موضوع: سؤال للأخ Achilles والأخ سامح بخصوص Nurbs

ردود: 17 | زيارات: 1908
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    العمر
    39
    ردود
    76

    سؤال للأخ Achilles والأخ سامح بخصوص Nurbs

    أخواني الأكارم مثل ما تلاحظوا بالصورة أنني حاولت استخدام أداة
    Uv loft وعند اقترابي من الخط كما تلاحظون فإن الأداة تتعرف فقط على الجزء A
    من الخط يصبح لونه أزرق بينما الجزئين B لا يصبحان زرقاوان بالتالي لا يطبق
    الأمر عليهم مع العلم أني رسمت الخط بنقاط corner ثم طبقت عليه fillet وحولت الخط
    االى nurbs على فكرة هذه الحالة تحدث معي في بعض الأحيان فما السبب جزاك الله الخير.



  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    Attach it



    تحياتي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    العمر
    39
    ردود
    76
    أخي XMAN مشكور لمحاولة الإجابة على سؤالي
    ولكن أخي عند تطبيق أمر UV LOFT لا يحتاج الى
    عمل ATTACHED بين الخطوط لأنه عند تحويل أحد
    الخطوط الى NURBS تلقائيا عند الضغط على أي خط
    يحوله الى NURBS وتنجح العملية ولا أعتقد أن المشكلة
    بسسب ATTACHED
    وللتوضيح أكثر لماذا يأخذ الأمر UV الخط ويحوله الى أكثر من جزء
    وهذا لا يحدث الا مع الخوط التي تحوي انحناءات ولو دققت بالصورة يمكن
    توضح المشكلة أكثر ومشكور أخي
    السؤال لا زال قائم يا شـ door

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    العمر
    39
    ردود
    76
    up

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    اخ m.b .. انت متاكد انك سويت اللي قلت لك؟

    اخي بعد ماتحول الخط A الى NURBS اضغط على زر Attach لنفس الخط ومن ثم اختر الخطين B .. انا جربت ونجحت .. واصلا من غير Attach مارح تنجح الا اذا كنت عملت الشي قبل التحويل الى النربس أي في طور Splines ..
    على فكره ترا النربس اللي في الماكس سيئه جدا جدا جدا .. الخ

    جرب زي ماقلت لك ووافنا بالنتيجه ..




    تحياتي

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    سورية
    ردود
    193
    السلام عليكم
    أداة نيربس لا تسمح بالزوايا الحادة فحينما تقوم بعمل ذرى من نوع Corner
    و تحول الخط إلى نيربس يتحول إلى عدة منحنيات
    وهذا لا يتعلق بالماكس لوحده فهو من الصفات الأساسية للنيربس

    من الأفضل أن تستخدم CV Curve عند استخدام أداة نيربس
    ولتقوم برسم زاوية حادة بهذه الأداة قم بالضغط ثلاث مرات متتالية لإنشاء ذرى متراكبة تعطيك زاوية حادة

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    العمر
    39
    ردود
    76
    أخي XMAN بالنسبة لفكرتك أكيد وجهة نظرك لا غبار عليها ولكن الخط بالأساس هو خط واحد أي قطعة واحده ولكن يمكن انك اعتقدت أنهم
    خطين لأني ذكرت a و b وهما كانا فقط للتوضيح
    على كلِّ الظاهر بأن أخي Mar1 اتضحت له الفكرة وفعلا أن النيربس عند وجود
    نقطة من نوع corner فقط يتعرف على الخط بأنه منفصل عند كل نقطة corner والدليل على ذلك أنني عندما حولت النقاط نفسها الى smooth
    نجحت العملية ومشكور أخي Mar1 فعلا دائما ردودك تحمل في طياتها الدواء الشافي
    وشكرا لجميع الأخوة الذين شاركوا بالموضوع وجزاكم الل عني كل الخير

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    بالفعل يا اخي كنت اعتقد انها ثلاثة خطوط ..
    على كل حال مازلت عند كلامي ان النوربس في الماكس سيئة .. لماذا لاتجرب برنامج rhino لانه بصراحه ممتاز جدا في هذه الادوات ..
    هذا تصميم لي على البرنامج من فتره طويييله ولم اقم باكماله ..
    http://xman2.faithweb.com/Nokia.jpg




    تحياتي

  9. #9
    أخي mb أسف للتأخير في الرد..
    مشكلتك هذه تحدث عندما تكون راسم الشكل أصلا بالـ splines و تحولها Nurbs فتتفكك كما ترى..
    هناك حل من اثنين..
    اما أن تستخدم الأمر Join و انت في المستوى الفرعي الخاص بالمنحنيات ، و تقوم بتوصيل طرف هذا المنحنى بطرف هذا المنحنى و احرض على ان تمسك المنحنى من طرفه لأنها تفرق لو مسكته من المنتصف مثلا..فهو يقوم بعمل التوصيل من النقطة التي توصل منها ، و ستظهر لك نافذة فيها الخياران JOIN أو ZIP و الفارق بينهما ليس كبيرا و باللعب في قيمة الـ TOLERENCE يمكنك الوصول لنتيجة جيدة جدا مع تشوه خفيف جدا في المنحنى .
    الحل الأخر هو تطبيق المعدل normalize spline على الـspline قبل التحويل إلى Nurbs . مع تقليل قيمة الـ seg length الى اقصى درجة ، و لكن في حالتك تلك أعتقد أنه سيشوه الشكل جدا ، عموما المشاك دائما تكون في الانتقال من زاوية حادة الى زاوية منفرجة..ما يسببه الـ bezier corner في الـ spline حيث يكون هناك طرف حاد و طرف ناعم ، و عموما عن تجربة الـnurbs في ماكس سيئة جدا في التعامل مع الحواف الحادة ، و بها الكثير من الثغرات و الـ bugs الغريبة و الـ rhino برنامج ممتاز رغم أنني لم أبدأ في تعلمه إلا أنني بمجرد التجربة اكتشفت اكثر من tool روعة يسدون حاجات الـ nurbs في الماكس التي يسب و يلعن فيها كل المستخدمين الأجانب على النت

  10. #10
    لم ألاحظ رد الأخ MAR1 ، بارك لله فيه فهو وجد حلا أخر لمشكلتك .

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    566

    للأخ XMan

    ممكن تسوي درس للجوال

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    العمر
    39
    ردود
    76
    الأخ والأستاذ Xman شكرا جزيلا لك والتصميم كتير حلو وبانتظار أن تكمله يوما ما

    أخي العزيز تمر هندي يعطيك ألف عافية على هذا الشرح الوافي وفعلا لم تترك ثغرة في الموضوع
    لم تناقشها .
    على فكرة أخي Achilles أنته منذ زمن كنت حابب تطلع على Rhino ما هيك مع العلم أنك معلم بالنيربس بالماكس
    ولكن الرينو أكيد أقوى بكثير على قول الشباب بس أكيد المسألة بده شويت همه .
    وأنا أيضا يوما ما سأتجه الى الرينو وأسال الله لي ولك التوفيق .

  13. #13
    الله يكرمك أخي لا معلم و لا شي بس انا وقعت في نفس المشكله من قبل و لذلك أعرف حلها ، و فعلا أخي m.b من زمن طويل و انا بقول اني ناوي أدخل عالراينو بس الوقت لم يسعني ، و لكنني أنوي ذلك إن شاء الله بعد الانتهاء من تعلم الكثير من التقنيات الهامة في ماكس نفسه قبل الاطلاع على العالم خارجه

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    السلام عليكم..

    اخوتي الكرام.. ممكن توضحون اكثر عن rhino . هل هو برنامج منفصل عن ماكس..
    ام انه مقبس يمكن اضافته..

    تقبلو تحياتي

  15. #15

    ـ

    ممكن توضحون اكثر عن rhino . هل هو برنامج منفصل عن ماكس
    ام انه مقبس يمكن اضافته
    MAHMOUD.MAX




  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    566

    الرينو

    برنامج منفصل عن الماكس

  17. #17
    الراينو برنامج منفصل تماما و هو برنامج مخصوص للنربس و لكنها حاجة تانية خالص غير نربس الماكس..صحيح أدوات الماكس كلها موجودة و زيادة عليها كمان الا ان طريقة البرنامج في التعامل مع تلك الأدوات ليست سخيفة كطريقة الماكس في التعامل مع النربس .
    الفنان الشهير thomas suurland من اكثر الذين شكروا في راينو و استخدمه لتنفيذ نموذج سيارته البيتل الرائعة.. موقع الفنان هو http://www.suurland.com/
    و به الكثير من الأعمال (بالذات السيارات) تم عملها في راينو ، مع نبذة عن طريقة التصميم .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل