موضوع: الطريقة المثالية للنمذجة.........

ردود: 15 | زيارات: 2999
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348

    الطريقة المثالية للنمذجة.........

    السلام عليكم :
    هناك الكثيرين ممن يستخدمون ال"nurbs" في عملية النمذجه للأشكال العضوية.
    وهناك الكثيرين أيضاً ممن يستخدمون ال "sub division" في عملية النمذجه للأشكال العضوية وعند الإنتهاء من عملية النمذجة يقومون بتطبيق ال"mesh smooth" لتنعيم الشكل وهم يظنون بأن هذه هي طريقة من الطرق الرائعة في النمذجة .
    إن استخدام هذه الطريقة لا تعطي نتائج دقيقة . لماذا ؟
    لأنه عند تطبيق ال"mesh smooth"على المجسم فإن هذا المجسم يتم تنعيمه عن طريق زيادة الأوجه لزوايا المجسم الحادة مما يجعل هذه الزوايا تصغر وبالتالي صغر حجم الشكل عن الحجم الأصلي .
    تمرين بسيط :
    1- قم بإنشاء "box" دون أن تغير معاملا ته الإ فتراضية .
    2- قم بتطبيق الأمر"mesh smooth"وارفع القيمة في خانة ال"iteration"
    لاحظ أنه في كل مرة تقوم برفع القيمة في خانة ال"iteration" تزداد درجة التنعيم وبالتالي صغر حجم الشكل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    س: هل هذا يعني أن النمذجة بهذه الطريقة"sub division " لاتعطي نتائج دقيقة ؟
    ج : يمكن لهذه الطريقة أن تعطينا أفضل النتائج الدقيقة .
    للإستفادة القصوى من هذه الطريقة يجب إجراء الآتي :
    1-قم بإنشاء الbox وحوله إلى"Editable poly" .
    2- قم بعمل نسخة للbox من نوع "reference" .
    3- طبق ال"mesh smooth"على الbox المنسوخ .
    4- قم بإجراء التعديلات على الbox الأصلي ومن ثم ستلاحظ بأن كل تغيير تجريه على الbox الأصلي يتم تطبيقه على الbox المنسوخ , والسبب في ذلك هو أننا قمنا بعملية النسخ من نوع"reference".
    وبهذه الطريقة نكون قد حافظنا على الحجم الأصلي , لأ ن هذه الطريقة تمكننا من متابعة كل خطوة بنتائجها اللحظية , على عكس الطريقة الشائعة فنحن لا نعرف النتيجة النهائية للشكل إلا عند تطبيق ال"mesh smooth" في نهاية العمل .
    تحياتي.......
    أخر تعديل بواسطة artist-no1 في 05 / 06 / 2003 الساعة 03:35 PM
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .


  2. #2
    Registered User
    صور رمزية rado
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    الكون(مجره درب التبانه)
    العمر
    35
    ردود
    2,215
    مشكور

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية الفك المفترس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    السعوديه الطائف
    ردود
    1,249

    طريقه ذكيه ولكن تستهلك الذاكره شوي

    ا

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    المنطقة
    أبوظبي
    العمر
    35
    ردود
    358
    وليه اللف والدوران؟؟؟

    يمكنك ان ترى النتيجه النهائية على نفس المجسم وانت تعمل عليه بحالته الاصلية.

    يوجد طريقتين:

    الاولىمثال بسيط):
    1-قم برسم صندوق
    2- حوله الى editable poly او editable mesh
    3- قم بتطبيق meshsmooth عليه وحدد قيمته
    4- ارجع مره اخرى الى editable mesh
    5- من اول القائمة editstack قم بالضغط على show end result (ايقونة تشبه الانبوبه).
    وبذالك ستعمل على الbox في صورته المبسطه وترى النتيجه النهائية على نفس الجسم.

    الطريقة الثانية: اسهل بكثييير
    تصلح مع الeditable poly فقط:
    1-ارسم box
    2-حوله الى editable poly
    3- من قائمة subdivision surfaceاختار use NURMS subdivision ثم اختار قيمة التنعيم.

    ولا تنسونا من الدعاء الصالح...

    اخوكم Darweesh

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    أحسنت ياأخي Darweesh على هذه المعلومات وبالأخص الثانية , ولكن لدي سؤالين :
    س1- لماذا دائماً يستخدمون الطريقة التي ذكرتها أنا في أغلب الكتب ولا يستخدمون الطريقتين اللتان ذكرتهما أنت ؟
    س2- لماذا أنت حزين وأنت تذكر الطريقة ؟
    أخر تعديل بواسطة artist-no1 في 06 / 06 / 2003 الساعة 12:03 AM

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية JUST MAYA
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    30
    ردود
    1,389
    توجد طريقة سهلة في مايا ..

    smooth proxy ...

    يعملك مجسمين ... الأول هو الأصلي بوليقون او سبدفشن .. والثاني المجسم بعد التنعيم ويكون شفاف ... طريقة جميلة جدا ..

    تستطيعون عملها ..لكن عليكم تفعيل امر بحيث لا يخنار المجسم بعد التنعيم ..فيط المجسم الأول

    ان شاء الله تستفيدون ...

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    المنطقة
    أبوظبي
    العمر
    35
    ردود
    358
    حسب معلوماتي فانهم يستخدمون طريقة النسخ فقط عندما يكون المجسم متماثل
    يعني وجه الانسان مثلا . فيقومون بالعمل على النصف الاول فيماثله النصف الاخر.

    اما عن حزني وانا اكتب المعلومه فهذا خطأ لاني كتبت نقطتان : ثم بعدها قوس(

    فظهرت بهذا الشكل ولم اقصد اي شيء. بالعكس ده انا فرحان جدا: D

  8. #8

    ـ

    مشكورين على المعلومات الرائعه ياريت تكتبوا مواضيع زى كده كتير ...

    تحياتى للجميع.....
    MAHMOUD.MAX




  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348

    إلى القمة دائماً...........

    السلام عليكم أخي Darweesh
    أتمنى أن تذكر لي المصادر التي أخذت منها هذه المعلومات .
    يبدو أنها مصادر جيدة .
    أخوك .......

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    المنطقة
    أبوظبي
    العمر
    35
    ردود
    358
    لا يوجد مصدر معين هذه معلومات متراكمة عندي في الذاكرة من قراءات سابقة
    معلومة تانية على الماشي

    طريقة نسخ نصف المجسم المتماثل والعمل عليه اصبحت قديمة

    جديد الاسواق:
    امر جديد في ماكس5 يسمى symmetry في قائمة modify .
    امر رائع يقوم بعمل النصف الاخر من المجسم المتامثل مع عمل اللحام بين النصفين بطريقة سحريه ورائعة عوضا عن مشاكل الامر weld .

    تحياتي
    Darweesh

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    syria
    العمر
    33
    ردود
    130
    السلام عليكم
    الطريقة التي ذكرتها تستهلك كثيرا من الذاكرة

    هناك طريقة افضل قرأتها في cg talk و اقوم بتطبيقها
    و هي و انت تعمل في editable poly يمكنك ربط زر التنعيم الموجود في editable poly بزر لا تسدخمه ، و ليكن زر space عندها يمكنك متابعة التعديلات التي تطرأ على المجسم بالضغط على space

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    750
    شكراً لهذه المعلمه الفائدة للجميع ،،،،

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    أخي Darweesh أشكرك على جهدك , ولكن يؤسفني أن أقول لك أنك لم تضف لي جديداً بخصوص الأمرsymmetry , ومن الممكن أنك قد أضفته إلى الإخوة .
    على العموم شكراً ........
    نقطة أخرى أحب أن أذكرها وهي :
    أنه يجب الإحتفاظ بنسخة "reference" يحتوي على عدد قليل من الأوجه , للعنصر المحتوي على عدد كبير من الأوجه .
    ولايمكنني أن أذكر السبب لأسباب أمنية !!!!!
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية الفك المفترس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    السعوديه الطائف
    ردود
    1,249

    يا شباب يوم كل هالطرق

    ليش ساكتين طول هالمده ....ها ...قولوا ليش

  15. #15

    ـ

    يا جماع الى عنده جديد او غريب يقول المعلومات ده بتكون مفيده للناس الجديده

    تحياتى......
    MAHMOUD.MAX




Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل