موضوع: سؤال عن HDRI الرجاء المساعده + صورة

ردود: 13 | زيارات: 1447
  1. #1

    سؤال عن HDRI الرجاء المساعده + صورة



    السلام عليكم .. بدأت التعلم على استخدام الهدري من فترة قريبة ..والصراحة النتائج مذهلة .. ولكن ..بما أنا مهندس معماري ..فأنا أحتاج الهدري أكثر في الأشكال الهندسية ..وقد رأيت هناك في hrdi shop خاصية أظن أنها وضعت لهذا الغرض ..وهي hdri cubic Environment ..
    ولكن لم أستطع الحصول على أي درس عنها ..فمن يستطيع المساعدة فيها مباشرة أو يعرف موقع مناسب فجزاه الله ألف خير ...


  2. #2
    الى الآن من دون أي رد ؟؟ ما أريد عمله هو استخدام HDRI مع خامة الكروم (برازيل) مع النوافذ في المبنى لمحاكاة الزجاج الحقيقي للمباني ...فأرجو المساعدة ..

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    العمر
    37
    ردود
    65
    السلام عليكم ..
    لا فرق بين image probe أو cubic Environment .. هي فقط طرق لتخزين صور الHDRI .. و 3d max لا يدعم هذه الهيئة من HDRI
    .. للتوضيح عندما تقوم بتفكيك أوجه المكعب الستة وبسطها ستظهر بشكل صليب وهذا مايقوم HDRI Shop بعمله ..

  4. #4
    ما أريد الحصول عليه هو انعكاس مختلف على كل وجه من أوجه المكعب (الشكل الهندسي ) حيث يتم تعديل ال Environment لجعلها على شكل مكعب وليس كروي ..

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    566

    شباب

    ممكن شرح لبرنامج صنع ملفات الهدري hrdi shop
    وكيفية جعل الماكس يستخدمها أو يظهرها عند التصيير

  6. #6
    والله يا اخ GMC
    والله ياليت الشباب يهتمون في ردك
    لاني اريد نفس الشي الي انت تريده

    فياشباب اتمنى تهتمون في الموضوع

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    والله يا اخي ابغى اساعدك ولكن مو عارف ايش بالضبط اللي تبغاه ؟ يعني لماذا تريد تطبيق بيئه مكعبه ؟ ياليت لو تشرح اكثر اللي انت تبغى تسويه عشان اقدر اساعدك


    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    على فكره يا اخوان ال HDRI هي اختصار لـ High Dynamic Range Image
    لاني لاحظت الكثير من الاخوان يقولوا هدري

    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  9. #9
    الأخ XMan .. أنا أريد تطبيق البيئة المكعبية على النوافذ في المباني ..وذلك للحصول على شكلها الواقعي قدر الإمكان حيث أن ال Rytrace وال reflect لا يحققان الواقعية المطلوبة ..فما أريده هو تعديل الصوره الهدري في معدل الخامات Material editor لتحويلها من الشكل الكروي للمكعبي .. وشكرا ..

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    اهلين اخي .. هناك حل لمشكلتك بدون تغيير شكل البيئة ..
    مثلا انت رح تستخدم خامة البرازيل ( كروم أو زجاج ) .. من ضمن خيارات الخامه هناك Env في قسم Chrome Parameters او Reflection Parameters بالنسبه لخامة الزجاج .. قم بتفعيله ثم اجعله يحتوي على صورة ال HDRI التي تريد .. الان لو قمت بالتصيير ستكون نفس النتيجه فيما لو كانت صورة ال HDRI موجوده في Environment Map .. وانت تريد من النوافذ ان تعكس فقط البيئه المختاره .. هناك طريقتين

    1- ارجع لمحرر الخامات وفي نفس القسم اللي وضعت فيه صورة ال HDRI هناك Mode وفي هذه الحاله هو مضبوط اصلا على Ray Traced .. وهناك زر على يساره مكتوب عليه Exclude اضغط عليه وتستطيع ان تحدد العناصر التي تريد من الخامه ان تعكسها اذا كان لاختيار على Exclude فهذا يعني ان جميع العناصر الموجود في المساحه التي في اليمين سيتم استبعاداها من الانعكاسات .. ولو كان الاختيار على Include فجميع العناصر في الخانه اليمنى سيتم حسباها في الانعكاسات - طبعا لو كانت قريبه من العنصر المطبق عليه الخامه - اذن لو اردت ان لايعكس العنصر شيئا سوى صورة ال HDRI قم باختيار جميع العناصر ونقلها للخانه اليمنى فيما لو اردت استخدام Exclude او جعل الخامه اليمنى فارغه فيما لو اردت استخدام Include ولافرق بين الاثنين ... هذه الطريقه مفيده فيما لو كنت تريد استثناء بعض العناصر فقط من الانعكاس ..

    2- الطريقه الثانيه فيما لو اردت فقط ان تعكس فقط صورة ال HDRI .. من خانة Mode اختر Environment Mapped .. ومن ثم سيتم تجاهل جميع العناصر في المشهد

    اتمنى ان الاجابه كانت واضحه



    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    العمر
    37
    ردود
    65
    السلام عليكم..
    إذا كنت مصر على الcubic environment .. قمت بتجارب وهي عمل environment بدون استخدام خاصية الmax ..
    بعد أن حولت ال hdri إلى cubic environment (vertical cross)
    قمت بوضعها كخامة على مكعب من الداخل باستخدا UVW unwrap لوضع كل وجه في مكانه الصحيح ... وقارنته مع كرة عليها خامة hdri latitude/longitude من الداخل وهذه spherical environmet وهي محاكاة للenvironment التي في الماكس.. ثم وضعت كاميرا في منتصف المربع والكرة .. إذا قمت بإدارة الكاميرة ستشاهد نفس المشهد بالضبط في الاثنين..

    جربت الكرة في عمل إضاءة بعد وضع HDRI في الillumination لعمل الاضاءة .. واخرى في الdiffuse لعمل الانعكاس .. اعطت نفس النتائج بالنسبة للاضاءة ولكن النعكاس لم يكن جيد .. واعتقد أن المكعب سيعطي نفس النتائج أيضا ..ويمكنك ان تصل إلى نتائج افضل بالتجريب..

    cubic_env.jpg

    sphere_env.jpg

  12. #12
    شكرا أخي XMAN على هذه الردود الطيبة ..
    بالنسبة للإقتراح الأول ..فقد جربته من زمن بعيد .. ولكن ..لم يعطي أي واقعيى (مقارنة بالهدري) ..وبصراحة أنا لا أعلم كيف ستكون النتائج مع الهدري بالنسبة للأشكال المعكبية مع النوافذ .. حيث أني بحثة كثيرا عن أي أعمال استخدمت فيها هذه الخاصية ولكن بدون جدوى .. فيبدو أن أكثر تطبيقات الهدري التي شاهدتها كانت للأشكار الكروية والإنسيابية ..
    بالنسبة للإقتراح الثاني فأنا لم أشاهد الصور لأن الموقع غير مسموح عندنا هنا ..فأرجو وضعها في موقع آخر لأتمكن من مشاهدتها والرد عليك ..
    وشكرا جزيلا أخي العزيز ..

  13. #13
    على فكرة ..الصورة اللي فوق من شغلي ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل