موضوع: صفحات مشرقة من تاريخنا الاسلامي المجيد

ردود: 12 | زيارات: 1412
  1. #1

    صفحات مشرقة من تاريخنا الاسلامي المجيد

    الأخوه الكرام,
    كنت قد شاهدت في هذا المنتدى الطيب من ابناء المسلمين, من انبهر بالغرب و حضارته الماديه المعاصره, الى درجة ان البعض نسي أو كاد ينسى هويته, فلم يعد يعرف من هو و لا ما هي غايته, و اضاع الهدف الذي وجد من اجله, و اختلطت عليه الامور الى الحد الذي كاد فيه ان يذوب في الغرب. لذى قررت ان أفرد هذا الموضوع, للتذكير ليس ألا, قال تعالى( و ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ) الذاريات, 55. هذا الموضوع هو لعرض صفحات من تاريخنا المشرق, الذي ما عرف العالم له من مثيل, كي يستفيد الاخوه و يتعلم النشئ الصغير من هو و من هم اجداده العظام الذين سطروا بصفحات من نور أعظم الانجازات في مختلف جوانب الحياة, و ليحد من شعوره بالنقص اما التفوق الغربي, وليكسر عقدة التفوق اليهوديه, و يدفعه للعمل المتواصل, و للتشبه بؤلائك الكرام الذين دانت لهم الدنيا باسرها باعتراف المؤرخين الغربيين قبل غيرهم. و أني أرجو من كل من لديه المام و معرفة
    بتاريخنا الاسلامي بالمشاركه في هذا الموضوع لفائدة الجميع, و تجنب الاطاله و الأملال, مع اختيار عنوان مناسب للموضوع. و بارك الله في الجميع.


    مقتطفات من سيرة ابن الخطاب رضي الله عنه

    في مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم..
    و ها هو الليل الدامس.. يخيم على العاصمة المركزية..
    و ها هو أمير المؤمنين.. عملاق الحق و الحقيقه..
    عمر ابن الخطاب .. يطوف في أرجائها سرا .. و معه مولاه (( أسلم))..
    يتفقد شؤون الرعية.. كما هو شأنه طيلة خلافته..
    و حين يمشي ((عمر)) على الأرض .. أنما تهتز طربا .. ان مشى عليها .. اعدل خليفة .. مشى على ظهرها!
    و استند عمر الى جدار بيت, في جوف الليل .. ليهدأ قليلا من جهد الطواف ..
    فسمع امرأة داخل ذلك البيت تقول لابنتها
    (( يابنتاه. قومي الى اللبن فامذقيه بالماء..
    امذقيه: تعني اخلطيه.
    ((فانك قد أصبحت))!
    قالت الفتاة
    (( أو ما علمت يا أماه بما كان من عزمة أمير المؤمنين اليوم))؟
    عزمة: تعني أمر.
    قالت الأم
    ((و ماذا كان من عزمته يا بنيتي))؟
    قالت الفتاة
    ((لقد أمر مناديه..فنادى في الناس....ألا يشاب اللبن بالماء))؟
    يشاب:أي يخلط.
    فقالت الأم
    ((قومي يا ابنتي الى اللبن .. فامذقيه بالماء .. فانك بموضع لا يراك فيه عمر و لا منادي عمر)) !
    فاحمر وجه وجه الفتاة غضبا, و قالت لأمها:
    ((يا أماه .. والله ما كنت لأطيعه في الملا .. و اعصيه في الخلا..
    (( و ان كان عمر لا يرى.., فرب عمر يرى..
    ((والله ما كنت لأفعله .. و قد نهى عنه)) !

    و سمع عملاق الحق و الحقيقه الحديث.. فبكى!
    و قلوب هؤلاء العظماء .. على أعلى ما يتصور من الأدراك..
    بكى العملاق .. الذي لم تلد النساء مثله..
    و عزم في نفسه على أمر خطير!
    و قال ل((أسلم)) همسا, اعرف هذا المكان .. و ميز هذا البيت..
    ثم واصل عملاق العدل .. تفقد الشعب .. الذي سعد بحكمه..
    فلما أصبح الصباح قال لأسلم
    ((امض الى ذلك الموضع .. فانظر من القائلة .. و من المقول لها.. و هل لهما بعل))؟!
    قال أسلم
    ((فأتيت الموضع.. فنظرت فاذا الجارية أيم لا بعل لها.. و اذا تيك أمها.. و اذا ليس لهما رجل.. فأتيت عمر بن الخطاب فاخبرته))!
    فماذا صنع أعدل خليفة مشى على ظهرها!
    جمع اولاده فقال لهم
    ((هل فيكم من يحتاج الى امرأة ازوجه؟
    (( و لو كان بأبيكم حركة الى النساء ما سبقه احد منكم الى هذه الجارية))!
    تلألأ.. تلألأ.. يا عمر !
    ان عمر.. حاكم العالم كله.. على استعداد .. ليتزوج بائعة لبن .. لا تملك شيئا!!
    فماذا تشهدين فيه يا دنيا!
    هل مشى على الأرض.. مثل عمر!
    و اذا ذكر عمر .. فليسحق الناس جميعا.. فما هم بالنسبة اليه الا هباء!!
    قال ابنه عبدالله
    ((لي زوجة)).
    و قال عبدالرحمن مثل هذا..
    و قال عاصم
    (( يا أبت .. انه لا زوجة لي.. فزوجني))!
    فقال عمر:
    ((أذهب يا بني.. فتزوجها.. فما أحراها ان تأتي بفارس يسود العرب!))
    و ارسل عمر الى الفتاة..
    فاذا هي من بني هلال..
    فعقد لها على عاصم ابنه..
    انظر الى تكريم.. عمر.. للمواهب العليا في الانسان!
    انه يتحقق بقوله تعالى:
    (( ان اكرمكم عند الله اتقاكم..))!
    فهذه الفتاة.. بائعة اللبن.. التي لا تجد قوت يومها..
    يرفعها الى اعلى مقام اجتماعي.. و تصبح زوجة عاصم.. ابن أمير المؤمنين!
    فلتتعلم الدنيا.. فانها امام عمر!
    و ولدت الفتاة لعاصم بنتا اسمها ((ليلى))..
    و كنيتها المشهورة ((أم عاصم))
    و تزوج عبدالعزيز بن مروان.. ليلى..
    فولدت له.. عمر بن عبدالعزيز!
    تأمل.. وتعجب.. وتعلم!
    التقط الفاروق الحوار.. بين المرأتين..
    و ادرك على الفور.. ان الابنة من أهل مقام الاحسان
    ((أن تعبد الله كأنك تراه ..فأن لم تكن تراه فأنه يراك))..
    و انها لذلك جديرة بأعلى أنواع التكريم..
    فرفعها فورا.. الى أعلى مستوى اجتماعي..
    فعلة يا لها من فعلة!
    تتصاعد.. عند الله.. الى ما شاء الله..
    و قرت عيون قلوب اهل الله..
    و كان لسان حالهم يقول,
    (( ان الله لا يضيع أهله ))!
    عليك.. سلام الله.. يا عمر!

    عن كتاب
    حياة عمر بن عبدالعزيز لمحود شلبي.


    و أقول من ذا الذي يزايد علينا بالحضاره؟, والله لو وزنت الغرب بحضاراته البائدة و الحاضرة ما وزن ظفر عمر ابن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه, فعليك سلام الله يا عمر.

    أخوكم النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه


  2. #2
    الاخوه الاعزاء,
    ان الحضارة لا تقيم بالمادة, كما يظن الجاهلون, بل تقيم بالمكارم و حسن الخلق.
    و صدق الشاعر اذ يقول:
    انماالامم الاخلاق مابقيت *** فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    و هذه صفحة عطرة من صفحات عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه و ارضاه قارنوها بما عرفتم عن هؤلاء المساكين مدعو الحضارة في الغرب:

    سيمفونيه تعزفها الاجيال

    ليست العظمه ان تعدل في الناس, و لكن العظمه ان تعدل في نفسك. و ليست عبقرية الحكم. ان تحسن حكم الناس. و لكن عبقرية الحكم ان تحسن حكم نفسك!
    و ذلكم عمر ابن عبدالعزيز!
    اعطى الناس و حرم نفسه, و وسع على الناس, و ضيق على نفسه, فسجل بذلك اروع سيمفونية اخلاقيه, و تركها للاجيال لتعزفها, و تستمع فيها الى اعلى الانغام.

    قال ابن الأثير:
    (
    قال عمر بن عبدالعزيز لمولاه مزاحم:
    (أن أهلي اقطعوني ما لم يكن الي أن اخذه, و لا هم لهم ان يعطونيه, و اني قد هممت برده على أربابه.)
    قال: ( فكيف نصنع بولدك؟؟)
    فجرت دموعه و قال:
    (أكلهم الى الله)

    قال:وجد لولده ما يجد الناس.

    فخرج مزاحم, حتى دخل على عبد الملك بن عمر بن عبدالعزيز.
    فقال له:
    (ان أمير المؤمنين قد عزم على على كذا و كذا.. و هذا امر يضركم.. و قد نهيته عنه!)
    فقال عبدالملك:
    (بئس وزير الخليفة انت!)
    ثم قام فدخل على أبيه و قال له: (ان مزاحما, أخبرني بكذا و كذا فما رأيك؟)
    قال: (أني أريد ان أقوم به العشيه)
    فقال ابنه: (عجله فما يؤمنك ان يحدث لك حدث, أو يحدث بقلبك حدث؟!)

    فرفع عمر يديه و قال: ( الحمدلله الذي جعل من ذريتي من يعينني على ديني!)
    ثم قام به من ساعته في الناس و ردها.


    عجائب من عمر و عجائب من عبد الملك ابن عمر. لا تدري ايهما اكرم الوالد ام المولود؟

    الا ان اسمى مشهد من الرواية الخالده.. هو منظر عمر بن عبدالعزيز و مولاه مزاحم يقول له:
    (فكيف نصنع بولدك؟؟)
    أولادك .. و بناتك .. و زوجاتك ياعمر, من اين ياكلون اذا نزلت عن ثروتك؟
    فجرت دموعه
    و الابطال حين يبكون.. انما يبكون لامر عظيم, حاكم الدنيا من تحت يديه مقدرات العالم يبكي!!
    لماذا يبكي؟؟
    في نفسه ثورتان تتصارعان و تتقاتلان.
    ثورة تقول:
    لا تفعل هذا يا عمر و لا تحرم على نفسك ما أحل الله لك و أولادك.. ان كنت قد ارتضيت لنفسك التشرد, فما ذنب هؤلاء؟

    و ثورة أخرى تقول:
    أفعل يا عمر, فقد فعل هذا قبلك أبو بكر و عمر, فافعل فعلهما, و انهج نهجهما.
    فلما اشتد صراع الثورتين في باطنه بكى. و انتصرت الثورة العليا, على الثورة الدنيا فقال و دموعه تجري:
    (أكلهم الى الله)

    مقام يعلو على كل مقام!
    فلما قالها سمع الله لها, فلما صدق الله صدقه الله.

    ياصعاليك المؤمنين اذهبوا و زولوا, فذاك مقام عمر بن عبدالعزيز وحده.

    قال ابن كثير:
    (( فلقد رأينا بعض أولاد عمر بن عبدالعزيز يحمل على ثمانين فرسا في سبيل الله!
    و كان بعض اولاد سليمان بن عبد الملك الخليفة الاموي, مع كثرة ما ترك لهم من الاموال, و يتعاطى, ويسأل من أولاد عمر بن عبدالعزيز.))

    لأن عمر وكل اولاده الى الله عز وجل,
    وسليمان و غيره انما يكلون أولادهم الى ما يدعون لهم, فيضيعون, و تذهب أموالهم في شهوات أولادهم.

    هل فهمت؟
    لعلك تفهم!
    و من الخير لك ألا تفهم.

    عن كتاب حياة عمر بن عبد العزيز لمحمود شلبي بتصرف.


    فانظروا أيها الساده من أنتم و من هم أجدادكم.

    أخوكم النابغه.
    أخر تعديل بواسطة النابغه في 06 / 07 / 2003 الساعة 05:29 PM
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  3. #3
    الى مقدسي دهاقنة السياسه في الغرب.
    الى تلاميذ تشرشيل, و ديغول, و اليزابيث, و ماركس, و كيسينجر, و كونداليزا رايس, و باقي شلة القرنبع.

    تعلموا السياسه يا اهل السياسه,سياسة عمر بن عبد العزيز, سياسة الحق و الانصاف. فالسياسة هي فن القيادة, و ليست فن الدجل والتزييف على عقول العامة لتثبيت امبراطوريات الاجرام العالميه, كما يفهمها الغرب.

    مناظرة عمر بن عبدالعزيز و قادة ثورة الخوارج

    في سنة مائة للهجرة. خرج بسطام, و كان في ثمانين رجلا, فكتب عمر بن عبدالعزيز الى عبدالحميد عامله بالكوفة ان لا يحركهم حتى يسفكوا دماء و يفسدوا في الارض, فان فعلوا وجه اليهم رجلا صليبا حازما في جند. فبعث عبد الحميد محمد بن جرير في الفين و امره بما كتب به عمر. و كتب عمر الى بسطام يسأله عن مخرجه. فقدم كتاب عمر عليه, و قد قدم عليه محمد بن جرير, فقام بازائه لا يتحرك. فكان في كتاب عمر:
    (بلغني انك خرجت غضبا لله و رسوله, و لست اولى بذلك مني, فهلم الي اناظرك, فان كان الحق بأيدينا دخلت فيما دخل الناس, و ان كان في يدك نظرنا في أمرك.)

    فكتب بسطام الى عمر:
    (قد أنصفت, و قد بعثت اليك رجلين يدارسانك و يناظرانك.)
    فقدم الرجلان على عمر فدخلا اليه. فقال لهما:
    (ما اخرجكما هذا المخرج و ما الذي نقمتم؟
    فقال عاصم( احد الرجلين) :
    (ما نقمنا سيرتك, انك لتتحرى العدل و الاحسان)
    ثم قالا:
    (فأخبرنا عن قيامك بهذا الامر, أعن رضى الناس و مشورة, ام ابتززتهم امرهم؟)
    يقصدان انك تحكم بالعدل يا عمر, لكن كيف جئت الى الخلافه, و صعدت الى الكرسي, اليس الخليفه سليمان بن عبد الملك هو الذي عينك, و لم يخترك الناس لحكمهم؟
    فقال عمر:
    (ما سألتهم الولاية عليهم, و لا غلبتهم عليها, و عهد الي رجل كان قبلي, فقمت و لم ينكره علي احد, و لم يكرهه غيركم, و انت ترون الرضا بكل من عدل و انصف, من كان من الناس, فاتركوني ذلك الرجل, فان خالفت الحق, و رغبت عنه, فلا طاعة لي عليكم.))

    قالا:
    (بيننا و بينك امر واحد)
    قال:
    (ما هو؟)
    قالا:
    (رأيناك خالفت اعمال اهل بيتك و سميتها مظالم, فان كنت على هدى و هم على الضلاله, فالعنهم و ابرأ منهم.)

    فقال عمر:
    (قد علمت انكم لم تخرجوا طلبا للدنيا, و لكنكم أردتم الاخرة فاخطأتم طريقها, ان الله لم يبعث رسوله صلى الله عليه و سلم لعانا, و قال ابراهيم(فمن تبعني فانه مني و من عصاني فانك غفور رحيم), و قال الله عز و جل: (اولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده), و قد سميت اعمالهم ظلما, و كفى بذلك ذما و نقصا, و ليس لعن اهل الذنوب فريضة لا بد منها, فان قلتم انها فريضة فاخبرني متى لعنت فرعون؟)

    قال الخارجي:
    (لا أذكر متى لعنته؟)

    قال:
    (أفيسعك ان لا تلعن فرعون و هو أخبث الخلق و شرهم, و لا يسعني أن لا العن اهل بيتي و هم مصلون صائمون؟)

    قال الخارجي:
    (اما هم كفار بظلمهم؟)

    قال:
    (لا لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم, دعا الناس الى الأيمان فكان من أقر به و بشرائعه قبل منه, فأن احدث حدثا أقيم عليه الحد.)

    فقال الخارجي:
    (ان رسول الله صلى الله عليه و سلم, دعا الناس الى توحيد الله و الاقرار بما نزل عنده.)

    يقصد ان الموضوع ليس موضوع توحيد ثم تفعل ما تشاء, و انما الموضوع ان تنفذ ما نزل من عند الله من اوامر.

    قال عمر:
    (فليس احد منهم يقول لا أعمل بسنة رسول الله, و لكن القوم أسرفوا على انفسهم, على علم منهم انه محرم عليهم, و لكن غلب عليهم السفهاء.)

    قال عاصم:
    (فابرأ مما خالف عملك, و رد احكامهم.)

    قال عمر:
    (اخبراني عن ابابكر و عمر, اليسا على حق؟)

    قالا:
    (بلى)

    قال:
    (اتعلمان ان أبابكر حين قاتل أهل الردة سفك دمائهم و سبى الذراري, و أخذ الاموال؟)

    قالا:
    (بلا)

    قال:
    (أتعلمان أن عمر رد السبايا بعده, الى عشائرهم بفدية؟)

    قالا:
    (نعم)

    قال:
    (فهل برئ عمر من أبي بكر؟)

    قالا:
    (لا)

    قال:
    (افتبرأون انت من واحد منهما؟)

    قالا:
    (لا)

    قال:
    (فاخبراني عن اهل النهروان و هم أسلافكم, هل تعلمان ان اهل الكوفه خرجوا فلم يسفكوا دما, و لم يأخذوا مالا, و أن من خرج اليهم من أهل البصرة قتلوا عبدالله بن خباب و جاريته و هي حامل؟)

    قالا:
    (نعم)

    قال:
    (فهل برئ من يقتل ممن قتل و استعرض؟)

    قالا:
    (لا)

    قال:
    (افتبرأون انتم من احد من الطائفتين؟)

    قالا:
    (لا)

    قال:
    (أفيسعكم ان تتولوا ابا بكر و عمر و اهل البصرة و اهل الكوفة و قد علمتم اختلاف اعمالهم, و لا يسعني الا البراءة من أهل بيتي و الدين واحد؟؟!)
    (فاتقوا الله!, فانتم جهال تقبلون من الناس ما رد عليهم رسول الله, صلى الله عليه و سلم, و تردون عليهم ما قبل, و يأمن عندكم من خاف عنده, و يخاف عندكم من امن عنده, فانكم يخاف عندكم من يشهد الا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله, و كان من عمل ذلك امنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم, و حقن دمه و ماله, و انتم تقتلونه, و يأمن عندكم سائر أهل الاديان فتحرمون دمائهم و اموالهم)
    قال احد الرجلين:
    (ارأيت رجلا ولي قوما و أموالهم, فعدل فيها, ثم صيرها بعده الى رجل غير مأمون, اتراه ادى الحق الذي يلزمه لله عز و جل.... اوتراه قد سلم؟)

    قال:
    (لا)

    قال الخارجي:
    (افتسلم هذا الامر الى يزيد من بعدك و انت تعرف انه لا يقوم فيه بالحق؟)

    قال:
    (انما ولاه غيري, و المسلمون اولى بما يكون منهم فيه من بعدي؟)

    قال الخارجي:
    (أفترى ذلك من صنع من ولاه حقا؟)

    فبكى عمر و قال:
    (انظراني فيه ثلاثا.)

    فخرجا من عنده ثم عادا اليه, فقال عاصم (احد الرجلين) :
    (اشهد انك على حق.)

    فقال عمر للشكري ( الرجل الاخر) :
    (ما تقول انت؟)

    قال:
    (ما أحسن ما وصفت, و لكني لا افتأت على المسلمين بأمر, اعرض عليهم ما قلت و اعلم حجتهم.)

    فلم يلبث عمر الا ثلاثا و توفي, و محمد بن جرير, مقابل الخوارج لا يتعرض اليهم و لايتعرضون اليه, كل منهم ينتظر عودة الرسل من عمر بن عبد العزيز, فتوفي و الأمر على ذلك.)

    و كان عمر يقول, قبل وفاته:
    (اهلكني امر يزيد و خصمت فيه, فاستغفر الله.)

    بتصرف عن كتاب حياة عمر بن عبد العزيز لمحمود شلبي



    أخوكم النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  4. #4
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    رحم الله خامس الخلفاء الراشدين واسكنه فسيح جنانه
    ايضا اوصي بقراءة كتاب رجال حول الرسول لخالد محمد خالد......والكتاب يعرض جملة من العظماء الذين تركوا اعمالهم قدوة لنا عظماء كمصعب بن عمير وسلمان الفارسي وابا ذر الغفاري وبلال والقائمة طويلة جدا جدا
    اخي النابغة لو توفرت لك الفرصة لتقرأ هذا الكتاب فافعل واخبرني بعدها....

  5. #5
    أخي العزيز طارق,
    ساحاول اقتناء الكتاب, عندما يتيسر لي ذلك, و ان كنت تملك الكتاب, فاعرض لنا مقتطات منه, للفائدة.

    أخوك النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  6. #6
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    ان شاء الله أخي النابغه

  7. #7
    أخوتي في الله,
    ان أكبر مهزلة في وقتنا الحاضر هو ما يسمى بمنظمة حقوق الانسان المولودة في الغرب, و اذا كان المنبت فاسد, فالنبت افسد. و ان كان لي ان اسميها لاسميتها (الحقوق العوراء للانحلال و مسخ الهويه). هذه المنظمه لا تمت لحقوق الانسان بأي صلة, فما هي الا سلاح مشهر و سيف مسلط على كل من لم ينحني راكعا لامريكا و اسرائيل, و من عاونهم من سقط المتاع. و الامثلة من واقعنا المعاصر كثيرة, و هي اضافة الى عوارها عن قضايا المسلمين , كسكوتها عن قتل الملايين من اطفال العراق طيلة عشرة اعوام, واخراجها لملفات صدام عندما هم الغرب بحرب العراق. لا تطالب بما يقره دين و لا عرف, بل تطالب بالعري و التفصخ و نشر الانحلال, و مسخ الدين و الهويه, تحت مسمى العلمانية, و حقوق المرأه, و حرية الاديان. و لكم ان تشاهدوا نتائج عملها في الغرب, من انتشار للجنس الثالث, و ضمور لدور الدين في تهذيب المجتمع, و غيرها من الطوام التي اسئل الله ان يقينا شرها. و هذا درس اخر يوجهه عمر بن عبدالعزيز لهذه المنظمه و للغرب عامه, عن معنى حقوق الانسان في الاسلام.

    رحمة عمر للأطفال

    في ذات يوم كان لعمر بن عبدالعزيز طفل صغير ذهب يلعب مع الأطفال, فهجم عليه طفل غريب, و ضربه بحجر سال بسببه الدم من رأس ابن عمر غزيرا.
    و تناهى الخبر الى فاطمة أم الطفل, فبعثت من احضر لها الطفل المهاجم. و جاءوها بالطفل المعتدي, و في رفقته امه و كانت تسمى مريئة. و كانت الام و ابنها في فزع و رعب شديدين.
    قالت فاطمه:
    (ابنك يضرب ابني؟ موتا يموت ابنك, تأديبا له و تهذيبا.)
    فبكت الأم, و بكى صغيرها, و قالت الأم:
    (ابني لا تقتلوه, انه يتيم و لا عقل للأطفال.)
    قالت فاطمه:
    (ابنك يضرب ابني؟ الويل لكما.) و هددت و ارعدت و أزبدت.
    كل ذلك و الأم تزداد رعبا و ولدها يزداد انكماشا.
    و كان عمر يسمع و يرى, و كانت فاطمة ترتقب أمير المؤمنين ماذا يفعل و ابنه يسيل الدم من رأسه.
    الا ان عمر الرحيم لم يلتفت الى ما حدث لابنه, و التفت الى شيئ اخر.
    قال:
    (تقولين ان ابنك يتيم؟)
    الأم:
    (نعم)
    قال:
    ( ان له في بيت المال اعانة مقررة فهل يصرفها؟)
    الأم:
    (لا, لا نصرف شيئا)
    ٌقال:
    (اكتبوه في المستحقين!!)
    فاشتد غضب فاطمة, بينما فرح الطفل و أمه فرحا عنيفا, و كادا يطيران من السرور.

    ___________________________


    و هذه واحدة اخرى نكحل بها عيون الغرب و منظمته البائسة.


    قالوا:
    امراة من اهل مصر, تسمى (فرتونه). مسكينة فقيرة سوداء, و كان لها بيت صغير متواضع تهدم بعض جوانبه, و كانت لها دجاجات, تربيها لتستعين بها على حياتها, و لكن اللصوص كانوا يعتدون عليها, ويسرقون منها دجاجها بسبب تهدم جدران بيتها,فكتبت خطابا الى عمر, تشرح فيه قصتها, و ترجوه ان يحصن لها بيتها, لانها لا تستطيع ذلك, و أن يحميها من اللصوص الذين يفجعونها في دجاجها!
    و بعثت بهذا الخطاب الى عمر, مع بريد مصر, الذاهب الى الخليفه في دمشق بالشام. فكتب عمر الى الى ايوب بن شرحبيل واليه على مصر كتابا عمريا خليفيا يقول فيه:
    ( من عبدالله عمر امير المؤمنين الى ايوب بن شرحبيل, اما بعد, فان فرتونة مولاة ذي اصبح كتبت الي تذكر قصر حائطها, و انه يسرق منه دجاجها, و تسأل تحصينه لها, فاذا جائك كتابي هذا فاركب انت بنفسك اليه حتى تحصنه لها.)
    حاكم العالم, الذي ليس عنده دقيقة واحدة من فراغ, يكتب بنفسه الى واليه, ملك مصر و يأمره ان يذهب بنفسه ليبني ما تهدم من بيت فرتونة!
    حادث فذ فيه دلالات كثيرة جدا, من دلائل عظمة عمر!
    فلما جاء الكتاب الى أيوب, ركب بنفسه حتى بلغ الجيزة, و هو يسأل عن فرتونة حتى وجدها, و اذا هي سوداء مسكينة, فأخبرها بكتاب أمير المؤمنين, و حصن لها بيتها.
    كيف كان وقع هذا الفعل الجميل عند فرتونة السوداء التي لا يأبه بها احد؟
    ثم ما منبع هذا التصرف من عمر!
    منبعه ( الا ابتغاء وجه ربه الاعلى)
    ان هؤلاء يتحركون و يسكنون لله, فبقيت اعمالهم, على مدى التاريخ, يفوح عطرها ابدا.

    ___________________________


    و هاتان القاضيتان كي يعلم الغرب عدل و سماحة الاسلام و حفظه لحقوق سائر اهل الاديان, و ليس كمنظماتهم العوراء, التي تقيس الحقوق بمكيال السياسه.

    قال ابن الأثير:
    كتب عمر بن عبدالعزيز الى الجراح حاكم خراسان:
    (انظر من صلى قبلك الى القبلة, فضع عنا الجزية.)
    فسارع الناس الى الاسلام, فقيل للجراح:
    (ان الناس قد سارعوا الى الاسلام نفورا من الجزيه, فامتحنهم بالختان.)
    فكتب الجراح بذلك الى عمر, فكتب عمر اليه:
    ( ان الله قد بعث محمدا هاديا و لم يبعثه خاتنا.)

    ___________________________

    ذات يوم كتب الجراح الى عمر:
    (اني قدمت خراسان, فوجدت قوما قد ابطرتهم الفتنة, فاحب الامور اليهم ان يعودوا ليمنعوا حق الله عليهم, فليس يكفهم الا السيف و السوط, فكرهت الاقدام على ذلك الا باذنك.)

    فكتب اليه عمر:
    (يا ابن ام الجراح,
    انت احرص على الفتنة منهم, لا تضربن مؤمنا و لا معاهدا سوطا الا في الحق, و احذر القصاص, فانك صائر الى من يعلم خائنة الاعين و ما تخفي الصدور, و تقرأ كتابا: ( لا يغادر صغيرة و لا كبيرة الا احصاها).

    بتصرف عن كتاب حياة عمر بن عبدالعزيز لمحمود شلبي.

    و أقول فأنى لكم مثل هذا, ان انتم الا في ضلال بعيد.

    أخوكم النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    جزاكم الله الف خير على هذه الفائده ..

    اخواني النابغه وطارق

    بوغنيم
    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

  9. #9
    السلام عليكم نطرح السلام اولا هذا ديننا وهذا ما تعلمناه من محمد صلوات الله عليه
    موضوع شيق ومفيد
    واضيف ان الاسلام حق والحق لا يضيع ابدا مهما جرت الامور بغير نصبها
    وقدم الرسول عليه الصلاة والسلام للامه الاسلاميه بشكل خاص خزائن من العلم والمعرفه وتفهم وفهم الامور كما ينبغي بل وكان الاسلام وما زال الافضل خلقا والافضل تعلما وافضل حريه يقدمها للجميع
    ان خزائن العلم لم تتوقف لوقت من الزمن بل كلما تقدم الانسان بالتطور وجد ان ما يشاهده اليوم كان قد كتب قبل الاف السنين ان كان في القرءان الكريم او في الحديث الشريف
    حتى عن القمر وعن احتلال اليهود لفلسطيسن وعن تكالب الامم على المسلمين وعن المزيد

    وخزائن الاخلاق
    كانت اعضم
    لم يخرج الاسلام يوما لتعمد للقتل من اجل المصلحه الخاصه بل كان يخرج للعدل
    ان خلق المسلم عضيم
    انه يندفع للدفاع عن شرفه ولو بالقوه
    ولكن الغرب او بعض من يدافعون عن الغرب ويجدونها الحضاره المثاليه فنسالهم اين شرفكم واين اخلاقكم التي تتعلقون عليها
    نحن المسلمين نموت من دون الشرف
    ولا اريد ان اذكر المزيد عن الغرب لان الكلام عن الغرب شبيه الرائحه الكريهة فكلما تقربت اليها ازدات كراهتها

    اما عن العدل فمن اعدل من الاسلام بعد الله
    وهذا تحدي لو جمعنا التاريخ باجمعه لو بحثنا عن عدل فلستجد ان العدل اقامه الاسلام

    اما الحق
    الاسلام اقيم على الحق نحن نعترف الانبياء والمرسلين ونعترف بالكتب السماويا ومن لا يعترف بها يعد كافر لا جدال في ذلك
    ولاكن ما لا نعترف به هو ما حرف من كلام رب العالمين

    واخيرا
    مهما قيل وقلنا عن الاسلام فلن نستطيع جمعه بين سطور ولا بيوم وايام انما نقول ان الاسلام هو كالشمس فكلما اقتربت له انبعث النور فيك وكلما ابتعدت عنه كلما دخلت بضلام دامس
    وان الله اعطى للانسان العقل كي يفكر والنضر كي يرى فان كنت غير مسلم لا تكترث لاي شيء يقال عن الاسلام ولكن ابحث في نفسك في افعالك ابحث عن الحق فلك يومان يو لدنياك ويوم لاخرتك فلا تغرنك الدنيا واشهاها ولا يغرنك الكلام واطيبه انما تعقل وابحث عن الحق
    والسلام عليكم
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  10. #10
    أخي العزيز ابوغنيم,
    تسلملي يالغالي, و زادك الله حسنا و ادبا.



    أخي العزيز يوسف بصول,
    بارك الله فيك ونفع بما عندك.


    أخي العزيز طارق,
    جزاك الله خير و نفع بما عندك.


    أخوكم النابغه
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  11. #11
    الشجاعه, و ما أدراك ما الشجاعه؟
    و اذا ذكرت الشجاعه, فليخرس الغرب و اليهود ابدا, و كفاهم قول الله فيهم : ( قل ان كانت لكم الدار الاخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين, و لن يتمنوه ابدا بما قدمت ايديهم و الله عليم بالظالمين, و لتجدنهم احرص الناس على حياة و من الذين اشركوا يود احدهم لو يعمر الف سنة و ما هو بمزحزحه من العذاب ان يعمر والله بصير بما يعملون) البقرة 94-96.
    و قوله تعالى في اليهود:
    (قالوا يا موسى انا لن ندخلها ابدا ما داموا فيها, فاذهب انت و ربك فقاتلا انا ههنا قاعدون) المائدة 24
    و اظن الكثير من الاخوة قد شاهدوا الاسرى الامريكان الذين التقطهم الجيش العراقي, و عرضت صورهم في التلفاز. كانوا يهددون و يتوعدون حتى اذا ما اصبحوا بين ايدي اخوتنا في العراق, فاذا هم يتنافضون كالفئران, و كادوا يبللون سراويلهم خوفا و هلعا.

    اما اذا ذكر المسلمون, فاسئلوا عنهم الارض بطولها و عرضها, اسئلوا فلسطين و الشيشان,و افغانستان, و البوسنة و خراسان, اسئلوا الاندلس و صقليه, و ما العراق و الصومال عنا ببعيد.
    فاليكم قصة حدثت في حياة رسولنا صلى الله عليه و سلم.

    سيف أبودجانه

    لما خرج المسلمون الى قريش يوم أحد , قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    (من يأخذ هذا السيف بحقه؟)
    فقام اليه رجال كثر, فامسكه عنهم, حتى قام اليه أبودجانة سماك بن خرشة فقال:
    (و ما حقه يا رسول الله؟)
    قال:
    (أن تضرب به العدو حتى ينحني.)
    قال:
    (انا اخذه يا رسول الله بحقه.)
    فاعطاه اياه, و كان أبودجانة رجلا شجاعا يختال عند الحرب, اذا كانت, و كان اذا أعلم بعصابة له حمراء, فاعتصب بها علم الناس انه سيقاتل, فلما اخذ السيف من يد رسول الله صلى الله عليه و سلم اخرج عصابته تلك فعصب بها رأسه, و جعل يتبختر بين الصفين. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    ( انها لمشية يبغضها الله, الا في مثل هذا الموطن.)

    قال ابن هشام:
    حدثني غير واحد من أهل العلم, ان الزبير بن عوام قال:
    (وجدت في نفسي حين سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم السيف فمنعنيه و أعطاه أبا دجانة, و قلت:
    ( انا ابن صفية عمته, و من قريش, و قد قمت اليه فسألته اياه قبله, فأعطاه أياه و تركني, والله لأنظرن ما يصنع), فاتبعته, فأخرج عصابة له حمراء, فعصب بها رأسه, فقالت الانصار:
    (أخرج أبو دجانة عصابة الموت), و هكذا كانت تقول له اذا تعصب بها, فخرج و هو يقول:

    أنا الذي عاهدني خليلي *** و نحن بالسفح لدى النخيل

    ألا أقوم الدهر في الكيول *** أضرب بسيف الله و الرسول

    ** الكيول: اخر الصفوف في الحرب
    فجعل لا يلقى احدا الا قتله, و كان في المشركين رجل لا يدع جريحا الا اجهز عليه, فجعل كل واحد منهما يدنو من صاحبه, فدعوت الله ان يجمع بينهما, فالتقيا, فاختلفا ضربتين, فضرب المشرك أبا دجانة , فاتقاه بدرقته, فعضت بسيفه, و ضربه أبو دجانة فقتله, ثم رأيته قد حمل السيف على مفرق رأس هند بنت عتبة, ثم عدل السيف عنها, فقلت الله و رسوله اعلم.)

    قال أبودجانة:
    (رأيت انسانا يخمش الناس خمشا شديدا, فصمدت له, فلما حملت عليه السيف ولول, فاذا امرأة, فأكرمت سيف رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أضرب به امرأة.)

    بتصرف عن السيرة النبوية لابن هشام.

    فهكذا تكون الشجاعه عند المواجهة و هكذا تكون الاخلاق النبيله عند الحرب, و ليس كالغرب القبيح المجرم, الذي يخبئ جنوده كالفئران خلف الدبابات و الطائرات, ثم يصب سيولا من القنابل من بعد اميال على شعوب باكملها شيوخا و نساء و اطفالا, و اذا مانبرى له من يذيقه طعم الموت و رائحة الدم صاح:
    ( انتم مجرمون ارهابيون تقتلون المدنيين!!!)

    أخوكم النابغه.
    قال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

  12. #12
    حيياكم الله
    حياك الله اخي النابغه الله يحفضك ويديمك واتمنى من الله بان يجمعنا في الجهاد وان نكون من الاستشهادين المكرمين عند الله

    مهما قلنا ومهما ذكرنا فخصال الاسلام كثيره
    ان هذا الاسلام العضيم وبنبية الكريم قدم الحق وانصفه
    فلجار حق عليك فماذا تقول عن الغرب الذي لا يعترف الجار بجاره ولا يفصلهم سوى حائط بالكاد يصل ل 20 سم بل لا يعترف به ويسمون انفسهم متحضرين عجبا والله

    وماذا عن الفواحش عندنا نحن المسلمين فهي ممنوعه ومرفوضه عندنا ولكن الغرب يراها تحضرا

    والعهد والميثاق فالاسلام وهو في قوته لا ينقض عهدا ولكن الغرب واليهود ومن شئت ينقضون العهود اذا رئو انهم الاقوه

    واخيرا هذة حضارتنا ونحن تعتز بها لان بها شرف وامانه وصدق واخلاص واكرام وحق وتربيه وعلم
    الحضاره الاسلاميه مهما تقدمت امامها حضارات فتبقى حضارات زائفه وملطخه بالمنكرات والفواحش والدماء
    والحضاره ليست بعلم فيه اختراع دبابه او صاروخ

    وشكرا
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل