موضوع: درس بالعربي .

ردود: 6 | زيارات: 901
  1. #1

    درس بالعربي .

    هذا درس في التصميم
    أضغط على الحرف h مع الزر الأيسر في الفارة ثم اختر modling
    لديك في التصميم في المايا ثلاث مراحل:
    1: أذهب الى القائمة creat واختر creat cv curve أو ep أو pincel
    بعدها أضغط على المسافة ضغطة واحدة لتغير الرؤية ومن ال side view أي التصوير
    الجانبي أرسم مقطع عرضي لجرة مثلا ( ارسم على الجهة اليمنى أو اليسرى ولا تتعدى الوسط)
    أضغط enter .
    2: أذهب الى القائمة surfaces واختر المربع الصغير بجانب الأمر revolve
    من القائمة العليا edit أختر reset لترجع الأوامر كما كانت ,الأوامر:
    axis preset يحدد أتجاه الدوران (لاتغير)
    pivot نقطة الدوران الذي سيدور حولها المحور(لاتغير)
    surface degree نعومة السطح(لاتغير)
    start sweep angle بداية الدوران (لاتغير)
    end sweep angle نهاية الدوران (لاتغير)
    segment عدد المضلعات ( كلما زاد زادت النعومة)
    curve range يحدد اذا ماكنت تريد عمل البناء يدويا (أختر partial يدوي)
    output geometry أختر نوع السطح الذي تريده ( اختر polygon )
    أختر apply أو revolve .
    سيتكون لديك السطح .
    من الchannel box على اليمين تستطيع تغيير الأوامر السابقة
    ستجد كلمة inputs,و تحتها ستجد revolve وهوالذي عملناه وكذلك subcurve
    وهو المنحنى الذي رسمناه , اجعل الاختيار على revolve ثم اضغط بالزر الأيمن على
    المشهدview ثم اضغط الحرف t سترى المحركات handles وكذلك نقاط زرقاء صغيرة
    اضغط عليها وحركها لتعدل البناء وهذه بسبب الأمر السابق partial .
    3: سنعدل السطح الان:
    أضغط على الرقم 4 ( 4 wireframe )
    (5 smooth shaded )
    واختر المنحنى الذي رسمته وعدل فيه كبره وصغره الخ...
    واختصارات التحريك هي: q اختيار, w تحريك ,e تدوير ,r تكيير و تصغير ,t أداة التعديل .
    عند ذلك أضغط على المنحنى بالزر الأيمن في الماوس واختر control vertex واختر
    احدى النقاط وحركها وهكذا.
    ستجد أن السطح يتغير تبعا للمنحنى , وعند انتهائك اختر السطح ثم من القائمة الرئيسية
    edit اختر delete by type ومن القائمةالأخرى history ليحذف تاريخ السطح فلا
    يؤثر المنحنى على السطح , بعد ذلك احذف المنحنى .
    اذا كان السطح الذي كونته عن طريق ماسبق (output geometry ):
    nurbs فانك تستطيع تعديله عن طريق القائمة edit nurbs ,
    polygon فانك تستطيع تعديله عن طريق القائمة polygons و edit polygons ,
    subdive فانك تستطيع تعديله عن طريق القائمة subdiv surfaces .
    أضغط على السطح بالزر الأيمن ستجد:
    face لتختار وجه,
    edge لتختار منحنى,
    vertex لتختار نقطة,
    اختر احداهم ثم اضغط على المجسم لتختار ماتريد ,ثم استعمل الhandles للتحريك ,
    بما أننا أخترنا polygon :
    أذهب الى القائمة الرئيسية polygons ثم من الأمر tool options اجعل علامة صح على
    الأمر الثاني لكيلا يفصل الpolys عن بعضها البعض .
    ثم اضغط على السطح بالزر الأيمن واختر face , اختر عددا معينا كما تريد أن ترسم,
    و من القائمة الرئيسية edit polygons اختر extrude face, سترى المحركات
    (handles ) عدل فيها كما تريد .
    أخوكم asd3d
    لاتنسونا من صالح الدعاء.


  2. #2

    مشكورررررررررررررررررررررر

    جزاك اللة خير

  3. #3
    هذا درس اخر ,مع العلم أن هذه الدروس للمبتدئين ,
    ولن أشرح الان بالتفصيل لأني أفترض أنك أنهيت الدرس
    السابق: بسم الله
    الأمر loft تحت القائمة الرئيسية surfaces
    ارسم منحنى بالcv, ثم من القائمة الرئيسية edit اختر الأمر duplicate
    لتقوم بعمل نسخة منه (قم بعمل أكثر من نسخة 5 مثلا) ثم أبعدها عن المنحنى
    الأصلي وعدل فيها كما تريد (كما سبق شرحه) ثم اختر المنحنيات بالترتيب
    الذي تريد أن يتكون به السطح (بالترتيب) ثم اختر المربع الصغير بجانب الأمر
    loft ستجد:
    section spans عدد المضلعات
    curve rang اختر partial (سبق شرحه)
    output geometry اختر polygon وستزيد الأوامر
    من الtype ستجد triangles أي أنه سيجعل الأوجه faces مثلثات
    quads أي أنه سيجعلها مربعات.
    اضغط loft , سيتكون لديك السطح وكما سبق اختر أحد المنحنيات وعدل فيه
    ليتغير تبعا له السطح ,
    ومن الchannel box ستجد subcurve1 و2 و3 و....بنفس العدد
    الذي رسمته ,اجعل الاختيار على أحدهم ثم اضغط على المشهد بالزر الأيمن
    ثم اضغط الحرف t ,عندها ستجد النقاط الزرقاء , اخترها وحركها لتعدل
    البناء ,عند الانتهاء من التعديل اختر السطح واحذف تاريخه delete by type
    history .
    اختر السطح ثم من القائمة polygons اختر smooth لتزيد نعومة السطح.
    اختر السطح ثم من القائمة edit polygons اختر المربع الصغير بجانب
    الأمر sculpt polygon tool سترى نافذة , جرب أن تلون على السطح
    الذي رسمته ستجد انخفاضات تتبع الفارة ,
    النافذة:
    radius لتعديل اتساع الفرشاة , واختصارها أضغط على الحرف b مع الزر
    الأيسر للفارة ولف يمينا ويسارا للتعديل ,
    flood ليلون السطح كاملا ,
    shape لتختار شكل الفرشاة ,
    operation العملية :
    push دفع , pull سحب , smooth تنعيم , erase مسح ,
    غير بين الأوامر وجرب ,
    auto soomth تنعيم تلقائي ,
    strength القوة ( كلما زاد زادت العملية operation )
    sculpt varibles اتجاه العملية ( في أي اتجاه تريد السحب أوالدفع الخ..)
    وأنا جاهز للأسئلة
    أخوكم asd3d
    لاتنسونا من صالح دعائكم.

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    شكرا أخي وأنا أنصح أن كل واحد يريد أن يضع درس,يضعه في هذا المكان . ليس هناك داع أن يفتح موضوع جديد . بهذه الطريقه تجتمع الدروس العربيه.
    The Unknown Person

  5. #5
    في أحد مهتم ولا وقفت , لأنه مافي فايده من شيء لايستفاد منه , خصوصا
    أني جعلت الدروس بدائية نزولا عند رغبة الكثيرين .

  6. #6
    مشكور لو أضيفت مع الصورة كان احسن

    جزاك الله خير وكثر من أمثالك
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل