موضوع: سؤال في الpatches

ردود: 8 | زيارات: 893
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    522

    سؤال في الpatches

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أولا كيف حالكم فقد افتقدكم كثيرا أرجو ان يكون الجميع بأحسن حال .

    وقبل أن أدخل في الموضوع أحب توضيح أني قد سألت في أمر تصميم الشخصيات على الكمبيوتر فأجاز لي الشيخ ذلك النوع من التصميم مادام أنه على الجهاز يعني لا جسم له ؛ وهذه المسألة من الأمور المستحدثة الذي اختلف فيها أهل الحق من العلماء ولا إنكار في تلك الأمور التي فيها خلاف سائغ ومعتبر بين أهل العلم ولكن مجرد النصح والتوضيح .

    السؤال هو اني اريد لحم الفم بباقي الوجه دون حدوث اي خلل فقد بذلت جهدا كبيرا حتى اجعل هناك انسجام بين الisoparms في الباتشات patches المهم أنا أقوم بإنشاء الفم عن طريق loft ثم اعمل global stitch ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى خلل بالوجه مع العلم أني حاولت الدمج يدويا ولكن باءت المحاولة بالفشل لأن النقاط ليست على الحواف بل بعيدة عنه وهذه مشكلة أخرى تحيرني أما عن الstitch edge tool فلم أجربه بعد مع الفم ربما كان هذا هو الحل على العموم هذه صورة العمل فمن كان عنده ما يفيد فأرجو ألا يبخل به سواء كانت الطريقة بالماكس أو بالمايا؛ وجزاكم الله خيرا .


    كفى لك عزا أنك له عبد ؛؛؛؛؛؛؛؛ وكفى بك فخرا أنه لك رب (من كلام ابن القيم رحمه الله)


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    أخى.... متبع

    ما شاء الله عليك....... دكتور.

    العمل جميل....... Patch .

    تعمل بالـ Nurbs .... ما شاء الله.

    لتلحم سطح بسطح.... يجب أن يكون السطحين متساويين بعدد الـ isoparms .

    أعمل Rebuild للفم.....
    يجب أن تعمل isoparms بعدد الموجود على الوجه.

    أذا كان صعب.... يجب فصل أجزاء من الوجه.... و فصل الفم الى عدة قطع... ثم أعادة بناء كل قطعة على حدة...و لحمها مع الوجة....

    هكذا تحافظ على مواقع الخطوط...

    ----------
    سؤالك كبيرا جدا أخى متبع.... بودى أن أجيب بالتفصيل....و لكن...لن ينفعك الكلام...... التطبيق هو ما أريد.

    على العموم.... حاول أعادة بناء الجسم... ودعنى أرى النتيجة.

    ما أقول الا ...الله يعينك.


    أخر تعديل بواسطة images في 07 / 10 / 2003 الساعة 12:16 AM

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    522
    كما توقعت يا أخي الفاضل فأبشر بأن الله كان في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه .

    أشكرك على هذا التوجيه وفهمت ما تقصد تماما وسأطبق ما قلت إن شاء الله .

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته اخي متبع..
    كيف حال الغالي.. من مدة ماشفتك في الماسنجر.. و يوم تظهر الكنكشن يروح عنك...هههههه
    الله يخليك..

    استاذ بدر.. يا حي بك.. اشحالك الغالي؟؟
    ان شاء الله برجع بعدين لموضوع اكساء السيارة...ها اليومين الكمبيوتر قهرني بسبب الفورمات و المشاكل مع الدرايفرز...


    بالنسبة للموضوع
    ======================

    patchs ..

    هذا النوع من الاسطح لم استخدمه ابدا في ماكس.. ( بالنسبة للمايا اليوم ثبت البرنامج على الجهاز )
    ما فائدة الباتش... و في ماذا يفضل استخدامه..
    كثير من الاوامر مشتركة بين الباتش و البولي و الميش...
    فلماذا هذا التعدد في ماكس..

    اشكركم على قراءة الرد..

    تقبلوا تحياتي


    BIG

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    أخى.... متبع

    ....الله يوفقك أخى....أن شاء الله أرى العمل قريبا.
    على فكرة...المايا قوى جدا جدا جدا فى الـ Rebuild .... أرجو منك أن تتمكن من السيطرة على هذا الأمر... بعدها كل شىء سهل أن شاء الله.
    -----
    أخى..BIG

    الله يسلمك أخى... أن شاء الله تكون بخير وصحة.
    الـ patch ... تعنى سطح.
    وتحت المايا...تستخدم للـ Nurbs .

    لذلك هى مختلفة عن ما نقول عليه Patch تحت الماكس.

    مايا Patch = ماكس Nurbs .

    الـ patch تحت الماكس قديم... هى آداة بين الـ mesh و الـ Nurbs ...
    بالنسبة لى... تقريبا عديمة الفائدة.....
    و السبب أنها تحتاج للكثير من المعالجة.... لأنها عبارة عن أسطح مثل التى فى النيربس ..و لكن عليك تجميعها يدويا... أما فى النيربس ... فالبرنامج و الأدوات قادرة على ضبط العلاقة ما بين الأسطح.
    سأحاول أن أجد لك Tutorial يوضح عملها...

    حاليا النيربس يعمل عملها... لذلك هى ضعيفة الآن.
    ----------
    الـ Poly ....هو الأفضل.... و قريب جدا الى النيربس... لم يبقى الا عدة نقاط..و يصبح أسمه نيربس.
    الفرق الكبير بينه وبين النيربس..... هو عدم قدرة الـ poly الدمج بكفاءة عالية بين الأسطح.
    أما باقى الأوامر.... فالـ Poly جدا متقدم.
    ---------
    الـ Mesh ... أعتقد أن الزمن لم يترك له وظيفة.... أعتبر هذا... متقاعد. أو خارج الخدمة الآن.
    ----------
    تعدد الأدوات يعطى البرنامج قوة...و لكنها غير مجديه مع البعض..
    لذلك جرب الأدوات....ربما تنفعك فى يوم ما.
    ---------
    النيربس.... يبقى هو الأقوى بين الأدوات...... و تحت المايا فقط.... ترى القوى الكاملة له.
    لا ينافس النيربس أى آداة.... و بتدعيمه مع بعض المقابس.... يكون قادر على عمل أى شىء.

    أذا كان الشرح ليس كافيا... فقط اذكر ما تريد أن تعرف.

    حياك الله أخى دائما.
    أخر تعديل بواسطة images في 07 / 10 / 2003 الساعة 12:17 AM

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    اشكرك اخي الفاضل ... و الله كفيت و وفيت

    يعني التصميم على الماكس فقط باستخدام البولي... هي الاداة الوحيدة النافعة...

    هناك امر آخر...

    هناك نوعين من ادواة التنعيم (غير الموجودة في اداة بولي)

    mesh smooth
    subdivision

    بالنسبة للاداة الثانية .. فلم استخدمها فعليا.. يبدو غريبا بقض الشيء... فيم يستخدم؟؟
    وهل كفائته جيدة؟...

    اداة mesh smooth ... تستخدم كثيرا.. لكن لا تزال هناك مشاكل مع الاطراف الحادة..

    حتى باستخدام اداة chamfer مع كل من ال verix و ال edge .. لاتزال الاطراف غير حاة 100 %
    لذلك اضطر احيانا بعمل collaps للشكل و استخدام اوامر اخرى لصنع الاسطح الحادة...
    و احيانا اضطر الى استخدام اداة boolean ..


    هل هناك حل لجعل بعض الجوانب حادة 100% بدون عمل collaps للشكل و بقاء الواير الاصلي..
    الاداة Mesh smooth الموجودة في ال polly مشكلتها عدم وجود ذاكرة له... فلا يمكن ازالته و واعادته و قت ما أشاء..

    هل هناك حل لهذه المسئلة..

    و آسف على الااطالة

    اشكرك استاذي الفاضل ..

    =========================

    اخي متبع.. لدي سؤال بسيط في الدين.

    ماهو حكم الاسكتشات قبل التصميم... اقصد ذوات الارواح..
    آسف اذا سببت اي ازعاج.


    تحياتي


    BIG

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أخى...BIG

    ما شاء الله عليك.... لديك الكثير من الأسئلة الممتازة.

    بالنسبة لى.... Poly ... هو الأفيد تحت الماكس.
    لا تنس الـ Line ... أستطيع أن أعمل ما يعمله الـ poly ...تماما. أبدأ دائما بالـ Line للأشكال الغريبة... و بعد أن تضع الأساس ... حول الى poly .
    ثم حول الى الـ Line ...لرسم ما هو معقد.... وهكذا.

    حاليا هذه طريقتى....الأثنين معا.
    بهذه الطريقة لن تحتاج للـ Boolean أبدا.

    على العموم كل شخص له طريقة خاصة به..... تستطيع ان تعمل ما تشاء أخى.
    فى النهاية... يجب المحافظة على الدقة فى العمل.
    ------------------------------------------------------------------------------

    mesh smooth
    يوجد نوع مثله فى الـ poly .

    subdivision
    أستخدم هذه للأضاءة دائما.... Radiosity .
    مفيدة جدا لى.


    mesh smooth ... مشكلة مع الزوايا الحادة.
    حاول أن لا تجعل الزاوية الحادة ضمن الـ mesh smooth .

    الطريقة الثانية.... بعد عمل التنعيم... أمسح الـ edges المضافة....و المسح سهل جدا فى الـ Poly . ثم بعد ذلك...غير زاوية التنعيم...Smooth .

    لك الأختيار.
    ----------------------------------------------------------
    أبعث لى الملف الذى تريد زواياه تكون حادة..... وسأريك كيف تعملها.

    لكل جسم طريقة معالجة...أذا رأيت الجسم.... يسهل أن شاء الله على حلها.

    حياك الله...وبارك الله فيك أخى.
    أخر تعديل بواسطة images في 07 / 10 / 2003 الساعة 12:17 AM

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    اشكرك اخي الفاضل..

    باذن الله . عندما انهي التصميم.. سأتطرق الى هذه المواضيع..

    و سأرسل الملف..


    تقبل تحياتي


    BIG

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل