موضوع: سؤال حول الذكاء الصناعى

ردود: 12 | زيارات: 5217
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    236

    سؤال حول الذكاء الصناعى

    السلام عليكم
    ارجو افادتى عن الذكاء الصناعى
    و هل هناك مقالات او مواقع تتحدث عن مبادئ الذكاء الصناعى
    بدون التدخل فى طرق البرمجة
    و هل هناك لغة معينة تتمتع بامكانيات فى هذا المجال
    ام هى مجموعة قواعد اساسيه تتم بغض النظر عن لغة البرمجة
    و شكرا


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    39
    ردود
    27
    التحدى و الإثارة متعة الحياة

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    236
    السلام عليكم
    شكرا اخى

    x-chang

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    المملكة
    العمر
    37
    ردود
    84
    براي انا ان الذكاء الاصطناعي ليس بعمليه برمجيه بحته وانما هي عبار عن تحويل عمليات الدماغ من اشارات عصبيه الى عمليه رياضه بحته وهنا علم خاص بهذه العمليه وللاسف انا لا اعرف اسمه لكن يمكن استخدام بعض النظريات الرياضيه مثل نظرية الاحتمالات وممكن استخدام نظرية فيثاغورس واذا اردة اكثر من هذا يمكنني التفصيل في ذلك وبالنسبه الى المواقع لا اعتقد ان هناك مواقع تهتم في هذا الشئن اذ انه لا يمكن لاي احد ان يعطي الاخرين ذكاه ...وشكراااااااااااااااا

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    236
    السلام عليكم
    اخى العزيز شكرا لردك
    و هذا ما اتحدث عنه ( الاسس العلمية للذكاء الصناعى )بغض النظر عن البرنامج او اللغة المكتوب بها
    ارجو اذا كان لديك مزيد من العلومات لا تبخل علينا بها و شكرا
    و بالمناسبة فقد و جدت اثناء بحثى عل هذا البرنامج (قمت بقرائتة فقط) و لم اقم بتحميله بعد
    ارجو ان يلقى اهتمامك
    http://www.saknet.com/ai
    و شكرا

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    المملكة
    العمر
    37
    ردود
    84
    شكرا لك وهذا كله يعتمد على ذكائك انت ومقدرتك على تحليل المواقف فمثلا اذا كنت تريد ان تجعل شخصيه ما ان تحدد موقع عدو ما والتوجه اليه عليك ان تستخدم نظرية فيثاغورس وانا كنت تعمل على لعبه رياضيه فعليك استخدام نظرية الاحتمالات ويمكن ايضا استخدامها في الذكاء الاصطناعي...وشكرااااااااااااااا

  7. #7
    السلام عليكم ،،
    الذكاء الاصطناعي له استخدامات عديدة فى مجال برمجة الالعاب و ايضا الالكترونيات (مثلا الانسان الالى ) ......
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  8. #8
    السلام عليكم

    ولكن لا تستطيع بعقلك (بدون العلم) ان تصمم ذكاء لعبة شطرنج

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    المملكة
    العمر
    37
    ردود
    84
    يمكن ذلك لما لا عليك فقط ان تحلل عمليه الموجوده في اللعبه فقط

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    236
    السلام عليكم
    مهلا
    فلنقم بالاسهل ثم التدرج فى الصعوبة
    ما اعنيه ان هناك قبل البرمجة(بغض النظر عن لغة البرمجة ذاتها) مجموعة من الخطوات
    اولا تحديد المشكلة (اتكن مطاردة كرة مثلا )
    تحليل المشكلة ( حدود الحركة -المسارات -العوائق التى لا يجوز المرور عبرها ..............)
    ثم ياتى دور الذكاء الصناعى الذى نتكلم عنة

    فهل هذا يكفى كمثال لخطوة اولى للحديث و التحليل ....

    و شكرا

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675

    الذكاء الإصطناعي ( artifical intalegants)

    في الحقيقة برمجة الذكاء الإصطناعي هي مربط الفرس بالنسبة للبرمجة فأصعب ما يتقن في البرمجة هو الذكاء الإصطناعي -AI- وهو دراسة لحالة الشخصية وردود أفعالها (كالمجرم) وفي ألعاب المغامرات الردود المتعارف عليها بالنسبة للمجرمين هي :
    wait----->alert
    alert---->attack
    hit----->escape
    escape---->rescan for player
    death---->dead
    ويمكن التنقل بين الخطوات عشوائياً مثلاً
    wait----->attack وما إلى ذلك.
    وكلما قويت ردود أفعال المجرم وبدت واقعية كلما زادت متعة اللعبة .
    في الحقيقة نصيحة أقدمها لك أخ T_arek
    ألا وهي أن لا تهتم بالذكاء الإصطناعي حتى تنهي الأمور الأخرى .
    أما قولك أخي stm عن كون الذكاء الإصطناعي ليس له علاقة بالبرمجة فأنا أخالفك هنا تماماً
    فالبرمجة 90% من الذكاء الإصطناعي و 10% على دراسة ردود الفعل .
    وبلا مبالغة تتجاوز برمجات ردود الأفعال-AI- الـ2000 سطر أحياناً .
    وأما عن نظرية فيثاغورس ففي الحقيقة الطريقة ليس كذلك نوعاً ما .
    وإنما عن طريق المسح المنطقي (scan_resault)ونتائجه بالمسح في ناحية X وناحية y
    وارتفاع z وبأمر temp ثم وعند وجود كائن في المنطقة له شخصية لاعب(me=player)
    قم برد (function hide) وهو الإختباء أو الهجوم وعند تلقي إصابة قم بالهرب مثال:
    بسيط جداً وحقيقة لا يمثل 10% من الـ-AI-:
    * الأمثلة في المقال الآخر-في الأسفل-.
    في الحقيقة الذكاء الإصطناعي هو التحدي الأكبر الذي يواجه مبرمجي الألعاب,
    والصعوبة تكمن في ردود أفعال المجرم ، وكل كائن لابد له من ردود أفعال (enemy,npc....etc)
    وبمقابل الكائنات نستخدم في الألعاب الـ models ،والتي لها القدرة على الحركة (respone)
    ففي حالة رؤية اللاعب نستدعي الأمر trace والأمر resault .
    وفي حالة قرب الاعب من المجرم نستدعي الأمر event_trigger .
    وفي حالة ملامسة اللاعب للمجرم نستدعي الأمرين event_entity,event_impact
    وفي حالة resault =1 نستدعي event_shoot.
    وفي حالة بعد الاعب أو البحث عنه أو الإبتعاد من القنابل نستدعي event_scan.
    ويمكن تحليلها هكذا:
    wait>>attack>>wait>>attack>>escape>>die>>dead
    ولكل أمر برمجة طويلة مثلاً أمر event_scan
    فهو يبرمج بإعطائه أبعاد البحث ونظرية البحث (tan,sin,cos)وقدرات البحث ومتغيرات البحث ونواتج البحث وردود البحث وكل ناتج يستدعي أمر آخر يحتوي على أوامر ونواتج وهكذا.
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية أسد الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    675

    مثال على حالة الهجوم

    function state_attack()
    {
    my._STATE = _STATE_ATTACK;
    ifdef WAR_CHAT_ON;
    msg.string = war_attack_str;
    show_message();
    endif;
    my._MOVEMODE = _MODE_ATTACK; // stop patrolling etc.
    attack_transitions(); // branch to other states depending on values


    // fire and close distance
    while(my._STATE == _STATE_ATTACK)
    {

    // fire two or three times
    my._COUNTER = 1.5 + random(1);

    // check to see if player is shootable,
    if((attack_fire()) == -1)
    {
    // cannot see player
    exclusive_entity;
    wait(1);
    state_hunt();
    return;
    }
    while(my._COUNTER > 0) { waitt(1); } // don't continue until attack_fire is finished

    // walk towards player for one to three seconds
    my._COUNTER = 16 + random(32);
    attack_approach();
    while(my._COUNTER > 0) { waitt(1); } // don't continue until attack_approach is finished
    }


    }
    إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل