موضوع: سؤال في التصميم: صناعة الفواصل بين الابواب و القطع

ردود: 16 | زيارات: 1243
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية eech55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    الإمارات
    ردود
    1,358

    سؤال في التصميم: صناعة الفواصل بين الابواب و القطع

    السلام عليكم

    مقدمة:
    اجزاء السيارة مقطعة، الابواب كلن على حده، مجسم السيارة ذاته مقسم الى قطع مفرقة ( هذا في السيارات الواقعية ).

    عندما يصمم مبتدئ لتلك الشقوق:
    حينها تكون الشقوق مجرد سطحين plane منفصلين.. من الجوانب ترى ان سمك السطح يساوي الصفر و هذا غير واقعي.

    عندما يصمم محترف لتلك الشقوق:
    المصممون يصنعون هذه الفواصل و تكون مطابقة للواقع. فهي فواصل تبين سمك المادة و النظر من الطرف ترى للقطعة سمكا كما هو موضع في الصورة التالية:



    السؤال:
    كيف تصنع تلك الفواصل مع تبين سمك القطعة؟




    بانتظار مشاركاتكم
    [ maya status : loaded successfully ]
    [ studio tools status : loaded partially ]
    [ help me : general questions about softimage xsi - click here ]
    [ help me (1) : general questions about image studio - click here ]
    [ help me (2) : general questions about studio tools - click here ]
    [ last updated : 8 - aug - 2004 ]


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    سؤال ممتاز و مهم جدا..

    انتظر الاجابة بفارغ الصبر..

    هذه المشكلة تواجهنا جميعا


    تحياتي


    BIG

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أخى..eech55 ... كيف حالك؟

    أخى ..BIG..........كيف حالك؟

    أعتقد أن هذا سهل جدا.... و ينقسم الى قسمين:

    هل التصميم فى الـ polygon ..أو Nurbs .

    أولا و قبل أن أبدا....السيارة التى فى الأعلى....نسبة الخطأ فى الخطوط..تقريبا 100%.....
    أستطيع تحليل ذلك بكل سهولة .... الرندر جيد لكشف عيوب التصميم بكل وضوح.

    سأحلل بكل تفصيل ... و لكن... ما هى أداة التصميم التى ستعمل بها.

    منتظر ردك ...و أيضا أذا كان هناك سؤال آخر حول نفس الموضوع.... سواء لك أو لأخى BIG ..

    حيث أن هذا سيكون آخر مشاركاتى.....
    ...

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    اشكرك استاذي الفاضل

    لنقل التصميم بال polygon ..
    بالنسبة للنيربس فانا لا استخدمه في ماكس...

    اشكرك مرة اخرى...

    نتمنا ان تعود قريبا الى المنتدى..



    تحياتي

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    زي ماقال الاخ image .. ال polygon يختلف عن ال NURBS

    بالنسبه لل Polygon فاذهب لهذا الرابط
    http://www.danielbuck.net/door_tut/doortut.htm

    ايضا هناك مقبس يسمى Solidify وهو الافضل .. للمعلوميه فقد قامت ديسكريت بتضمين هذا المقبس مع الماكس 6 مع بعض التطويرات وايضا غيرت الاسم الى shell
    اذا اردت الحصول على مقبس solidify اضغط هنا ====> Solidify


    اما بخصوص ال Nurbs فلو رجعت لموضوع ال Audi TT رح تلقى في بداية الموضوع رابط لدرس السوبارو امبريزا ومنه تستطيع معرفة الطريقه .. يتلخص الموضوع في عمل fillet للحواف اي عمل سطح من حواف الباب مثلا ثم عمل fillet بينها وبين السطح الجديد ومن ثم حذف السطح الجديد والابقاء على الحواف بينهما ... فهمت شي؟

    بانتظار الاخ image في التصحيح أوالاظافه

    تحياتي للجميع
    الطيور على أشكالها تقع

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    اشكرك اخي xman
    صراحة.. بالنسبة للدرس .. الطريقة صعبة.. صعبة جدا..
    الطريقة هاي اتسبب امراض عصبية..ههههه خاصة لو السيارة انسيابية..
    بس الدرس صراحة جدا مفيد... حل المشكلة كان جيدا جدا باستخدام ال weld لنقطتين فقط..
    لم انتبه لهذا الشي

    حاليا انزل المقبس.. سارى النتائج

    تحياتي
    أخر تعديل بواسطة BIG في 20 / 08 / 2003 الساعة 03:52 PM

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أخى ..BIG

    الوصلة التى ذكرها أخى..XMan ممتازة...
    قرأت الدرس ... لا أعتقد أنه صعب عليك.

    لدى فقط تعليق صغير جدا..

    لتحافظ على أعلى قدر من الوزن ما بين القطع..... لا تفصل قطعة الباب عن باقى جسم السيارة... فقط اصنع 2 من الـ Edges على السطح العام للسيارة..ثم أستخدم Extrude ... بالناقص.
    هكذا يصبح لديك عمق بين القطع.... تستطيع ألغاء السطح المواجه فقط...و تبقى الجوانب ... أعمل Chamfer

    فى عمل جسم السيارة...حافظ على قوة الأنسجام بين القطع.... السبب ..هو الضوء فى الرندر.... سيكشف أى عيب... كما هو حال السيارة فى الأعلى.

    هناك طرق أكثر دقة.... فقط حاول و دعنا نرى....

    لا تزال أمامى أيام قبل وضع عملى فى السيارة... لذلك سأتابعك الى أن أنتهى من سيارتى.


    حياك الله.
    ...

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    مشكلتي في تصميم السيارة.. هو عمل collaps للسيارة مع ال mesh smooth لصنع بعض الزوايا الحادة في السيارة...

    لذلك فان هذه الطريقة جدا صعبا خاصة ان ال iteration =2 ..

    حاليا اثبت ماكس على الجهاز... و سأجرب المقبس.. اتمنى ان يكون جيدا مع سيارتي الحالية..

    باذن الله ساحاول التغير مع السيارة القادمة...

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية BIG
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    الامارات
    العمر
    32
    ردود
    1,453
    بانتظار سيارتك استاذ بدر...

    انا متأكد ان سيارتك بتسكت الكل في المنتدى و خارج المنتدى..

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    نعم أخى BIG....كلامك صحيح...لذلك توقعت منك أن تسأل هذا.

    يوجد حل أن شاء الله...

    لذلك قلت لك...يوجد طرق عديدة.


    سأرسل لك رسالة قريبا...و سأشرح لك عملها.

  11. #11

    ـ

    اخى بدر مكن تشرح لى اوتفهمنى ازاى اعمل انحناء او بومباى فى رفرف السياره اللى بيكون فوق العجل عن طريق polygon فى البوكس......
    MAHMOUD.MAX




  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية eech55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    الإمارات
    ردود
    1,358
    السلام عليكم و رحمة الله
    اعذروني على التاخير في الرد

    بالنسبة لسؤالك استاذي images اعني على النيربس

    بالنسبة لطريقة البوليجون في الدرس هنا فالزوايا ليست حادة.. كيف نجعلها حادة؟

  13. #13

    ـ

    ـ
    MAHMOUD.MAX




  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    .
    ردود
    529
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أخى ابن حبان... كيف حالك؟

    بالنسبة لى... لم أجرب عمل ذلك بالـ polygon و السبب ضعف الـ polygon .

    أما فى الـ Nurbs فعمل ذلك سهل جدا... فقط أعمل 3 أقوس... يعنى ARC ...
    ثم وصلهم بسطح...يعطيك ماتريد بالضبط.
    ------------------------------------------------------------------------------
    أخى eech55....كيف حالك؟

    لعمل زوايا حادة..... ليس صعب أبدا...

    لكن أقترح أن تزودنى بجزء من سيارتك...أو ماتريد عمله.... أرسله لى ... و سأقوم أن شاء الله بعمل اللازم... سأعيد العمل مع الشرح على الصورة.

    حياكم الله ..

    الوصلة فى الأعلى التى ذكرها أخى Xman مفيدة جدا هذه نفس الوصلة... كثير من الدروس حول نفس ما تريدون معرفته.
    http://www.danielbuck.net/tutorials.htm
    ...

  15. #15

    ـ

    مشكور اخى بدر على الرد لكنى لا اعرف اى شى عن Nurbs ولم احاول ان اتعلمه خاصه بعد
    ما قالو عنه انه سىء جدا فى الماكس .....

    تحياتى ........
    MAHMOUD.MAX




  16. #16
    هكذا قمت بعمل الفواصل في سيارة Audi TT التي صممتها مؤخراً :


    http://www.xl11.com/upload/uploading/b_1.jpg

    http://www.xl11.com/upload/uploading/b_2.jpg

    http://www.xl11.com/upload/uploading/b_3.jpg


    http://www.xl11.com/upload/uploading/audi_tt_2.jpg

    تحياتي

    محمد خليل

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل