَم عَلَيْه الَّليْل وَمَا اضَاء عَلَيْه الْنَّهَار

                            تعليق


                            • #15
                              على كل حال انا لا اعرف الفيراي بس انت اعمل خامات في البلندر ذاته

                              عزيزي
                              اعادة العمل من جديد عملية مرهقة... خصوصا عندما تكون استغرقت وقتا طويلا في عمله مسبقا في الماكس، كما في المشاريع الكبيرة.
                              سأواصل البحث عن طريقة عملية لذلك...
                              بالمناسبة هل ممكن أجد ملفا جاهزا معمول بالبلندر لأجرب معه محرك ال Cycles...؟
                              شكرا لك مرة أخرى على اهتمامك
                              تحياتي لك
                              اللهم اغفر لأمي و أبي وارحمهما كما ربياني صغيرا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X