موضوع: كيفية تصميم مدينة أثرية

ردود: 2 | زيارات: 1067
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية NACBEN07
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    ردود
    4,371

    كيفية تصميم مدينة أثرية

    كيفية تصميم مدينة


    كنت أفكار في إيجاد طريقة سريعة وسهلة وغير مكلفة في تصميم مدينة
    طبعا هناك عدة أصناف وأشكال للمدن
    لكن ما يهمني هنا هو إحياء مدينة أو قرية أثرية قديمة
    على سبيل المثال قرية أجدادي
    فكل ما أزور القرية كلما أجد منازل جديدة عصرية
    لا علاقة لها لا بالطراز المعماري الأصيل للمنطقة ولا بالمواد المستعملة
    . و الشيء المؤسف هو سقوط المنازل القديمة
    حيث الأحوال الجوية جعلتها أطلال فلا ترميم و لا تجديد . و الذي زاد في الطين بله
    هو أن أغلب المنازل القديمة هي من دون أوراق
    أي فقط عرفي متعارف بها بين سكان المنطقة فقط
    وزد على ذلك تجد عشرات من نفس العائلة وارثينها
    فلا أحد يتجرأ بالقيام بالمبادرة وإلا يدخل في صراع عائلي لا مخرج منه
    .لذى تجد كل هذه المنازل مهملة متروكة بل قل مدفونة
    خسارة عندما أجد الإسمنت المسلح قد عم على كل القرية وكأنه مسح ذاكرة طفولتي .
    فلا تجد من يقوم بترميم منزله محافظا على نفس الأدوات
    بل لا تجد حتى اليد العاملة التقليدية
    فهذا الجيل جيل الأيفونات غير قادر على ذلك، خسارة
    ولكن هذه هي سنة الحياة
    فلو طرحت السؤال لصاحب البيت
    يقلك أن متضرر ولا يمكنني أن أستعمل و أحافظ على الطراز المعماري القديم
    فالأسرع و المتداول هو الإسمنت المسلح
    فتجده يهدم كل شيء ولا يترك أي أثر للبنيان القديم
    ليحل محله الأعمدة الإسمنتية و اليجور وغيرها من المواد الحديثة
    المهم ندخل في الموضوع الذي يهم المصمم
    ما هو دوره في هذا الموضوع ؟
    هل يمكن أن يفعل شيء أو يقدم شيء ولو بسيط ؟
    صراحة مشروع إحياء قرية هو مشروع ضخم
    ويتطلب دعم حكومي فهو يمس قطاع السياحة و قطاع العمران
    إلى جانب التاريخ و العادات و التقاليد
    كما يتطلب فريق متكامل ووقت طويل وصبر وإجتهاد ومثابرة
    هنا سأضع أو سأقتصر فقط في إعطاء أفكار بسيطة
    أول شيء هو إستعمال خريطة
    لكن من أين ستحصل عليها ؟
    هل مصالح البلدية يعطونك مخطوطات و خرائط قديمة ؟

    ستدخل في متاهات بيروقراطية


    لذى أبسط شيء هو إستغلال عمنا قوقل إرث
    لكن أنت وحظك مع المنطقة التي تريد مسحها هل هي دقيقة لغاية بضعة أمتار ؟
    لا أظن فقوقل يدقق فقط على البلدان و المدن الكبيرة و الأحياء التراثية السياحية العالمية
    أما وتريد قرية عربية فقوقل لا يعطيك سوى خريطة غير دقيقة
    يا دوبك تجد ملامح الأحياء و الشوارع وبدقة تفوق الكليلومتر يعني غير دقيقة
    ولكن بالرغم من هذا فهي تنفع وتؤدي المهمة

    ومع هذا لم أكتفي فقلت في نفسي
    هيا لأبحث عبر المواقع لعلي أجد موقع أدق من قوقل إرث
    وفعلا وجدت موقع أعطاني دقة
    بحوالي 300 متر على قرية أجدادي وهي أحسن وبكثير من جوجل إرث
    إسم الموقع هو
    إرث ستريت فيو
    طبعا يمكنك أن تتجول بكل أريحية ولكن فيه مشكلة تقنية بحته
    وهي كيف ستحصل على خريطة دقيقة كاملة وتحتفظ بها كملف ؟
    إليك الحل الذي وصلت له:
    أولا وأنت تتجول في هذا الموقع
    حدد له المكان أو إبحث عن المدينة أو القرية بمعرفتك عن جغرافية اليابسة
    أنا كتبت له المكان فعرفه
    ثانيا إعمل زووم لحده الأقصى أو زووم لغاية ما ترى
    أن ملامح الشوارع أصبحت واضحة و دقيقة


    ثالثا : مشكلة هذا الموقع هو وجود صفحتين لا يمكن أن تحذفها
    وبالتالي لا تستطيع أن تمسح كل المساحة بقدر مساحة الشاشة
    وبالتالي يكمن الحل بأن تضغط على زر
    prt sc


    يعني وكأنك تأخذ صورة للشاشة كاملة
    رابعا تذهب لبرنامج بانت ثم تضغط على زر
    ctrl v
    ستظهر لك صورة الشاشة
    عندها قم بإختيار فقط المساحة التي تهمك ثم تحذف الباقي. بعدها قم بإحتفاظها كملف
    أنا سبق وجربتها
    ولكني وجدت فيما بعد مشكلة تناسق وربط الملفات فيما بينها لتحصل على صورة كاملة
    فهنا نتكلم على ما يقارب أكثر من 100 ملف أو صورة تقوم بدمجها
    لأنك كل ما تمسح منطقة عليك بتسجيلها
    ثم تتحرك عموديا أو أفقيا ثم تسجل مجددا المساحة وهكذا
    إلى جانب أنه يجب دائما
    أن تترك مساحة مشتركة بين المساحتين المجاورتين ليسهل عليك الدمج
    ومع هذا وجدت نفسي في مناطق فارغة لم أمسحها
    وهذا أمر يحصل لأن العمل الذي أقوم به هو تحريك الموس
    وبالتالي تفقد أحيانا بعض المناطق عندما من الصعب الرجوع لها ومسحها مجددا
    عندما أقول مسح ليس معنها حذف بل سكان
    scan
    المهم وجدت طريقة لحل هذا المشكل
    وهو أن أفتح برنامج بانت مرتين على التوالي أو صفحتين
    في الصفحة الأولى أقوم بتكبير شاشته لحده الأقصى
    أما الصفحة الثانية فأضع فيها في كل مرة ما مسحته من مساحة الشاشة
    وبعد التقطيع وإختيار المساحة المرغوبة أنقلها للصفحة الثانية
    فتظهر على شكل مساحة صغيرة جدا وهذا هو المطلوب
    حيث أضعها في مكانها المناسب
    وهكذا دواليك .
    كل ما أقوم بعملية مسح منطقة أنقلها للصفحة الأولى لبرنامج بانت
    أعالجها وأحدد مساحتها ثم أنقلها للصفحة الثانية لبانت
    وأضعها وأضمها مع الصورة الأولى وبهذا تبدأ الخريطة في الكبر
    وتتسع الرقعة لغاية ما أقوم بمسح المدينة كليا


    وفي الأخير ستحصل على ملف ضخم سواء في المساحة أو حتى في الحجم
    تتحكم فيها كيفما تشاء تعمل زوم كيفما تشاء لغاية الدقة المحددة من طرف الموقع
    أنا في تجربتي تحصلت على خريطة حجمها 12000x13000





    https://www.youtube.com/watch?v=TtGejnqADss&t=59s


    بالمناسبة أتدري كيف تعرف أنت على أي إرتفاع تتجول
    خذ مكان أو مساحة أنت تعرفها مثلا بيت تعرفه . خذ مسطرة وأحسب طول جداره
    مثلا 3 سنتمتر . أنت تعرف مسبقا أن طول هذا الجدار الحقيقي هو 18 متر مثلا
    إذن هذا يعني أن الصورة تضاعفة 600 مرة
    فتستنتج أنك تقوم بتحليق جوي يبلغ إرتفاعه 600 متر


    إذن خلاصة القول أصبح لدينا ملف خريطة جاهزة
    للعلم فيه من يريد أكثر من هذا مثلا يريد تضاريس
    سأذكر مثال على السريع هب أنك تريد تصميم جبل أحد
    هذا يعني أنك تحتاج لتضاريس جبلية
    أحسن وأسرع حل هو أنك تستعمل برنامج سكاتش أب
    فهو مترابط ومتوافق مع قوقل إرث
    بحيث تستطيع ليس فقط نقل الخريطة التوبوغرافية
    ولكن فيه كذلك خاصية نقل التضاريس

    على العموم نحن هنا مع مشروع إحياء مدينة وغالبا ما تكون مسطحة
    إلا إذا أردت رفع التحدي فأمامك مكة وجواريها كلها جبال ،
    هنا يتحتم لك إستعمال ما ذكرناه سابقا





    ننتقل الآن إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التصميم
    فكل ما فعلناه لحد الساعة هو فقط الحصول على خريطة في ملف
    نفتح أي برنامج ثري دي ، أنا شخصيا أفضل المحرك أنريال أنجن
    لأنه سريع و دقيق في الإخراج



    ما هي المهمة ؟


    صحيح أننا لحد الساعة تحصلنا على خريطة
    ولكن الخريطة هي فقط مجرد ثنائية الأبعاد

    ونحن نحتاجها ثلاثية الأبعاد
    وهنا يأتي دور أي برنامج ثلاثي أبعاد فكل ما علينا فعله هو أن نأخذ الخريطة
    ونضعها على السطح كخامة

    ثم نقوم بتصميم الشوارع و الأحياء مستعينين بالخريطة كمصدر
    للمحافظة على الحدود و المساحات
    و المسافات الفاصلة بين الشوارع و الطرقات و الأزقة

    إنه عمل يحتاج لشهور من العمل الدؤوب و صبر


    فعندما نكمل من إنشاء جدران كل الأحياء
    نقوم بنزع الخريطة لأنه أصبحنا لا نحتاج لها
    ونقوم بتعويضها بمساحة نحن من نتحكم في خاماتها
    فنضع فيها أشجار و حجارة و رمل و أعشاب و صخور
    وحتى أرصفة وإن تتطلب الأمر إنارة وإشارات مرور وسيارات وغيرها

    هذا يعود لما تمتكله من أدوات ،
    حتى شخصيات متحركة في الشوارع



    طبعا هو مشروع ضخم عام وشامل
    ولكن يمكنك أن تعيد فقط إحياء جزء من حي أو شارع
    مافي داعي للمدينة بكاملها
    هذا مثال بسيط وسريع


    ليس مهم أن تتعلم برنامج ولكن الأهم أن تعرف ماذا ستفعل به


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية NACBEN07
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    ردود
    4,371
    فكما قلت عندما نستورد الخريطة نستعملها فقط كخامة أو كريفرنس نستدل عليها
    ومن ثم نبدأ في التصميم الفعلي للمدينة





    يمكن أن ندقق فقط في شارع ونترك الباقي وهذه إحدى إيجابيات الطريقة
    وبعدها ننزع الخامة وبالتالي تصبح لدينا مدينة بمقاساتها الحقيقية







    عندما ندقق في حي وجب أحيانا الحاجة لصور حقيقية فوتوغرافية خصوصا لو نريد ندقق
    وإلا يكون تعويض ذلك بخيال المصمم
    ليس مهم أن تتعلم برنامج ولكن الأهم أن تعرف ماذا ستفعل به

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل