السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لدينا هنا صفحة قمت بترجمتها مؤخرا من الويكي ولله الحمد وقد كانت العملية صعبة جدا الترجمة مرفقة بالصور ايضا ومنظمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نظام النوافذ والاشرطة في بلندر
عندما تفتح بلندر اول شيء تراه هو شاشة مشابهة لهذه (شاشة البداية تتغير بصدور نسخة بلندر جديدة the splash screen),

في وسط نافذة شاشة البداية the splash screen, ترى اعمالك التي قمت بها مؤخرا بالامكان الدخول اليها عبر النقر عليها اما اذا اردت بدء عمل جديد ما عليك سوى ان تضغط خارج شاشة البداية ليظهر لك الساحة الافتراضية والمكعب المعتادين.

سطح البرنامج مقسم الى 5نوافذ منفردة تحمل في اي وقت تفتح فيه بلندر او تبدا نافذة جديدة.
نافذة الاوامر (النافذة الام) (مظللة بالاحمر) في الاعلى وتحتوي النافذة معلومات يمكن ان تجدها فقط في الاعلى.
النافذة الكبيرة في الوسط (نافذة الـ3دي) (مظللة بالاخضر).
نافذة التوقيت او الجدول الزمني (تستعمل في توقيت الانيميش) (مظللة بالارجواني).
نافذة التحديد في اعلى اليمين (مظللة بالاصفر).
نافذة الخصائص (تحتوي الكثير من الاوامر الاساسية في بلندر) في اسفل اليمين (مظللة بالازرق).
كمقدمة سنقوم بتعريق بعض اساسيات هذه الواجهة.
نافذة الاوامر (النافذة الام)

يمكن العثور على نافذة الاوامر في اعلى الواجهة وتحتوي على المكونات التالية
قائمة/محرر خيارات تعديل أنواع النوافذ: مظللة باللون الاحمر تمكنك من تغيير نوع النافذة ويمكن ايجاد هذه الواجهة في كل النوافذ (يمكن تغيير المساحة التي تشتمل عليها الى الانواع المختلفة للنوافذ الموجودة في بلندر)
شريط الخيارات مظلل بالازرق الغامق يمكنك من الوصول الى خيارات اساسية في البرنامج
شريط تقسيم الواجهة مظلل بالاخضر يمكنك من اختيار تقسيم مناسب للشاشة حسب الحاجة وهي موجودة مسبقا في البرنامج وفي حال اردت استعمال تقسيم جديد يمكنك اضافته وتسميته
قائمة تحديد العوالم: المظللة بالاصفر تمكنك من تحديد عوالم مختلفة داخل بلندر تسمى بالـscene (العوالم) توفر لك مساحات مختلفة تمكنك من العمل بحرية في كل واحدة منها مع بيانات منفصلة تماما عن الاخرى او متصلة بها في بعض برامج ال3دي تحتوي على عالم افتراضي واحد اما في بلندر يمكن ان يكون اكثر من عالم افتراضي في ملف.بلند واحد
قائمة محركات الاخراج : المظللة بالبنفسجي تعطيك امكانية الاختيار بين محركات الاخراج الموجودة في بلندر ومحرك الالعاب
قائمة المعلومات (الاخيرة المتبقية): مظللة بالاخضر تعطيك معلومات عن بلندر والنظام حيث تعلمك بعدد النقاط والاوجه والحروف والاجسام التي تحددها في العالم الافتراضي خاصتك يستد اليها لمعرفة اذا وصلت الى اقصى درجة يتحملها حاسوبك ام لا.(مع العلم ان عدد النقاط الموجودة في العالم الافتراضي التي يمكن من الحاسوب تحملها تعود الى امكانيات الهاردوير خاصتك)
مكونات المشهد في بلندر
الكيرسور: له عدة استعمالات حيث ان مكان تواجده هو المكان الذي يظهر فيه اي جسم تضيفه كما بالامكان تحريك جسم الى مكانه بالضغط على shift+s ثم اختيار selection to cursor كما يمكن عمله مركز للتغيرات كالتدوير او التكبير
3D Transform Manipulator: هي تلك الاسهم الثلاثة ذات الالوان الاحمر والاخضر والازرف التي تمثل المحاور الثلاثة في بلندر يمكن من خلالها تكبير وتحريك وتدوير الاجسام في بلندر كما يمكن عمل هذه التغيرات من لوحة المفاتيح S/G/R ويمكن اخفاؤها بالضغط على CTRL+SPACE
الاضاءة وانواع المصابيح: تلقائيا عند الدخول الى بلندر تجد مصباح اضاءة قريبا من وسط العالم الافتراضي تقريبا (فوق الشبكة التي تسمى grid floor)
كاميرا: تلقائيا عند الدخول الى بلندر تجد كاميرا قريبا من وسط العالم الافتراضي تقريبا (فوق الشبكة التي تسمى grid floor)
شريط نافذة 3دي

هذا هو الشريط الخاص بنافذة ال3دي جميع النوافذ في بلندر لديها شريط خاص بها وفي بعض الاحيان يكون الشريط تحت النافذة.
اقرا اكثر حول نوافذ بلندر »
نظام تحديد نوع النافذة : بواسطته يمكنك تغيير نوع النافذة التي تريد يمكنك ايجاد هذه الايقونة تحت كل نافذة في بلندر مثلا اذا اردت رؤية نظام توقيت الانيميش يمكنك ان تضغط على الايقونة وتختاره.
هي خاصية تمكنك من تغيير نوع الـ3D Transform Manipulator من التحريك الى التدوير او التصغير وتلاحظ بان الاسهم تتغير عند تغيير نوع الـ3D Transform Manipulator من الشريط.
نافذة التظليل: بلندر يستعمل في عملية الاخراج الopengl يمكنك اختيار نوع معين من التظليل عبر اختياره من القائمة مثلا بامكانك اختيار وضع الاكساء يظهر لك الاكساء الذي وضعته على المجسم فقط ويستحسن ان يكون لديك بطاطة شاشة قوية لتستعمل هذه الخواص.
الطبقات: layers) وضعت هذه الخاصية في بلندر من اجل تسهيل العمل على المصمم مثلا ان توزع عملك على طبقات متفرقة فمثلا تضع الاشجار في طبقة لوحدها والمياه لوحدها والكاميرا والاضاءة في طبقة لوحدها وذلك من تجنبا للفوضى ولتسهيل وتنظيم العمل.
ازرار شريط الخصائص (Properties):

نافذة الخصائص تظهر لنا لوحة من ازرار لها وظائف مهمة في بلندر يتم تجميع الألواح التي تحتوي على وظائف مماثلة في هذه القائمة، على سبيل المثال يتم تجميع كافة الخيارات المتعلقة بالاخراج تحت لوح واحد. يمكنك ان تختار احد الازرار للتوجه الى القائمة لكن بعض القوائم لاتظهر لك الخيارات الا عندما تقوم انت باضافتها مثل لوحة الجزيئات parteculien.
Outliner Window :

يظهر هذا الشريط قائمة من الكائنات التي يحتويها المشهد الذي تعمل فيه ويمكن ان تكون مساعدة جدا عندما تعمل على مشهد كبير ومملوء بالكائنات كما يمكن ان تختار نوع الكائنات وكيفية اظهارها في النافذة
شريط توقيت الانيميش :

هذه النافذة تمنحك شريط توقيت بامكانك توقيت لحركةالتي تقوم بعملها في بلندر ويمكنك تحريكها باستخدام الـ LMB Template-LMB.png
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لاتبخللو علينا بالنقد اخوتي بخضوض الترجمة وكذلك التشجيع وقبل كل هذا اتمنى ان ياجرني الله على مجهوداتي وايضا اتمنى ان تستفيدو من الترجمة وارجو ان تساعدونا فالعملية صعبة
لدينا هنا صفحة قمت بترجمتها مؤخرا من الويكي ولله الحمد وقد كانت العملية صعبة جدا الترجمة مرفقة بالصور ايضا ومنظمة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نظام النوافذ والاشرطة في بلندر
عندما تفتح بلندر اول شيء تراه هو شاشة مشابهة لهذه (شاشة البداية تتغير بصدور نسخة بلندر جديدة the splash screen),

في وسط نافذة شاشة البداية the splash screen, ترى اعمالك التي قمت بها مؤخرا بالامكان الدخول اليها عبر النقر عليها اما اذا اردت بدء عمل جديد ما عليك سوى ان تضغط خارج شاشة البداية ليظهر لك الساحة الافتراضية والمكعب المعتادين.

سطح البرنامج مقسم الى 5نوافذ منفردة تحمل في اي وقت تفتح فيه بلندر او تبدا نافذة جديدة.
نافذة الاوامر (النافذة الام) (مظللة بالاحمر) في الاعلى وتحتوي النافذة معلومات يمكن ان تجدها فقط في الاعلى.
النافذة الكبيرة في الوسط (نافذة الـ3دي) (مظللة بالاخضر).
نافذة التوقيت او الجدول الزمني (تستعمل في توقيت الانيميش) (مظللة بالارجواني).
نافذة التحديد في اعلى اليمين (مظللة بالاصفر).
نافذة الخصائص (تحتوي الكثير من الاوامر الاساسية في بلندر) في اسفل اليمين (مظللة بالازرق).
كمقدمة سنقوم بتعريق بعض اساسيات هذه الواجهة.
نافذة الاوامر (النافذة الام)

يمكن العثور على نافذة الاوامر في اعلى الواجهة وتحتوي على المكونات التالية
قائمة/محرر خيارات تعديل أنواع النوافذ: مظللة باللون الاحمر تمكنك من تغيير نوع النافذة ويمكن ايجاد هذه الواجهة في كل النوافذ (يمكن تغيير المساحة التي تشتمل عليها الى الانواع المختلفة للنوافذ الموجودة في بلندر)
شريط الخيارات مظلل بالازرق الغامق يمكنك من الوصول الى خيارات اساسية في البرنامج
شريط تقسيم الواجهة مظلل بالاخضر يمكنك من اختيار تقسيم مناسب للشاشة حسب الحاجة وهي موجودة مسبقا في البرنامج وفي حال اردت استعمال تقسيم جديد يمكنك اضافته وتسميته
قائمة تحديد العوالم: المظللة بالاصفر تمكنك من تحديد عوالم مختلفة داخل بلندر تسمى بالـscene (العوالم) توفر لك مساحات مختلفة تمكنك من العمل بحرية في كل واحدة منها مع بيانات منفصلة تماما عن الاخرى او متصلة بها في بعض برامج ال3دي تحتوي على عالم افتراضي واحد اما في بلندر يمكن ان يكون اكثر من عالم افتراضي في ملف.بلند واحد
قائمة محركات الاخراج : المظللة بالبنفسجي تعطيك امكانية الاختيار بين محركات الاخراج الموجودة في بلندر ومحرك الالعاب
قائمة المعلومات (الاخيرة المتبقية): مظللة بالاخضر تعطيك معلومات عن بلندر والنظام حيث تعلمك بعدد النقاط والاوجه والحروف والاجسام التي تحددها في العالم الافتراضي خاصتك يستد اليها لمعرفة اذا وصلت الى اقصى درجة يتحملها حاسوبك ام لا.(مع العلم ان عدد النقاط الموجودة في العالم الافتراضي التي يمكن من الحاسوب تحملها تعود الى امكانيات الهاردوير خاصتك)
مكونات المشهد في بلندر
الكيرسور: له عدة استعمالات حيث ان مكان تواجده هو المكان الذي يظهر فيه اي جسم تضيفه كما بالامكان تحريك جسم الى مكانه بالضغط على shift+s ثم اختيار selection to cursor كما يمكن عمله مركز للتغيرات كالتدوير او التكبير

3D Transform Manipulator: هي تلك الاسهم الثلاثة ذات الالوان الاحمر والاخضر والازرف التي تمثل المحاور الثلاثة في بلندر يمكن من خلالها تكبير وتحريك وتدوير الاجسام في بلندر كما يمكن عمل هذه التغيرات من لوحة المفاتيح S/G/R ويمكن اخفاؤها بالضغط على CTRL+SPACE

الاضاءة وانواع المصابيح: تلقائيا عند الدخول الى بلندر تجد مصباح اضاءة قريبا من وسط العالم الافتراضي تقريبا (فوق الشبكة التي تسمى grid floor)

كاميرا: تلقائيا عند الدخول الى بلندر تجد كاميرا قريبا من وسط العالم الافتراضي تقريبا (فوق الشبكة التي تسمى grid floor)

شريط نافذة 3دي

هذا هو الشريط الخاص بنافذة ال3دي جميع النوافذ في بلندر لديها شريط خاص بها وفي بعض الاحيان يكون الشريط تحت النافذة.
اقرا اكثر حول نوافذ بلندر »
نظام تحديد نوع النافذة : بواسطته يمكنك تغيير نوع النافذة التي تريد يمكنك ايجاد هذه الايقونة تحت كل نافذة في بلندر مثلا اذا اردت رؤية نظام توقيت الانيميش يمكنك ان تضغط على الايقونة وتختاره.

هي خاصية تمكنك من تغيير نوع الـ3D Transform Manipulator من التحريك الى التدوير او التصغير وتلاحظ بان الاسهم تتغير عند تغيير نوع الـ3D Transform Manipulator من الشريط.

نافذة التظليل: بلندر يستعمل في عملية الاخراج الopengl يمكنك اختيار نوع معين من التظليل عبر اختياره من القائمة مثلا بامكانك اختيار وضع الاكساء يظهر لك الاكساء الذي وضعته على المجسم فقط ويستحسن ان يكون لديك بطاطة شاشة قوية لتستعمل هذه الخواص.

الطبقات: layers) وضعت هذه الخاصية في بلندر من اجل تسهيل العمل على المصمم مثلا ان توزع عملك على طبقات متفرقة فمثلا تضع الاشجار في طبقة لوحدها والمياه لوحدها والكاميرا والاضاءة في طبقة لوحدها وذلك من تجنبا للفوضى ولتسهيل وتنظيم العمل.

ازرار شريط الخصائص (Properties):

نافذة الخصائص تظهر لنا لوحة من ازرار لها وظائف مهمة في بلندر يتم تجميع الألواح التي تحتوي على وظائف مماثلة في هذه القائمة، على سبيل المثال يتم تجميع كافة الخيارات المتعلقة بالاخراج تحت لوح واحد. يمكنك ان تختار احد الازرار للتوجه الى القائمة لكن بعض القوائم لاتظهر لك الخيارات الا عندما تقوم انت باضافتها مثل لوحة الجزيئات parteculien.
Outliner Window :

يظهر هذا الشريط قائمة من الكائنات التي يحتويها المشهد الذي تعمل فيه ويمكن ان تكون مساعدة جدا عندما تعمل على مشهد كبير ومملوء بالكائنات كما يمكن ان تختار نوع الكائنات وكيفية اظهارها في النافذة
شريط توقيت الانيميش :

هذه النافذة تمنحك شريط توقيت بامكانك توقيت لحركةالتي تقوم بعملها في بلندر ويمكنك تحريكها باستخدام الـ LMB Template-LMB.png
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لاتبخللو علينا بالنقد اخوتي بخضوض الترجمة وكذلك التشجيع وقبل كل هذا اتمنى ان ياجرني الله على مجهوداتي وايضا اتمنى ان تستفيدو من الترجمة وارجو ان تساعدونا فالعملية صعبة
تعليق