موضوع: الرياضيات و الالعاب

ردود: 6 | زيارات: 3287
  1. #1

    الرياضيات و الالعاب

    السلام عليكم ،،

    قد تستعجب ما علاقة علم الرياضيات و الالعاب ! هل ما درسناه فى المدرسة يستخدم فى برمجة الالعاب ؟ نعم ، و بلاشك !
    بالفعل ، الرياضيات من اصعب العلوم و بلاشك الفيزياء ايضاً ، و لكن المشكلة هنا طريقة التدريس هنا فى الدول العربية ، اعتقد انه من الافضل ان تدرس الرياضيات و معها تطبيقات كومبيوترية مثل الالعاب مثلا او الجافا ( الملتيدميا عامة ) لكى تفهم ما فائدة ما تدرسة ، فمثلا موضوع ( المتجهات ) و الذى اعتقد انه يدرس هنا فى الوطن العربى فى المرحلة الثانوية هذا الموضوع له اهمية عالية جداً فى رسومات الكومبيوتر الثلاثية الابعاد.
    المدرس فى الفصل يعلم فقط الطلبة كيف يقومون بحل المسألة و لكن الطلبة لا يفهمون ما هو الفائدة من موضوع المسألة ! .

    فى الرياضيات و مواضيعها مثل المتجهات نجد ان هذا الموضوع يعتبر لب ال3د فنحن نعلم ان المتجهة له معيار و اتجاه من هذا التعريف نجد انه من الممكن تحديد موضع لاعب مثلا له احداثيات x,y,z عن طريق هذا المتجه و ممكن ايضاً تحديد مواضع الكاميرا ..الخ .

    بإختصار شديد : فهم الرياضيات سيجعلك مبرمج 3د ناجح و محترف .

    هذه المقدمة من ،
    المرشد الكامل ( الجزء الثالث ، فصل الرياضيات و الالعاب ) - أحمد صالح .


    ملحوظة : سوف اقوم بعمل سلسة مقالات عن برمجة الالعاب كاملة بأذن الله هنا فى المنابر .

    هذا فقط ( تسخين )
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    36
    ردود
    360
    السلام عليكم

    شكرا اخي احمد صالح على هذا الموضوع ...

    وفعلا المتجهات مهمه جدا في البرمجه وحتى في رسم المجسمات ثلاثية الابعاد ...

    وفي المدرسه بصراحه كنت اضرب الارقام واجد الناتج صحيح .... ولاكن كان الناتج صحيحا ام لم يكن لا اعلم لماذا هذه الارقام وماذا تعني بالنسبه لنا في الحياه وماهي استخدامتها !

    الى ان وصلت الى المرحله الجامعيه وتم شرحها بالتفصيل الملل لدرجه ان احد مواد الرياضيات التي ادرسها تختص بالمتجهات بشكل كبير جدا جدا ... بالاصح هي ماده فقط للمتجهات ...

    خلال تصميمي بالـ 3d max استخدمت خصائص المتجهات في قياس اطوال الاضلع المائله في جميع الاتجهات x,y,z للحصول على الطول الحقيقي للضلع ...

    فما بالك بالالعاب !

    اتوقع انها تعتمد على المتجهات بشكل كبير ...

  3. #3
    لذا يجب على كل شخص فى مجال الرسومات ( برمجة او إنشاء ) ان تكون لدى المعرفه بال3د فى الاساس .

  4. #4

    سؤال بسيط...

    we can use the built-in math functions in dx instead of learning again from the begining
    أخر تعديل بواسطة mcsd .net في 07 / 08 / 2003 الساعة 03:37 PM

  5. #5
    msd.net
    of course You Can Use D3DX Math Function But First Who First Know Math ? using D3DX or Using Manual Math ! .
    Note : i never used D3DX For Any Thing; im using my own Code .

  6. #6

    Thumbs up الرياضيات ..... لاتسأل !!!

    أخواني ، الرياضيات علم أساسي ورئيسي في برمجة الرسوميات سواءاً ثنائية البعد أم ثلاثية أم غير ذلك ....

    ولولا أخشى أن الكثيرين سوف يشعرون ببعض الإحباط .... .... لقلت أن المعرفة بالرياضيات شيء أساسي ومبدأي لتعلم صناعة الرسوميات.

    عليك فقط محاولة الدخول والتسجيل في أحد الجامعات لدراسة علم برمجيات الرسومات وألعاب الكمبيوتر ، لكن عندها عليك إثبات مهاراتك الرياضية قبل أي شيء.

    المتجهات Vectors هي شيء بسيط وأساسي وأحد علوم الرياضيات المستخدمة في هذا المجال ، لكن بالطبع كيف ننسى علوم المثلثات ، الفراغية ، التفاضل والتكامل ، المصفوفات ، وغيرها الكثير الكثير من المطلوب فهمه حقيقة.

    بالطبع من الممكن إستخدام الكثير من الوظائف المعدة سلفاً في DirectX لأداء تلك المهام ، ولكن لاتنسى أن هناك عامل السرعة والأداء الأمثل لبرنامجك عند استخدام مثل تلك الوظائف الوسطية .... لكن الأساس لكل هذا هو أنه ليس كل مايوجد في DirectX هو الأفضل بالتأكيد.

    شكراً وعذراً على الإطالة ،،،،،،،،،،،،،،
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل