Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو Linear workflow والـ color space

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما هو Linear workflow والـ color space

[COLOR="#FFF0F5"][COLOR="#FF8C00"][COLOR="#FFFFFF"]
    [COLOR=#1D2129]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	82137096_2522878224628370_4325603379326746624_n.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	18.6 كيلوبايت 
الهوية:	3317974

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اليوم بأشرح لكم بطريقة مختصرة عن موضوع الالوان في برامج الثريدي وكيف ممكن نتعامل مع ادارة الالوان وتصحيح الجاما ,

اولاً ما هو Linear workflow
    هو مطلوب عشان نقدر نحقق اكبر قدر ممكن من الـrealism في الرندر
    ودا طبعاً بيأثر في حاجتين لازم نقررها الا وهي :
    1- surfacing ( materials and texturing )
    2- lighting and rendering
    ايش يعني هذا الكلام وكيف بيأثر على طريقة استخدامي لهذه الاشياء
    نجي وحدة وحدة نبسط الموضوع عشان ما نتلخبط
    اولاً ما معنى Linear Workflow
    الضوء في العالم الحقيقي ما هو إلا linear fashion يعني يتصرف بطريقة خطية بمعنى ان لو انا في غرفة وفيها 3 مصادر للاضاءة , الاضاءة الكلية في الغرفة ما هي الا مجموع الـ3 المصادر للضوء الذي في الغرفة ( مثلاً عندي في الغرفة 2 نجفة و1 انارة عادية ) مجموع الضوء في الغرفة هو من هذة المصادر فقط
    ف نحن لو كنا في الغرفة وشفنا هذا المشهد في الحقيقة وبعد كذا التقطنا صورة ورفعناها على الكمبيوتر ونيجي نشوف صورة على الشاشة , شاشة الكمبيوتر بتحاول قدر الامكان انها تبين لنا ما نحن شوفناه بالحقيقة قبل التقاط الصورة , الطريقة الذي استخدمتها الشاشة عشان تعمل كذا اسمها Color space < sRGB
    ماذا يعني sRGB color space

هذا يعني ان في تصحيح جاما يحصل عشان يساعد الشاشات انها تدقق الالوان والقيم اللونية الموجودة على الصورة الذي نحن شفناها اصلاً في الحقيقة قبل التقاطنا الصورة

ايش هو تصحيح الجاما او Gamma Correction
    هي عملية غير خطية لتشفير او فك تشفير الاضاءة وقيم الاضاءة والالوان في الفيديو او الصور.

اذاً بالتفكير بهذه الموضوع خلينا نجيب امثلة عشان نفهم اكثر
    فاكرين الغرفه الي كنا فيها وبعد كذا صورناها ؟
    طيب لو انا الصورة دي صورتها بموبايل عادي اكيد اكثر الموبايلات تحفظ الصور بهذي الصيغة
    8 bit file format
    بأمتداد اكيد زي مثلاً
    jpg , png , bmp , tiff

ومثلاً لو صورت الصورة نفسها بس ب كاميرا احترافية , الكاميرا الاحترافية عادتاً قادرة انها تجيب معلومات اكثر واكبر في الالوان من الموبايل عشان كذا بتكون الصيغ مختلفة تماماً عن صورة الموبايل
    هتكون
    16 , 32 bit
    exr. hdr , raw , tiff

طيب انا ليش ذكرت هذه الانواع عشان كل نوع من هذه الانواع له طريقة تصحيح معينة في الجاما
    الـــ 8bit يتصحح بجاما 2.2
    والــ 16 و 32 bit عشان هي قادرة انها تحفظ معلومات اكثر يتصحح بجاما 1.0 والي هي متجهة linear

طيب الان اكيد في سؤال يخطر في بالكم لماذا انا قمت بذكر هذي الانواع ومع اختلاف امتدادتها هقولكم الجواب لو نيجي نشوف عملية الرندر النهائي تتقسم لقسمين رئيسين
    1- اضاءة
    2-ماتيريال ( طيب هذي الماتريال نحن نقدر نظيف لها الوان من مختلف الحاجات ممكن انعكاسات لمعان .. الخ , ووممكن نظيف للماتريال تكستر وهذه التكستر اكثر شي بتكون بامتداد 8 BIT والان قد عرفنا ان الــ8 BIT لها sRGB GAMMA 2.2

وفي الاخير السؤال هو ماذا يعني Linear workflow
    هو يأكد ان الاضاءة و الالوان والخامات والماتريال انهم موجودين بنفس color space
    وقت الرندر
    عشان كذا برامج الثريدي فيها ميزة انها تقدر تتعامل مع جميع انواع الالوان المختلفة.

عشان كذا لازم نتأكد ان تفعيل
    color management
    من اعدادات برامج الثريدي مفعل.

وفي الاخير في جزء لسه ما خلص الا وهو كيفية التعامل مع الــcolor space وقت عمل الخامات , اذا كان شرح الموضوع سهل وحابين اكمل كلموني وان شاء الله نخلص الجزء العملي بالخامات وكيف اختار واحدد نظام الـ color space ,

واذا اي حد عنده اضافة او معلومة يتفضل سأكون شاكراً له.
    واذا أخطأت فهو مني واذا اصبت فهو من الله.

اهلا استاذ مؤيد نورتنا وسعيدين جدا بانضمامك للمنابر وسعيدين جدا بدورتك للمايا اللي بديت فيها
    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::

من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط موقع هدهد الدعوي

الله يحفظك اخي الغالي انا سعيد جداً بوجودي بينكم الله يسعدك.

ما شاء الله اللهم بارك

جهد طيب أخي الكريم

في انتظار المزيد بإذن الله
        الحمد لله

بإذن الله شكراً لك اخي الكريم

يعمل...
          X