Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

[مقالة مترجمة]كيف تمول لعبتك المستقلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقالة مترجمة]كيف تمول لعبتك المستقلة

    مرحبا بأعضاء المنابر الكرام، اليوم اقدم لكم مقالة جديدة مترجمة ولكن هذه المرة تصرفت فيها لأن بعض محتوياتها تنطبق فقط على الولايات المتحدة كما اني قمت بوضع اضافات قليلة ولكن يبقى قسم كبير من المقالة بدون تعديل. يتحدث الكاتب في هذه المقالة عن كيف تمول لعبتك، فيبدأ بشرح اهمية التمويل ثم يقسم عملة التمويل الى قسمين تمويل قبل الديمو، ويعتمد على مصادر شخصية لأن ايا من الممولين لن يدعموك ان لم يروا شيئا امامه، والقسم الثاني هو بعد الديمو ويشرح بعض الطرق لذلك.

    ############
    معلومات عن المقالة:
    الاسم: كيف تمول لعبتك المستقلة How to Fund Your Indie Game
    الكاتب: روبرت ديل فيف Robert DellaFave مطور العاب مستقل ومدير لفريق Divergent Games وهذا هو حساب الفريق على تويتر @DivergentGames.
    الرابط الاصلي: http://gamedevelopment.tutsplus.com/...ame--cms-20514
    ملاحظات حول المقالة: المقالة مترجمة بتصرف. ايضا وضعت بعض المصطلحات باللغتين كي تعرفها اذا مرت معك.
    ############

    بداية المقالة
    ############
    يتطلب تطوير الالعاب جهدا كبيرا كالجهد الذي يستطيع هزم الابطال الخارقين مثل Kratos او Link (ابطال خارقين في الالعاب). وايضا كي يستمر فريقك في العمل فعليكم البحث عن مصادر لتمويل الفريق واستمرار عملية التطوير. ولحسن الحظ فان الحصول على مساعدات مالية ليس بالامر الصعب الآن.

    جهز نفسك لكي تصبح جامع مساعدات مالية محترف

    يقولون بأن مطور الالعاب يجب ان يرتدي عدة قبعات، وفي حال كان فريقك بحاجة الى بعض المال فقد حان الوقت لارتداء قبعة اخرى: قبعة جامع المساعدات المالية المحترف. ولكن قبل ان تبدأ بجمع الاموال من اقاربك او بيع اغراض قديمة، فانه من الافضل اولا تحديد ميزانية التطوير، وهذا الامر يتطلب بعض التخمين.
    اليك بعض النصائح التي ستسهل المهمة:
    يجب عليك ان تدرك ان كل شيء يكلف مالا: من الحواسيب الجديدة، الى أدوات التطوير، الفواتير الشخصية، لذا يجب ان تشتمل ميزانية تطوير لعبتك على كل ماله علاقة بعملية التطوير. يوجد الكثير من الأمور لصناعة لعبة غير الفن، التصميم، والكود.

    ومع ذلك، فان القسم الأكبر من تكاليفك ستتعلق مباشرة بتطوير اللعبة: بفضل الشبكات الاجتماعية، والمصادر مفتوحة المصدر مثل presskit، فان هنالك العديد من الطرق لتسويق العبة مجانا. للمزيد راجع هذه المقالة.

    الميزات الجديدة تكلف أكثر مما تعتقد: فكر في ذلك، لكل ميزة جديدة ستنفذها، المزيد من المال يجب ان يخصص لكل قسم تطوير. اسوء من ذلك، كل ميزة جديدة تستهلك وقتا، وكما يقول المثل القديم، "الوقت هو المال". تذكر أيضا انه إذا لم تكن تتقاضى راتبا، فان كل شهر تقضيه على تطوير لعبة هو شهر آخر لن تكسب المال فيه.

    تأخيرات التطوير ستحدث: سواءً اتم خطف مبرمجك، فُقد الكود، او رسامك استقال فجأةً، تأخيرات التطوير هي جوانب طبيعية من عملية تطوير الألعاب. توقعهم، تقبلهم بسرور، ودائما احسب حسابهم.

    يجب ان تكتب وثيقة تصميم لعبة قبل عمل أي تقديرات للميزانية: انا لا أستطيع التشييد على هذه بشكل كافي. وثيقة تصميم اللعبة ستزودك بصورة أوضح بكثير بالمعدات والوقت المطلوب لإكمال لعبتك. بدون واحدة، فأنت ربما سترتدي عددا من القبعات. كلما كان التصميم قابل للقياس ومفصل بشكل أكبر، ستكتسب دقة أكبر في تحديد ساعات العمل المطلوبة.

    •ويجب ان اقول انه حتى لو التزمت بخطوات معينة، فان التنبؤ الدقيق بكلفة التطوير لا يزال مشكلة قليلا. لذا عندما تكون واقعا في الشك، اتخذ جانبا من الحذر وراجع الامر. فمن الأفضل تمويل عملية تطوير لعبة طويلة وتعاني عدة وقفات، بدلا من عملية تتدفق بسلاسة.

    نقطية إضافية أخرى: لقد قمت شخصيا بتطوير العاب بأقل من 2000 دولار. لذا لا تنخدع في التفكير بأن انتاج لعبة مستقلة سيكلف ثروة.


    خطة العمل Business Plan


    ان إمكانية تدبير الأموال من خلال منصة تمويل جماعي (Crowdsourcing) او عبر مستثمر معتمد ستتحسن بشكل درامي حالما تطور نموذجا مبدئيا او ديمو. لكن من اجل ان تصل الى هذه النقطة، سيكون عليك جمع ما يشار اليه في عالم الاستثمار والأموال برأس المال المبدئي. وهناك عدة طرق لتحقيق هذا، ولكنها جميعا تبدأ بامتلاك خطة عمل صلبة في المكان (خطة العمل هي مجموعة الاعداف التي يجب تحقيقها من قبل مجموعة او شركة لمعلومات مفصلة اكثر راجع ويكيبيديا او هذا الموضوع او هذه الصفحة).
    خطط الاعمال ليست التمارين المكونة من 200 صفحة بالشكل المؤلم لذي اعتدنا عليه. في الواقع، اغلب المستثمرين يفضلون خطط الاعمال التي تكون مباشرة وفي صميم الموضوع. في هذه الخطة عليك تقديم وصف مختصرا عن فريقك او شركتك وهيكله (يطلب الكاتب انشاء شركة قانونية ويقدم رابطا لمقالة تشرح ذلك لكنها تسري في الولايات المتحدة فقط)، تحليل سوق لصناعتك المفضلة وللمنافسة المباشرة، لمحة عامة عن خطتك الإنتاجية وكيف ستبيع المنتجات، وخطة تسويق شاملة. ولنتختم، عليك ان تصنع بعض التقديرات المالية، وان تحدد كم مقدار المال الذي تحتاجه.
    ان عمل تحليلات مالية ليست مهمة شاقة بالقدر الذي تبدو عليه. على سبيل المثال، لو كنت اعمل على لعبة RPG (وانا كذلك) فلسوف أولا أصل الى المطورين الذين قاموا بنفس الامر، واسألهم عدة أسئلة حول تكاليف التطوير، مبيعاتهم، ما قاموا بعمله، وما لم يفعلوه. ستشعر بالدهشة بمدى استعداد معظم المطورين الكشف عن هذه المعلومات.
    وحتى ان اختبرت ان الحصول على هذا المعلومات امر صعب، فان هناك وفرة من المطورين يكتبون مقالات بعد النشر والبيع، توضح هوامش انفاقهم وارباحهم. مطور ال RPG المستقل Zeboyd هو مثال على ذلك (هذه الصفحة تحتوي على مقالات حول العديد من الالعاب توضح كامل مرحلة الانتاج بالاضافة الى مرحلة البيع والتكاليف).


    الدعم المالي قبل الديمو


    الآن الجزء الممتع. مع خطة عملك الجيدة ووثاق خاصة بالميزانية بين يديك، حان الوقت لجمع بعض النقود. اليك من اين تبدأ:
    الأصدقاء والعائلة: يوجد عدد كبير من المزايا المتعلقة بالمال الخاص، وواحدة منها، غالبا، ان اصدقائك وعائلتك سيكونون خارج كسب المال في هذه الصفقة. حتى لو طلبوا أسهما صغيرة او سدادا كاملا بعد البيع، فان هذا يعتبر شيئا قليلا مقارنا المشاكل المحتملة في العمل مع القروض.
    العيب الوحيد من الاقتراض من الأصدقاء او افراد الاسرة هو أنك ستكون عرضة لقطع العلاقات او المشاكل المشابهة، خاصة إذا لم يتم النقاش بشكل كامل عن شروط السداد وموعده. ولمواجهة هذا الامر، اجعل الشركاء ومن اقترضت منهم المال مدركين بأنهم قد يخسرون المال في هذا المشروع، او على الأقل بأنهم لن يروا العائدات لبعض الوقت. وللأسف، فان معظم الشركات غيرت مربحة خلال سنواتها الثلاثة الأولى.
    المدخرات الشخصية: استغلال مدخراتك الشخصية امر يحمل بعض المخاطر. قد تحدث ظروف غير متوقعة، فبينما تعتقد ان لديك مالا كافيا لتمويل لعبتك بنفسك، يحدث امر كبير من أمور الحياة يمكنه تغيير ذلك بسرعة. على سبيل المثال، خسارة عملك، دفع فواتير مالية، او تأخيرات كبيرة في عملية التطوير... هذه الأمور تحدث، وبدون شبكة امان فقد تتمكن من احداث كارثة.
    عوضا عن ذلك، فقط كرس جزءا من مدخراتك الشخصية لمشاريع تطوير الألعاب، واعزلهم في حساب منفصل عن أموال الطوارئ الخاصة بك. مثاليا، إذا كان لفريقك او شركتك حساب مصرفي فضع المدخرات المخصصة لعملية التطوير فيه.
    قروض الاعمال Business loans: قروض الاعمال (القروض التي تعطيها المصارف لأصحاب الاعمال) لا تخلو من سلبياتها. ومنذ الازمة المالية عام 2008، قامت الجهات المقرضة بتضييق احزمتها. وعموما لن يوافقوا على اقراضك الا إذا كان لديك تصنيف ائتماني جيد.
    أيضا عملية الموافقة نفسها يمكن ان تكون مرهقة، وقد تستغرق أشهرا طويلة، بالإضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة الموجودة على مثل هذه القروض.
    ومع ذلك، يوجد بعض المزايا على قروض الاعمال. فهي تزود فريقك بضخ مالي لا بأس به-- ضخ كبير وبالتالي ليس ضروريا ان تبحث عن مصادر إضافية للتمويل. كما انها تضع عليك القليل من الضغط كي تكمل اللعبة في الوقت المناسب، إذا كان سداد القرض يجب ان يتم بسرعة.
    التمويل عن طريق وسائل غير نقدية: لا تتطلب كل مخططات التمويل ان تقوم بجمع أطنان من الديون الشخصية او استنفاذ مدخراتك الخاصة. وهنا يقطع الابداع شوطا طويلا. على سبيل المثال، يمكنك استعمال أدوات مجانية او رخيصة مثل Game Salad.
    خيار آخر هو البحث عن موظفين على استعداد للعمل عن طريق تشارك الاسهم او على أساس التطوع. وجب ان اعترف ان بعض المتطوعين يميلون الى ان يكونوا عديمي الخبرة او لا يمكن الوثوق بهم. ولكن ستتفاجأ كيف ان الكثير من المبدعين الموهوبين مستعدون ان يعملوا بالتجارة الحرة كي يحصلوا على فرصة لدعم محافظهم.
    إذا وجدت جوهرة في الأرض الوعرة، فشجعها على ان تبقى حولك بالإشارة الى أنك تجمع الأموال حاليا، وسوف تقدم لها موقعا صحيحا مدفوعا في الفريق حالما توافرت المزيد من الخيارات. او فقط أطلق الرصاصة وابدء الدفع لهم الآن.
    القيام بعمل جانبي مستقل بنفسك هو أيضا حل عملي آخر. حاول ان تعمل اعمالا ستزيد معرفتك بمجال تطوير الألعاب--على سبيل المثال، اذا عملت كمبرمج فستكلفك باستخدام نفس المهارات المطلوبة لإنشاء لعبتك الخاصة. أيضا وظيفة صحفي او مراجع للألعاب يمكن ان تؤتي ثمارها، سواء من الناحية المالية او من خلال المعارف المكتسبة. وهي أيضا وسيلة جيدة لبناء سمعة قوية.
    العيب الوحيد للعمل المستقل الجانبي هو انه يأكل وقتك. الوقت الذي يمكن ان يستعمل لعمل لعبتك الخاصة. بغض النظر، فان العمل الجانبي لا يزال أسلم وأفضل طرق التمويل قبل إطلاق الديمو التي يمكنك اتخاذها.
    الآن، ربما لاحظت ان كل عملية تمويل تحتوي على عيوب. هذه حقيقة مؤسفة. الاخبار الجيدة هي انه حالما صنعت ديمو او نموذج مبدئي للعبتك، فان عدة خيارات بمخاطر اقل ستفتح امامك.

    التمويل بعد الديمو

    قمت بإنشاء ديمو، لكنها ما تزال عربة تجرها الدواب (يعني ليست سيارة، دليل على التخلف)، تستعمل بعض رسوم المبرمجين، وتعرض فقط خمسة بالمئة من لعبتك. تحتاج المزيد من المال، وبسرعة. هذه بعض خياراتك:
    Kickstarter: واحد من اكثر آليات جمع المساعدات المالية الأكثر استخداما وعلى نطاق واسع على هذا الكوكب، Kickstarter يسمح لفرق تطوير الألعاب بأن تجمع الأموال بدون تحمل الكثير من المخاطر. كل ما هو مطلوب منك تقديم وعد بإنتاج لعبة وان تقدم الجوائز لمن ساندك. لا حاجة لسداد القروض، لا يوجد فوائد مرتفعة، ولا حاجة للتخلي عن أجزاء من شركتك او فريقك. انها حقا مباراة موجودة في جنة التطوير المستقل.
    حسنا ليس تماما. إذا فشلت في تلبية التوقعات، فسوف تعاني من فقدان فادح للسمة، وستواجه الاحتقار (ومن الممكن دعوة قضائية جماعية) من الداعمين لك. وأيضا سيكون عليك حجز قسم كبير من اموالك كجوائز للداعمين.
    ملاحظة أخيرة: مهما تفعل، لا تقع في فخ طلب مال اقل مما تحتاجه. السيناريو الوحيد الذي يعد مقبولا فيه طلب نسبة مئوية من التمويل المطلوب إذا كنت بالفعل تقوم بعمل ما سيزودك بهذا الفارق من المال (يوجد مواقع اخرى شبيهة به: Indie Go Go، GoFundMe، ومن هنا قائمة بافضل عشر مواقع).

    Indie Fund: يعد Indie Fund عاملا أساسيا خلف نجاح عدد من المطورين المستقلين (يدير الموقع مطورين لالعاب شهيرة مثل Braid و World of Goo)، مع هدف واحد وهو مساعدة المطورين الطموحين على تحقيق أهدافهم. ان نموذجه بسيط: سيقوم Indie Fund بتمويل تكاليف تطوير لعبتك في مقابل سداد كامل القرض الاولي زائد 25 بالمئة من العائدات الى ان يصبح لديه ضعف التمويل الاولي او حتى تمر سنتين (فرضا تم تمويلك ب 1000 دولار فبعد البيع عليك ان تعيد لهم 1000 دولار وهو التمويل، بالاضافة الى 2000 دولار عندما تكون قد ربحت 8000 دولار، او ربع الارباح خلال سنتين). في حال لم تجني اللعبة ربحا كافيا لتغطية تكلفة السداد خلال فترة سنتين، فان Indie Fund هو من سيتحمل الخسارة.
    وكن على علم ان Indie Fund هو من يختار الألعاب التي سيمولها، حيث يختار الألعاب التي تكلمت الصحافة عنها بشكل جيد او شاركت في بعض المهرجانات او المسابقات. ومع ذلك لا يزال Indie Fund مثاليا للمطورين الذين يمتلكون خبرة في هذا المجال (يعني اذا كنت تمتلك العاب سابقة جيدة وقمت بالاعلان عن رغبتك في صناعة لعبة جديدة ومميزة وقدمت ديمو وطلبت المساعدة فسيتم تمويلك).
    Angel Investor، Venture Capitalists: ان Venture Capitalists (أصحاب رؤوس الأموال الذين يقدمون المال لدعم المشاريع الصغيرة) خاصة حذرون في الاستثمار بالفرق او الشركات التي لا تمتلك خطة طويلة الاجل. ومع ذلك، اذا كانت شركتك الناشئة لديها مخطط لعمل محرك تجاري، بالإضافة الى لعبتين او ثلاثة في السنوات القليلة القادمة، فان ال VC يصبحون خيارا جيدا، وكذلك الامر بالنسبة للممولين الملائكة (Angel Investors وهم الأشخاص الذين يدعمون المشاريع الصغيرة والناشئة ولكن بدافع انساني وهم عكس أصحاب رؤوس الأموال الذين يدعمون بهدف الربح).
    Alphafunding: بشكل أساسي هو جعل اللاعب يشتري ويلعب لعبتك قبل ان تصبح جاهزة للإطلاق التجاري، ان هذه الطريقة هي وسيلة مفيدة لمساعدتك في اجتيز اكثر مراحل التمويل صعوبة. بوابات العاب للحاسب مثل Desura طبقت هذا الأسلوب ونجحت فيه قليلا. أيضا تعد هذه الطريقة أداة تسويق جديرة، حيث انها تضع نسخة قريبة من الانتهاء من لعبتك بين ايدي اللاعبين.




    خاتمة

    يوجد مجموعة كبيرة من الفرص لشركات وفرق تطوير الألعاب لتدبير التمويل للعبة القادمة، مع المزيد من البدائل الداعمة كل سنة. مع الكثير من الخيارات المتاحة، فمن النادر ان تحد نفسك بمصدر واحد.
    من المهم النظر في أفضل الطرق الممكنة. فعملية تمويل تأتي مع إمكانية الديون، تقاسم الأسهم، وخسارة السمعة، وبالطبع الاجهاد. خذ نفسا عميقا، وامضي قدما يحذر واعرف انه حيث توجد الإرادة يوجد الطريق.
    ############
    نهاية المقالة
    في حال وجود اي ملاحظات ارجو اعلامي بها.
    عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

  • #2
    بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك لكن اقترح ان تجمع كل هذه المقالات فى مموضوع واحد حتى لا يضيعوا بين المواضيع الجديدة وصفحات القسم اعانك الله
    http://im69.gulfup.com/Bkvktb.png

    تعليق


    • #3
      سأفعل هذا قريبا عندما يصبح العدد حوالي 15 مقالة.
      عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

      تعليق

      يعمل...
      X